جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين
آخر الأخبار


أضيف في 30 أكتوبر 2017 الساعة 09:55


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين



* أخبار اليوم:

- بدأت تظهر بعض كواليس الاجتماع المطول لحزب التقدم والاشتراكية، الخميس الماضي، لمناقشة تداعيات إعفاء وزيري الحزب نبيل بنعبد الله والحسين الوردي. فقد وجه إسماعيل العلوي، رئيس مجلس رئاسة الحزب رسالة إلى المكتب السياسي، تولى الأمين العام نبيل بنعبد الله قراءتها خلال الاجتماع، عبر فيها عن موقف أعلى هيئة استشارية في الحزب من هذه التطورات، وحث فيها قيادة على اتخاذ قرار الخروج إلى المعارضة. نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، أكد للجريدة صحة هذه الرسالة التي تدعو الحزب للخروج إلى المعارضة، والأمر نفسه أكده اسماعيل العلوي، قائلا "الرسالة تحمل إشارة إلى احتمال الخروج إلى المعارضة".

- أكد عمر فرج، المدير العام لإدارة الضرائب بوزارة المالية، أن اعتماد الرقمنة في استخلاص الضرائب مكن من حل الكثير من مشاكل استخلاص الضريبة ومراقبة الأداء، وكشف أن تقليص لجوء الملزم بالضريبة إلى الإدارة يساعد على الشفافية. وأضاف أن "الإجراءات المقترحة في مشروع قانون مالية 2018 هدفها دعم الاستثمار والتشغيل". (حوار).

* الصباح:

- كشف رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، معطيات صادمة عن الواقع المعيشي للشباب المغربي، في إطار تقديم مشروع خطة وطنية لإدماج الشباب، في اجتماع المجلس الحكومي المنعقد منتصف الأسبوع الماضي، إذ شكلت لجنة بين-وزارية لوضع الإجراءات الواجب تطبيقها لتقليص حدة الأزمات. وأقر الطالبي عجز الحكومة عن توفير فضاءات عمومية لتأطير الشباب رغم توفر وزارته على ما يناهز ألفي مؤسسة تعنى بهذه الفئة وأزيد من 600 دار للشباب موزعة على مختلف جهات وأقاليم المغرب، و316 ناديا نسويا، و371 مركزا سوسيو-رياضيا.

- زيادات واجبات التحفيظ تنعش الأرباح .. وصلت أرباح الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية إلى مليار و131 مليون درهم، خلال السنة الماضية، بعدما كانت تعاني عجزا في حساباتها بقيمة 24 مليون.وأرجعت مديرية المنشات العامة والخوصصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، هذا التحسن إلى رفع واجبات التحفيظ. وتقرر بالمقابل رفع مساهمة الوكالة في ميزانية الدولة من مليار و500 مليون خلال السنة الماضية، إلى مليارين في السنة الجارية، لترتفع إلى 3 ملايير في السنة المقبلة.

* العلم:

- ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الجمعة الماضي، أن المملكة المغربية، التي تواجه هي أيضا ومنذ عدة سنوات تهديدا انفصاليا، لا تعترف، ولن تعترف مستقبلا بالإعلان أحادي الجانب لاستقلال كتالونيا، مؤكدا أن المغرب يتفهم رد فعل السلطات الاسبانية ويعبر عن تضامنه المطلق معها. وأبرز البلاغ أنه في ظل هذه الظروف الخاصة التي تجتازها الجارة إسبانيا، فإن المملكة المغربية تقدم دعمها المطلق للحكومة الاسبانية، من أجل فرض احترام الدستور والحفاظ على الوحدة الوطنية وسيادة البلاد.

- في استمرار تشديد طوق العزلة حول الكيان الوهمي ومن وراءه، كشفت صحيفة (جون أفريك) أن دولة ساحل العاج أكدت لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أنها لن ترسل دعوة للكيان الوهمي "البوليساريو"، حيث رفضت دعوة الجبهة الانفصالية للمشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي المزمع تنظيمها يومي 29 و30 نونبر المقبل في أبيدجان.

* بيان اليوم:

- أكد أعضاء المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب ومجموعة العمل التقدمي بمجلس المستشارين، خلال يوم دراسي، على ضرورة جعل الأولوية الاجتماعية التي حملها مشروع قانون المالية لسنة 2018، مسألة حقيقية والدفع بها وتقويتها، إلى جانب تدابير الحكامة واستكمال تنزيل ورش الجهوية من أجل تقليص الفوارق المجالية وتحسين تدبير السياسات العمومية وكذا الترافع من أجل التخفيف من العبء الضريبي الذي سيؤثر سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين.

- الصينيون يؤكدون عزمهم الاستثمار في السوق السياحي المغربي .. لمياء بوطالب، كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية، أوضحت في كلمة أمام الحضور الذي التأم يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، من أجل البحث والتقرب من تجارب البلدين في المجال السياحي، أن الزيارة الملكية الأخيرة لدولة الصين الشعبية أعطت دفعة قوية للعلاقة التي تجمع المغرب بالصين خصوصا على المستوى الاقتصادي، مستشهدة بحجم الاستثمارات الصينية الكبيرة بالمغرب. من جهته، ذكر سفير الصين المعتمد في الرباط السيد لي لي أن أكثر من 40 منعشا سياحيا صينيا قدموا الى الدار البيضاء للالتقاء بنظرائهم المغاربة، مضيفا أن التعاون بين البلدين يتطور بوتيرة متسارعة خلال السنوات الاخيرة.

* رسالة الأمة:

- أكد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الجمعة الماضي بنيويورك، أن الحفاظ على السلم والأمن يتطلب إدماج مقاربة النوع في جميع عمليات السلام. وقال هلال في تدخل له خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول قضية المرأة والسلم والأمن، إن مشاركة النساء في عمليات التفاوض تعزز فرص حل النزاعات واستدامة الأمن واتفاقات السلام. وأبرز أن هذه الخلاصة أكدتها الدراسة العالمية التي أجرتها هيئة الأمم المتحدة سنة 2015، والتي أظهرت أن مشاركة المرأة في مفاوضات السلام تعزز استدامة اتفاقات السلام، وأن 35 بالمائة من الاتفاقات التي تفاوضت بشأنها النساء تدوم أكثر من 15 عاما.

- توقع البنك الدولي ارتفاع مخزون المغرب من القمح خلال الموسم الفلاحي المقبل إلى أكثر من 5 ملايين طن. وحسب بيانات نشرها البنك، ضمن نشرة "آفاق اسواق السلع الأولية لشهر أكتوبر"، فإنه من المتوقع أن يبلغ مخزون المغرب من القمح خلال الموسم الفلاحي 2017/2018 إلى 5.2 ملايين طن، وذلك مقابل 4.5 ملايين طن خلال الموسم الفلاحي الجاري، و6.9 ملايين طن خلال الموسم الفلاحي 2016/2015.

* الأخبار:

- في الوقت الذي قررت فيه الحكومة الزيادة في نسبة الضريبة المفروضة على القيمة المضافة بالنسبة للمحروقات في مشروع قانون المالية 2018، البنك الدولي يتوقع، في بيان له صدر يوم الخميس، ارتفاع أسعار النفط إلى 56 دولارا للبرميل سنة 2018 عوض 53 دولارا حاليا، وذلك نتيجة للتزايد المطرد في الطلب، وخفض الإنتاج المتفق عليه بين البلدان المصدرة للنفط، واستقرار النفط الصخري الأمريكي.

- بنك المغرب يكشف أن المناخ العام للأعمال كان "عاديا" بالنسبة ل65 في المئة من الفاعلين الصناعيين خلال الفصل الثالث من سنة 2017، وغير ملائم حسب 30 في المئة من هذه الفئة. وأوضح البنك في مذكرة حول نتائج استقصاء للظرفية في مجال الصناعة خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، أنه بحسب الانشطة، بلغت نسب الفاعلين الصناعيين الذين يعتقدون أن مناخ الأعمال كان "عاديا" 48 في المئة في قطاع الميكانيك والتعدين، و54 في المئة في قطاع الصناعات الكيماوية، و69 في المئة في قطاع النسيج والجلد، و89 في المئة في قطاع الصناعات الغذائية.

* الأحداث المغربية:

- سعد الدين العثماني متشبث بأغلبيته. رئيس الحكومة يدشن مشاوراته لترميم حكومته بعد إقالة أربعة وزراء ثبت تقصير قطاعاتهم الوزارية في إنجاز عدد من مشاريع برنامج "الحسيمة منارة المتوسط". ومصادر حكومية موثوقة تؤكد للصحيفة أن مقترحات العثماني لم تتجاوز تعويض الاسماء التي غادرت الحكومة من نفس الهيئات السياسية المشاركة في التحالف الحكومية، دون نية التوسع على أحزاب سياسية أخرى.

- "سنبلة" العنصر تقرر الاستمرار في حكومة العثماني. المكتب السياسي للحركة الشعبية، الذي انعقد أول أمس السبت بالرباط، يؤكد "انخراطه التام والمطلق في كل المبادرات الملكية الهادفة إلى ترسيخ أسس دولة الحق والقانون وتدبير الشأن العام بالاستناد إلى الحكامة الرشيدة وتدعيم الخيار الديمقراطي". ومصدر من الحزب يشير إلى أن العنصر ينتظر لقاء سعد الدين العثماني للاطلاع على العرض الذي سيقدمه قبل اقتراح أسماء لتعويض الوزيرين اللذين تم إعفاؤهما.

* آخر ساعة:

- المغرب يستبعد توحيد العملة النقدية في أفق الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا. وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يؤكد خلال تقديمه للخطوط العريضة لمشروع القانون المالي 2018، أن مسألة توحيد العملة ماتزال في بداياتها، خاصة وأن هناك مجموعتين داخل "سيدياو" تعمل الأولى بنظام نقدي موحد، فيما تحتفظ الثانية بنظامها النقدي الخاص، مضيفا أن المغرب غير معني حاليا بهذا النقاش.

- محمد شقير، الباحث في العلوم السياسية، يؤكد أن الزلزال الملكي أنهى مسار الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية وقد يؤدي إلى مغادرته للساحة السياسية الوطنية"، مضيفا أن "سيناريو مشاركة حزب الاستقلال رهين بانسحاب "الحركة" و"الكتاب"، كما أن شروط الاستوزار ستتغير بعد هذا الزلزال، وهذه خلفية عدم معاقبة ابن كيران". أما الباحث والمفكر ادريس الكنبوري فيعتبر أن الزلزال هز الحكومة وصدع "الكتاب"، وبعث رسائل إلى ابن كيران، مضيفا أن مستقبل حكومة العثماني رهين بدخول حزب الاستقلال. وحصاد انتهى". (حوارات).

* المساء:

- حزب الحركة يعض بالنواجد على المناصب الوزارية ويقول "نحن مكون أساسي للحكومة". قيادة الحزب وجهت انتقادات ضمنية إلى وزراء الحزب، الذين تم إعفاؤهم أو صدرت في حقهم عقوبة المنع من تقلد أي مسؤولية عمومية مستقبلا، حيث أكد بلاغ صدر في الموضوع، على ضرورة تقدير المسؤولية حق تقديرها والتحلي بروح الجدية من طرف مختلف الفاعلين المؤسساتيين والسياسيين.

- وزارة الصحة تمنع جميع الصيدليات من بيع وتسويق مواد التخدير المستعملة في طب الأسنان لغير الأطباء، كما علقت الترخيص لإحداث محلات لصناعة الأسنان وذلك في إطار محاربة الممارسة غير القانونية لمهنة طب الأسنان.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المؤتمر الوطني الحادي عشر ينتخب عبد الصادق الرغوي، كاتبا عاما للنقابة الوطنية للتعليم، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل. والكاتب العام السابق للنقابة، عبد العزيز إوي، يؤكد، في كلمة افتتاحية للمؤتمر، أن المدرسة العمومية تعيش على إيقاع إخفاقات متتالية لمحاولات إصلاح المنظومة التعليمية نتيجة تهميش رجل التعليم .

- رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، مصطفى سيسي، يؤكد أن دخول المغرب إلى "سيدياو" سيجعلها أكثر دينامية ونجاعة وانفتاحا على دول أخرى، بحكم موقعه الجغرافي وخبراته وأطره وإمكانياته الاقتصادية. وشدد المسؤول الإفريقي على أن انضمام المغرب سيكون بمثابة "قنبلة ستترك مخلفاتها"، ولذلك ستحاول دول من داخل المغرب تتبع خطى المملكة.

* أوجوردوي لو ماروك:

- بعد الإشاعات التي تداولتها بعض المنابر الإعلامية بخصوص تسجيل حالات تعاني من مشاكل على مستوى الجهاز التنفسي بآسفي يوم أمس توافدت على المستعجلات الاستشفائية بالمدينة، والتي نجمت عن انبعاث غازات سامة من منشآت المكتب الشريف للفوسفاط، نفى المكتب الشريف للفوسفاط نفيا قاطعا أن يكون مصدرا لأية مشاكل تنفسية عانت منها الساكنة المجاورة لمنشآته.

- وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، يكشف عن سياسة جديدة مندمجة للشباب. وأوضح الوزير في عرض أمام مجلس الحكومة، أن "السياسة الجديدة المندمجة للشباب يرتكز على تصور شامل ومندمج للعرض العمومي الموجه لهذه الفئة". وأضاف أن هذا التصور يأخذ بعين الاعتبار انتظارات وتطلعات الشباب المغربي، باختلاف فئاته ومراحله العمرية بهدف مرافقة الشباب وتحقيق إدماجه الاجتماعي.

* ليكونوميست:

- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يؤكد في مقابلة مع الصحيفة، أن "استهلاك الأسر شهد نموا ملحوظا منذ بداية السنة"، مشيرا إلى أن دينامية الاستهلاك تشير إلى الثقة، وكذا إلى الحفاظ على القوة الشرائية. وشدد على ضرورة "تشجيع الانتاج الوطني في القطاعات الموجهة نحو الاستهلاك مع دعم القوة الشرائية.

- عدم تنفيذ الأحكام مشكل قانوني حقيقي. وأعوان القضاء ينددون بهذا الأمر ويطالبون بمراجعة قانون المسطرة المدنية. ضرورة ملاءمة قانون الأعمال المغربي مع 17 بلدا من بلدان غرب إفريقيا فرصة ثمينة. ولا شيء يمنع المشرع من استلهام أفضل الممارسات في هذا المجال.

* لوبينيون:

- قررت ولاية جهة العيون –الساقية الحمراء، يوم الجمعة، منع 5 نواب برلمانيين أوربيين ومرافقيهم قادمين من لاس بالماس من دخول التراب الوطني، وذلك لعدم احترامهم للمساطر والقواعد المؤطرة لهذا النوع من الزيارات. وذكرت ولاية الجهة، في بلاغ، أن هذا المنع تم تطبيقا لمقتضيات القانون رقم 03 -02 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية وبطلب من الهيئات المنتخبة بمدينة العيون.

- قررت محكمة النقض الفرنسية، مساء الجمعة ،النطق بالحكم في العاشر من نونبر المقبل بشأن قضية ابتزاز اموال من المغرب، التي تورط فيها الصحافيان الفرنسيان ، ايريك لوران وكاثرين غراسيي .وقال محامي الطرف المغربي رالف بوسيي، في تصريح للصحافة، عقب الجلسة التي خصصت لمرافعات الدفاع، أن "النيابة العامة التمست رفض الطعن الذي تقدم به الصحافيان " في وقت اعرب فيه الدفاع عن دعمه للسلطة التقديرية لقضاة الموضوع" على اعتبار ان محكمة النقض" هي محكمة قانون".

* ليبيراسيون:

- المؤتمر الوطني الحادي عشر ينتخب عبد الصادق الرغوي، كاتبا عاما للنقابة الوطنية للتعليم، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل. والأعضاء ال126 بالمجلس الوطني صوتوا بالإجماع لفائدة هذا الأخير لخلافة عبد العزيز إوي، الذي قضى ولايتين على رأس هذه النقابة.

- النشاط الاقتصادي الوطني يتسم عموما بتهيئة قطاعية مواتية، باستثناء قطاعي الصيد البحري والبناء والأشغال العمومية، حسب مديرية الدراسات والتوقعات المالية في مذكرته حول الظرفية أكتوبر 2017. (رقم 248).

* البيان:

- المملكة المغربية التي تواجه هي أيضا ومنذ عدة سنوات تهديدا انفصاليا، لا تعترف، ولن تعترف مستقبلا بالإعلان أحادي الجانب لاستقلال كتالونيا، حسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الذي أكد أن المغرب يتفهم رد فعل السلطات الاسبانية ويعبر عن تضامنه المطلق معها. وأبرز المصدر ذاته أنه في ظل هذه الظروف الخاصة التي تجتازها الجارة إسبانيا، فإن المملكة المغربية تقدم دعمها المطلق للحكومة الاسبانية، من أجل فرض احترام الدستور والحفاظ على الوحدة الوطنية وسيادة البلاد.

- قاضي التحقيق المكلف بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، يأمر بإيداع 13 شخصا، ينتمون لخلية كانت تخطط للقيام بأفعال إرهابية، السجن المحلي بسلا، وذلك بعد الاستماع إليهم في إطار الاستنطاق الابتدائي. وأفاد مصدر قضائي، يوم الجمعة، أن المتابعين الذين أحيلوا الخميس الماضي على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، وجهت لهم تهم "تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية، وتقديم مساعدة نقدية لمن يرتكب أفعالا إرهابية، وعدم التبليغ عن جريمة إرهابية، وعقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق، وممارسة نشاط في جمعية غير مرخص لها" كل حسب المنسوب إليه.

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018