جريدة الناس الإلكترونية _ جامعة محمد الخامس تتصدر قائمة الجامعات العربية والإفريقية
آخر الأخبار


أضيف في 19 شتنبر 2017 الساعة 00:00


جامعة محمد الخامس تتصدر قائمة الجامعات العربية والإفريقية



أعلنت جامعة محمد الخامس بالرباط، عن تصدرها قائمة الجامعات المغربية والعربية والإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية في الترتيب العالمي "تايمز هاير ايدوكايشن" برسم سنة 2018، فيما احتلت "جامعة أكسفورد البريطانية المرتبة الأولى عالميا ضمن ذات التصنيف".

وأوضحت الجامعة في بلاغ لها، أن الانتقاء يخضع في هذا الترتيب إلى 13 معيارا من معايير الأداء، من بينها بيئة التعلم الأكاديمي، والبحث العلمي، والمردودية، والتميز، والانفتاح، والحضور على الصعيد الجهوي والوطني والدولي، والمردودية الصناعية، كما يجب أن تكون المؤسسة مصنفة عالميا حسب 52 موضوع ما بين 2011 و2015، منها نسبة التعاون الدولي للجامعة، وعدد المنشورات في المجلات الإلكترونية المرموقة عالميا، وعدد الباحثين الحاصلين على جوائز التميز عالميا، بالإضافة إلى النظرة الدولية العامة.

وأبرز البلاغ، أن هذه المرتبة الريادية، التي حققتها جامعة محمد الخامس بالرباط  تعد "تأكيدا وإثباتا لمكانتها العلمية والأكاديمية"، من خلال إصداراتها العلمية الجيدة والمتميزة لباحثيها بالمجلات المعروفة والمصنفة عالميا، وإستراتيجيتها في إتباع تجميع المختبرات والباحثين بمراكز البحث العلمي، وتجميع وتوحيد هياكل البحث على مستوى الجامعة ومن خلال الشراكات بين الجهات والمؤسسات الصناعية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن جامعة محمد الأول بوجدة،  تحتل المرتبة الثانية بعد جامعة محمد الخامس على الصعيد الوطني، تليها جامعة القاضي عياض بمراكش، ثم جامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس.

أما على مستوى القارة الإفريقية، فقد تم تصنيف 25 جامعة من ضمن 1000 أفضل جامعة في هذا التصنيف العالمي، والذي يضم 20 ألف مؤسسة للتعليم العالي مدمجة في هذا الترتيب، إذ تم تصنيف 9 جامعات من مصر، و7 من جنوب إفريقيا، و3 من المغرب، وجامعتين من تونس، وجامعة واحدة من كل البلدان التالية : الجزائر وغانا وكينيا ونيجيريا.

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017