جريدة الناس الإلكترونية _ إليكم في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء
آخر الأخبار


أضيف في 29 غشت 2017 الساعة 10:26


إليكم في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء



* المساء:

- قانون لمواجهة فوضى تفويت عقارات الدولة والعقوبات تصل إلى سنتين حبسا.. توصلت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بمقترح قانون يتعلق بتنظيم وتدبير أملاك الدولة الخاصة، والذي ينص على عقوبات تتراوح بين سنة وسنتين حبسا لكل من ترامى على أحد أملاك الدولة دون موجب قانوني. مقتضيات القانون، الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، تؤكد على أنه لا يجوز اكتساب أملاك الدولة الخاصة بالتقادم مهما كانت الحيازة. وفي حالة التعدي على هذه الأملاك، يحق لمدير أملاك الدولة أو من ينوب عنه اللجوء إلى القاضي المختص من أجل استصدار أمر قضائي مستعجل لطرد المعتدي، دون أن يحول ذلك دون المتابعة الزجرية في حقه.

- وزارة التعليم تحذر من مدارس غير مرخصة.. على بعد أيام قليلة على بداية الموسم الدراسي، خرجت الأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية بجهة الدار البيضاء- سطات من أجل تحذير الآباء والأمهات وأولياء الأمور من بعض مؤسسات التعليم الخصوصي التي في طور الإحداث والتي لا تتوفر على ترخيص من السلطات المختصة. واعتبرت الأكاديمية أن بعض المؤسسات تقوم بحملات إشهارية للتعريف بنفسها كما شرعت في تسجيل التلاميذ لموسم 2017-2018، مؤكدة أن ما تقوم به تلك المؤسسات مخالف للقانون.

* أخبار اليوم:

- ولعلو والأشعري وأومليل في مشروع إعلامي جديد.. يستعد "قدماء" الاتحاديين الثلاثة، فتح الله ولعلو وزير المالية السابق، ومحمد الأشعري وزير الثقافة السابق، وعلى أومليل السفير السابق، لإطلاق مشروع إعلامي جديد عبارة عن موقع إلكتروني خاص بالآراء والدراسات والبحث والمناظرات حول الفكر والسياسة والاقتصاد. وعلمت الجريدة أن القادة الثلاثة يعتزمون إطلاق هذا المشروع مع الدخول السياسي الجديد وبتمويل ذاتي، بغية إغناء الفكر والنقاش والتفكير حول اسئلة المرحلة.

- يتيم: نسعى إلى خلق 200 ألف منصب شغل سنويا.. قال محمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني نهدف إلى تخفيض معدل البطالة إلى 8.5 في المائة، في أفق 2022، وهذا سيتطلب خلق 200 ألف منصب شغل سنويا، علما أن المغرب يخلق حاليا 100 ألف منصب، أي يجب مضاعفة عدد المناصب خلال السنوات الخمس المقبلة، مشيرا إلى أن البعد الترابي في سياسة التشغيل حاضر وأن الحكومة لها جانب الإشراف وإبرام التعاقدات مع الجهات لإنجاز برامج التشغيل على المستوى الجهوي.

* الصباح:

- تنافس ثلاثي على مقعد برلماني بسطات.. تتنافس ثلاثة أحزاب، على الأقل، للظفر بمقعد برلماني شاغر بإقليم سطات. وبات شبه مؤكد أن محمد غيات، المدير العام السابق لشركة "سامير"، وضع ترشيحه باسم الأصالة والمعاصرة لمنافسة كل من المصطفى القاسمي عن الاستقلال، وهو رئيس المجلس الاقليمي لسطات، ومحمد حراري باسم العدالة والتنمية، الذي يشغل رئاسة المجلس الحضري لابن حمد. وتجري الانتخابات الجزئية بالدائرة سالفة الذكر يوم 14 شتنبر المقبل.

- تأجيل الحسم في "ملاءمة" خمسة آلاف موقع.. قرر المجلس الحكومي إرجاء دارسة مشروع مرسوم بمثابة قانون يرمي تغيير المادة 125 من القانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر، تقدم به محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال. وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحافية بالرباط، إنه "بعد نقاش بين الوزراء، اتضح أن هناك مهلة إضافية منحها قانون الصحافة والنشر مدتها شهر، وستنتهي في 15 شتنبر المقبل، ما جعل المصادقة على مرسوم ب

* بيان اليوم:

الحسين الوردي: وزارة الصحة تفي بوعودها والتزاماتها اتجاه ساكنة الحسيمة.. حل أمس الاثنين الحسين الوردي وزير الصحة بإقليم الحسيمة في زيارة عمل ميدانية انطلقت بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس، من مدينة الحسيمة واختتمت بزيارة للأوراش التي تنجزها الوزارة بإقليم إمزورن. وأشرف الوزير صباح أمس على تسليم مستلزمات طبية تتكون من 100 طن من الأدوية و200 كرسي متحرك بالإضافة إلى تسليم مفاتيح 7 سيارات إسعاف، ليصبح مجموع سيارات الإسعاف التي وضعتها الوزارة خلال هذا الشهر، 12 سيارة إسعاف مجهزة كلها تحت رهن إشارة المراكز الصحية القروية بهذا الإقليم.

- بنعبد الله ينوه بدور منظمة الطلائع أطفال المغرب في حماية الأطفال من الانحرافات الخطيرة.. وأشاد نبيل بنعبد بالله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، خلال إشرافه على اختتام مشاركة المنظمة في الدورة الخامسة لبرنامج التخييم الوطني برسم 2017، أول أمس الأحد بالهرهورة، بالمبادرة الأولى من نوعها التي أطلقتها منظمة الطلائع هذه السنة ممثلة في إشراك أطفال المهاجرين وطالبي اللجوء من بلدان إفريقية وبعض البلدان العربية في فعاليات هذه الدروة الخامسة من برنامج التخييم الوطني.

* العلم:

- معبر سبتة المحتلة يتحول إلى مقبرة.. لقيت سيدتان مغربيتان مصرعهما وأصيبت أربع أخريات، صباح أمس، بفعل التدافع الشديد بالمعبر الحدودي "تراخال" المؤدي إلى مدينة سبتة السليبة. ووقع التدافع حوالي الرابعة والنصف صباحا حينما حاولت عدد من النساء الدخول للمدينة المحتلة وهي العملية التي شهدت ازدحاما شديدا أدى إلى إصابة ست نساء بينهن أربع في حالة خطيرة.

- يحل وزير الداخلية الإسباني، خوان إغناسيو زويدو اليوم الثلاثاء بالمغرب، لعقد اجتماع مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، لتبادل المعلومات حول التحقيق في الهجمات التي استهدفت كتالونيا قبل أيام. ورفع البلدان من مستوى تنسقيهما منذ يونيو 2015 ونفذا عددا من العمليات المشتركة ضد الإرهاب انتهت بإلقاء القبض على أكثر من 175 شخصا متطرفا، بينما أشارت الصحافة الإسبانية إلى أن "هذه الزيارة تظهر أيضا مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين في ما يخص الأمن ومحاربة الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر".

* الأحداث المغربية:

- خصاص في الدم يهدد حياة المرضى.. أمام الوضعية المقلقة لنقص مخزون الدم في عدد من مراكز تحاقن الدم عبر التراب الوطني، وبعد التحذيرات المتوالية لعدم كفاية الكميات المتوفرة لسد الخصاص ومواجهة الحالات الاستعجالية، تشهد العديد من الجهات حالات من التأهب ودعوات وحملات لحث المواطنين على التبرع بهذه المادة الحيوية. وفي هذا الإطار، أطلق مجلس جهة الدار البيضاء ـ سطات، وبعد أن استشعر خطورة الوضع، بشراكة مع مركز تحاقن الدم، حملة للتبرع بالدم بين موظفيه، ستنطلق في الخامس من شهر شتنبر المقبل.

- قالت إدارة السجن المحلي عين السبع 1 في بلاغ لها تعقيبا على رسالة الصحافي حميد المهداوي المدان بالحبس، إن "السجين حميد المهداوي استفاد خلال تواجده بالسجن المحلي عين السبع 1 من عدة فحوص لدى طبيب المؤسسة، حيث تبين أنه يعاني من حساسية خفيفة ووصفت له الأدوية المناسبة، في حين أن حديث الرسالة عن إصابة المعني بالأمر بداء "الجربة" لا أساس له من الصحة".مثابة قانون، لتمديد المهلة لمدة 6 أشهر أخرى إضافية غير مبرر قانونا..".

* الاتحاد الاشتراكي:

- في تقرير لمعهد مونتيني حول ضرورة إعادة صياغة سياسة فرنسا العربية: المغرب هو الأكثر استقرارا في العالم العربي، وعلى باريس إيلاء الأولية للمغرب الكبير.. وقال معهد مونتيني في آخر تقاريره إن المغرب يبدو أكثر دول المنطقة استقرارا مشيرا إلى دور الملكية المحوري في هذا الإطار.

- توقيف مواطن تركي للاشتباه في تهريبه مخدر الكوكايين.. تمكنت عناصر الشرطة بمطار محمد الخامس الدولي، يوم السبت الماضي، من توقيف مواطن تركي، يبلغ من العمر 35 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في تهريب مخدر الكوكايين. وكان المشتبه فيه قد وصل إلى مطار محمد الخامس على متن الرحلة الجوية القادمة من ساوباولو بالبرازيل على أساس المغادرة في اتجاه مطار بيروت الدولي، قبل أن تسفر إجراءات التفتيش المنجزة عن ضبط 2695 غراما من الكوكايين ملفوفة ومخبأة بإحكام داخل حقائبه الشخصية.

* الأخبار:

- تفاجأ عدد من المسافرين المتوجهين إلى الأقاليم الجنوبية ومدن الجنوب الشرقي من الارتفاع المهول لتذاكر السفر بالحافلة على بعد أيام معدودات من عيد الأضحى ما خلف حالة من الاستياء العارم لدى مرتادي المحطة الطرقية "القامرة" بالرباط، وفجر غضبا لدى المسافرين ضد الوزارة. وعاينت الجريدة احتجاج المسافرين بعد اطلاعهم على أسعار تذاكر السفر والتي جاوزت الزيادة فيها ضعف التسعيرة الرسمية.

- عقدت اللجنة الوزارية للتشغيل، تحت رئاسة رئيس الحكومة، أول اجتماع لها أمس الاثنين لتدارس المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل وكذا آليات الاعداد والتنفيذ بالإضافة للبرنامج التنفيذي واعتماد التوجهات الاستراتيجية للسياسة الحكومية في مجال التشغيل. وينتظر أن تتوج أشغال هذا الاجتماع باعتماد مشروع المخطط الذي يرتكز على خمس توجهات أساسية تتمثل في دعم خلق مناصب الشغل وملاءمة منظومة التربية والتكوين مع متطلبات سوق الشغل وتكثيف البرامج النشيطة للتشغيل وتطوير الوساطة وكذا تحسين اشتغال سوق الشغل وتطوير ظروف العمل فضلا عن دعم البعد الجهوي للتشغيل.

* آخر ساعة:

- "سيطا" تهدد بإغراق الدار البيضاء بالنفايات يوم عيد الأضحى.. وصلت حدة الخلافات بين مسؤولي شركة "سيطا"، المفوض لها بتدبير النفايات والأزبال المنزلية بمدينة الدار البيضاء ومجلس المدينة، إلى حد تهديد الشركة بخوض إضراب يوم الجمعة المقبل بالتزامن مع عيد الأضحى، مما سينتج عنه غرق العاصمة الاقتصادية بالأزبال التي تتضاعف أكثر من ثلاث مرات في هذا اليوم. وأكد عبد الحق الناجحي رئيس مقاطعة سيدي بليوط، في تصريح للجريدة أن مسؤولي الشركة لوحوا بورقة الإضراب يوم عيد الأضحى في محاولة منهم للضغط على المجلس الجماعي.

- ارتفع حجم المبادلات ببورصة الدار البيضاء خلال الفصل الأول من العام الجاري بنسبة 106 في المائة مقارنة مع الفصل السابق، حيث بلغ حجم المبادلات بالبورصة نحو 13.8 مليار درهما خلال الفصل الأول من 2017، وفق ما كشفت عنه الهيئة المغربية لسوق الرساميل، والتي تشرف على مراقبة سوق الأسهم المغربية.

* رسالة الأمة:

- تظهر وضعية التحملات والموارد بالنسبة للجماعات الترابية أن هناك فائضا قدره 7,3 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من 2017، مقابل فائض بلغ 7,9 ملايير درهم سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، التي أصدرت نشرة لإحصائيات المالية المحلية لشهر يونيو 2017، أن هذا الارتفاع يعزى إلى زيادة بنسبة 7.1 بالمئة إلى 17.6 مليار درهم في المداخيل العادية نهاية يونيو 2017، وزيادة بنسبة 6.3 بالمئة إلى 10.4 مليار درهم في النفقات العادية.

- ارتفاع حركة النقل الجوي بمطارات المملكة.. سجلت حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المملكة ارتفاعا بنسبة 49ر11 في المائة خلال الشهور السبعة الأولى من السنة الجارية (من يناير إلى يوليوز 2017 ). وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات، أن هذا الارتفاع يعكسه انتقال عدد المسافرين من 10 ملايين و56 ألفا و 968 مسافرا في الفترة ذاتها من السنة الفارطة ( 2016 ) إلى 11 مليونا و 212 ألفا و695 مسافرا في السنة الجارية.

* لوماتان:

- شكل القضاء على استغلال القاصرين في العمل المنزلي، هدفا للقانون 19.12 المعلق بشروط تشغيل العاملات والعمال المنزليين. غير أنه، ومع اقتراب دخول القانون حيز التنفيذ، المتوقع بعد سنة من نشر النصوص التنظيمية ذات الصلة، يتزايد رد فعل المجتمع المدني، الذي يعتبر أن النص يتناقض مع القانون المتعلق بمنع الاتجار بالبشر، وأنه يسمح بمرحلة انتقالية غير مقبولة تسمح بتشغيل القاصرين.

* أوجوردوي لوماروك:

- بالرغم من تراجعها في الحجم، فإن الكميات المفرغة من الصيد الساحلي ما فتئت تتزايد في القيمة. فقد وصل المبلغ الإجمالي المحقق في متم يوليوز إلى 4.30 مليار درهم. ويندرج هذا المبلغ، الذي أظهرته الإحصائيات الأخيرة للمكتب الوطني للصيد البحري، ضمن الارتفاع الصافي المحقق مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، والذي بلغ 10 في المائة. وتمثل هذه القيمة المحققة خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة حجم يقدر ب 742.299 طن من الكميات المفرغة، بتراجع بنسبة 1 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

* ليكونوميست:

- لا تزال الفاتورة الطاقية تتجه نحو الارتفاع. ويشهد على ذلك، مستوى واردات منتجات الطاقة التي قفزت ب 33.4 في المائة في يوليوز الماضي، لتبلغ 39.1 مليار درهم. ويرجع هذا الارتفاع بالأساس إلى زيادة مشتريات الهيدروكربونات، التي ارتفع التزود بها في الأسواق الدولية ب 43.7 في المائة، ومن غاز البترول بزائد 22.3 في المائة.

* لوبنيون:

- يشارك المغرب في أشغال أسبوع المياه العالمي، الذي ينعقد من 27 غشت الجاري إلى فاتح شتنبر المقبل في ستوكهولم، تحت شعار "المياه والنفايات: الحد وإعادة الاستخدام". وستمثل الممكلة في هذه التظاهرة شرفات أفيلال، كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلفة بالماء، التي ستترأس الوفد المغربي. وتشارك المسؤولة المغربية، خلال هذا الاجتماع العالمي في أشغال الاجتماعات والجلسات الرفيعة المستوى وتعقد اجتماعات ثنائية مع مختلف الشركاء على هامش الأنشطة الرسمية لهذا الحدث العالمي.

* ليبراسيون:

- بلغ صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب 213 مليار درهم في 18 غشت 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 12,4 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 17 إلى 23 غشت 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا ب1,5 في المائة من أسبوع لآخر، مضيفا أنه ضخ طيلة هذا الأسبوع ما مجموعه 64 مليار درهم في شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و4,5 مليار درهم تم منحها في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* البيان:

- يحتضن المغرب، من فاتح الى 4 نونبر المقبل، المعرض الدولي الأول للتجارة والصناعة والاستثمار في افريقيا (انفست أفريكا إكسبو)، بمشاركة حوالي خمسين بلدا. وذكر بلاغ للمنظمين أن المعرض، الذي سيقام على مساحة مغطاة تبلغ 20 ألف متر مربع، يهدف الى تمكين 500 عارض، ينتمون إلى عدد من القطاعات الاقتصادية في افريقيا، من ربط وتطوير لقاءات مثمرة، وذلك في إطار السعي إلى تجسيد رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائمة على منطق تقاسم الخبرة وتوطيد الشراكات رابح -رابح مع دول القارة.

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017