جريدة الناس الإلكترونية _ روكبان: استقلالية التقدم والاشتراكية تزعج البعض وفريقنا البرلماني قائم وقانوني
آخر الأخبار


أضيف في 2013-09-07 17:41:38


روكبان: استقلالية التقدم والاشتراكية تزعج البعض وفريقنا البرلماني قائم وقانوني






أطراف سياسية كانت حليفة و"صديقة" لحزب التقدم والاشتراكية، أصبحت بعد مشاركة حزبكم مع التحالف الحكومي الحالي تتهمكم بممارسات انتهازية والاستعانة ببعض رموز الفساد، خاصة في الانتخابات الجزئية الأخيرة وهذه الأطراف هي التي كانت وراء رفع اعتراض إلى المجلس الدستوري بخصوص المسألة المتعلقة بالفريق النيابي لحزبكم..كيف تفسرون هذه "العداوة" إن صح التعبير؟



حزب التقدم والاشتراكية يؤسس مواقفه على محددات تأطيرية تتجلى أساسا في تغليب المصالح العليا للوطن والثبات على المبادئ في إطار جدلية الوفاء والتجديد والاستقلالية في اتخاذ القرارات، والالتزام بالمواثيق والاتفاقات. نحن حزب ولد ولادة طبيعية،  وخرجنا من رحم نضالات الشعب المغربي، عمال وفلاحين وطلبة ومثقفين وفقراء وكادحين. ومناضلاتنا ومناضلونا بمختلف الواجهات بما فيها الواجهة البرلمانية جبلوا على التضحية و الالتزام والالتصاق بقضايا المواطنين، ومتميزون بنزاهتهم واستقامتهم وسمعتهم الطيبة.  استقلاليتنا هي ما يزعج البعض. و يحاول معاقبتنا على "قسوحية الراس".



هكذا نتخذ مواقفنا وقراراتنا، فنحن أبناء الرعيل الأول من رموز حزبنا التاريخيين: نحن أبناء علي يعته وعبد السلام بورقية وعبد الله العياشي وعزيز بلال، لن نتخذ أبدا مواقفنا بنزعة انتقامية أو عقابية أو بمنطق تصفية الحسابات أو منطق الولاءات أو الإملاءات.



تقولون أن حزب التقدم والإشتراكية أول من نطق بـ"الاشتراكية" منذ تأسيسه سنة 1943، وهو "مدرسة عصية على التحكم والتطويع"...لكن واقع الحال لحزبكم يظهر عكس ذلك، بدعمكم "المطلق" لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية، رغم الاختلاف في المناهج ومنابع التفكير الإيديولوجي؟ 



(نمودج البيان الأخير المؤيد لبيان حزب العدالة والتنمية بخصوص الانقلاب العسكري في مصر على حكم الإخوان في شخص الرئيس المخلوع "مرسي")



موقفنا مما يحدث في مصر وسوريا واضح، عبرنا عنه بكل جرأة وشجاعة: فيما يتعلق بتطورات الأحداث في مصر حيث عبر الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عن استنكاره المبدئي، وإدانته الشديدة، وشجبه القوي، لاستعمال القوة والعنف، بل وللذخيرة الحية، في مواجهة الاعتصامات والمظاهرات، ودعا كافة الأطراف المتصارعة، وخاصة الجيش والسلطات الأمنية، إلى ضبط النفس وتغليب أسلوب الحوار والتفاوض لتجاوز الأزمة السياسية التي تمر منها البلاد. وشدد الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية على ضرورة الاحتكام، حصريا، إلى الطرق والوسائل السلمية لحسم الخلافات وتفادي سقوط مصر في حرب أهلية مدمرة، ولبناء الدولة الديموقراطية التي تطمح إليها جماهير الشعب المصري الشقيق.



وفيما يتعلق بسوريا عبر الديوان السياسي لحزبنا عن رفضه المطلق، المبني على موقف مبدئي ثابت، لأي تدخل عسكري، معربا عن يقينه بأن ذلك لن يكون من شأنه إلا الزيادة في تأزيم أوضاع الشعب السوري، وشعوب المنطقة برمتها، وإلحاق مزيد من الخراب والدمار، وتقويض ما قد يكون لا يزال متوفرا من فرص الحل السياسي للأزمة القائمة.

وحذر الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية من العواقب الوخيمة لأي ضربات من هذا النوع، مهما كانت مبرراتها وذرائعها، وبصرف النظر عن مداها ومدتها، وفي السياق ذاته، عبر الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عن إدانته التامة، واستنكاره الشديد، لأي استعمال للأسلحة الكيماوية، المحظورة دوليا، من قبل النظام السوري أو أي جهة أخرى، ضد المواطنين العزل بمن فيهم الأطفال والنساء والشيوخ . كما يدين، بقوة، كل أشكال العنف وعمليات التقتيل، الفردي والجماعي، التي تستهدف جماهير الشعب السوري، مهما تكن الأسلحة المستخدمة والجهات المعتدية. وأكد  الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية على أن الطريق الأنجع لحل الأزمة السورية، العميقة والمعقدة، يمر، بالضرورة، عبر احترام إرادة الشعب السوري في بناء دولته الديموقراطية، التي تصان فيها الحقوق الإنسانية، وينعم فيها المواطنات والمواطنون بالحرية والكرامة، في كنف السلم والاستقرار وفي ظل الحفاظ على وحدة البلاد الترابية وسيادتها الوطنية. ووجه دعوته  لجميع مكونات الشعب السوري الجادة إلى الإقدام على كل المبادرات الجدية الكفيلة بحقن الدماء، وتيسير سبل البحث الصادق عن مخرج سلمي وديمقراطي يمكن من تجاوز الوضع الراهن ويفتح آفاق مستقبل أفضل للشعب السوري الشقيق.



أما ما يجمعنا بالعدالة والتنمية فهو تحالفنا الحكومي المبني على الدستور وميثاق الأغلبية والبرنامج الحكومي المؤسس بدوره على تغليب المصالح العليا للوطن وتنزيل الدستور تنزيلا ديمقراطيا ومتقدما ومحاربة الفساد. لكن كل ما لا يدخل في إطار البرنامج الحكومي مطروح للنقاش ومعرض للاختلاف بشأنه. و بالتالي فإن تباين المواقف في بعض القضايا أمر عادي وطبيعي لأن الأمر يتعلق  بحزبين لكل منهما هويته وطبيعته وإيديولوجيته ورؤيته الفلسفية وقيمه السياسية الجماعية والفردية. وغير وارد أن يدعم أي من الحزبين الآخر دعما "مطلقا" كما تفضلتم بقوله في كل شيء.





ما حقيقة خبر توقيع فريقكم على عريضة "برلمانيون ضد الانقلاب" التي يتزعمها القيادي يتيم من العدالة والتنمية؟



أبدا، نحن لم نوقع على أي عريضة من هذا القبيل. وهذا مثال على اختلاف مواقفنا نحن والعدالة والتنمية أحيانا.



لقد نشرت إحدى الجرائد مقالا ورد فيه  ما مفاده بأن نائبات ونواب التقدم والاشتراكية وقعوا على عريضة "برلمانيون ضد الانقلاب" حيث جاء حرفيا: (عكس التوجه العام المقاطع للمبادرة حرص نواب التقدم والاشتراكية على التوقيع دعما لإخوان مرسي). وتنويرا للرأي العام نشرنا  تكذيبا في حينه  لما ورد في المقال المذكور، وأكدنا  بأن نائبات ونواب التقدم والاشتراكية غير مشاركين في هذه المبادرة، ولم يوقعوا على أية عريضة حول هذا الموضوع. وعبر فريقنا النيابي  عن استغرابه الكبير لإقدام الجريدة المذكورة على نشر الخبر في المقال المذكور دون التأكد من صحته، ودون الاتصال بالفريق لاستبيان الحقيقة من مصدرها الطبيعي.



وتساءل فريق التقدم الديموقراطي، تبعا لذلك، عن الهدف من استهداف نائبات ونواب التقدم والاشتراكية من خلال محاولة إقحامهم في "عريضة برلمانيون ضد الانقلاب" دون أن تكون لهم أية علاقة بالمبادرة المذكورة. و كذا عبر ترويج أخبار كاذبة ومعلومات خاطئة تسيء للفريق النيابي في أكثر من مرة، دون الرجوع للفريق أو استطلاع رأيه وموقفه و توضيحاته بخصوص أخبار ومقالات تتحدث عن الفريق وأحيانا كمادة رئيسة.



فريق "التقدم الديمقراطي" الذي ترأسونه بمجلس النواب يتكون من خليط أحزاب بمعنى أنه مهدد في أي لحظة بـ"التشتيت" هل هذا الأمر راجع لكون حزب التقدم والاشتراكية لم يعد له وزن في الخريطة السياسية، وغير قادر حتى على تقوية بنيته التنظيمية؟



حزب التقدم والاشتراكية، حزب قوي بتاريخه ونضالاته وتضحياته، نخلد هذه السنة الذكرى 70 لتأسيس الحزب، لنا 70 سنة من النضال والالتصاق بهموم وقضايا الشعب. نحن حزب  قوي أيضا  بمواقفه السياسية المتميزة دائما، وبتأثيره في الحياة السياسية. قوي ببنيته التنظيمية: فروعه ومجالسه الجهوية وقطاعاته السوسيو مهنية وتنظيماته الموازية. بلجنته المركزية وديوانه السياسي وأمينه العام، لنا أجهزة تقريرية حقيقية، وليست شكلية، بمثابة فضاءات حية للنقاش والحوار والتعبير عن الآراء و احتواء مختلف التحاليل ووجهات النظر، أجهزة تقريرية تمارس صلاحياتها في اتخاذ القرارات والتعبير عن المواقف بكل حرية واستقلالية  وفي إطار الاحترام التام للديمقراطية الداخلية  وهذا مصدر قوتنا. 



وفريقنا النيابي قائم وسيضل قائما رغم كيد الكائدين وعبث العابثين ومناورات المتربصين. من خلال أداء أعضائه من النائبات والنواب ومساهمتهم الايجابية في تطوير العمل النيابي ومختلف مناحي الحياة النيابية وأنشطة مجلس النواب. وكون فريقنا يتكون من عدة أحزاب لا يجعله أبدا مهددا بأي شيء لأن كل النواب.  كما أن نائباتنا ونوابنا ملتزمون ومتمسكون بفريقهم وعلى قدر عال من الانضباط والمسؤولية نعتز بهم و بالعمل الذي يقومون به وطنيا ومحليا بدوائرهم مع الساكنة من خلال سياسة القرب التي ينهجونها.



وماذا عن مصير العضو القيادي "سعيد السعيدي" وتجميد عضويته وعلاقة ذلك بحزب الأصالة والمعاصرة..وهل أصبح حزبكم مستعدا للتضحية برموزه من أجل حقائب وزارية كيفما كانت تشكيلة الحكومة كما تتهمكم بذلك نخب سياسية...؟ 



أبدا، هذا غير صحيح، حزبنا لا يضحي بمناضلاته ومناضليه. في الحزب "متسع للجميع"، ولكل الرفيقات والرفاق أن يدلوا بدلوهم ويقدموا تحاليلهم واقتراحاتهم، في إطار احترام الرأي والرأي الآخر. حزبنا فضاء حر للتعبير عن الرأي والإقناع داخل الأجهزة الحزبية بكل مسؤولية وباستحضار دائم  للعلاقات الرفاقية والإنسانية التي تجمعنا. مع الاحتكام لآليات الديمقراطية الداخلية والانضباط للوائح القانونية والقرارات الحزبية.



ضربات من تحت الطاولة، وأخرى عن طريق الاعتراض على فريقكم النيابي من طرف حزب الاستقلال والحركة الشعبية هل تعتقدون أن الحزبين المعنيين يجهلان محتويات الدستور، ثم كيف ستعملون على "عقلنة العمل النيابي والسهر على الرفع من أداء هذه المؤسسة " وأنتم على هذا الوضع الذي تحدثنا عنه سابقا. هذا إذا استمر حزبكم ضمن التشكيلة الحكومية المقبلة بمشاركة حزب الأحرار؟إذا سمحت لي سأحاول توضيح ما حدث بيننا وبين الحزبين المحترمين: فعلا لقد انسحب فريقنا بمجلس النواب من اجتماع لجنة النظام الداخلي التي تضم أعضاء مكتب المجلس ورؤساء الفرق والمجموعات النيابية ورؤساء اللجان وهو الاجتماع المخصص للتصويت. وتعود أسباب انسحاب الفريق إلى عدم احترام بعض الفرق للإطار المنهجي لعمل اللجنة حيث تم الاتفاق سابقا على عدم تقديم تعديلا في المواد التي حسم فيها بالإجماع، والاقتصار فقط على نقط الخلاف التي لم يحصل حولها توافق ( الجلسة الشهرية-عتبة تشكيل الفرق- اللجان الدائمة - التمثيل النسبي)، وهو الاتفاق الذي وقع عليه رؤساء الفرق في محضر مكتوب.وطلب نائبات ونواب التقدم والاشتراكية، الذين التزموا بالاتفاق ولم يخرجوا عن النقاط الخلافية الأربع، تأجيل الاجتماع حتى يتسنى لهم تقديم تعديلاتهم حول المواد كلها لضمان تكافؤ الفرص بين الجميع.



كما أننا في  فريق التقدم الديمقراطي كما  أكدنا سابقا  فوجئنا باستغراب كبير بتراجع فريقي الاستقلال والحركة الشعبية عن اتفاق مؤسس لتوافق حول عقد اجتماع اللجنة حيث تم التوقيع على تعديلات مشتركة حول النقط الأربع كالتزام سياسي لم يحترم. وعبرت شخصيا  عن أسفنا لاضطرار فريقنا الانسحاب من اجتماع اللجنة بعد رفض طلبه بتأجيل الاجتماع محتفظين بحقه في تقديم تعديلات في الجلسة العامة وفق ما قرره الفريق.



حزبنا وفريقنا سيضل دائما مساهما وبفعالية في تطوير العمل النيابي، وسنكون دائما حاضرين برؤانا و مساهمتنا في التشريع من خلال مقترحات القوانين النوعية التي نقدمها والأسئلة الشفوية والكتابية وتدخلاتنا في اللجان والجلسات العامة، والأيام الدراسية التي ننظمها. كنا في بعض الفترات حاضرين ومؤثرين بنائب واحد اسمه "علي يعتة" الذي كان لوحده يشكل فريقا.



اليوم لدينا فريق يتكون من 20 نائبة ونائبا نصفهم شباب وسبعة منهم أعضاء الديوان السياسي للحزب.



العديد من مواد النظام الداخلي لمجلس النواب التي لم  تصوتوا لفائدتها جاء  تأويلكم لها متوافقا مع تأويل المجلس الدستوري، ألم يكن ممكنا إقناع باقي الفرق بوجهة نظركم؟



فعلا نبهنا إلى أن العديد من المواد والتي لم نصوت لفائدتها "امتنعنا عن التصويت" لاحتمال عدم دستوريتها. ومواد أخرى سجلنا ملاحظات بشأنها حول مدى دستوريتها. من بينها توزيع التوقيت في الجلسة الشهرية وكنا نقول دائما بأن توزيع الحصص الزمنية يجب أن يخضع لمبدأ التوازن بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وهو ما يعني توزيعها مناصفة بين الحكومة والبرلمان. وقلنا بأن الجلسة يجب أن تعقد شهريا بمجلس النواب أي أربع مرات في كل دورة، لأن المجلس الدستوري سبق وأقر بذلك في قرار سابق ومن غير المعقول أن يناقض نفسه بموافقته على عقدها مرة كل شهرين بمجلس النواب.



كما أكدنا بأن تغيير النواب لفرقهم في منتصف الولاية غير دستوري ويقع تحت طائلة الترحال بتجريدهم من العضوية وجاء قرار المجلس الدستوري منتصرا   من جديد لفريق التقدم الديموقراطي: "لا يحق للنواب تغيير فرقهم في منتصف الولاية والانتساب لا علاقة له بالانتماء السياسي". إذن لقد أنصف  المجلس الدستوري من جديد فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب في قراره رقم 13/924 م د بتاريخ 22 غشت 2013 بخصوص النظام الداخلي لمجلس النواب. حيث حسم في المادة رقم 33 التي تنص على إعلان تشكيل الفرق النيابية في بداية الولاية ومنتصفها بعدم مخالفتها للدستور لكن مع التأكيد على أن النواب لا يحق لهم تغيير فرقهم في منتصف الولاية تحت طائلة الفصل 61 من الدستور، الذي يمنع الترحال و يجرد كل نائب من عضويته بالبرلمان في حالة تخليه عن فريقه. وبالتالي فإن كل النواب العشرين الحاليين لأعضاء فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب ملزمون دستوريا طبقا للقرار بالبقاء في الفريق ولن يكون بإمكان أي منهم أن يغادر الفريق نحو وجهة أخرى. وجاء في قرار المجلس الدستوري: (في شأن المادة 33 : حيث إن ما ورد في الفقرة الأولى من هذه المادة من أن الفرق والمجموعات النيابية يعاد تشكيلها في السنة الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة النيابية، ليس فيه ما يخالف الدستور، على أن لا يفهم، بأي حال من الأحوال، أنه يتيح للنواب الانخراط في فرق أو مجموعات نيابية غير تلك التي شاركوا في تأليفها في مستهل الفترة النيابية، وذلك تحت طائلة تطبيق أحكام الفصل 61 من الدستور). وفيما يتعلق بالانتساب فلم يربطه المجلس الدستوري بالانتماء السياسي للنواب بل ربطه باللحظة الزمنية للالتحاق بالفريق وحصر صفة الانتساب في توضيحه بشأن المادة 32 حيث جاء في نفس قرار المجلس الدستوري:

( مع مراعاة أن صفة النائب المنتسب تنحصر في النواب الذين التحقوا بالفرق أو المجموعات النيابية بعد تأليفها)، وحيث إن أعضاء فريق التقدم الديمقراطي العشرين هم جميعهم أعضاء مؤسسون للفريق، فليس فيهم أي منتسبين (على الرغم من تعدد انتماءاتهم السياسية)، لأن لا أحد منهم التحق بالفريق بعد تشكيله. وهكذا يؤكد المجلس الدستوري ما سبق وأن صرح به كريم غلاب رئيس مجلس النواب في حوار صحفي مؤخرا بأن فريق التقدم الديمقراطي فريق قانوني وقائم طبقا لمقتضيات النظام الداخلي السابق والجديد.
وما سبق أن صرحت به شخصيا في عدة مناسبات.



حاوره: عبد الله ورياش









شاهد أيضا

تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- Propecia Medicine

CesBath

Potenzmittel Viagra Levitra Priligy Dapoxetine Hydrochlorothiazide Congestive Heart Failure Order Visa Accepted Newbury Zithromax And Flu Strattera Propecia Ca uses Impotence Low Cost Propecia Cheap Kamagra Pills Cialis Medicament Achat How To Get Viagra In Indiana Viagra Samples Blueforce Viafra Order Cialis Online Online Inderal Meloxicam Canadian Online Pharmacy Uk Purchase Cheap Cialis Child Dosage For Amoxicillin Generikum Cialis Cheap Propranolol Will Amoxicillin Get You High Cuanto Cuesta El Cialis Cheap Zithromax On Line Canadapharmacy Cephalexin Wine Permitted While Taking Medication Generic Clomid Buy Is Canadianmeds24h Legit isotretinoin worldwide no rx by money order Buy Azithromycin Propecia Dosis Online Silagra Clomiphene Cheap Cialis Ansiedad Cialis Diario Argentina cialis Generic Levitra Pill Discount Coupon For Celebrex Online Lasix Cheap Propecia Direct Cialis Online Comprar Cialis Linea Dapoxetine Priligy Vente Nolvadex Levitra Effetti Indesiderati online pharmacy Online Pharmacy With Echeck For Viagara Preisvergleich Cialis C20 Purchase Cheap Cialis Viaga Suppliers Secure Zentel By Money Order Without Rx Buy Vibramycin Propecia Es No Way Out Que Proscar Cheap Soft Tab Viagra Order Strattera Online Usa Erectile Dysfunction Drugs Viagra Cost Cvs Buy Cialis Priligy Rischi Canada Cildentifil For Sale Buy Cialis Online Usa Beta Lactam Amoxicillin Side Effects Order Kamagra Online Propecia Pill Cialis 5 Mg Prezzo Farmacia Viagra Per Rechnung Bestellen online pharmacy Viagra 25 Mg Efectos Buy Progesterone Albuquerque Lasix Price Treat Hives From Keflex Synthroid Online Canada Lasix Pfizer Free Samples Acheter Viagra Pfizer 100mg Buy Cheap Cytotec Pills Viagra Et Generique Cialis Prezzo In Farmacia Order Zoloft Online Best Place To Buy Viagra Online Amoxicillin For Syphilis Buy Prednisone Online Now Cialis Modalita D'Uso Buy Cytotec 10 Pills Cytotec Direct Rx Deal Viagra Generic Propecia Svenson Deltasone Pills Cheap Generic Viagra Lowest Prices Cipro For Sale Online Where Can I Buy Nolvadex Cephalexin And Alcoholic Beverages Interaction Cialis Farmaco Dosaggio Zoloft Price Ed Ca use Cheapest Propecia Sale Uk Buy Cheap Kamagra Site Viagra Acheter En Ligne France Zithromax Z Pak Online viagra cialis Amoxicilina 1000mg Antibiotic Get Real Mastercard Warrington Acheter Cialis Sur Ordonnance Cheapest Strattera Online Propecia 5 Mg Cost How To Buy Hydrochlorothiazide Cheap Viagra Overnight Buy Synthroid Online With No Prescription Dosage Of Amoxicillin Before Root Canal Ordering Cialis Online Suprax 400mg For Sale Is Prednisone From Overseas Safe Priligy Viagra 4 Filmtbl 100 Mg Peut On Acheter Du Viagra En Pharmacie Sans Ordonnance Price Generic Viagra Propecia Packungsgro?E Buy Viagra No Consultation Cheap Clomid Generic Cialis 5mg Osterreich Viagra From Mexico Pharmacy Generic Clomid Buy Clobetasol Skin Itching Amoxicilline Somnolence Cheap Inderal Propecia While On Finasteride Propecia Bayer Purchase Cytotec Usa Cialis Ischemia Farmaci Levitra Cheap Propecia Online Generique Viagra Maroc Buy Lasix Without A Prescription cialis Amoxicillin Iv

في 28 مارس 2017 الساعة 02 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- http://viagravvr.com - viagra cvw2ca

PeterKnini

http://viagravvr.com - viagra
viagra
viagra
http://cialisvvr.com - cialis
cialis
cialis
http://viagravvr.com - buy viagra
buy viagra
buy viagra
http://cialisvvr.com - buy cialis
buy cialis
buy cialis

في 07 فبراير 2018 الساعة 57 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- http://viagravvr.com - viagra 4o3zj6

Arthurgit

http://viagravvr.com - viagra
viagra
viagra
http://cialisvvr.com - cialis
cialis
cialis
http://viagravvr.com - buy viagra
buy viagra
buy viagra
http://cialisvvr.com - buy cialis
buy cialis
buy cialis

في 07 فبراير 2018 الساعة 05 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018