جريدة الناس الإلكترونية _ إليكم في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء
آخر الأخبار


أضيف في 7 نونبر 2017 الساعة 09:55


إليكم في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء



* أخبار اليوم:

- 42 ألف مغربي يلتحقون بركب العاطلين في ظرف سنة. وهو ما رفع عددهم إلى مليون و236 ألف شخص، مقابل مليون و194 ألف شخص في الفصل الثالث من السنة الماضية، من ضمنهم 38 ألف بالوسط الحضري و4 آلاف شخص في الوسط القروي. والمعدل الوطني للبطالة ينتقل من 10.4 في المئة إلى 10.6 في المئة.

- سوق السيارات الجديدة بالمغرب يتجه إلى إنهاء السنة الجارية على وقع ارتفاع قياسي للمبيعات مثل سابقتها 2016، حيث تم تسجيل لحد الساعة بيع 137 ألف سيارة جديدة رغم أن نهاية السنة الجارية لا يفصلنا عنها سوى شهرين. ووفقا للإحصائيات الأخيرة لجمعية مستوردي السيارات بالمغرب، فإن مجمل سوق السيارات الجديدة بالمغرب سجل نموا فاق 5.7 في المئة بمتم شهر أكتوبر المنصرم.

* الصباح:

- بنعبد الله يجيش الرفاق ضد جطو.. ففي قصف صريح للمجلس الأعلى للحسابات اعتبر حزب التقدم والاشتراكية أن إخفاقات الحكامة وضعفها وغياب إنصافها، جزء من التعثرات التي تواجه البلاد والتي تفرض توفير كل الظروف الذاتية والموضوعية للتغلب عليها في تعاون بين الدولة والمجتمع؛ مطالبا بتفاصيل تقرير المجلس الأعلى للسحابات بخصوص قطاعات وزرائه.

- محمد سلمي، رئيس عالم الصيادلة المغاربة "إم فارما"، يقول إن "الفوضى تسود قطاع الصيدلة". واعتبر أن "إنجاز الحسين الوردي في قطاع الصيدلة يتلخص في إصدار مرسوم تحديد سعر الأدوية، لكن الإشكالية تظل في أن هذا المرسوم لم يؤسس على دراسة مسبقة بشراكة مع المهنيين لتحديد انعكاساته المحتملة على القطاع واتخاذ الإجراءات الممكنة، ما عصف في نهاية المطاف بمصالح الصيادلة". (حوار).

* الأخبار:

- نجيب بوليف يضيق الخناق على مدارس تعليم السياقة وأربابها يحتجون. كتابة الدولة المكلفة بالنقل توصلت بشكايات متعددة من عدد من المواطنين الذين حرموا من رخصهم ويتهمون فيها مراكز تسجيل السيارات بإقرار شروط غير قانونية لمنح رخص خلال امتحان السياقة. وأرباب ومدربو ومسيرو مدارس التعليم بسلا ينظمون وقفة احتجاجية أمام مركز تسجيل السيارات يوم الجمعة بسبب ما أسموه ب"القرار المجحف" الذي اتخذه الوزير بوليف بشكل فردي، وذلك بتقليص عدد المرشحين المجتازين لامتحان رخصة السياقة من 114 مرشحا يوميا إلى 20 مرشحا، مشيرين إلى أن الوزارة الوصية تغاضت عن المشاكل التقنية المرتبطة بمنح رخص السياقة، وتوجهت صوب الحلقة الأضعف التي هي مؤسسات تعليم السياقة.

- الازدواج الضريبي يثير احتجاج رؤساء غرف الفلاحة ضد العثماني بالتزامن مع مشروع القانون المالي 2018. والحكومة تفرض ضرائب على مساعدات تقدمها للفلاحين للرفع من الإنتاجية والقدرة على المنافسة الخارجية. والحبيب بن الطالب، رئيس جامعة غرف الفلاحة بالمغرب، يشدد على ضرورة استحضار معادلة أساسية في مجال تضريب القطاع وهي التوفيق بين حتمية التأهيل وتحديث وتقوية القطاع وفق فلسفة المخطط الأخضر، وضرورة المساهمة الضريبية للقطاع في الميزانية العامة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الإعفاءات الضريبية كلفت الخزينة 33.42 مليار درهم في 2017. ولازال قطاع العقار يتربع على رأس لائحة المستفيدين من الإعفاءات والتخفيضات الضريبية بحصة 25.4 في المئة من إجمالي النفقات الجبائية للسنة الحالية. وعرفت حصته، حسب تقرير لوزارة المالية، ارتفاعا بنسبة 10.9 في المئة. وشكل مجموع الإعفاءات المتعلقة بتفويت السكن الاجتماعي نسبة 50.5 في المئة من مجموع الإعفاءات التي استفاد منها القطاع العقاري خلال السنة الحالية، وبلغت نحو 4.3 مليار درهم.

- استقبل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، الخميس الماضي بمقر المجلس، وفدا عن صندوق النقد الدولي يقوم حاليا بزيارة لبلادنا، وذلك في إطار المشاورات السنوية 2017 والمراجعة الدورية الثالثة لاتفاقية خط الوقاية والسيولة. ونوه رئيس المجلس بمستوى التعاون القائم بين بلادنا وهذه المؤسسة الدولية، مستعرضا بالمناسبة أبرز الإصلاحات التي قام بها المغرب في المجال النقدي والمالي. كما أشار المالكي إلى التقدم الذي أحرزته بلادنا في إرساء قواعد الاستقرار المالي وتدعيم الإطار الماكرو-اقتصادي.

* العلم:

- عاتب وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من وصفهم بالذين لا يثقون في الحكومة، في إشارة إلى المضاربين بالعملة في الأشهر الماضية. وقال بوسعيد ردا على استفسارات عديدة همت مشروع قانون المالية لسنة 2018، ومن بينها الإجراءات الحكومية المرتقبة حول تحرير سعر الدرهم، إن المضاربين بالعملة أبانوا عن عدم ثقتهم في الحكومة رغم قانونية معاملاتهم، مضيفا أن تحرير الدرهم ضرورة ملحة، وهو قرار لا رجعة فيه وسيتم بطريقة تدريجية وفق نظام صرف مرن في حدود 2.5 في المئة.

- مطالب برفع الضرر عن ساكنة دواوير إقليم بركان وبحث حلول نقص الماء الشروب.. فقد عبر البرلماني محمد البكاوي في سؤال كتابي إلى القطاع المكلف بالماء عن هواجس ساكنة إقليم بركان من حيث استفادتها من الماء الشروب وخاصة سكان جماعة العتامنة ومختلف الدواوير التابعة لها بإقليم بركان. وتساءل النائب البرلماني في سياق استفساره عن الأسباب التي تقف أمام عدم استفادة هذه الساكنة من نعمة الماء الصالح للشرب، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة وانحباس الأمطار.

* الأحداث المغربية:

- محامون وموثقون في قفص الاتهام. تصدر الموثقون لائحة مهنيي العدل الذين طالتهم عقوبات زجرية وتأديبية برسم سنة 2017، حيث صدرت في حقهم 82 عقوبة، متبوعين بالمحامين (46 عقوبة) ثم العدول (76 عقوبة)، فيما لاتزال حصيلة الرقم الأخضر المخصص للتبليغ عن الرشوة دون النتائج المأمولة. ووزير العدل، محمد أوجار، يرجع فشل هذه الآلية إلى "توقف المشتكي عن التعاون ولفطنة المشتكى به ورفضه تسلم الرشوة".

- محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، يؤكد خلال يوم دراسي بورزازات حول الإقلاع التنموي والاقتصادي بالمنطقة، أن القطاع بإمكانه الاضطلاع بدور هام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لكن شرط معالجة إشكالية الربط الطرقي، والجذب السياحي بالمنطقة، وهو الأمر الذي لن يتأتى إلا بمعالجة مشكل رفع الطاقة الإيوائية للوحدات الفندقية، وإعادة ثقة المستثمرين في ما تتوفر عليه المنطقة من إمكانيات طبيعية وبشرية وتاريخية.

* أوجوردوي لو ماروك:

- منذ إعفاء أربعة وزراء في 24 أكتوبر الماضي، ينتظر الرأي العام بفارغ الصبر الإعلان عن الأسماء الجديدة التي ستعوض الوزراء المعفيين. لكن وبعد مرور أسبوعين لا جديد يذكر، لاسيما وأن هناك العديد من الأسئلة المطروحة حول النهج الذي سيسلكه رئيس الحكومة لإعادة تشكيل فريقه.

- المخزون المتوسطي المغربي من السردين يتم استغلاله بطريقة مستدامة، وغير مهدد بأي شكل من الأشكال. هكذا رد المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري على المعلومات الخاطئة التي تداولتها بعض وسائل الإعلام، التي أشارت إلى أن السردين المغربي معني بالمعلومات التي نشرها مؤخرا المجلس الدولي لاستكشاف البحر.

* ليكونوميست:

- إشعار إلى مستوردي الصفائح المعدنية المدرفلة على البارد أو المغلفة أو المطلية. وتظل هذه الفئة مدعوة إلى غاية 30 نونبر 2017 بمطالبة وزارة التجارة الخارجية بالاستفادة من حصة 36 ألف طن المعفاة من الضرائب. وتندرج هذه الحصة في إطار التدابير الحمائية للفترة 2015-2018. والضريبة الجمركية المطبقة سنة 2018 تقدر ب 16 في المئة. وهذه الحصة السنوية بمثابة خصم يحصل عليه الأوروبيون على نحو 32 ألف و400 طن.

- جدول الأعمال برسم سنة 2018 مكثف بالنسبة للمجموعة السعودية "أكوا باوور". وسيتم نشر محطات طاقة كبيرة. فبعد "نور 1"، سيتم تشغيل "نور 2" في مارس المقبل. بينما سيتم إطلاق "نور 3" مع متم سنة 2018. وفي غضون سنة واحدة، ستبلغ الطاقة الإجمالية للموقع 580 ميغاواط. وهو ما يمثل أكبر موقع لتوليد الطاقة الشمسية متعدد التكنولوجيات في العالم.

* لوبنيون:

- قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزاربركة، أول أمس الأحد بمراكش، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس جعل من تعزيز التعاون جنوب -جنوب والتوجه نحو إفريقيا خيارا استراتيجيا بالنسبة للمغرب. وأضاف خلال جلسة عامة حول موضوع "التنمية بإفريقيا" في إطار أشغال الاجتماع السنوي لمؤتمر السياسة العالمية في نسخته العاشرة التي اختتمت أول أمس، أن القارة الإفريقية تزخر بإمكانات هائلة لتحقيق التطور شريطة رفع العديد من التحديات المرتبطة بالأمن والاستقرار والنمو الديمغرافي والتغيرات المناخية والازدهار المشترك.

- أكد عمر القادري، الدبلوماسي في البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة في تدخله أمام اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن الجزائر التي تتبجح بدعمها المزعوم للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف، "ثبتت إدانتها ومسؤوليتها"، ومعها "البوليساريو"، في اختلاس المساعدات الإنسانية المخصصة لهؤلاء السكان. وندد الدبلوماسي المغربي الذي كان يتحدث خلال اجتماع للجنة الأممية خصص لبحث "وضعية اللاجئين في العالم"، بالمناورات الجزائرية لتهريب المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش الذي أكد بالدلائل "التحويل المنظم والاحتيالي، بطريقة ممنهجة وعلى نطاق واسع، للمعونات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف، وكذا المسؤولية الثابتة للجزائر والبوليساريو في هذا الصدد ".

* ليبراسيون:

- شارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان ابتداء من أمس الاثنين في لقاءات الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالعاصمة الرواندية كيغالي وأفاد بلاغ للمجلس أن جدول أعمال الاجتماع تضمن مجموعة من النقط أبرزها انتخاب أعضاء اللجنة وباقي هيئات الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التقريرية وفرق عملها، فضلا عن استعراض تقرير كتابة الشبكة الذي يتناول جميع أنشطتها والتقدم المحرز في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها والتحديات المرتبطة بذلك.

- قال الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة الحسين الداودي إن انتهاء دعم غاز البوتان لن يكون في المستقبل القريب بسبب صعوبة تحديد الأسر والأشخاص المعوزين؛ مضيفا، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه سيكون من المعقد التفريق بين الفقير والغني بالنظر إلى اعتبارات دقيقة كمستوى الأجرة.

* لوماتان:

- وجه جلالة الملك محمد السادس، مساء أمس الإثنين، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء. وقد جدد جلالته التأكيد على الموقف الراسخ والثابت للمملكة بخصوص قضية الصحراء، مبرزا أن لا حل لهذه القضية خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه، وخارج مبادرة الحكم الذاتي.

- المخطط الوطني لمحاربة التلوث الصناعي لن يفعل إلا في 2019. وقد قامت الحكومة مؤخرا بالانكباب على هذا المشروع الاستراتيجي الذي كان من المفترض أن يتم إطلاقه ما بين 2017 و 2018 من أجل الوقوف ضد التلوث الصناعي السائل بالمغرب.

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017