جريدة الناس الإلكترونية _ الإمارات تعتبر المغرب شريكا إستراتيجيا ومثاليا
آخر الأخبار


أضيف في 6 دجنبر 2017 الساعة 11:28


الإمارات تعتبر المغرب شريكا إستراتيجيا ومثاليا



نظمت سفارة الإمارات العربية المتحدة بالرباط، مساء الاثنين، حفل استقبال إحياء لليوم الوطني السادس والأربعين لقيام الدولة.وحضر اللقاء سعد الدين العثماني رئيس الحكومة وعبد الكريم بنعتيق  الوزير المكلف بالجالية المغربية وعدد من الشخصيات من كلا البلدين.

وفي كلمة بالمناسبة، قال سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالرباط،  سهيل مطر الكتبي، إن بلاده تخلد يومها الوطني بعد عقود حافلة من التميز والعطاء والتألق والإنجازات الكبرى، التي جعلتها تصبح نموذجا رائدا في التنمية المستدامة والتقدم والازدهار في المنطقة.

وفيما أشاد سهيل مطر الكتبي بـمستوى العلاقات التي تجمع دولة الإمارات بالمغرب، بفضل توجيهات قائدي البلدين الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والملك محمد السادس، وهي علاقات قائمة على مبادئ التعاون والاحترام المتبادل.

وأشار السفير الإماراتي إلى أن زيارة العمل والصداقة التي قام بها مؤخرا الملك إلى أبوظبي لحضور افتتاح متحف اللوفر، والمباحثات التي أجراها مع أخيه الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أعطت نفسا ودينامية جديدة للشراكة الإستراتيجية الإماراتية-المغربية، التي يتوقع أن تثمر في المستقبل القريب توقيع اتفاقيات جديدة وإطلاق مشروعات واعدة في مختلف أنحاء المملكة.

وشدد الكتبي على أن القيادة العليا في دولة الإمارات تنظر إلى المغرب كشريك استراتيجي مثالي ووجهة ذات أهمية في المنطقة العربية وجسرا للشراكة مع إفريقيا، وتتطلع القيادة الإماراتية إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى تطلعات وطموحات قائدي البلدين.

كما أكد على أن المغرب تعد بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة أولوية إستراتيجية على كل المستويات حيث تضاعف حجم التبادل التجاري بين البلدين عدة مرات منذ توقيع اتفاق التبادل الحر عام 2001. كما تجاوز حجم الاستثمارات 15 مليار دولار أمريكي وبالتالي أصبحت دولة الإمارات تحتل المرتبة الثانية بالنسبة للاستثمارات الأجنبية والمرتبة الأولى على صعيد الاستثمارات العربية وأول مستثمر في بورصة الدار البيضاء.

وارتفع عدد الشركات الإماراتية في المغرب إلى 30 شركة في مختلف التخصصات وضمنها القطاعات الإستراتيجية مثل الطاقة والاتصالات والصناعة وغيرها. كما أن دولة الإمارات ساهمت بـ500 مليون يورو في رأسمال صندوق وصال للتنمية وقدمت 1.25 مليار دولار ضمن المنحة الخليجية التي تبلغ 5 مليار دولار لدعم مشاريع إنمائية في المملكة، إضافة إلى مساهمات صندوق أبوظبي للتنمية في تمويل ودعم مشروعات البنية التحتية في المغرب مثل الطرق السيارة والموانئ والسدود والسكك الحديدية والمستشفيات.

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017