جريدة الناس الإلكترونية _ جملة ''يا حلاوة'' كانت سبب شهرته..وفاة الفنان الكوميدي المصري أبو النجا
آخر الأخبار


أضيف في 1 ماي 2017 الساعة 16:32


جملة "يا حلاوة" كانت سبب شهرته..وفاة الفنان الكوميدي المصري أبو النجا



توفي، صباح اليوم الاثنين بالقاهرة، الممثل الكوميدي المصري، مظهر أبو النجا، عن عمر يناهز 76 سنة بعد صراع مع المرض.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن أشرف زكي، نقيب الممثلين، أن مظهر أبو النجا توفي في وقت مبكر من صباح اليوم بعد صراع مع المرض حيث عانى من مرض الفشل الكلوي في الفترة الأخيرة.

وقدم أبو النجا، الذي ولد في يوليوز سنة 1941، في محافظة الدقهلية (دلتا النيل)، عشرات الأفلام السينمائية؛ من بينها "الفقراء لا يدخلون الجنة"، و"إحنا بتوع الأتوبيس"، و"الأبرياء"، و"رجب فوق صفيح ساخن"، وله أيضا بعض الأعمال الدرامية الشهيرة؛ من بينها "مأمون وشركاه"، و"رأس الغول".

واشتهر الفنان الراحل بأداء الأدوار الكوميدية، حيث قدم العديد من المسرحيات؛ منها "نصب واحتيال"، "عبده يتحدى رامبو"، و"عش المجانين".

وكان آخر أعمال الفنان الراحل مسلسل "الضاهر"، الذي منعه المرض من استكمال تصويره به، وينتظر عرضه في شهر رمضان المقبل.


أحسن قائل..يا حلاوة !

على الرغم من أنه لم يُعط "أدوار البطولة المطلقة" طوال مشواره إلا أنه أتم الشهرة من جملة بسيطة، كان لها صداها الواسع عند الجمهور، والذي ما أن نتذكرها حتى يلمع اسمه في ذهننا.. إنه ابن الدقهلية مظهر أبو النجا صاحب جملة "يا حلاوة!".
وُلد مظهر أبو النجا في 12 يوليو 1940 في الأطرش مركز شربين في محافظة الدقهلية، ومنذ ولادته وهو يعلم أن مصيره هو الفن والتمثيل والكوميديا، وستندهش عندما تعلم أن مشواره مع الفن بدأ بالغناء للمطرب الراحل فريد الأطرش أمام الجماهير فوق سطح منزله في الإسكندرية، وذلك لأنه كان يحبه جدا، لدرجة أنه كان يصفف شعره على طريقته.

ولكنها كانت بداية غير موفقة بالمرة لمظهر أبو النجا؛ فأثناء غنائه أمام ألف نسمة، أخذ الموسيقيون في الحفل بإلقاء آلاتهم، وفوجئ بمنظم الحفل وهو يقول له أمام الجمهور: "إنت إيه اللي بتعمله ده؟"، أنت لا شكل ولا صوت ولا ودن ولا حاجة خالص، مين خلاك تغني؟"، ثم سمع ناس تخبره بأن صوته مزعج، لتكون هذه هي أول وآخر مرة يخوض فيها تجربة الغناء، ويصاب باكتئاب لمدة ثلاث سنوات.

إلا أن هذه التجربة المريرة لم تثن مظهر أبو النجا عن المحاولة من جديد لتحقيق حلمه في الفن، فأثناء عمله في شركة نسيج اسمها "كابو"، عثر إعلانا في الصحف عن مواهب تمثيلية، والذي كان نصه: "من يعثر في نفسه القدرة على التمثيل يأتي إلى قصر الحرية بالإسكندرية"، وبالفعل ذهب أبو النجا ليجد في اللجنة محمود دياب، والمخرج حسن عبدالسلام، والممثل حمدي غيث، وبعد الاختبار اخبر له حسن عبد السلام: "أنت خسارة تعالي مـصـر"، وبعدها علمه التمثيل، وبدأ معه العمل في مسرحية "سيدتي الجميلة"، من بطولة فؤاد المهندس وشويكار، وكان هناك ممثل آخر قبل مظهر يقدم الدور الذي يؤديه في المسرحية، ولكن حسن عبد السلام شطب الدور من النص، وعندما ذهب إليه أعاد الدور مرة أخرى، وسمع فؤاد المهندس يسأله: "جبت الولد ده منين يا حسن الولد ده كويس".

تصادف أن يكون أوف وقوف لمظهر أبو النجا على خشبة المسرح أمام يوسف وهبي، عندما أسس فرقة "إسكندرية المسرحية"، وكان وقتها مازال هاويا، بينما كان هو في أوج عظمته الفنية.

وعندما صعد على خشبة المسرح أمام يوسف وهبي، ضاع الكلام منه بسبب هيبته فأخذ الملقن يقول له: "انطق!"، ولكنه تاه عندما رآه، فتوقع وهبي أنه ممثل صامت لكى يعطيه فرصة ليقول حواره، وبعد فترة من الصمت بدأ مظهر في ترديد حواره، وبعد انتهاء العرض في ذلك الْـيَـوْم اختفى في كواليس المسرح خوفا من يوسف وهبي كي لا يضربه، ولكنى وجده يربت على كتفه، وأضاف له: "برافو عليك يا ابني".


كذلك شاءت الصدف أن يجلس مظهر أبو النجا مع إسماعيل ياسين لمدة ربع ساعة فقط، عندما قدم من الإسكندرية في سنة 1964، فدخل عليه غرفته وقال له" "يا أستاذ أنا أحب المسرح جدا ونفسى أشد ستارة، أو أكنس المسرح، أو أعمل كومبارس، أو أي حاجة في المسرح، ولكن أكون جنبك"، فنظر إسماعيل ياسين له وأضاف: قابل "أبو السعود الإبياري" الساعة 8 مساء، ليعتقد مظهر أنه يحاول التخلص منه، ولكن عندما ذهب إلى الإبياري في الموعد المحدد وأخبره أن اسمه مظهر أبو النجا، اخبر له: "إسماعيل كلمني عنك، وأضاف فيه ولد هيجي لك"، فصرخ واضاف له: "لا إله إلا الله، إيه الجمال ده؟".* ولادة "يا حلاوة" وانطلاقته في السينما..
كانت انطلاقة مظهر أبو النجا على شاشة السينما من خلال المخرج محمود فريد، الذي اختاره لتجسيد دور فلاح يتقدّم لمعهد أمناء قوات الأمن في أحداث فيلم "شياطين للأبد"، من إنتاج 1974، وهو من بطولة عادل إمام، وناهد شريف، وصفاء أبو السعود.

وأثناء التصوير، جاء كاتب الفيلم أيمن بهجت قمر لمظهر أبو النجا لكي يخيّره بين أربع جمل لكي يختار منها لكي يرددها في الفيلم، من أجل أن ينال شهرته من خلالها، وهي "يا لهوي" و"يا خرابي" و"يا خراشي" و"يا حلاوة"، ليستقر أبو النجا على الأخيرة، ويرددها 12 مرة في الفيلم، وتحدث نجاحا مدويا وغير متوقع على الإطلاق!


ولم يكن يدري مظهر أبو النجا أن جملة "يا حلاوة!" هي السبب وراء تعاقده على بطولة ثلاثة أفلام من بعدها، وأن تظل محفورة في ذاكرة أجيال متعاقبة من الجمهور.

وركز مظهر أبو النجا في برنامج "صباحك مصري" على قناة "MBC مـصـر" أنه لا يوجد فنان قادر على تقليده وهو يردد جملة "يا حلاوة!" سوى واحد فقط، وهو عادل إمام.

الوحيد القادر على إضحاك "الزعيم"
تربط بين مظهر أبو النجا وعادل إمام علاقة قوية، فبخلاف اشتراكهما في عدد من الأعمال، ومنها "شياطين للأبد"، و"البحث عن المتاعب"، وكان آخرها في مسلسل "مأمون وشركاه" في رمضان 2016، إلا أن أبو النجا دائما ما يركز أنه الوحيد القادر على إضحاك "الزعيم" بحسب تأكيده له شخصيا.

ويروي مظهر أبو النجا: ""يكفيني فخرا أنني الوحيد في مـصـر الذي يستطيع إضحاك عادل إمام، فهو لمن لا يعرفه لا يضحك على شيء بسهولة، وأذكر أنني في إحدى المرات كنت ذهبت مع زوجتي إلى مسرحه لمشاهدة مسرحية "بودي جارد" فأرسل لي يدعوني لحجرته بعد المسرحية وجلست معه، وكانت معنا زوجتي، وفوجئت به يضحك معي ويقلّدني ويقول: "يا حلاوة!"، وعندما هممنا بالانصراف اخبرني" "يا مظهر أنا عاوز أضحك مفيش حد بيضحكني". فقمت بأداء مشاهد كوميدية لي بعدد من المسرحيات".

تزوج عن حب أفلاطوني
زوجة مظهر أبو النجا من داخل الوسط الفني، واسمها آمال حلمي، وهي من طنطا، وتعارف عليها على خشبة المسرح، خلال تقديم رواية من بطولته اسمها «"لوعة يا بيه"، والذي عاش معها حكاية حب أفلاطونية بالعين فقط، حتى حصل الرابط الغرامي بينهما، وذهب لخطبتها في طنطا، ولكن والدها رفضه، وقال الفنانين لا كلمة لهم، ولكنها كانت متمسكة به حتى وافق والدها على الارتباط بعد مرور عام.

وأثمر زواج مظهر أبو النجا وزوجته عن أربعة أبناء، هم إسلام، وأحمد، وريم، وعمر الذي يعد الوحيد الذي ورث عنه حب التمثيل، وهو خريج كلية الإعلام، وشاطر في عدد من الأعمال الفنية، أبرزها مسلسل "خطوط حمراء" مع النجم أحمد السقا، والجزء الرابع من مسلسل "سلسال الدم"، كما أنه يساهم في بطولة مسلسل "الضاهر" مع النجم محمد فؤاد، والمعروض في رمضان 2017.








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018