جريدة الناس الإلكترونية _ على المغرب أن يحذر من الأزمة الخليجية
آخر الأخبار


أضيف في 18 يونيو 2017 الساعة 12:52


على المغرب أن يحذر من الأزمة الخليجية



نورالدين اليزيد

هناك خبر انتشر كالنار في الهشيم وتلقفته بعض المواقع -للأسف- دون تمحيص أو بحث ويتعلق ببرنامجين تلفزيونيين؛ الأول أذاعته قناة أبوظبي (الإماراتية) ولا يُعرف تحديدا تاريخ إذاعته، والثاني أذيع في قناة (العربية الحدث) (السعودية) وقد أذيع قبل سنة.

والقاسم المشترك بينهما تناولهما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لقضية الصحراء المغربية.. وبينما أورد الأول خارطة المغرب مبتورة منه صحراؤه، تحدث الثاني عن مزاعم البوليساريو التي تقول إن الصحراء الغربية إقليم محتل من طرف المغرب وإنها تسعى لإقامة جمهوريتها العربية الصحراوية!

البرنامجان لهما سياقان مختلفان؛ بحيث يتحدث الأول عن التعايش الديني في المغرب ويشيد بالمملكة في هذا المجال، وهو ما يحتمل معه وضع تلك الخارطة بشكل خاطئ ودون قصد، وقد حدث هذا في عدد من الدول الشقيقة والصديقة قبل أن تتدارك الأمر. بينما برنامج قناة (الحدث) السعودية بُث في السنة الماضية وهو ما يستبعد جدا حديثه عن موقف مناهض لمصالح المغرب !

لكن سكوت الأطراف المعنية ونقصد المغرب والإمارات والسعودية عن ترويج مثل هذه الأخبار، بينما سارع برنامج (فوق السلطة) الذي تذيعه الجزيرة إلى تناول الخبر (ولو أنه غير رسمي ومشكوك في تاريخه)، يدعو إلى كثير من التوجس والخوف من مستقبل العلاقات بين المغرب وحلفائه الإستراتيجيين العرب!

الدول الخليجية التي فعلت بشقيقتها الصغرى قطر ما فعلته بها هذه الأيام يفرض علينا الكثير من الحذر، والكثير من ترتيب البيت الداخلي لنكون جبهة واحدة ومتراصة في وجه أي ابتزاز أو مواقف عدائية قد تصدر من هنا أو هناك ومن هذا البلد الصديق أو الشقيق أو الخصم والعدو طبعا!

وعندما نتحدث عن الجبهة الداخلية فإنه سيكون من العبث بل ومن الحماقة ترك ما يُفتعل في الريف يتواصل دون أن تتوفر لدينا الجرأة والشجاعة الكافيتين للإقرار بالأخطاء، وتدارك الأمر لأجل إيجاد الحلول لمختلف مشاكل الريف وباقي مناطق المغرب..

فهل مِن آذان صاغية وعيون ناظرة وقلوب باصرة ؟

#مجرد_سؤال_بريء

[email protected]

https://www.facebook.com/nourelyazid

 

 








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018