جريدة الناس الإلكترونية _ إليكم أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس
آخر الأخبار


أضيف في 2 نونبر 2017 الساعة 09:17


إليكم أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس



* المساء:

- محافظ وموثق وممثلو شركات أمام قاضي التحقيق بتهمة التزوير والاستحواذ على عقارات.. فقد استمع قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، بشكل تفصيلي، إلى محافظ بالبيضاء وموثق ومدير شركة عقارية وممثلي ثلاث شركات متهمين بالتزوير في وثائق رسمية والمشاركة في التزوير واستعمال أوراق مزورة من أجل الاستحواذ على عقارات كبيرة.

- لم يقدم لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أي معلومة حول الخلاصات الأولية التي تم التوصل إليها بشأن الشبهات التي حامت حول قيام حيتان المحروقات بالتواطؤ من أجل فرض تسعيرة مرتفعة وشبه موحدة على المغاربة، بعد أن اكتفى بالتأكيد على أن الوزارة ستنشر النتائج فور التوصل بها. وقال الداودي إن اللجنة تباشر عملها الميداني، وإنه "لا يمكن التدخل في ثمن المحروقات بعد تحرير الأسعار، وبالتالي تبقى مهمة الحكومة منحصرة في التأكد من عدم وجود اتفاق بين الشركات لرفع الثمن".

* أخبار اليوم:

- على بعد أسابيع معدودة من مؤتمر البيجيدي يحاول بعض قادة الحزب التخفيف من التوتر الذي اشتد أخيرا بين الأمين العام عبد الإله بن كيران ومصطفى الرميد أحد القادة المؤثرين في الحزب. إذ قام كل من نبيل الشيخي عضو الأمانة العامة ورئيس فريق الحزب بمجلس المستشارين، وعبد الله بوانو، عضو المجلس الوطني للحزب ورئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بإطلاق مبادرة لوقف التراشق بين قيادات حزب العدالة والتنمية، والمصالحة بين الأمين العام للحزب عبد الإله بن كيران، ومصطفى الرميد، عضو الأمانة العامة للحزب.

- الرميد: الحديث عن انتهاكات في الريف "مبالغ فيه". فقد اعتبر مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أن الحديث عن انتهاكات لحقوق الإنسان بمدينة الحسيمة فيه نوع من "المبالغة"، حيث شدد على أنه لو كان الأمر كذلك لتم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق لكشف ملابسات ما جرى في المدينة، خلال الفترة التي أعقبت اعتقال ناصر الزفزافي، وبداية المواجهات بين الأمن والنشطاء.

* الصباح:

- رقعة مناوئي "ثلاثية" ابن كيران تتسع. انضم محمد يتيم وزير التشغيل والإدماج المهني، ومحمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، إلى قافلة القياديين الآخرين الرافضين تقديم "البيعة" وفروض الولاء والطاعة لعبد الإله ابن كيران، لتنصيبه أمينا عاما لولاية ثالثة، معتبرين ذلك مسا بالديمقراطية الداخلية للحزب، وضربا لمبدأ دوران النخب في تحمل المسؤولية.

- اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب يتحول إلى "سيرك" بتعبير البرلماني عدي بوعرفة من فريق "البام"، الذي عاب على رئيسي فريقين دخولهما في ملاسنات استعملت فيها أسلحة ثقيلة من الاتهامات. وفي معرض تدخله لمناقشة مشروع المالية 2018، قال نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، في إشارة إلى الحركة الشعبية، إن "الإعفاءات مسؤولية سياسية ويجب على المعنيين بالأمر تقديم استقالاتهم"، ومحمد مبديع، رئيس الفريق الحركي يشدد على ضرورة التعاون، وعدم تبخيس العمل السياسي والحزبي بهذا النوع من الهجوم، والانخراط في المشروع التنموي الذي دعا إليه جلالة الملك.

* الأخبار:

- الصندوق المغربي للتقاعد يوقف معاشات آلاف المتقاعدين والأرامل. ومصادر تؤكد أنه للأسبوع الثاني على التوالي يتوافد عشرات الآلاف من المتقاعدين والأرامل من مختلف مناطق المغرب إلى مقر الصندوق بالرباط للاستفسار عن توقف صرف معاشاتهم برسم أكتوبر المنصرم. ومصدر من الإدارة يوضح أن التأخر في صرف المعاشات راجع بالأساس إلى إجراءات المراقبة السنوية للحياة، التي شملت 150 ألف معاش.

- رئيس جامعة القاضي عياض، عبد اللطيف ميراوي، يشكل لجنة من مجلس التدبير من أجل التحقيق في شأن الشكاية الموجهة إلى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي من طرف إحدى الهيئات الحقوقية، والتي اتهمت عددا من أساتذة التعليم العالي بكلية الآداب بالتحرش بطالبات، وبالعمل بإحدى الجامعات بدولة الإمارات خارج القانون، وكذا التستر على موظفين أشباح بكلية اللغة العربية.

* بيان اليوم:

- إصلاح السجون تحت المجهر.. لازالت ظاهرة الاكتظاظ تتفاقم داخل المؤسسات السجنية، حيث تجاوز عدد السجناء مع متم شهر شتنبر الماضي رقم 82 ألف سجين، يمثل بينهم عدد المعتقلين الاحتياطيين حاليا نسبة تناهز 39 في المئة من السجناء، هذا بالرغم من فتح 16 مؤسسة سجنية جديدة، وتحسين ظروف الإيواء بتقليص عدد الأسرة في كل زنزانة إلى 8، والرفع من معدل مساحة الإيواء من 1.68 متر مربع إلى 1.83 متر مربع. هذه المعطيات جاءت في كلمة ألقاها المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، في لقاء نظم بالرباط.

- قرر وكلاء ووسطاء التأمين بالمغرب القيام بوقفة احتجاجية، يومه الخميس أمام مقر البرلمان، وذلك في خطوة منهم لحمل الحكومة على التراجع عن رفع الضريبة على القيمة المضافة المزمع تطبيقها على منتوجات التأمين، والذي جاء به مشروع القانون المالي 2018.

* رسالة الأمة:

- حذرت وزارة الصحة من مضاعفات مرض الأنفلونزا التي وصفتها ب"الخطيرة" والمتمثلة في التعفن الرئوي والاجتفاف وتفاقم الأمراض المزمنة كالربو والسكري وأمراض القلب؛ مشيرة إلى إمكانية أن تؤدي هذه المضاعفات إلى الوفاة خاصة لدى الفئات الأكثر عرضة للخطر كالنساء الحوامل والأطفال والأشخاص المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة. ويأتي تنبيه الوزارة الوصية تزامنا مع اقتراب موسم البرد، حيث ينتشر داء الأنفلونزا الذي يعتبر من الأمراض الأكثر انتشارا عن طريق الهواء أو ملامسة أسطح الملوثة، استنادا إلى بلاغ صادرة عن وزارة الصحة.

- أوقفت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بسلا، أول أمس الثلاثاء، شخصا يبلغ من العمر 26 سنة، وذلك لتورطه في قضية تتعلق بالإيذاء العمدي وحيازة أسلحة بيضاء ومعدات يحتمل أن تكون لها علاقة بمشروع فردي أو جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها أن مصالح الأمن الوطني كانت قد توصلت بشكاية من سيدة تتهم فيها المشتبه فيه بتعريضها للإيذاء العمدي، موضحة أنها ترتبط به بطريقة "عرفية غير موثقة" نظرا لتشبعه بأفكار متطرفة، وهو ما استدعى القيام ببحث دقيق أسفر عن توقيف المعني بالأمر.

* الأحداث المغربية:

- لحسن الداودي .. لا يمكن رفع الدعم عن قنينة الغاز. الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يعترف بأن الحكومة مازالت تبحث عن صيغة لرفع الدعم عن غاز البوتان. وتأكيد الوزير على عدم وجود نية حاليا للحكومة لرفع الدعم عن المواد الأساسية، خاصة غاز البوتان، والذي جاء خلال رده على سؤال شفهي بمجلس المستشارين، ربطه بكيفية تحديد الفئات الفقيرة المستفيدة من صندوق المقاصة.

- الأمازيغية خارج أجندة البرلمان .. تفاجأ أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بتأجيل الاجتماع المخصص لمناقشة مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة ذات الأولوية. وساد استياء كبير من مسلسل التأجيلات المتواصلة لقانون تنظيمي كان يفترض أن يصدر عن البرلمان منذ الولاية السابقة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكهرباء والقروض.. من نقط الضعف التي تمنع المغرب من الولوج إلى نادي الخمسين. تراجع المغرب نقطة واحدة في التقرير السنوي للبنك الدولي "ممارسة الأعمال 2018" حيث جاء في الرتبة 69 عوض 68 خلال السنة الماضية. لكنه ظل يتصدر دول شمال إفريقيا متقدما على تونس (الرتبة 88) ومصر (الرتبة 128)، ثم الجزائر التي اندحرت 10 نقاط لتتذيل التصنيف باحتلالها الرتبة 166 من أصل 190 دولة.

- إغماءات وسرقات ورشق بالحجارة وأعمال شغب عند بيع تذاكر الوداد والأهلي. عرفت عملية طرح تذاكر إياب نهاية عصبة الأبطال الإفريقية فوضى عارمة كادت تتسبب في كوارث وأحداث خطيرة، بسبب قلة الشبابيك المفتوحة وعدم توفر العدد الكافي من رجال الأمن.

* العلم:

- أوصت وزارة الصحة المواطنات والمواطنين بالوقاية من مضاعفات داء الأنفلونزا، الذي يصبح مع اقتراب حلول موسم البرد من الأمراض الأكثر انتشارا عن طريق الهواء أو ملامسة الأسطح الملوثة. وذكر بلاغ للوزارة أن الوقاية من هذا المرض تقتضي التلقيح ضده، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل كيفما كان عمر حملهن، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 أشهر وخمس سنوات، وكذا الأشخاص المسنين البالغين 65 سنة فما فوق، والمصابين بأمراض مزمنة، ومهنيي الصحة.

- الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يؤكد أن المغرب استطاع أن يكسب نقاطا هامة في حربه على الأمية، التي انتقلت من 43 في المئة سنة 2004 إلى 30 في المئة حاليا. وشدد الخلفي، في معرض جوابه على سؤال حول وضعية محو الأمية بالمغرب، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، في إطار الأسئلة الشفهية الأسبوعية، على أنه لا يمكن الحديث عن التنمية والتقدم في ظل تمادي شبح الأمية، موضحا أن الحكومة تراهن على ربح عشر نقاط خلال السنوات الخمس المقبلة.

* لوماتان:

- خطب جلالة الملك محمد السادس في علاقتها بالاستراتيجية الملكية في إفريقيا، موضوع مناقشة خلال مؤتمر دولي عقد أول أمس الثلاثاء. اللقاء نظمه معهد الدراسات الإفريقية بشراكة مع مرصد الدراسات الجيوسياسية، وقد مكن من مناقشة التعاون جنوب-جنوب والدبلوماسية الاقتصادية والدينية والتنمية المستدامة بإفريقيا.

- تعبئة 424 هكتارا من أراضي الدولة برسم الفصل الأول من سنة 2017 من أجل خلق 158 مشروعا. هذه الأخيرة ستستقطب استثمارا إجماليا ب 4 مليار درهم، وتساهم في إحداث 4566 منصب شغل، حسب تقرير حول العقار العمومي المخصص للاستثمار المرفق بمشروع مالية 2018.

* ليبراسيون:

- الإصدار ال15 من تقرير "دوينغ بيزنيس 2018" الذي نشره البنك الدولي، يصنف المغرب في الرتبة 69 عالميا من بين 190 بلدا برصيد 67.91 نقطة. هذه السنة، ورغم أن المغرب فقد رتبة مقارنة مع السنة الماضية، فإنه يؤكد مع ذلك مكانته كرائد في شمال إفريقيا أمام تونس (88) وموريتانيا (150) والجزائر (166) وليبيا (185).

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع "الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول" سجل ارتفاعا بنسبة 0,1 في المائة خلال شهر شتنبر الماضي مقارنة مع شهر غشت 2017. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر شتنبر 2017، أن هذا الارتفاع نتج بالخصوص عن ارتفاع الأسعار في قطاع "صنع الأجهزة الكهربائية" بـ3.1 في المائة، و"الصناعات الغذائية" ب0,2 في المائة، و "صناعة الملابس" ب0.9 في المائة، و تراجع الاسعار في كل من "صناعة النسيج" و"صناعة الجلد والاحذية باستثناء الملابس الجلدية "و" صنع منتجات أخرى غير معدنية" ب0.1 في المائة.

* البيان:

- قررت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في ختام جلسة تواصلت إلى ساعة متأخرة من مساء يوم الثلاثاء، تأجيل النظر في ملفات المتابعين على خلفية أحداث الحسيمة، إلى 7 نونبر المقبل، مع حجز طلبات السراح المؤقت للمداولة في جلسة الثاني من نفس الشهر، بعد أن التمس الدفاع تمتيع المتهمين بالسراح المؤقت و إعطاء الكلمة للنيابة العامة.

- أكد المغرب أول أمس الثلاثاء بالأمم المتحدة أن عمل التحالف لاستعادة الشرعية في اليمن يتماشى مع الحقوق المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، وكذا مع القانون الدولي، مشيرا إلى أن هذا التحالف تم إنشاؤه بناء على طلب الحكومة الشرعية في اليمن. وأبرز الوزير المفوض بالبعثة الدائمة للمغرب لدى الامم المتحدة، السيد عمر القادري، في

تدخل باسم وفد المملكة خلال نقاش نظمه مجلس الأمن حول "الاطفال والنزاعات المسلحة"، أن هذا العمل يروم على وجه التحديد، ضمان حماية المدنيين بعد التصعيد العسكري للحوثيين الذين قوضوا السلم والاستقرار والأمن في اليمن.

* أوجوردوي لو ماروك:

- بلغت المنحة المخصصة لصندوق المقاصة 11.25 مليار درهم في نهاية أكتوبر 2017، وفقا لما ذكرته مؤخرا وزارة الشؤون العامة والحكامة. وقد تم اقتطاع 1.2 مليار درهم من أموال الصندوق، أي 77 في المئة من الغلاف الإجمالي لصندوق المقاصة. وبخصوص الديون غير المسددة لفائدة شركات الغاز والسكر، فقد بلغت 2.422 مليار درهم، من بينها 1.76 مليار لغاز البوتان، و673 مليون درهم للسكر.

- الوضع المالي للصندوق المغربي للتقاعد ما فتئ يتدهور. فبالنسبة لسنة 2018، سيصل العجز المتوقع في النظام المدني إلى 6،14 مليار درهم، والنظام العسكري 2،5 مليار درهم.

* ليكونوميست:

- كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة تكشف عن خطة عملها لسنة 2018. وحجم ميزانيتها يقدر ب1.15 مليار درهم، 911 مليون منها مخصصة للاستثمار. والجزء الأكبر مخصص لحماية البيئة وتثمين البيئة أو الاقتصاد الأخضر. بينما سيتم تخصيص 400 مليون درهم للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء من أجل التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة.

- آثار الرقمنة تشرع في التأثير على تنظيم الإدارة الضريبية. فبدعوة من مجموعة المغرب للرابطة الدولية للضرائب، قدم مدير الموارد البشرية بالمديرية العامة للضرائب، بوبكر الحيمر، "تدبير الموارد البشرية للمديرية العامة للضرائب". وقال إنه "بعد أداء الضريبة عبر الانترنت، لم يعد السياق وإكراهات الكفاءات نفسه بالنسبة للمديرية العامة للضرائب".

* لوبينيون :

- أجرى خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، يوم الثلاثاء بالرباط، محادثات مع رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيداو)، السيد مصطفى سيسي لو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب على رأس وفد هام. وقد شملت المحادثات على الخصوص قضية الصحراء المغربية، وآفاق عمل المملكة بالاتحاد الإفريقي، حيث يمثل تواجد المغرب فيه أهمية كبرى بالنظر للمكانة التي يحظى بها على الصعيد الإفريقي والدولي، وللجهود التي يبذلها في تحقيق التنمية وحفظ السلم والأمن بالقارة الإفريقية.

- الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يؤكد أن المغرب استطاع أن يكسب نقاطا هامة في حربه على الأمية، التي انتقلت من 43 في المئة سنة 2004 إلى 30 في المئة حاليا. وشدد السيد الخلفي، في معرض جوابه على سؤال حول وضعية محو الأمية بالمغرب، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، في إطار الأسئلة الشفهية الأسبوعية، على أنه لا يمكن الحديث عن التنمية والتقدم في ظل تمادي شبح الأمية، موضحا أن الحكومة تراهن على ربح عشر نقاط خلال السنوات الخمس المقبلة.

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017