جريدة الناس الإلكترونية _ متهما إيران يتهديد حياته..الحريري يقدم من السعودية استقالته من رئاسة وزراء لبنان
آخر الأخبار


أضيف في 5 نونبر 2017 الساعة 05:00


متهما إيران يتهديد حياته..الحريري يقدم من السعودية استقالته من رئاسة وزراء لبنان



في قرار مفاجئ قدم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من منصبه بعد توجيه اتهامات غير مسبوقة لإيران ودورها في المنطقة. هذه الاستقالة دفعت بلبنان مجددا إلى واجهة الصراع الإقليمي بين محوري إيران والسعودية.

وفي أول رد فعل لحليفة لبنان الأوروبية الأساسية، دعت فرنسا اليوم السبت (الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر 2017) المسؤولين في لبنان إلى العمل على التوصل إلى حل وسط بعد الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري. وقالت متحدثة باسم الخارجية الفرنسية إن "من مصلحة الجميع" ألا يدخل لبنان في مرحلة من عدم الاستقرار.

أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو فقال إن استقالة الحريري والأسباب التي أعلنها يجب أن تشكل "جرس إنذار" للعالم بمواجهة ما وصفها بـ "الأطماع الإيرانية". وقال نتانياهو إن إيران "تسعى إلى تحويل سوريا إلى لبنان ثان". وتابع أن "هذا العدوان يهدد ليس إسرائيل فحسب بل الشرق الأوسط برمته". وأضاف نتانياهو "على المجتمع الدولي إن يتحد وان يقف بوجه هذا العدوان".

وكان الحريري اتهم إيران في خطاب الاستقالة بزرع الفتن في لبنان و"إنشاء دولة داخل الدولة وانتهى بها الأمر أن سيطرت على مفاصلها وأصبح لها الكلمة العليا والقول الفصل في شؤون لبنان واللبنانيين". وقال الحريري إن إيران "ما تحل في مكان إلا وتزرع فيه الفتن والدمار والخراب، ويشهد على ذلك تدخلاتها في الشؤون الداخلية للبلدان العربية في لبنان وسوريا والعراق واليمن".

إيران ردت على الفور وعبر المتحدث باسم خارجيتها بهرام قاسمي عن أسفه لاستقالة الحريري رافضا توجيهه لإيران "اتهامات لا أساس لها"، بحسب موقع الوزارة.  ليس هذا فحسب بل اتهم قاسمي الحريري بتكرار "اتهامات غير حقيقية وبلا أساس" ضد إيران. كما وصف الاستقالة بأنها "سيناريو جديد لإثارة التوتر في لبنان والمنطقة، لكننا نؤمن أن الشعب اللبناني سيتجاوز هذه المرحلة بسهولة".

"المواجهة باتت وشيكة"

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا موقع تويتر، ردود فعل متباينة على هذه الاستقالة وأسبابها ورأى بعض المغردين أن المنطقة مقبلة على مواجهة أكيدة بين محوري إيران والسعودية. الباحث الكويتي وأستاذ العلوم السياسة عبد الله الشايجي غرد قائلا إن من تداعيات الاستقالة "قلق عارم في لبنان وتأجيل زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى الكويت غدا.

أما الكاتب والمحلل السياسي الأردني ياسر الزعاترة فرأى أن استقالة الحريري ستضفي مزيدا من التعقيد على مشهد المنطقة المعقد أصلا. الزعاترة اعتبر أن لبنان "دولة مختطفة من قوة إيرانية الولاء"، وذلك في إشارة إلى حزب الله اللبناني الشيعي. بيد أن الكاتب ذا التوجهات الإسلامية رأى أن مواجهة حزب الله تحتاج "إلى رؤية أعمق".

استقالة الحريري تضفي مزيدا من التعقيد على مشهد المنطقة المعقد أصلا. لبنان دولة مختطفة من قوة إيرانية الولاء، ووقف غلوائها يحتاج لرؤية أعمق.

الكاتب والأكاديمي السعودي تركي الحمد رأى أن "المواجهة باتت وشيكة" في المنطقة بعد استقالة الحريري والتصريحات الأمريكية، وذلك في إشارة إلى موقف إدارة الرئيس دونالد ترامب من إيران واتهامه لها بالإرهاب.

حزب الله اللبناني هو اقوى ذراع ايراني في المنطقة..بعد استقالة الحريري والتحذير السعودي والتصريحات الاميركية يبدو أن المواجهة باتت وشيكة.

بيد أن الكاتب اللبناني وأستاذ العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا أسعد أبو خليل، المعروف بانتقاداته للسعودية، اعتبر في تغريدة أن استقالة الحريري كانت "قراراً سعوديّا بتنفيذ لبناني بقدر ما كانت قراراً إسرائيليّاً بتنفيذ سعودي".

ويشار إلى أن الحريري قدم استقالته اليوم بشكل مفاجئ من العاصمة السعودية الرياض قائلا إنه يعتقد أن مؤامرة كانت تحاك لاستهداف حياته متهما إيران وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية ببث الفتنة في العالم العربي.

الناس-وكالات








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017