جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين
آخر الأخبار


أضيف في 13 نونبر 2017 الساعة 09:22


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين



* أخبار اليوم:

- الحكومة تجمد تعديلات قانون الصحافة لاستشارة المهنيين.. فرغم برمجة مجلس الحكومة تعديلات على قانون الصحافة والنشر، تهدف إلى "تهريب" عدد من مقتضياته إلى القانون الجنائي، منذ أكثر من أسبوعين، فإن المجلس لم يصادق عليها إلى حد الآن. وعلمت الجريدة أن أعضاء الحكومة ناقشوا المشروع قبل 3 أسابيع، واتفقوا عليه ب"الإجماع" لكنهم "انتبهوا" إلى أهمية أخذ رأي نقابة الصحافة وفدرالية الناشرين اللتين فوجئتا بالتعديلات، لذلك تم تأجيل المصادقة على هذا المشروع من أجل فتح باب "التشاور".

- رفع محمد أوجار، وزير العدل، من الدعم المخصص للجمعيات في حقوق الإنسان ب 400 ألف درهم، بعدما كان في عهد سلفه مصطفى الرميد لا يتجاوز مليوني درهم، حيث استفادت 52 جمعية من الجمعيات التي تعمل في مجال حقوق الإنسان من أصل 126 جمعية، وذلك بناء على المشاريع التي تقدمت بها، إذ تم تصنيفها إلى ثلاث فئات خصص لها ما بين 20 ألف درهم و100 ألف درهم.

* الصباح:

- استنفار حكومي بسبب تأخر الأمطار.. فقد كشف تقرير صادر عن منظمة التغذية العالمية أن شبح الجفاف وضع المغرب في مقدمة الدول الباحثة عن الشعير في الأسواق العالمية، إذ تمكنت الحكومة من انتزاع وعد من روسيا بتخفيض رسومه. ووضع التقرير الصادر، الجمعة الماضي بروما، المغرب في خانة الدول ذات الطلبات المستعجلة للتزود بالمادة التي تعتبر غذاء مزدوج الاستعمال، إذ بالإضافة إلى الاستهلاك البشري، يخفف من التأثيرات السلبية لتأخر التساقطات على قطعان الماشية.

- تمسك محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بالإجراءات الجمركية التي تقضي برفع الحقوق الجمركية على واردات الدول التي لا تربطها اتفاقيات تبادل حر مع المغرب من 17.5 في المئة إلى 25 في المئة، بالنسبة إلى المنتجات المصنعة، ومن 25 في المئة إلى 30 في المئة على المواد نصف المصنعة. وأثار هذا القرار احتجاجات واسعة في صفوف مستوردي السيارات الأسيوية، الذين اعتبروا القرار إجحافا في حقهم وتدعيما للسيارات المستوردة من أوروبا والبلدان الموقعة مع المغرب على اتفاقيات التبادل الحر.

* الأحداث المغربية:

- مشاورات ترميم الحكومة مازالت متوقفة. ووفقا لإفادات مصادر مطلعة للجريدة، فإن هذه المشاورات لم تشهد سوى جولة واحدة، هي التي عقدها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بعد "الزلزال السياسي" الذي أطاح بأربعة وزراء مقسمين بين حزبي الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية. وأضافت المصادر أن العثماني لم يتوصل بعد بأسماء المقترحين للاستوزار من الحزبين.

- في بادرة تواصل أشاد بها الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، وعبد المجيد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، حل وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر ضيفا على المركزيتين، في الندوة المشتركة بين قطاع الجماعات المحلية في الفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، حول الجماعات الترابية؛ حيث عرض الوزير المقاربة الحكومية في هذا المجال واستمع لما تطرحه المركزيات النقابية من اقتراحات وتصورات لها صلة بعملية الإصلاح.

* الأخبار:

- قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، يوم السبت بطنجة، أن أوروبا مدعوة إلى تبني سياسة "طموحة" و"واعدة بالمبادرات" من أجل إرساء فضاء للسلم والاستقرار. وأبرز العمراني، الذي كان يتحدث ضمن ندوة بعنوان "أوروبا 28 ناقص واحدة : هل هي نهاية الاتحاد؟" ضمن المحور الجيوسياسي لمنتدى ميدايز، أنه "من الطوباوية الاعتقاد بأنه من الممكن أن يكون هناك سلم وأمن دون أوروبا موحدة ومتضامنة. أوروبا طموحة وواعدة بالمبادرات والحلول. لأنه على أوروبا أن تحافظ على الصوت الذي تمثله، كي لا تفقد قوة الموازنة التي تتوفر عليها في العالم".

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 228،2 مليار درهم في 3 نونبر 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 7،9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 2 إلى 8 نونبر 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت من أسبوع لآخر ارتفاعا ب 0،5 في المائة. وأضاف البنك أنه ضخ طيلة هذه الفترة ما مجموعه 53،2 مليار درهم، منها 50 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و3،2 مليار درهم تم منحها في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* العلم:

- أكد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم والبحث العلمي، أن التعليم العالي بالمغرب يسير بسرعة مختلفة، إذ مازالت الجامعة العمومية توجد في موقع متأخر مقارنة مع باقي أصناف التعليم العالي الخاص بالمغرب، وبالتالي الحاجة ماسة وباستعجال لإيجاد حلول جذرية لإنقاذ هذه الجامعة حتى تصير قادرة على التنافسية، وتوفير مسار جامعي منسجم ومتوازن لجميع الطلبة المغاربة.

- نظم المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، أمس الأحد، ماراطونا مصغرا من أجل التحسيس بأهمية التبرع بالأعضاء لأجل إنقاذ حياة النفس البشرية .وقد شارك في هذا الماراطون، الذي نظم تحت شعار "اركض من أجل التبرع بالأعضاء، اركض لأجل إنقاذ الأنفس"، حوالي 300 شخص (نساء ورجال وأطفال منهم فنانون وإعلاميون، وأطباء). وأبرز البروفيسور عفيف مولاي هشام المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء أن الغرض من هذه التظاهرة الرياضية، هو زيادة الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء، وتشجيع المواطنين على التحدث مع أقربائهم بشأن موقفهم من هذا الموضوع .

* المساء:

- اعتقال 91 مغربيا متهمين بسرقة 15 ألف لوح شمسي بقيمة 8 ملايين أورو. فقد أطاحت الشرطة الإيطالية بشبكة مغربية مختصة في سرقة الألواح الشمسية وتهريبها إلى المغرب وإعادة بيعها، وهي العملية التي تمت بمشاركة شرطة دول المغرب وإيطاليا وفرنسا، وتحت تحت إشراف الإنتربول الدولي.

- "اللسان الأزرق" يتسبب في نفوق عشرات المواشي بضواحي شيشاوة؛ وعدد من مربي الماشية والفلاحين يطالبون بتدخل المصالح البيطرية التابعة لوزارة الفلاحة قبل أن يتحول المرض إلى وباء.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر يستقبل وفدا صينيا رفيع المستوى، وينوه بالدور الذي تضطلع به الصين في ترسيخ الأمن والسلام العالميين من موقعها في مجلس الأمن وفي كافة الواجهات الدولية. وأبرز لشكر مختلف التوجهات الاقتصادية والاستثمارية للمغرب في إفريقيا، مضيفا أن عنوان الشراكة والتشارك هو منطلق المغرب في بناء جسور تنموية يحتاجها العالم اليوم من أجل الأمن والسلام وبناء الإنسان.

- أكدت أودري آزولاي، المديرة العامة المنتخبة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو)، أن المغرب يجسد قيم هذه المنظمة الأممية من خلال تنوعه وثقافاته المتعددة. وقالت في تصريح للصحافة المغربية، على هامش حفل التكريم الذي نظم على شرف المديرة العامة لليونيسكو المنتهية ولايتها إيرينا بوكوفا، والذي حضرته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، إن "المغرب بلد التنوع والثقافات المتعددة، وهو ما يكرسه الدستور، وأظن شخصيا أن هذه القيم هي التي أوصلتني".

* رسالة الأمة:

- "الهاكا" تصدر 51 قرارا ضد الإخلال بالمقتضيات الخاصة بالأخلاقيات. كما أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلال الفترة 2013 – 2015 ما مجموعه 23 قرارا يتضمن جزاءات تجاه بعض المتعهدين العموميين والخواص بسبب الإخلال بالمقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالإشهار. وتوزعت هذه القرارات بين 7 إنذارات و5 عقوبات مالية، بالإضافة إلى 11 رسالة لفت انتباه وإعذار، وذلك بعد توجيه طلبات توضيح للمتعهدين بخصوص الحالات المعنية، وتلقي أجوبة عنها إعمالا لمبدأ "حق الدفاع".

- عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن ترحيل العالقين بالخارج عملية "تقوم بها الوزارة انطلاقا من مسؤوليتها اتجاه المواطنين المغاربة"، موضحا أنه تم التكفل خلال هذه السنة بمصاريف ترحيل 74 مواطنا مغربيا في وضعية استغاثة بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والبعثات الدبلوماسية والقنصلية. وقال: "أنفقنا أزيد من مليار و820 مليون سنتيم لترحيل 571 جثمانا من المهجر".

* بيان اليوم:

- أسود الأطلس يعبرون بتفوق نحو روسيا ويفجرون فرحة عارمة. إنجاز تاريخي ينبغي استثماره لضمان الاستمرارية، وتحقيق المشاريع المبرمجة الهادفة إلى جعل كرة القدم المغربية قادرة على احتلال مركز الريادة قاريا، ومؤهلة للمنافسة على أعلى مستوى دوليا.

- كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، تشيد بتنامي الوعي العالمي بمدى هشاشة الماء في مواجهة التغير المناخي، وتؤكد خلال مشاركتها في الدورة ال23 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ (6-17 نونبر ببون)، على ضرورة إدماج أجندة الماء إلى جانب أجندة المناخ في مفاوضات تغير المناخ.

* لوماتان:

- أقام صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، أمس الأحد، بالديوان الأميري في الدوحة، حفل استقبال رسمي على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي يقوم بزيارة رسمية لدولة قطر مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل.

- تعتزم وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، برسم ميزانيتها لسنة 2018 توقيع 60 اتفاقية شراكة وتمويل جديدة في مجال سياسة المدينة، مع العمل على تفعيل أكبر لالتقائية السياسات العمومية من أجل تدقيق الأوليات وتحديد التدخلات والتمويلات. وحسب عرض قدمته كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، السيدة فاطنة الكيحل، أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، بحضور وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بالنيابة، مولاي حفيظ العلمي، يتضمن برنامج عمل الوزارة الخاص بسياسة المدينة أيضا استكمال التعاقد مع الجهات المتبقية (06 اتفاقيات جهوية جديدة) بخصوص تأهيل وتنمية المراكز الصاعدة.

* أوجوردوي لوماروك:

- موظفو قطاع الصحة العمومي يستفيدون من تأمين صحي تكميلي. مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي الصحة توقع مؤخرا عقد تأمين مع شركة سهام. وهو ما أكدته مذكرة للمؤسسة بتاريخ 9 نونبر 2017. ودخل هذا التأمين الصحي التكميلي حيز التنفيذ ابتداء من 1 نونبر 2017.

- بلغت حصة الاستثمارات العمومية في القطاع السمعي البصري 82 بالمئة، أي 157،2 مليون درهم، حسب الهاكا، التي أشارت إلى أنه بالنسبة للتمويل، فإن القطاع يرتبط بشكل ضعيف بالقطاع المصرفي. وبالنسبة للرأسمال البشري، فقد سجل القطاع السمعي البصري الوطني ارتفاعا بنسبة 3.6 بالمئة بين عامي 2013 و2014، وفقا للهاكا.

* ليكونوميست:

- إنشاء مكاتب بالدار البيضاء: مشكل حقيقي. لا يزال عرض المكاتب في الدار البيضاء غير متلائم مع الطلب القوي للشركات. ومع ذلك، هناك توجه نحو هيكلة العديد من المناطق: سيدي معروف وعين السبع والمارينا والدار البيضاء آنفا. وحسب شركة ديلويت، فإنه من المتوقع أن يسجل العرض تحسنا لتلبية الحاجيات. وهناك 37 ورشا في طور البناء لاستيعاب الطلبات الجديدة.

- كلفة القروض شهدت مسارات مختلفة في الربع الثالث حسب فئة المقترضين. وبالنسبة للأسر، فقد سجل معدل الفائدة انخفاضا قياسيا بالنسبة لقروض الاستهلاك (6.60) وللقروض العقارية (5.09).

* لوبينيون:

- جدد الوزير الأول لسانت لوسي، ورئيس أمانة منظمة دول الكاريبي الشرقية، السيد ألين ميكايل شستانيت، يوم السبت بالرباط، التأكيد على دعم المنظمة للوحدة الترابية للمغرب. وأكد السيد شستانيت، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، في إطار زيارة عمل للمملكة، أن "منظمة دول الكاريبي الشرقية ستعمل ما بوسعها لصيانة الوحدة الترابية للمغرب".

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 228،2 مليار درهم في 3 نونبر 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 7،9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 2 إلى 8 نونبر 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت من أسبوع لآخر ارتفاعا ب 0،5 في المائة .وأضاف البنك أنه، ضخ طيلة هذه الفترة ما مجموعه 53،2 مليار درهم، منها 50 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و3،2 مليار درهم تم منحها في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* ليبراسيون:

- شكل تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الجمعة الماضي بواغادوغو، مع رئيس الجمعية الوطنية البوركينابية بالا الأسن ساكاندي، وذلك على هامش مشاركته في المؤتمر الـ40 للاتحاد البرلماني الإفريقي. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن السيد المالكي، أشاد خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير المغرب ببوركينافاسو، فرحات بوعزة، بالعلاقات الجيدة والأخوية التي تتعزز يوما بعد يوم بين البلدين والشعبين في جميع المجالات، بما فيها المجال البرلماني، واصفا إياها بكونها "علاقات مستمرة بطابع إفريقي".

- أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري) عملية اقتناء وتجهيز قوارب الصيد التقليدي العاملة على المستوى الوطني بتقنية تحديد الهوية بشكل تلقائي بالاعتماد على جهاز استخدام موجات الراديو. وأوضح بلاغ للوزارة، يوم الجمعة، أن هذا الجهاز، الذي يندرج إطلاقه في إطار محاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، يحتوي على رقاقة وهوائي يمكن من استقبال وإرسال البيانات، وجهاز قارئ لاستقبال المعلومات من بطاقة هذا الجهاز باستخدام موجات راديو يتم نقلها إلى قاعدة البيانات التابعة للوزارة (قطاع الصيد البحري).

* البيان:

- قالت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء إن المغرب يراهن على "يوم العمل من أجل الماء" الذي خلد يوم الجمعة ببون في اطار الدورة ال23 لمؤتمر الاطراف في الاتفاقية الاطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، من أجل الحفاظ على الزخم الذي أطلقه مؤتمر مراكش ليظل الماء أولوية في العمل من أجل المناخ. وقالت خلال افتتاح هذه التظاهرة التي تم تخليدها لأول مرة في مؤتمر كوب 22 بمراكش، ان هذا اليوم يؤكد أهمية الماء في الاجندة الشاملة للعمل من أجل المناخ التي تم إطلاقها في مراكش سنة 2016.

- أصدرت محكمة النقض الفرنسية، يوم الجمعة، قرارا يؤيد المغرب في قضية الابتزاز التي تورط فيها الصحفيان الفرنسيان إيريك لوران وكاترين غراسييه. ووصف الأستاذ باتريس سبينوزي، محامي المغرب، القرار "بالانتصار الكبير" بالنسبة للمملكة، "بحيث لم يعد هناك أي عائق أمام متابعة الصحفيين والتي ستؤدي حتما إلى إدانتهما".

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017