جريدة الناس الإلكترونية _ نشطاء يقدمون توصية لحكومة العثماني بشأن الأمازيغية
آخر الأخبار


أضيف في 26 أبريل 2017 الساعة 15:30


نشطاء يقدمون توصية لحكومة العثماني بشأن الأمازيغية



قدم مثقفون وناشطون أمازيغ في المغرب، يوم أمس الثلاثاء، مذكرة أعربوا فيها عن رفضهم للاستراتيجية التي تبنتها حكومة بنكيران السابقة، في مجال الأمازيغية.

واعتبر دستور 2011 في المغرب، الأمازيغية لغة رسمية في البلاد إلى جانب العربية، لكن جمعيات أمازيغية ترى أن الحكومة التي ترأسها عبد الإله بنكيران بين 2012 و2017، لم تنجح في ترجمة  المقتضى الدستوري إلى سياسات تنصف الثقافة الأمازيغية.

وجرى تقديم المذكرة من قبل "المبادرة المدنية لتفعيل الطابع الرسمي للثقافة الأمازيغية"، وهي ائتلاف غير حكومي، يضم قرابة 800 هيئة وجمعية، وفق ما نقلت منابر مغربية.

ويراهن مقدمو المذكرة على أن تتدارك الحكومة الجديدة برئاسة سعد الدين العثماني، ما يرون أنها عيوب شابت الإستراتيجية القديمة.

وينص الدستور في المغرب على الطابع المتعدد لهوية البلاد، ويرى الكاتب والناشط أحمد عصيد، أن مشروع القانون الذي أعدته الحكومة السابقة بشأن تفعيل الأمازيغية، لم يعتمد مبدأ التشاور كما لم ينصف الأمازيغية بحسب قوله.

وتشكلت حكومة ائتلافية جديدة في المغرب، مؤخرا، بقيادة حزب العدالة والتنمية، ومشاركة ستة أحزاب أخرى هي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية.

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017