جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء
آخر الأخبار


أضيف في 31 أكتوبر 2017 الساعة 11:53


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء



* أخبار اليوم:

- دراسة: النجاح يوجد خارج المغرب بالنسبة لغالبية الشباب. فقد كشف التقرير الاستراتيجي الجديد، الذي أصدره المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، أن غالبية الشباب المغربي تتطلع إلى تحقيق مستقبل أفضل خارج المغرب وليس داخله. المعطى يفسره التقرير بكون هذا الشباب يواجه التهميش والإقصاء من الاستفادة من عائدات التغيير الذي يعرفه المغرب وبالتالي لا يستطيع التطلع إلى مستقبل جيد داخل البلاد.

- بركة: لم نتلق أي اتصال للمشاركة في الحكومة. فقد كشف مصدر مطلع حضر لقاء نزار بركة مع أعضاء المجلس الوطني بجهة الشرق وعدد من البرلمانيين ورؤساء الجماعات بالمنطقة، أن الأمين العام الجديد للحزب أكد أمام أعضاء الحزب بأن الأخير لم يتلق أي عرض للمشاركة في حكومة سعد الدين العثماني؛ وهو الكلام الذي أكده أيضا محمد زين، مفتش حزب الاستقلال بوجدة.

* المساء:

- دعوات إلى افتحاص حسابات خصوصية للخزينة العامة.. فقد كشف مصدر مطلع أن بوادر صراع جدي تلوح بين الخازن العام للمملكة والنقابة الوطنية الديمقراطية للمالية، التي طالبت المجلس الأعلى للحسابات بتدقيق وافتحاص الحسابات الخصوصية التي يتم تدبيرها من طرف الخزينة العامة للمملكة أو الحسابات التي يعتبر الخازن العام للمملكة الآمر بالصرف فيها.

- المغرب مهدد بفقدان مخزون السردين بالبحر الأبيض المتوسط.. فقد دق علماء المجلس الدولي لاستكشاف البحار ناقوس الخطر من الوضعية الحرجة التي تواجهها الثروة السمكية المغربية على مستوى البحر المتوسط، داعية إلى وقف صيد سمك السردين لإنقاذ هذا النوع من السمك الذي أصبح مهددا ولا يتكاثر. ويذهب التقرير إلى أن كيفية استغلال الموارد البحرية تسببت في الوصول إلى حافة الهاوية في ما يتعلق بهذا النوع من الأسماك.

* بيان اليوم:

- "الأونسا" تحذر المغاربة من منتجات زيتية مشكوك في مصدرها.. حيث استنفر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية طاقمه البشري من أجل التواصل مع المستهلكين لتقديم معلومات ومعطيات وإرشادات لفائدة من يرغب في اقتناء زيوت نباتية مشكوك فيها؛ محذرا من تبعاتها الصحية السليبة على اعتبار أنها غير مراقبة ومجهولة المصدر.

- قالت شركة "أوبر" وهي شركة تكنولوجية مطورة لتطبيق هواتف ذكية توظف في نقل الركاب، إنها استقطبت أكثر من 24 ألف سائق، وأكثر من 300 ألف راكب مسجل على منصتها. واتهمت الشركة، في بلاغ، سائقي سيارات الأجرة من جهة ب"العداء" والسلطات العمومية، من جهة أخرى، بالتماطل في تحرير سوق النقل كي تنفتح على حلول تشاركية مبتكرة، وذلك منذ انطلاق نشاطها بالمغرب.

* الأحداث المغربية:

- الأمازيغية على طاولة البرلمان .. تشرع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، اليوم الثلاثاء، في المناقشة العامة لمشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

- ارتفاع أسعار الخضر والفواكه.. الزيادة، التي تراوحت بين ثلاثة وأربعة دراهم للكيلوغرام، يرجعها بائعو الخضروات والفواكه إلى الزيادة الأخيرة في تكلفة النقل بعد ارتفاع أسعار المحروقات وتأخر الأمطار؛ وبوشعيب الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المستهلك وتوجيه المستهلك، يرى أن الارتفاع في الأثمنة الخضر والفواكه سيتواصل بسبب المضاربة الممارسة من طرف تجار الجملة المتحكمين في الأسواق المغربية، وكذا بسبب الظروف المناخية، وعدم وضوح مسار المنتوجات وطنيا، خصوصا منها الخضر والأسماك.

* آخر ساعة:

- أحمد التوفيق ينذر الأئمة والخطباء المتغيبين عن المساجد.. وجه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية مذكرة إلى مندوبي وزارته يلزمهم فيها بوقف نزيف تغيبات الأئمة والخطباء عن المساجد. كما فرض الوزير على مندوبيه في كافة ربوع المملكة ضرورة مطالبة جميع الأئمة والخطباء بوجوب الإخبار مقدما بكل غياب وتذكيرهم بأنه يمنع عليهم اختيار من ينوب عنهم من تلقاء أنفسهم كيفما كانت الاسباب والظروف.

- عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، يتوعد الأمنيين المخالفين بالزلزال، ويوجه مذكرة مصلحية إلى الأمن الوطني تحث على ربط المسؤولية بالمحاسبة. والمراقبون يرون أن المذكرة لا تستحضر فقط أهمية تقيد منتسبي الأمن الوطني بمدونة قواعد السلوك، من أجل محاربة السلوكات المخلة بالشرف المهني، بقدر ما شيدت على أساس إشارات الحرص الملكي على القطع مع الإفلات من العقاب، مهما كان موقع المعني الأمر.

* الصباح:

- رخص الاستثناء تسقط ولاة. فقد حلت لجنة مركزية من المفتشية العامة للإدارة الترابية ببعض الولايات من أجل التحقيق في خروقات وتجاوزات ارتكبها ولاة تتعلق بمنحهم رخص استثناء في مجال التعمير استفاد منها "أباطرة" في مجال العقار، بعيدا عن التأطير القانوني الذي يتحكم في التأشير على مثل هذه الرخص.

- انتفض محمد أوجار، وزير العدل وعضو المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، في وجه الحملات الموجهة ضد حزبه من الحلفاء والخصوم؛ رافضا إطلاق وصف "الإداري" على حزبه. وأكد أوجار، خلال ندوة السبت الماضي، أن للحزب تاريخا عتيدا ومساهماته راسخة على مر التاريخ وثابتة منذ تأسيسه، كان دائما فيها يغلب المصلحة العامة ويدافع عن رؤيته للمشهد السياسي المغربي.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة يقول إن "الحزب بعد محطة المؤتمر العام 17 يسترجع بخطى حثيثة بريقه، ويستعيد أصول مقوماته"؛ مضيفا، خلال مهرجان انتخابي بوجدة، "نحن حزب يحترم التزاماته تجاه الناخبين ويلتزم بوعوده تجاه المواطنين ولسنا حزب فرجة وشعارات".

- المغرب الأول إفريقيا في مجال الربط البحري.. فقد عزز المغرب موقعه على رأس الدول الإفريقية الأكثر ارتباطا بمجال النقل البحري، وذلك بفضل الموقع الاستراتيجي لمضيق جبل طارق والدور الرئيسي لمركب طنجة المتوسط، حسبما أفادت دراسة للأمم المتحدة أمس الخميس (26 أكتوبر). ففي عام 2017، حسنت المملكة أداءها بواقع 67 نقطة على مقياس 100 نقطة، متقدمة على مصر (54.6) وجنوب أفريقيا (37.4)، وفقا لمؤشر الربط البحري لعام 2017 الذي وضعه مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

* رسالة الأمة:

- العثماني يكشف جديد اتصالاته مع التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، ويؤكد أن يسير في اتجاه اقتراح وزراء جدد في المناصب التي أعفي وزراء منها، مضيفا أنه بصدد إصدار مرسوم تعيين الوزراء وكتاب الدولة الجدد، حرصا على استمرار المرفق العام واستمرار العمل الحكومي بطريقة منتظمة. والتقدم والاشتراكية يعرض أمر استمراره في حكومة العثماني على أنظار لجنته المركزية، فيما حسمت الحركة الشعبية في أمر استمرارها داخل الحكومة.

- رسميا .. القفة تودع سجون المغرب. أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه تم التعميم الكلي لقرار منع إدخال قفف المؤونة على كافة المؤسسات السجنية، وذلك انطلاقا من أمس الاثنين، حيث كانت مؤسسة السجن المحلي عين السبع 1 آخر مؤسسة تعرف تطبيق هذا القرار على غرار باقي المؤسسات خلال الأسابيع الماضية.

* الأخبار:

- مصادر مطلعة تكشف أن وزارة العدل دخلت في تنسيق مع وزارة الاتصال من أجل إدخال تعديلات على قانون الصحافة والنشر الذي وضعه وزير الاتصال السابق، مصطفى الخلفي. والتعديل يهدف إلى حذف المواد المتعلقة بالإشادة بالإرهاب المنصوص عليها في القانون، لكون هذه الجرائم متضمنة في القانون الجنائي الذي يطبق على المغاربة.

- مصادر خاصة "للأخبار" كشفت أن عبد الإله بن كيران ضيع على خزينة الدولة نحو 23 مليار درهم بسبب "البلوكاج" وفشله في تشكيل الحكومة لشهور عديدة، قبل إعفائه من طرف جلالة الملك. المصادر ذاتها تشير إلى أن التحقيق الذي طالب به ابن كيران في "البلوكاج" الحكومي يمكن أن يجره إلى تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، ومن تم محاسبته على مسؤوليته في الأموال والاستثمارات الضخمة التي ضيعت على ميزانية الدولة طيلة مدة فشله في تشكيل الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- فاعلون سينغاليون في مجال الأسفار يبرزون المؤهلات الاستثنائية للمغرب، مؤكدين أن المملكة تتوفر على كل المقومات لاستقطاب السياح السنغاليين. وأوسمان سامبا، المدير العام لوكالة الاسفار (رولاكس للأسفار)، يؤكد على هامش تظاهرة (إيديكتور) التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة، وشركة الخطوط الملكية المغربية، ما بين 24 و29 أكتوبر بمراكش وأكادير، يؤكد أنه في المجال السياحي "يتعين أن يشكل المغرب مصدر إلهام للسينغال".

- عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يبرز أن العالم أصبح اليوم يشهد خلطا مغرضا بين الهجرة المنظمة والنزوح الاضطراري من جهة، وبين الهجرة والإرهاب من جهة ثانية. وأوضح بنعتيق، خلال فعاليات ورشة عمل دولية، نظمتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) حول موضوع "دور الشباب في مواجهة تحديات الهجرة"، أن الإعلام الغربي وصناع القرار غالبا ما يوظفون هذا الخلط لأهداف سياسية وإيديولوجية.

* أوجوردوي لوماروك:

- الحكومة وبنك المغرب يوحدان جهودهما لتحقيق الاندماج المالي. فمنذ فترة، تم اتخاذ إجراءات مختلفة لضمان استعمال الخدمات المالية على أوسع نطاق ممكن. وقد تم إحراز تقدم كبير في هذا الاتجاه على مستوى الولوج إلى الخدمات المصرفية (ودائع وقروض، ...) وتطوير عروض تلائم حاجيات المواطنين (ذوو الدخل الضعيف، والاستغلاليات الفلاحية الصغيرة، ...)، التي تواجه صعوبات في الوصول إلى التمويلات.

- حان الوقت لتقديم حصيلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج. فبعد خمس سنوات من صدور تقريرها حول الوضع بالسجون، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بشراكة مع المندوبية العامة، اليوم الثلاثاء بالرباط، ورشة عمل للوقوف على مدى تنفيذ توصيات التقرير. وسيشكل هذا اللقاء مناسبة لتقييم تنفيذ توصيات هذا التقرير، منذ صدوره سنة 2012"، حسب المنظمين.

* لوماتان:

- التعديل الوزاري: رئيس الوزراء ينحو نحو الحل الأكثر سهولة. حيث باشر اتصالاته مع التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية لاختيار أسماء وزراء لاقتراحهم على جلالة الملك من أجل شغل القطاعات الوزارية الشاغرة. هذا الأمر يتعلق بالقرار الذي سيتخذه المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية حول ما إذا كان يرغب في الاستمرار في التحالف من عدمه. أما في ما يخص الحركة الشعبية، فأعضاء من المكتب السياسي للحزب أكدوا أنهم لم يتم إخبارهم بنتائج الاتصالات التي باشرها رئيس الحكومة مع قياداتهم.

* ليكونوميست:

- هذه هدية الحكومة للمقاولات التي تعتمد الشفافية. اعتبارا من يناير 2018، سوف تستفيد المقاولات التي تؤدي الضريبة على الشركات من شبكة ضريبية تدريجية. وتستجيب هذه الآلية للطلبات المتكررة للاتحاد العام لمقاولات المغرب. وسيساهم هذا التدبير في تحقيق توفيرات كبيرة في المجال الضريبي. وهكذا، فإن الشركات التي تحقق ناتجا ضريبيا قدره 10 ملايين درهم ودفعت 3.1 مليون درهم كضريبة على الشركات، أي بمعدل ضريبي يقدر ب 31 بالمئة، فإن الشركة نفسها ستدفع مع الشبكة الضريبية الجديدة 2.96 مليون درهم. وهو يمثل توفبرا بقيمة 140 ألف درهم.

- تقرير جديد للبنك الدولي يكشف نسبا مقلقة لتلوث الهواء في المغرب. ومحور القنيطرة - الدار البيضاء - آسفي الأكثر تضررا. ولمواجهة هذا الوضع، أعدت خمس وزارات خطة وطنية لجودة الهواء. ومن المقرر أن تدخل حيز التنفيذ سنة 2018. والهدف هو إنشاء 81 محطة مراقبة بحلول سنة 2030، مقابل 29 موقعا حاليا.

* لوبنيون:

- نفى المكتب الشريف للفوسفاط نفيا قاطعا أن يكون مصدرا لأية مشاكل تنفسية عانت منها الساكنة المجاورة لمنشآته بآسفي يوم السبت 28 أكتوبر. وذكر المكتب، في بلاغ، أن بعض المنابر الإعلامية أشارت إلى العديد من الحالات التي تعاني من مشاكل على مستوى الجهاز التنفسي بآسفي توافدت يوم السبت على المستعجلات الاستشفائية بالمدينة، والتي نجمت عن انبعاث غازات سامة من منشآت المكتب الشريف للفوسفاط، مؤكدا أنه "خلال الفترة المذكورة، جميع منشآت المكتب كانت تعمل بشكل عادي".

- أفاد بنك المغرب بأن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 226,6 مليار درهم في 20 أكتوبر 2017 ، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 8,6 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 19 إلى 25 أكتوبر 2017 ، أن هذه الاحتياطيات سجلت من أسبوع لآخر ارتفاعا ب 0,3 في المائة .

* البيان:

- تم، أمس الاثنين بالرباط، إعطاء انطلاقة "صندوق إينوف آنفست" وذلك باستثمار إجمالي يصل الى 700 مليون درهم بالنسبة للسنوات الخمس المقبلة. وتوج هذا الحفل، الذي ترأسه محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، مسلسل اختيار الفاعلين الرئيسيين من طرف صندوق الضمان المركزي (شركات التدبير والمستثمرين المؤسساتيين ومؤسسات الدعم المعتمدة).

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018