جريدة الناس الإلكترونية _ حقوقيون مغاربة ''ينشرون غسيل'' السلطات أمام البرلمان الأوروبي
آخر الأخبار


أضيف في 10 أكتوبر 2017 الساعة 12:00


حقوقيون مغاربة "ينشرون غسيل" السلطات أمام البرلمان الأوروبي



وجهت جمعيات مغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، يوم أمس الاثنين بمقر البرلمان الأوروبي ببروكسل، انتقادات لاذعة للسلطات المغربية بشأن قمع الحركة الاحتجاجية الشعبية والسلمية في منطقة الريف، متهمة إياها بارتكاب " انتهاكات خطيرة" لحقوق الإنسان.

وأكد ممثلو هذه الجمعيات خلال ملتقى حول حركة الاحتجاجات والمطالب ( الحراك) لمنطقة الريف بالبرلمان الأوروبي أن اللجوء المفرط إلى القوة ضد هذه  الحركة الاحتجاجية والسلمية التي عبرت عن  مطالب "عادلة ومشروعة" قد أدى إلى "انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".

 وندد رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب سعيد  فوزي في هذا الصدد  بما سماه "الاستعمال المفرط  للعنف والاعتقالات التعسفية والمتابعات القضائية والتعذيب والمعاملات القاسية اللاإنسانية والمهينة، التي تعرض لها المتظاهرون على أيدي الشرطة، كما ندد أيضا بما وصفها "العسكرة المتنامية للمنطقة".

وأكدت ممثلة التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان خديجة ريادي أن "الريف شهد انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان"، معربة في ذات السياق عن "التدهور الكبير" لحقوق الإنسان في هذه المنطقة. 

كما نددت نفس الممثلة بـ"سياسة اللاعقاب" و"توظيف" العدالة في خدمة السلطة، مبرزة أن الأوضاع الحالية بالريف هي "خير مثال" على  التدهور" المقلق" و"المعمم" لحقوق الإنسان بالمغرب. 

كما أعربت عن أسفها "لتواطؤ بعض الدول الأوروبية لاسيما فرنسا مع  المغرب".
 وأشارت ريادي إلى أن "سياسة القمع التي ينتهجها المغرب أدت إلى تصنيفه في المرتبة ال29 من بين الدول التي تقمع المدافعين عن حقوق الإنسان، خلال الدراسة الدورية الدولية تحت إشراف مجلس حقوق الإنسان لمنظمة الأمم المتحدة"
أما السيد فناديي ممثل تنسيقية "ريف أليرت" المتكون من جمعيات تضامن وحقوق الإنسان بهولندا فقد أوضح أن قرابة 500 شخص تم اعتقالهم إثر الأحداث التي تهز منطقة الريف وفرض الإقامة الجبرية على 550 آخرين و 200 آخرين ينتظرون  المحاكمة.

ودعا المتحدث إلى إطلاق سراح جميع  المساجين، كما طالب الاتحاد  الأوروبي بالضغط  على المغرب من أجل حمله على احترام  حقوق الإنسان، داعيا لإرسال ملاحظين ومحققين أوروبيين إلى المنطقة.

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017