جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء
آخر الأخبار


أضيف في 1 نونبر 2017 الساعة 09:45


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء



* أخبار اليوم:

- حكومة العثماني تشدد العقوبات على جرائم الصحافة والنشر. ففي خطوة مثيرة أقدم كل من وزيري الاتصال والعدل في الحكومة الحالية بإعداد مشروع قانون يعدل قانون الصحافة والنشر، الذي مر على صدوره عام واحد فقط. وجاء المشروع الجديد، الذي سيعرض غدا الخميس على أنظار المجلس الحكومي، ليشدد العقوبات المطبقة على بعض الجرائم التي يمكن ارتكابها عبر الصحافة والنشر.

- أقدم المغرب رسميا على خطوات عملية لكسر "طابو" البحث عن المعادن والبترول في الصحراء، وبدأ في استكشاف هذه الثروات، وحرص على إعلان ذلك رسميا. وزير الطاقة والمعادن، عزيز الرباح، تحدث في لقاء مع بعض الصحافيين أول أمس الإثنين، عن شروع وزارته في إعداد خرائط جيولوجية تهم أساسا المنطقة الواقعة في أقصى جنوب المغرب، في الحدود مع موريتانيا. وفي الوقت الذي تحدث فيه الوزير عن خمس خرائط ستغطي هذه المنطقة الجنوبية، أنهت الوزارة مسطرة إطلاق دراسة ميدانية تتعلق في المجموع ب 12 خريطة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أكد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، أول أمس الاثنين بفاس، أن المجلس مؤمن تماما بأن التعذيب ظاهرة ينبغي القضاء عليها. وأضاف الصبار في كلمة خلال ندوة إقليمية ل"مبادرة اتفاقية مناهضة التعذيب"، أن القضاء على هذه الظاهرة "هدف ننشده داخل المجلس ويكتسي أهمية بالغة في سبيل تعزيز دولة الحق والقانون والمؤسسات". وذكر بالسياق الذي تأتي فيه هذه الندوة الإقليمية التي اختير لها موضوع "إقامة العدل وإنفاذ القانون.. في إطار التعاون الدولي وتبادل الخبرات"، والمتمثل في سيادة اضطرابات أمنية كبيرة في إفريقيا نجم عنها، إلى حدود اليوم، مآسي إنسانية كانت لها تداعيات خطيرة على جميع أجيال حقوق الإنسان.

- المغرب يستورد 357 ألف طن من القمح الأمريكي.. من المنتظر أن يستورد المغرب خلال الأسابيع القادمة حوالي 357 ألف طن من القمح من الولايات المتحدة الأمريكية في إطار اتفاقية التبادل الحر. وقد أعلن المكتب الوطني للحبوب والقطاني عن طلب عروض مفتوح لاستيراد حوالي 327 ألف طن من القمح الصلب و30 ألف طن من القمح اللين، وذلك عبر نظام توزيع الحصص التفضيلية ونظام الاستشارة الذي يؤطر حصص القمح المستورد من الولايات، المتحدة والمستفيد من التعريفة الجمركية التفضيلية.

* الأخبار:

- اثارت الزيادات في الضرائب ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2018، احتجاج العديد من الفئات المهنية التي تعتبر نفسها متضررة من هذه الإجراءات الضريبية الجديدة. وفي هذا الصدد، أعلن الاتحاد المغربي لوكلاء ووسطاء التأمينات عن تنظيم وقفة احتجاجية غدا الخميس أمام البرلمان، كما وجه الاتحاد رسالة احتجاجية إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بخصوص إقرار زيادة جديدة في نسبة الضريبة على القيمة المضافة ضمن قانون المالية.

- تم بالمعرض الدولي للتمور بأرفود، في إطار التعاون بين المغرب وبلجيكا، التوقيع على اتفاقيتي شراكة من أجل دعم الاستشارة الفلاحية لفائدة التجمعات ذات المنفعة الاقتصادية وتعاونيات قطاع نخيل التمور بالواحات المغربية، بلغت قيمتهما ثلاثة ملايين و370 ألف و970. ووقعت اتفاقية الشراكة الأولى، التي تبلغ قيمتها مليون و97 ألف و250 أورو، بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، بغية الإسهام في تنمية قدرات الفلاحين. ووقعت اتفاقية الشراكة الثانية بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات، والمكتب الجهوي للتأهيل الفلاحي لتافيلالت، بهدف الإسهام في فعالية عملية وسلسلة التوريد، وذلك بقيمة تناهز مليونين و273 ألف و720 أورو.

* بيان اليوم:

- اعتذر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، علنا، وأمام نواب الأمة، للمواطنين الذين تأثروا بسبب الارتباك في تزودهم بالماء، في إشارة إلى ساكنة زاكورة التي خرجت احتجاجا على ندرة الماء الصالح للشرب. وقال العثماني، خلال الجلسة الشهرية بمجلس النواب، أول أمس، "أنا لا أخفي شيئا، وإذا كان هناك خلل في تزويد بعض المناطق بالماء ستعالجه الحكومة وتتحمل مسؤوليتها"؛ مؤكدا على أن الحكومة تتوفر على ما يكفي من الإرادة لمعالجة هذه الإشكالية.

- دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أول أمس الاثنين بالصخيرات، إلى اتخاذ موقف إفريقي مشترك بشأن "الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية" المرتقب اعتماده سنة 2018. وأكد بوريطة في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال "الخلوة الافريقية من أجل الهجرة" أن مسلسل إعداد واعتماد الميثاق العالمي يتيح للمجتمع الدولي بشكل عام وافريقيا على وجه الخصوص، فرصة تاريخية لإصلاح الحكامة العالمية للهجرة"، مؤكدا أنه "يجب على افريقيا أن تتكلم بصوت واحد" من أجل فرض أجندتها بشأن قضايا الهجرة.

* الأحداث المغربية:

- خطة الحكومة لحل معضلات الجهوية والشباب.. في الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، قدم سعد الدين العثماني المحاور الأساسية للحوار الوطني حول إدماج الشباب، مسلحا بأرقام ومعطيات حول العاطلين منهم والمفتقدين إلى التكوين. وفي الشق الثاني الخاص بالجهوية، اعتبر العثماني أن الجهوية لن تحيد عن ميثاق اللاتمركز الإداري، الذي "يشكل سندا لا مناص منه لتنزيل ورش الجهوية المتقدمة".

- المغرب ينجح في تحقيق تفوق استراتيجي مهم بالمنطقة. يتعلق الأمر بإطلاق قمر صناعي تتمثل مهمته في رصد وتسجيل ما يحدث بدقة عالية وعلى مدار الساعة، وفي شريط يمتد على طول 800 كلم. ولم يتمالك النظام الجزائري نفسه وهو يتابع بذهول هذا التفوق المغربي يتحقق في صمت، وانتقل إلى تأويل عدائي من خلال شروع جيشه في ما سمي بنشر رادارات تشويش وإقامة جدار عازل بتكنولوجيا متطورة. وكانت جريدة الفجر الجزائرية المقربة من النظام أول من نقل المعلومات التي سبقتها لها صحيفة "إلباييس".

* الصباح:

- لفتيت "يمنع" العثماني من عقد لقاء موسع مع الولاة والعمال باعتبارهم العنصر الرئيسي لتنزيل البرامج التنموية. ومصادر تؤكد أن العثماني، الذي زار رفقة فريقه الحكومي جهتي بني ملال خنيفرة ودرعة تافيلالت لم يتمكن من دمج فريق الولاة والعمال المسير من قبل الداخلية، لتذليل الصعاب أمام تنزيل البرامج التنموية، وتوقيع تعاقد بين الوزراء ومنتخبي الجهة بمشاركة جمعيات المجتمع المدني لتلبية حاجيات المواطنين، وضمان الالتقائية في البرامج حتى لا تقع الاختلالات التي تسببت في إقالة العديد من الوزراء.

- فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة تؤكد أن هناك أخطاء ارتكبت خلال مسار الحزب يتعين إصلاحها. وتوضح في حوار مع (الصباح) أن الخلافات داخل أي حزب تشكل مؤشرا إيجابيا، وأن كل المناضلين متشبثون بالمشروع الذي يحمله الحزب. وتابعت أن "المجلس الوطني تشبث بإلياس العماري، لكي يواكب معنا المرحلة الانتقالية في إطار لجنة طالب المجلس بإنشائها"، تضم مختلف الحساسيات من أجل تقديم مشروع للإصلاح. (حوار).

* آخر ساعة:

- خبراء بأكادير يجمعون، في لقاء حول "تحسين مناخ الأعمال في السياسات العمومية"، على غياب إرادة فعلية من أجل تحسين مناخ الأعمال وتحفيز الاستثمار بالمنطقة بعد فشل المشروع الحكومي "مقاولتي" الذي كانت الدولة قد أعلنت أن برمجته تأتي بغاية خلق 30 ألف مقاولة لتوفير 90 ألف منصب شغل. ومرصد السياسات العمومية يتهم الحكومة بتشجيع اقتصاد الريع.

- الأطباء والعاملون بالمركز الاستشفائي الجهوي لمدينة الرباط يطالبون بتشكيل لجنة محايدة للوقوف على ما أسموه بمجموعة من "الاختلالات" باتت تشوب المركز، والتي تسببت في تدهور بنياته التحتية وإعفاءات في صفوف بعض المسؤولين. والطاقم الطبي بالمستشفى يقرر خوض وقفة احتجاجية يوم غد الخميس أمام مقر مندوبية وزارة الصحة، ستعقبها وقفات أخرى أمام المديرية الجهوية للصحة ومقر الوزارة تنديدا بهذا "الاحتقان" الذي بات يعيشه المستشفى.

* العلم:

- مجلس النواب .. الفرق البرلمانية تجمع على أن أوضاع الشباب لا تقبل التأجيل والكرامة والتشغيل على رأس المطالب؛ وتشدد في أول جلسة مساءلة لرئيس الحكومة في هذه الدورة الخريفية على فشل تدبير ملف الشباب، لاسيما برنامج التشغيل الذاتي والمقاول الذاتي، والذي أفضى بألفي شاب إلى المحاكم والسجون وكأنهم مجرمون، لأن الحكومة لم تلتزم بالضمانات التي تعهدت بها.

- المغرب أضحى يتوفر على شرطة بيئية.. المبادرة، التي استأثرت باهتمام وسائل الإعلام في فبراير الماضي تاريخ تنصيب أول دفعة لمراقبي البيئة، خلفت ردود فعل تراوحت بين مؤيدين يرون أن البلاد تتجه نحو ضبط المراقبة وفرض غرامات على المخالفات المرتبطة بالبيئة، وآخرين يشككون في الجدوى من وراء إحداث هذه الآلية وفي مدى فعاليتها إلى جانب القدرة على تطبيق هذا التصور.

* رسالة الأمة:

- أرقام صادمة .. منظمة الصحة العالمية تقدر عدد المصابين بمرض السل في المغرب ب36 ألف مصاب خلال سنة 2016، مشيرة إلى أن جزء من هذه الفئة مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة، والذي بسببه تناقل عدد من الاشخاص مرض السل. وكشفت المنظمة، في تقريرها العالمي حول مرض السل برسم سنة 2017، أن عدد الإصابات بداء السل، التي تم التبليغ عنها وتشخيصها السنة الماضية بالمغرب بلغت 32 ألفا و246 إصابة، 47 في المئة منها حاملة لفيروس فقدان المناعة المكتسبة، فيما 54 في المئة منها مصابة بداء السل الرئوي المعدي والقابل للانتشار.

- صندوق النقد الدولي يكشف أن البلدان المستوردة للنفط، التي يصنف المغرب من بينها، ستعرف نموا أسرع ودينا عاما مترفعا، حيث من المتوقع أن يرتفع النمو في هذه البلدان إلى 4.3 في المئة مقارنة 3.6 بالمئة خلال سنة 2016، على أن يستمر الانتعاش سنة 2018 مدعوما بتزايد الطلب المحلي والإصلاحات المساندة وتحسن النمو العالمي. وأكدت المؤسسة المالية الدولية في تقرير لها أنه إلى جانب المالية العامة، لاتزال كثير من البلدان المستوردة للنفط، ومنها المغرب، تعاني من عدم كفاءة تعبئة الإيرادات، وارتفاع النفقات الجارية، بما في ذلك فاتورة أجور القطاع العام.

* المساء:

- بعد تعميم الحكومة للتوظيف بالتعاقد في قطاع التربية الوطنية، وعدم تخصيصها لأي منصب مالي للوزارة في إطار مشروع قانون المالية 2018، بدأت في تنفيذ خطة توسيع التوظيف بالتعاقد ليشمل قطاعات عمومية ذات خصوصية. سعد الدين العثماني أكد، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، أنه على غرار المرسوم الخاص بالتوظيف بالتعاقد في الإدارات العمومية، فإن الحكومة تقوم حاليا بوضع الإطار القانوني الذي سيمكن من التشغيل بموجب عقود على مستوى الجماعات الترابية، وذلك لتمكينها من جلب الكفاءات والخبرات القادرة على إنجاز وقيادة المشاريع.

- النيران تلتهم 50 محلا تجاريا، أغلبها محلات تجارية للخشب وورشات النجارة وصناعة الأفرشة بسوق المسيرة بحي مولاي رشيد بالدار البيضاء. مصادر عزت أسباب الحريق إلى تماس كهربائي، فيما أكدت مصادر أخرى أن الحادث قد يكون بفعل فاعل، وأن السلطات الأمنية مطالبة بفتح تحقيق مستفيض ومفصل بهذا الخصوص.

* أوجوردوي لو ماروك:

- إنجاز كبير للمغرب في تقرير ممارسة الأعمال (دوينغ بيزنس) 2018. المملكة لم تعزز المملكة مكانتها فحسب على الصعيد الدولي على الرغم من الوضع الاجتماعي والسياسي الخاص، وإنما تمكنت من تحسين مكانتها في منطقة (مينا). ويصنف التقرير، الذي أعده البنك الدولي، المغرب في المرتبة 69 عالميا من بين 190 بلدا بمجموع 67.91 نقطة. وهو أداء يسمح للمملكة بأن ترتقي إلى المركز الثالث بين بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وراء الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

- ملف الشباب حاضر بقوة بمجلس النواب. وسعد الدين العثماني يوضح بالتفصيل، خلال جلسة المساءلة الشهرية، السياسة العامة المتعلقة بهذه الفئة. ويبرز مقاربة المغرب لتنفيذ سياسة شاملة ومتكاملة للشباب، وفقا للتعليمات الملكية السامية.

* ليكونوميست:

- الغاز والطاقات المتجددة، وخط أنابيب الغاز، والمناجم وزارة الطاقة والمناجم تكشف عن المشاريع ذات الأولوية المقررة بداية سنة 2018. سنة محورية تتزامن مع إطلاق الرؤية الاستراتيجية. والأولوية لاختيار الممونين لتوفير الحاجيات المقدرة ب5 ملايير متر مكعب من الغاز الطبيعي. وخط أنابيب الغاز مع الجزائر لم يعد يشكل أولوية.

- مقاولان عقاريان وصيدلي يتنافسون للظفر بالمقعدين البرلمانيين، اللذين يشكلان موضوع طعن أمام المحكمة الدستورية. وتشريع جزئي مبرمج الخميس المقبل، بعد الشكوى التي تقدم بها عمر احجيرة (باسم حزب الاستقلال). والرئيس الحالي للجماعة الحضرية وجدة قدم أدلة على استغلال أعمال خيرية لأغراض انتخابية من قبل برلمانيين بحزب الاصالة والمعاصرة منتخبين خلال استحقاقات 7 أكتوبر 2016.

* لوبينيون:

- انتخبت الدول ال195 الاعضاء بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بعد زوال يوم الاثنين بالاجماع وبالتصفيق، المندوبة الدائمة للمغرب، لدى المنظمة، السفيرة زهور العلوي، رئيسة للدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام أعلى هيئة للمنظمة. وسيتيح هذا الانتخاب للمملكة المغربية ، للمرة الأولى، تولي رئاسة المؤتمر العام للمنظمة. وبذلك تصبح زهور العلوي ،أول امراة عربية وافريقية ومسلمة يتم انتخابها على رأس هذه الهيأة.

- علم لدى مصالح الوقاية المدنية في الدار البيضاء، أن رجال المطافئ تمكنوا بعد ظهر يوم الاثنين من تطويق وإخماد الحريق الذي اندلع في سوق شعبي بالمدينة. واضطرت وحدات التدخل إلى استعمال وسائل ضخمة لإخماد النيران، التي انتشر لهيبها جراء الرياح ووجود مواد شديدة الاشتعال في مكان الحادث.

* ليبيراسيون:

- وقع برلمان المملكة المغربية وبرلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيداو)، يوم الاثنين بالرباط، اتفاقية إطار للتعاون تهدف إلى تعزيز علاقاتهما وإرساء تعاون وثيق في مختلف مجالات اشتغال المؤسستين التشريعيتين. وتهم هذه الاتفاقية الإطار، التي وقعها السادة، الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، وعبد الحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، ومصطفى سيسي لو، رئيس برلمان سيداو، على الخصوص، إحداث لجنة مشتركة للتعاون وكذا التنظيم المشترك لتظاهرات تعنى بقضايا ذات الاهتمام المشترك.

- أمام خيار الادخار أو الاستهلاك الفوري، غالبية الأسر المغربية تختار الخيار الثاني من أجل تمويل نفقاتها على المدى القصير. وهذا الخيار ياتـي بالنظر إلى تتابع العديد من الأحداث والأعياد (رمضان، العطلة الصيفية، الدخول المدرسي..)، إضافة إلى عدد من القروض (العقارية أو الاستهلاكية)، فضلا عن ارتفاع. والنتيجة أسلوب حياة يرتكز بالأساس على الاستهلاك الفوري.

* البيان:

- اضطرت عناصر الشرطة بمنطقة أمن أنفا بمدينة الدار البيضاء، في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء، لاستخدام سلاحها الوظيفي في محاولة لتوقيف شخص جانح في وضعية غير طبيعية، وتظهر عليه علامات الخلل العقلي، وذلك بعدما كان يحمل سكينا في وضعية شكلت تهديدا حقيقيا وجديا لأمن المواطنين وعناصر الأمن. وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد أقدم المشتبه فيه على تعريض أحد المارة بحي الوازيس لاعتداء جسدي خطير بواسطة السلاح الأبيض دون سبب ظاهر، قبل أن يشرع في تهديد المواطنين وتعريض حياتهم للخطر، وهو ما اضطر موظف أمن تابع لفرقة الشرطة القضائية لإطلاق رصاصتين تحذيريتين من مسدسه الوظيفي لتحييد الخطر الناجم عن المعني بالأمر.

- من المقرر عقد اجتماع جديد في 13 نونبر في المحكمة التجارية بالدار البيضاء بين القاضي المفوض والوكيل والمراقبين الذين يمثلون العاملين والدائنين لإطلاق عملية بيع أصول شركة لاسامير. ولم يحرز اجتماع 30 أكتوبر المنصرم أي تقدم في الموضوع. ويكمن المشكل، الذي يعرقل تنفيذ المسطرة، في التفاوت الكبير بين المبلغ الذي حددته المحكمة لبيع لاسامير والتقييم الذي أجراه المشترون المحتملون الذين أبدوا اهتماما بشراء مصفاة المحمدية.

* لوماتان:

- مثلت صاحبة السمو الملكي الاميرة للا مريم، أمس الثلاثاء، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال منتدى القادة الذي نظم اليوم في اطار الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) الذي يعقد بمقر المنظمة بباريس. وأشادت السفيرة زهور العلوي المندوبة الدائمة للمغرب لدى اليونسكو، التي انتخبت يوم الاثنين رئيسة للمؤتمر العام لليونسكو، بالالتزام الثابت لصاحبة السمو الملكي الاميرة للا مريم من أجل الدفاع عن حقوق الطفل والمرأة.

- برنامج "فلاحة وتغذية مستدامة"، الذي أعدته منظمة (فاو) سنة 2015 يكشف بالرباط مجموعة من المشاكل في مجال تدبير المياه، تتمثل في غياب إطار مالي استراتيجي عملي، وعدم التناسق بين حاجيات مراقبة سحب المياه ووسائل وكالات الأحواض المائية، والنهوض بالصناعة والسياحة بالمناطق التي تعاني من ضغط مائي.

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017