جريدة الناس الإلكترونية _ النصائح العشر للتخلص من الإفراط في تناول الطعام سيدتي
آخر الأخبار


أضيف في 2013-04-23 13:57:25


النصائح العشر للتخلص من الإفراط في تناول الطعام سيدتي






لكن مع اتباعك للنصائح التالية سوف تستطيعين التخلص من هذه العادة بكل سهولة.



1- تناولي طعامك ببطء:



يعتبر تناول الطعام ببطء من أكثر الطرق الفعالة للتغلب على عادة الإفراط في تناوله. عندما تتناولين الطعام ببطء، يعطيك هذا الوقت الكافي للاستمتاع بوجبتك كما أنه يعطي الجسم الوقت الكافي لإرسال إشارة إلى الدماغ تفيد ببداية الإحساس بالشبع. أما تناول الطعام بسرعة كبيرة يجعل الجسم يتأخر في إرسال هذه الرسالة إلى الدماغ، مما يعني استغراقك وقتًا أطول في تناول الطعام. وبالتالي، تناولك لكميات أكبر.



2- التخطيط  مسبقًا لتناول وجبات صحية:



هذه الطريقة تساعد بصورة كبيرة في كبح شهيتك. يمكنك تقطيع بعض من الفواكه والخضراوات وحفظها في الثلاجة، وعند بداية إحساسك بالجوع ابدئي بتناول بعض منها بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية.



3- شرب كميات كبيرة من الماء:



شرب كميات كبيرة من الماء أو شاي الأعشاب خاصة قبل الوجبات سوف يساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع. تناول كوب كبير من الماء مع بداية فترة المساء وقبل وجبة العشاء يثبط الشهية بصورة كبيرة ويساعدك على تناول كميات أقل من الطعام.



4- تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم:



يفيد خبراء الصحة أن تناول وجبات صغيرة متكررة على مدار اليوم  هي الطريقة الأكثر فعالية لمنع الإفراط في تناول الطعام. تناول وجبات صحية صغيرة على مدار اليوم يضمن عدم وصول الجسم إلى نقطة الجوع التي تدفعك لتناول كميات كبيرة من الطعام. لذلك، بمجرد بدء الإحساس بالجوع تناولي وجبة خفيفة صغيرة أو كوبًا كبيرا من الماء مما سيشعرك بالشبع حتى موعد الوجبة الرئيسية التالية.



5- الإكثار من تناول الألياف الغذائية:



الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تعطي شعورًا بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول. لذلك فتناول وجبات خفيفة من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يعتبر حلًا مثاليًا للتخلص من مشكلة الإفراط في تناول الطعام. مثال على هذه الأطعمة، الخضراوات، مقرمشات القمح أو حبوب الجرانولا.



6- تجنبي التسوق لشراء الطعام وأنت جائعة:



التسوق لشراء الطعام وأنت جائعة هي غلطة كثيرا ما نقع فيها وتؤدي بنا الى شراء العديد من الوجبات الخفيفة والحلويات وغيرها من المشهيات. وبالطبع تواجد هذه الأطعمة في المنزل يدفعك إلى تناول المزيد من الطعام غير الصحي. لذلك عند تسوقك لشراء الطعام حاولي أن يكون ذلك وأنت تحسين بالشبع.



7- اصنعي وجبات بكميات أقل لك ولعائلتك:



معظم الأمهات يصنعن وجبات بكميات كبيرة على سبيل توفير الوقت في إعداد وجبة جديدة في اليوم التالي. لكن، في كثير من الأحيان مجرد تواجد الطعام جاهز ومعد أمامك قد يدفعك إلى إنهاء الكمية كاملة في نفس الوجبة. لذلك عليك بتجهيز كميات صغيرة من وجبات الطعام تفادياً للإفراط في الكمية التي تتناوليها.



8- لا تشتري الوجبات السريعة:



وجود الوجبات الخفيفة غير الصحية في المنزل يدفعك إلى تناولها طوال الوقت. إذا كنت تشعرين بشغف للوجبات السريعة ولكن لم يكن لديك أي منها في المنزل، فغالباً لن تذهبي لشرائها وسوف تكتفين بتناول بعض من الخضراوات أو الفواكه كوجبة خفيفة. لذلك حاولي التقليل من تواجد هذه الوجبات في المنزل.



 9- تناول كميات كبيرة من البروتين:



البروتينات مثل الألياف، تعطي شعورًا بالشبع أسرع من العديد من الأطعمة الأخرى. تأكدي من تواجد كمية كبيرة من البروتين في وجباتك الأساسية فسوف يعطيك تناوله إحساسًا بالشبع حتى الوجبة المقبلة.



10- لا تفوّتي وجبة الإفطار:



هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول وجبة الإفطار ولكن منع الجسم من الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق في الصباح هو واحدٌ من هذه الفوائد. تخطّي وجبة الإفطار، يجعلك تشعرين بالجوع الشديد مع حلول وقت الظهيرة مما قد يدفعك للإفراط في تناول الطعام خلال وقت الغذاء. تناول البروتين والألياف في الإفطار يعطيك الطاقة التي تحتاجين إليها لبدء اليوم بالإضافة إلى الإحساس بالشبع حتى موعد الغداء.



مشكلة الإفراط في الطعام على الرغم من كونها مشكلة كبيرة، إلّا أنّ بعض التغييرات البسيطة في عاداتك الغذائية يجعلك تتخلصين منها بسهولة.



سعاد صبري









شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018