جريدة الناس الإلكترونية _ هل تطيح عملة ''البيتكوين'' الرقمية بعرش العملات الورقية؟
آخر الأخبار


أضيف في 19 يونيو 2017 الساعة 00:00


هل تطيح عملة "البيتكوين" الرقمية بعرش العملات الورقية؟



نفى البنك المركزي المصري ما تم تداوله مؤخرا، حول دراسة السماح بتداول عملة "بيتكوين" داخل القطاع المصرفي لجمهورية مصر العربية.

ومن جانبه، شدد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى، على أن النظام المصرفي في مصر يتعامل بالعملات الرسمية فقط ولا يتعامل بالعملات الافتراضية نهائيا.

وأكدت مصادر مصرفية  لـ"التحرير"، أن هناك فروعا لبعض شركات الأدوية العالمية الموجودة في السوق المصرية تتعامل بعملة "البيتكوين" على الرغم من نفي البنك المركزي وجود تداولات بهذه العملة في مصر.


وفي شهر يونيو من العام الماضي، أعلنت وزارة الداخلية إلقاء القبض على طبيب أسنان بدعوى الاتجار في عملات «بيتكوين». 

وعلى الرغم من حظر تداولها رسميا في معظم الدول، فقد شهدت عملة البيتكوين قفزة قوية في قيمتها، ورغم أن سعر العملة تراجع من أعلى مستوياتها القياسية على الإطلاق عند 2420 دولارا في الرابع والعشرين من مايو الماضي، فإن قيمتها تضاعفت بوجه عام في شهرين فقط لتتجاوز سعر أوقية الذهب.

ما هي البيتكوين؟

"البيتكوين" هي عملة رقمية افتراضية لا يصدرها أي بنك مركزي ولا تخضع لرقابة أي جهة إشرافية، تم تأسيسها من قبل شخص مجهول الهوية يسمى "ساتوشي ناكاموتو"، وتشبه إلى حد ما العملات المعروفة كالدولار واليورو وغيرها من العملات، لكن مع عدة فوارق أساسية.

و"البيتكوين" هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

متى ظهرت عملة البيتكوين؟

طرح ساتوشى ناكاموتو فكرة البتكوين للمرة الأولى في ورقة بحثية في عام 2008 ، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند.


وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط، وطرحت هذه العملة للتداول للمرة الأولى سنة 2009.

كيف يتم تداول البيتكوين؟

يتم تداول عملة البيتكوين عن طريق محفظة "Block chain"، حيث يقوم المرسل عبر حساب عملة البيتكوين الخاص به بالقيام بعمليات إرسال، وتتم تلك العمليات عن طريق خوارزميات معقدة.

 وهى عملة رقمية ليس لها وجود مادي، ولا تمتلك رقما مسلسلا، ولا أي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو بائعي البضاعة غير المشروعة (مثل المخدرات) عبر الإنترنت على حد سواء. وكان أول تعامل حقيقي بعملات بيتكوين في الثاني عشر من يناير لعام 2009.

ويمكن من خلال بيتكوين الشراء عبر الإنترنت، أو تحويلها إلى إحدى العملات التقليدية، وعملة بيتكوين ليس لها أي وجود مادي، وهذا هو الاختلاف الجوهري بينها وبين العملات الورقية الأخرى

إيجابيات وسلبيات عملة البيتكوين:

تتصف عملة البيتكوين بضعف العمولة على إرسال واستقبال البيتكوين، مقارنة بعمولات البنوك الإلكترونية بالنسبة للعملات الحقيقية، فضلا عن سرية المعاملات، حيث لا يُمكن لأي شخص الكشف أو التدخل في عمليات الشراء أو البيع، والتي تتم بهذه العملة، كما أنه يمكن لأي شخص في العالم أن يمتلك هذه العملة.

ومن أخطر سلبيات عملة البيتكوين أنها "سرية المعاملات"، فمن الممكن أن تسهل عمل تجار الأسلحة والممنوعات، والقيام بعمليات تبييض الأموال.


كيف يمكن الحصول على البيتكوين؟

للحصول على البيتكوين يجب أن يتوفر للمستخدم حساب أو محفظة تجعله قادرًا على تداول البيتكوين وإرساله واستقباله.

هجوم صينى

شنت السلطات الصينية في وقت سابق من هذا العام حملة ضد تداول البيتكوين في تجربة لوقف تدفق الأموال خارج البلاد بطريقة غير شرعية.

وكانت عملة بيتكوين هي وسيلة الدفع المفضلة لدى لصوص الإنترنت، لكن التقلب السريع لهذه العملة وتراجع قيمتها دفع مجرمي الإنترنت إلى تحويلها لأشكال أخرى من النقود في أسرع وقت ممكن، حسب خبراء في الأمن الإلكتروني.

وتجري أغلب عمليات التداول بعملة بيتكوين في بكين لأن ذلك يتيح للصينيين الالتفاف على القوانين المحلية المقيدة لحجم الأموال التي يمكنهم تداولها.

وكان موقع "سيلك رود" قد أغلق في عام 2013 بعد عمليات دهم نفذها مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" ووكالات أمنية أخرى وسط ادعاءات بتجارة المخدرات. وصادرت السلطات خلال هذه المداهمات عملات بيتكوين تقدر قيمتها بملايين الدولارات.

يذكر أن هناك حاليا نحو 15 مليون وحدة بيتكوين يجري تداولها عبر الإنترنت.

اعتراف ألمانى

تعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت رسميا بعملة بيتكوين بأنها نوع من النقود الإلكترونية، وبهذا اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ"بيتكوين"، في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.

الناس-عن "التحرير الإخبـاري" 

 

 








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017