جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة
آخر الأخبار


أضيف في 3 نونبر 2017 الساعة 10:55


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة



* الصباح:

- بلغ عدد المغاربة الذين هلكوا السنة الماضية بمرض السل، بمن فيهم المصابون بداء السيدا، 3400 شخص، حسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية، صدر الثلاثاء الماضي، والذي أكد أن العدد يمثل أقل من 10 أشخاص من 100 ألف مغربي مصاب بهذا المرض الفتاك، مشيرا إلى أن 2016 سجلت 36 ألف إصابة جديدة، وجزء كبير من المرضى مصاب بفيروس المناعة المكتسبة.

- استقرت وزارة الداخلية على مكتبي دراسة دوليين من أجل مواكبتها في إعداد السجل الوطني للسكان، المشروع الذي يستهدف محاصرة المتلاعبين في الدعم العمومي، عبر أنظمة وبرامج مثل المقاصة و"راميد" و"مليون محفظة" و"تيسير"، وتحديد الفئات الاجتماعية الهشة المستهدفة بمختلف برامج الدعم المسطرة. إذ ستعمل مجموعة العمل الخاصة، المشكلة من مؤسستي الدراسة والاستشارة "بي دبلفي سي أدفيزوري ماروك" و"برايس واتر هاوس كوبيرز إيند"، على تنفيذ المشروع المذكور، في صفقة بلغت قيمتها مليارا و200 مليون سنتيم.

* الأخبار:

- وزارة الفلاحة تحذر اعمارة من مخاطر جرف رمال البحر بواسطة السفن.. فقد علمت الجريدة من مصادر مطلعة أن مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري، وجهت عدة مراسلات إلى وزيري التجهيز والنقل السابق والحالي، لمطالبته بوقف عمليات جرف الرمال بالسواحل الأطلسية، لما تشكله من خطورة على الوسط البحري وعلى الكائنات التي تتوالد به، وكذلك في ظل وجود دراسات تحذر من وقوع كارثة بيئية بسبب أنشطة جرف ونهب رمال الشاطئ.

- حذر أرباب محطات توزيع الوقود من تداعيات بعض الإجراءات الضريبية الواردة في مشروع قانون المالية 2018، والتي ستؤدي بشكل مباشر إلى ارتفاع أسعار المحروقات، في ظل توقعات البنك الدولي بخصوص ارتفاع أسعار النفط من 53 دولارا إلى 56 دولارا للبرميل عام 2018، في حين تعتزم الحكومة الزيادة في نسبة الضريبة على القيمة المضافة على المحروقات من 10 إلى 14 في المئة. وفد من الجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود يقوم بزيارة لمقر مجلس النواب، بالتزامن مع مناقشة المشروع المالي للتنبيه إلى خطورة هذه الإجراءات.

* أخبار اليوم:

- أدت وزارة التجهيز النقل واللوجيستيك، خلال الفترة ما بين 2015 و2017، ما مجموعه 2.6 مليار درهم، تنفيذا لأحكان قضائية تتعلق في الغالب بمسطرة نزع الملكية أو بمسطرة الحجز. وبلغ عدد الملفات خلال السنوات الثلاث ما يربو على 1000 قضية، حيث شهدت سنة 2016 دفع أكبر مبلغ مالي ناهز 1.8 مليار درهم في 665 قضية.

- إلى نهاية شتنبر الماضي، خصصت الحكومة 9.6 ملايير درهم لدعم غاز البوتان والسكر، مع توقعات بأن يصل المبلغ الكلي الذي سيتم صرفه هذه السنة إلى 13.08 مليار درهم، في وقت لاتزال الحكومة تبحث عن صيغة مناسبة لسد ثقب مالي يرهق خزينة الدولة. و13 مليار درهم ستخرج هذه السنة من خزينة الدولة لدعم غاز الطهي والسكر. وغاز البوتان يستنزف 720 مليار درهم إضافية من صندوق المقاصة.

* المساء:

- دراسة طبية حديثة تكشف أن جل منتوجات أغذية الأطفال المصنعة التي تروج في الأسواق المغربية، وتحمل علامات تجارية عالمية تحتوي على 80 في المئة من المواد الكيميائية الخطيرة، والتي تشمل الزرنيخ والرصاص والكادميوم والأكريلاميد، محذرة من مخاطر هذه السموم على صحة الأطفال.

- بنك المغرب يؤكد أن وتيرة القروض تراجعت خلال شتنبر الماضي، لتستقر عند 4.5 في المئة مقارنة بنسبة 5.1 في المئة المسجلة خلال نفس الشهر من العام الماضي. وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر شتنبر 2017، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض تسهيلات الخزينة ب3 في المئة بعد 3،4 في المئة في غشت، وتباطؤ نمو كل من القروض العقارية من3،7 في المائة إلى 3،4 في المائة وقروض التجهيز من 13،5 في المائة إلى 12،1 في المائة، فيما نمت قروض الاستهلاك بنسبة 4،3 في المائة مقارنة ب4،5 في المائة في شهر غشت.

* العلم:

- أبرز الدكتور منتظر العلوي عبد الله، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أن إضراب الأطباء العامين والاختصاصيين والمقيمين والصيادلة وجراحي الأسنان، يوم الأربعاء بمختلف المؤسسات الصحية، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، حقق "نجاحا باهرا" بنسبة وطنية بلغت 94 في المئة. وأوضح أن نجاح الإضراب يعكس إيمان أصحاب البذلة البيضاء بملفهم الطبي، المتمثل في تخويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، وإحداث درجتين ما بعد خارج الإطار، والزيادة في مناصب الإقامة والداخلية وتحسين ظروف علاج المريض.

- الفريق الاستقلالي يشدد، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، على أن المضاربة في أسعار المحروقات تقتل القدرة الشرائية للمواطن، ويدعو إلى اتخاذ تدابير استباقية في مواجهة التغيرات المناخية. كما دعا الحكومة إلى أن لا تبيع الوهم للمواطنين في مجال التشغيل، وإلى تحقيق عدالة مجالية في ما يخص المعاهد العليا.

* بيان اليوم:

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية منكب على التحضير للدورة الاستثنائية للجنة المركزية ليوم غد السبت، ويواصل التحقيق المعمق للراهن السياسي الوطني ويتبنى مقاربة جماعية مشتركة للسياق التاريخي الدقيق الذي تجتازه بلادنا. وأكد المكتب السياسي أن الحزب سيواصل الاضطلاع بدوره المتميز في تكريس الديمقراطية والتحديث والإسهام الفاعل في ترجمة المضامين المتقدمة للدستور.

- سردين المغرب في خطر.. كمال صبري، رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسي الشمالية، أعرب عن تخوفه بخصوص الوضعية التي توجد عليها الثروة السمكية، خاصة سمك السردين، بالبحر المتوسط والتي أكد أنها تتعرض للنقص المهول من فرط الاستنزاف الذي تمارسه سفن الصيد الإسبانية والبرتغالية دون رقيب؛ داعيا الدول التي تصطاد في هذه المنطقة البحرية لوضع مخططات تهيئة للحفاظ على المخزون السمكي.

* الأحداث المغربية:

- غانا تستلهم تجربة المغرب في التنمية البشرية.. فقد أعربت الوزيرة الغانية للمبادرات الخاصة بالتنمية، مافيي هاوا كومسون، أول أمس الأربعاء بأكرا، عن رغبة بلادها في استلهام تجربة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وأكدت كومسون خلال لقاء عقدته مع العاملة المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نديرة الكرماعي، أن "غانا ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب بهدف إرساء الأدوات الضرورية الكفيلة بمساعدة الأشخاص في وضعية صعبة".

- وقع مجلس المستشارين والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يوم الأربعاء بالرباط، اتفاقية تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون بين المؤسستين الدستوريتين. وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة، إلى تحديد إطار للتعاون بين المجلسين فيما يتعلق بمواكبة المجلس الاقتصادي لأشغال ومبادرات مجلس المستشارين، وبمآل الآراء التي يدلي بها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إما بطلب من الغرفة الثانية أو بمبادرة منه في إطار الإحالة الذاتية.

* رسالة الأمة:

- غالبية المغاربة غير راضين عن الوضع البيئي.. فقد كشف استطلاع أجراه المنتدىالعربي للبيئة والتنمية "أفد" في 22 دولة عربية أن نسبة كبيرة من المغاربة يعتقدون أن البيئة تدهورت خلال السنوات العشر الماضية. وحسب نتائج الاستطلاع الذي تم إطلاقه أمس الخميس، على هامش المؤتمر السنوي العاشر للمنتدى المنظم ببيروت، فإن المغاربة الذين يعتقدون أن الوضع البيئي تدهور بالمقارنة مع ما كان عليه الأمر سنة 2006، يشكلون نسبة 40.91 في المئة، بينما قال 14.65 في المئة إن الوضع البيئي لم يتغير.

- أفاد تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول محاكمة المتابعين في أحداث اكديم إزيك، التي جرت أطوارها أمام غرفة الاستئناف الجنائية لدى محكمة الاستئناف بالرباط، بأن هذه المحاكمة راعت معايير المحاكمة العادلة طبقا لمقتضيات الدستور، والقوانين الدولية ذات الصلة. وجاء في التقرير الذي قدمه المجلس أمس الخميس بالرباط، أن "المحاكمة التي جرت أطوارها أمام غرفة الاستئناف الجنائية لدى محكمة الاستئناف بالرباط / ملحقة سلا، (...) راعت معايير المحاكمة العادلة التي ورد النص على مقوماتها الأساسية في الدستور المغربي، وفي المادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وللصكوك الدولية الأخرى".

* الاتحاد الاشتراكي:

- استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الثلاثاء الماضي بمقر المجلس، وفدا أكرانيا يضم منتخبين وأساتذة جامعيين وفاعلين اقتصاديين. وخلال اللقاء، الذي حضره سفير أوكرانيا بالرباط، ثمن رئيس مجلس النواب موقف أوكرانيا الداعم للوحدة الترابية للمملكة، كما نوه بانفتاح المؤسسات التعليمية الأوكرانية على الطلبة المغاربة والذين يقدر عددهم بما يزيد عن 5000 طالب.

- أكد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج عبد الكريم بنعتيق أول أمس الأربعاء بالصخيرات، أنه في سياق عالمي صعب يتسم بعدم اليقين السياسي وعدم الاستقرار الأمني، فإن الأفارقة مدعوون إلى تولي زمام مصيرهم، والتفكير بطريقة مشتركة في المشاكل التي تواجه القارة، خصوصا في ما يتعلق بالهجرة. وأشار بنعتيق في كلمة بمناسبة اختتام أشغال "الخلوة الإفريقية حول الهجرة" إلى أن "الهجرة لا تمثل مشكلة بالنسبة لدولة واحدة فقط، أو منطقة واحدة أو قارة واحدة، بل هي ظاهرة عالمية ومسؤولية جماعية ومشتركة"، معتبرا أن هذه الخلوة ستمكن الأفارقة من التوصل إلى حلول ملموسة وعملية لمسألة الهجرة "تناسب الأفارقة وتلائمهم".

* أوجوردوي لوماروك:

- (هيومن رايتس ووتش) تنتقد بشدة الجزائر عقب ترحيل آلاف المهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء إلى بلدانهم، وذلك بعد أيام قليلة على تنديد منظمة العفو الدولية بهذا الإجراء. وقالت المنظمة، في بيان نشرته على موقعها الالكتروني، إن "السلطات الجزائرية تقوم، منذ 25 غشت 2017، باعتقال رعايا من بلدان افريقيا جنوب الصحراء كانوا في الجزائر العاصمة وضواحيها، ورحلت أزيد من ثلاثة آلاف منهم إلى النيجر، دون منح الإمكانية للاعتراض على هذا الإجراء".

- سندات القروض تسجل نموا ثابتا. والربع الثالث من هذه السنة يؤكد هذا التوجه. وحجم العمليات التي تم إجراؤها في هذا الإطار يسجل ارتفاعا بنسبة 9.6 في المئة مقارنة مع الربع الماضي. وقيمة هذه القروض بلغت 166 مليار درهم في نهاية شتنبر. وهو ما كشفته الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

* لوبينيون:

- ذكرت صحيفة (لوماتان دالجيري)، يوم الأربعاء، أنه بعد مرور أسبوع على التصريحات "المفاجئة" لرئيس الدبلوماسية الجزائرية، خلال الجامعة الصيفية لمنتدى رؤساء المقاولات، جاء التقرير الأخير حول ممارسة الأعمال، الصادر الثلاثاء الماضي، عن البنك الدولي ليكذب الدبلوماسي الجزائري "المحنك". وذكرت الصحيفة بتصريحات وزير الشؤون الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، يوم 25 أكتوبر الماضي، والتي أكد فيها، دون أن يرف له جفن، أنه على مستوى ممارسة الأعمال "اليوم في شمال أفريقيا، هناك الجزائر فقط، وليست ليبيا ولا مصر ولا تونس ولا المغرب".

- تعتزم الوكالة الفرنسية للتنمية، انطلاقا من السنة الجارية، رفع التزاماتها تجاه المغرب لتصل 400 مليون أورو سنويا. والمدير العام للوكالة، ريمي ريو، يوضح أن رفع الاعتمادات المالية للوكالة سيمكن من تحقيق التزامات جديدة تقدر بـ 400 مليون أورو سنويا.

* ليبيراسيون:

- أكد المجلس الوطني لحقوق الانسان، يوم الخميس بالرباط، أثناء تقديم تقريره حول محاكمة المتابعين في أحداث مخيم اكديم إزيك، أن المحاكمة تميزت بتهيئة الشروط القانونية والموضوعية للعلنية والشفافية وبتوفير جميع الوسائل التي تمكن الجميع من متابعة مجرياتها. وأبرز التقرير، الذي تم تقديم أهم خلاصاته خلال لقاء صحفي، أن تسيير المحاكمة اتسم ب"الرصانة والتوازن ومراعاة جميع الأطراف، ما مكن من التغلب على بعض التشنجات والمواقف الانفعالية التي كانت تطفو من حين لآخر بين أطراف الخصومة"، مضيفا أن المحكمة حرصت على منح وقت وفرصة كافيين لكل طرف حتى يتمكن من عرض وجهة نظره والدفاع عن موقفه القانوني وإثباته.

- أفاد بنك المغرب بأن وتيرة القروض البنكية تباطأت خلال شهر شتنبر الماضي، لتستقر على 4،5 في المائة مقارنة بنسبة 5،1 في المائة المسجلة خلال نفس الشهر من العام الماضي. وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر شتنبر 2017، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض تسهيلات الخزينة ب3 في المائة بعد 3،4 في المائة في غشت، وتباطؤ نمو كل من القروض العقارية من3،7 في المائة إلى 3،4 في المائة وقروض التجهيز من 13،5 في المائة إلى 12،1 في المائة، فيما نمت قروض الاستهلاك بنسبة 4،3 في المائة مقارنة ب4،5 في المائة في شهر غشت.

* البيان:

- خصص المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه، المنعقد أمس الخميس لمواصلة التحضير للدورة الاستثنائية لاجتماع اللجنة المركزية للحزب المقرر انعقادها يوم غد السبت. وفي بلاغ له، أكد المكتب السياسي أنه توصل إلى تبني مقاربة جماعية ومشتركة للسياق التاريخي الدقيق والمتميز الذي تجتازه البلاد وما يطرحه من مهام على الحزب خدمة لمصلحة الوطن، وتوصل إلى بلورة موقف متكامل بهذا الخصوص، في جو من الالتحام والوحدة والتضامن والمسؤولية، وف ي التفاف حول الأمين العام للحزب، مجددا التأكيد على مواصلة الحزب الاضطلاع بدوره المتميز في تكريس مسار الديمقراطية والتحديث والإسهام الفاعل في ترجمة المضامين المتقدمة لدستور البلاد.

- تقديم نموذج من التجربة المغربية في مجال التعاونيات الفلاحية النسوية، يوم الأربعاء بتونس، خلال المنتدى الإفريقي للمرأة الفلاحة، المنظم على هامش الدورة 13 للمعرض الدولي للفلاحة والتجهيزات الفلاحية والصيد البحري بالعاصمة التونسية. وأبرزت السيدة فاطمة دونرار، رئيسة التعاونية النسوية إجديغن أكرضا في تالوين، في تصريح للصحافة، على هامش الدورة الثانية لهذا المنتدى الذي ينظمه الاتحاد الإفريقي للمرأة الفلا حة تحت شعار "المرأة الفلاحة: نحو تمكين فاعل في الاقتصاد"، أن التجربة المغربية اهتمت بمقاربة النوع في سلاسل الإنتاج، وإدماج المرأة في المشاريع الاقتصادية والاجتماعية وخلق مشاريع نموذجية خاصة بالمرأة والتنظيمات النسائية.

* لوماتان:

- سلط معهد الدراسات الإفريقية ومرصد الدراسات الجيوسياسية لباريس، الضوء خلال ندوة بالرباط، على الرؤية المغربية في إفريقيا منذ الاستقلال. وهي الرؤية التي حاول باحثو المركزين استنباطها من خطب جلالة المغفور له محمد الخامس، وجلالة المغفور له الحسن الثاني، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتمحورت أشغال هذا اللقاء، التي سيتم نشرها قريبا، حول موضوع "المغرب والقارة الإفريقية، رؤية ملكية". وهو موضوع يكتسي أهمية قصوى لفهم العلاقات الجيو استراتيجية للقارة الإفريقية.

- إطلاق برنامج محو الأمية الوظيفية بجهة الرباط سلا القنيطرة، والذي يستهدف هذه السنة نحو 3000 حرفي يمثلون قطاعات الصناعة التقليدية والصيد البحري والفلاحة. ورئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، السيد عبد الصمد السكال، يوضح، في كلمة خلال اللقاء التواصلي، الذي نظمه المجلس لهذه الغاية، أن هذا البرنامج يأتى بفضل اتفاقية الشراكة في مجال محو الأمية الوظيفية التي أبرمتها الجهة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية في أكتوبر من السنة المنصرمة، وذلك بعد ان تم وضع اطار مرجعي يتعلق بتحديد مبادئ وشروط الشراكة مع الجمعيات التي ستسهر على تنفيذ هذا البرنامج لفائدة الحرفيين.

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017