جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء
آخر الأخبار


أضيف في 8 نونبر 2017 الساعة 09:55


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء



* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلنت وكالة "موديز" أول أمس عن تصنيف النظام المصرفي المغربي في خانة "آفاق إيجابية" مستندة في ذلك بصفة خاصة إلى معطيات الاستقرار السياسي الذي تتمتع به البلاد ومناخ الأعمال الملائم ووضوح الرؤية المستقبلية والسياق العام الذي يؤطر السياسات الاقتصادية للبلاد. وأوضحت الوكالة أن الانتقال التدريجي إلى نظام سعر الصرف المرن ينبغي أن يخضع للرقابة.

- الجمعية المغربية لحماية المال العام تطالب بمكافحة جرائم تبييض الأموال. فقد دخلت الجمعية على الخط إثر مقتل الشاب حمزة الشايب بمدينة مراكش برصاص شخصين أجنبيين، حيث طالبت في بلاغ لها بفتح تحقيق معمق وشامل بخصوص بعض الاستثمارات التي قد تكون مجالا لتبييض الأموال، وبوضع استراتيجية وطنية متكاملة متعددة الأبعاد لمكافحة جريمة تبييض الأموال.

* العلم:

- في خطاب هام لجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الاحتفاء بالذكرى 42 للمسيرة الخضراء: "لا حل لقضية الصحراء خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه ومبادرة الحكم الذاتي" و"المغرب يظل ملتزما بالانخراط في الدينامية الحالية التي أرادها الأمين العام للأمم المتحدة في إطار احترام المبادئ والمرجعيات الثابتة التي يرتكز عليها الموقف المغربي".

- قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة، الأحد الماضي بمراكش، إن جلالة الملك محمد السادس جعل من تعزيز التعاون جنوب -جنوب والتوجه نحو إفريقيا خيارا استراتيجيا بالنسبة للمغرب. وأضاف خلال جلسة عامة حول موضوع "التنمية بإفريقيا" في إطار أشغال الاجتماع السنوي لمؤتمر السياسة العالمية في نسخته العاشرة، أن القارة الإفريقية تزخر بإمكانات هائلة لتحقيق التطور شريطة رفع العديد من التحديات المرتبطة بالأمن والاستقرار والنمو الديمغرافي والتغيرات المناخية والازدهار المشترك.

* المساء:

- فتحت وزارة الداخلية تحقيقا في "الفضيحة المالية" التي هزت برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم القنيطرة بعد اكتشاف وجود ما يقارب 18 مليار سنتيم مجمدة منذ 5 سنوات بالحسابات الخصوصية لجماعات الإقليم، دون أن تبادر هذه الأخيرة إلى صرفها في المشاريع التي خصصت لها. وعلم من مصادر مطلعة ان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قرر إيفاد لجنة للتفتيش إلى عمالة القنيطرة بعد توصله بتقرير وصف بالسري بشأن وضعية المبادرة بالإقليم.

- في سابقة من نوعها قضت المحكمة الإدارية بوجدة على الإدارة العامة للأمن الوطني ووزارة الداخلية بأداء تعويض قدرة 50 مليون سنتيم لفائدة رجل أمن فقد إحدى عينيه خلال تدخل مهني، واختار المعني بالأمر اللجوء إلى المحكمة الإدارية بوجدة من أجل طلب التعويض عن الضرر الذي لحق به بسبب الحادث الذي ألم به خلال ممارسته مهامه.

* بيان اليوم:

- جلالة الملك وجه خطابا ساميا بمناسبة الذكرى 42 للمسيرة الخضراء: "سنواصل عملنا من أجل النهوض بتنمية أقاليمنا الجنوبية وضمان الحرية والكرامة لأهلها" و"الصحراء كانت دائما مغربية وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها مهما كلفنا ذلك من تضحيات" و"نحرص على العناية بالثقافة الحسانية من خلال توفير البنيات والمرافق الثقافية وتشجيع المبادرات والتظاهرات الفنية وتكريم أهل الفن والثقافة والإبداع".

- استقبل الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون أول أمس الاثنين بقصر الإيليزي، الكاتبة الفرنسية من أصل مغربي، ليلى السليماني، وعينها ممثلته الشخصية للفرنكفونية. وذكر بلاغ للايليزي أن السليماني ستمثل بهذه الصفة، فرنسا في المجلس الدائم للفرنكفونية. وأضاف البلاغ ان رئيس الجمهورية يرغب في نهج سياسة طموحة للنهوض بالفرنكفونية، مشيرا إلى أن ليلى السليماني ستعمل في اطار مهامها على النهوض وتعزيز اشعاع اللغة الفرنسية والتعددية اللغوية ، فضلا عن القيم التي يتقاسمها اعضاء الفرنكفونية.

* أخبار اليوم:

- المجلس الأعلى للحسابات يدعو إلى إصلاحات جديدة تقضي برفع سن الإحالة على التقاعد إلى 67 ووضع سقف للمعاشات. المجلس يؤكد أن المعاشات الحالية شديدة السخاء وتعمق عجز الصندوق المغربي للتقاعد، موضحا أن السبب لا يقتصر فقط على ضعف الإسهامات وسخاء المعاشات وإنما على خسائر أخرى يتكبدها الصندوق من قبيل تحمله عبء المعاشات العسكرية التي وصلت إلى "الإفلاس" منذ عام 1993 وأصبحت تؤدى من المعاشات المدنية في انتظار تغطيتها من طرف ميزانية الدولة.

- كشف مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أنه يعتزم وضع أول خطة في المغرب لمنع الإفلات من العقاب بالنسبة للموظفين والمسؤولين الذين يتورطون في انتهاكات حقوق الإنسان، مؤكدا أنها ستكون خطة فرعية ضمن الخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان التي يجري إعدادها، ويرتقب أن ترى النور بمناسبة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 10 دجنبر المقبل، ويرتقب الشروع في تطبيقها في الفاتح يناير المقبل.

* الصباح:

- جطو يسائل الفاسي وابن كيران حول التقاعد. كشف إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، عن نتائج صادمة عقب مهمة التقييم التي أنجزها حول نظام المعاشات للصندوق المغربي للتقاعد، ويتعلق الأمر باختلالات مسطرية في تنفيذ الإصلاح، ورطت مسؤولي اللجنة الوطنية والتقنية لتقييم منظومة التقاعد وقيادة برنامج إصلاحي، إذ تعاقب على رئاسة اللجنة الأولى، الوزير الأول الأسبق عباس الفاسي، ورئيس الحكومة السابق، عبد الإله بن كيران، ولم تحرك ساكنا طيلة تسع سنوات، للتفاعل مع توصيات اللجنة الثانية، التي أعدت دراسة سنة 2007، شخصت من خلالها المنظومة، وحذرت من مخاطر فقدان التوازن المالي، وهو التشخيص الذي حظي بإجماع البنك الدولي. وعجز نظام المعاشات قفز إلى 4.76 مليار درهم.

- محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، يؤكد إنه لن يلتمس جر الوزراء الذين أعفاهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس على خلفية تقرير إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إلى القضاء لغياب شبهة الاختلاس أو الغش أو سرقة أموال عمومية، مؤكدا خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأمر لا يتعلق بمخالفات جنائية. عبد النبوي أكد أن الدستور يمنعه من الحضور إلى البرلمان.

* رسالة الأمة:

- أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، محمد عبد النبوي، أن استقلال السلطة القضائية ليس مطلبا في حد ذاته، ولكنه يطلب لضمان تحقيق العدل والإنصاف، وغايته إبعاد كل تأثير على القضاة يكون من شأنه المس بالتطبيق السليم للقانون ومبادئ العدالة. وأوضح عبد النبوي، الذي حل ضيفا على منتدى وكالة المغرب العرب للأنباء، أن "استقلال النيابة العامة أمام امتحان الممارسة وضمان مبدأ فصل السلط".

- عثمان الفردوس، كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، يؤكد أن الرهان الأساسي من عملية إدماج كل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والمركز المغربي لإنعاش الصادرات ومكتب الأسواق والمعارض بالدار البيضاء في مؤسسة واحدة يتمثل في الانتقال من ثقافة الترويج من أجل الترويج إلى الترويج من أجل الاستثمار وإبرام الصفقات. وأضاف أنه تم تطبيق خارطة طريق انتقالية ترتكز على ضمان استمرارية كافة التزامات المؤسسات الثلاث، ووضع هيكلة تنظيمية للوكالة الجديدة مع تدعيم قدرات وكفاءات مواردها البشرية حول المهام الحالية والجديدة، التي ستتولى الوكالة تنفيذها.

* الأحداث المغربية:

- كشف تقرير المديرية العامة للجماعات المحلية أرقاما صادمة عن المستوى التعليمي لأعضاء المجالس الترابية، إذ أن من أصل 30 ألفا و663 مستشارا يدبرون شؤون الجماعات المحلية البالغ عددها 1503 جماعات، 4739 منهم لم يلجوا مقاعد الدراسة. وأكدت الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية حول مستوى التعليم في الجماعات المحلية ارتفاع نسبة الأمية، إذ أن 53 مستشارا على مستوى مجالس الأقاليم والعمالات أميون، في حين تجاوز عدد الأميين بالجهات سبعة من بين 678 مستشارا.

- التعليم .. يومان بدون مدرسة. نساء ورجال يخوضون يومي الأربعاء والخميس إضرابا احتجاجا على الاعتداء الذي تعرض له أستاذ مادة الاجتماعيات بثانوية سيدي داوود التأهيلية بورزازات، من طرف أحد تلامذته، ورفضا لمنطق الإساءة لنساء ورجال التعليم تحت طائلة أي مبرر، مطالبة بإعادة الاعتبار ل"رمزية نساء ورجال التعليم داخل المجتمع". وأعلنت النقابات التعليمية الثلاث عن استنكارها لهذا الفعل، مؤكدة أن "ما وقع هو نتيجة طبيعية وإفراز موضوعي لاستمرار الخطاب الرسمي في إهانة الأسرة التعليمية وتبخيس دورها في المجتمع، والإمعان في تكريس أزمتها الاجتماعية والمهنية والإدارية والتربوية".

* الأخبار:

- أعفى عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، مسؤولين أمنيين بمصالح الأمن الإقليمي للجديدة، كما عمل على توقيف مفتش للشرطة عن العمل، وذلك بناء على تقارير لجان تفتيش حلت خلال الأشهر الأخيرة من المديرية العامة كشفت عن مجموعة من الاختلالات بالدائرة الأمنية لسيدي بنور ومفوضية الأمن بأزمور.

- قالت مصادر مطلعة إن السلطات المختصة بالعمالات والأقاليم الشمالية، باشرت تنزيل مجموعة من الإجراءات القانونية الصارمة، في ملف طلبات الترخيص باستعمال سلاح الصيد البري فضلا عن التأكد من مجموعة من المعطيات الدقيقة حول كل فرد داخل الجمعيات التي تنشط في مجال الصيد البري، تفاديا لاستعمال سلاح الصيد في الترهيب أو تصفية الحسابات الشخصية المتعلقة بزراعة القنب الهندي والاتجار في المخدرات.

* لوماتان:

- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الثلاثاء بأبوظبي، في زيارة عمل وصداقة الى دولة الإمارات العربية المتحدة. ولدى نزول جلالة الملك من الطائرة بمطار أبو ظبي الدولي، وجد جلالته في استقباله سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم منطقة الظفرة. وبعد استعراض جلالة الملك تشكيلة من حرس الشرف أدت التحية، تقدم للسلام على جلالته عدد من الشخصيات السامية الإماراتية، وسفير المغرب بأبو ظبي السيد محمد أيت وعلي وأعضاء البعثة الدبلوماسية المغربية بالإمارات العربية المتحدة.

- أكد الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، محمد عبد النبوي، ، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن تحقيق استقلال النيابة العامة تم بفضل حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي جعل من استقلال السلطة القضائية مرتكزا من مرتكزات دستور 2011 ، قبل ان يصبح هذا المطلب شعبيا وحقوقيا ثم سياسيا ليتحول بعد المصادقة على الدستور إلى حقيقة.

* أوجوردوي لوماروك:

- الأمم المتحدة التقطت بدون أدنى شك الرسالة. فقد حدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نطاق العمل مع الأمم المتحدة بشأن موضوع الصحراء المغربية. وفي هذا الصدد، فقد كان الخطاب الملكي، الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء محملا بعدة رسائل. وشدد جلالة الملك على رمزية خطاب الملك الراحل المغفور له محمد الخامس، الذي ألقاه بمحاميد الغزلان سنة 1958.

- تنفيذ أحكام القضاء ومحاربة الفساد، كلها ملفات كشف عنها، وزير العدل، محمد أوجار خلال نهاية الأسبوع الماضي، أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب. وتبين أن 94.41 في المئة من الأحكام بجميع المحاكم في البلاد خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2017 تم تنفيذها.

* ليكونوميست:

- الفترة 2018-2021 مرحلة هامة بالنسبة لسوق الكهرباء. وبرنامج الاستثمار الذي أعلنته وزارة الطاقة والمعادن يمثل أكثر من 122،4 مليار درهم، 13 مليارا منها للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء، و 109،4 مليار درهم في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص. تنضاف إلى ذلك 8.1 مليار درهم لتوسيع شبكة النقل. وستخضع هذه الصفقات لطلبات عروض دولية.

- حذر المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير مفصل، أن إصلاح نظام التقاعد للموظفين لن يحقق التوازن على المدى المتوسط، مشيرا إلى أن العجز سيكون في حدود 6 إلى 7 مليارات درهم إلى غاية 2020 قبل أن ينتقل إلى 21 مليار درهم سنة 2021. والمجلس الأعلى للحسابات يحدد أوجه قصور الإصلاح، ويحذر من عواقب المغادرة المبكرة للشغل.

* لوبينيون:

- أكد السيد صلاح الدين مزوار، رئيس كوب 22 قبل أن يسلم شعلة رئاسة كوب 23 للوزير الاول لدولة فيجي، أن المغرب سيواصل التزامه الراسخ من أجل تعزيز النتائج الملموسة التي سجلها خلال رئاسته للمؤتمر حول المناخ في مراكش. وقال السيد مزوار خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر كوب 23 يوم الاثنين ببون، والتي ستتواصل الى غاية 17 نونبر الجاري، إن المغرب الذي يستعيد مكانه داخل اسرته الافريقية وباقي المجموعات والمنتظم الدولي، سيواصل التزامه الراسخ بالعمل من اجل المناخ".

- يحل رئيس جمهورية غينيا ورئيس الاتحاد الإفريقي، السيد ألفا كوندي، ضيف شرف على الدورة العاشرة للمنتدى الدولي ميدايز، الذي ينظمه معهد أماديوس بمدينة طنجة بين 8 و11 نونبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ونقل بلاغ للجهة المنظمة عن رئيس معهد أماديوس، إبراهيم الفاسي الفهري، قوله إنه "لشرف كبير لمنتدى ميدايز أن يستقبل الرئيس ألفا كوندي، الزعيم الإفريقي الكبير، الذي استطاع أن يحقق التجديد السياسي لبلده، من خلال العمل على توطيد الانتقال الديمقراطي، الذي يشيد به اليوم الأفارقة والمجتمع الدولي"، مضيفا أن "حضوره بين ثلة المتدخلين في منتدى ميدايز دليل على المساهمات الرفيعة التي ستطبع الدورة العاشرة من ملتقياتنا".

* ليبيراسيون:

- يشكل الطريق المزدوج السريع الذي سيربط بين مدينتي تيزنيت ومدينة الداخلة في أقصى الجنوب المغربي، مرورا بمدينة العيون جوهرة الأقاليم الصحراوية المغربية، مشروعا استراتيجيا سيكون له وقع إيجابي كبير على آفاق التنمية في الأقاليم الجنوبية المغربية على امتداد العقود المستقبلية القادمة. ومما لا شك فيه أن هذا المشروع الضخم المهيكل، العابر للصحراء المغربية من شمالها إلى أقصى جنوبها، لن ينعكس إيجابيا على الجوانب التنموية، الاقتصادية والاجتماعية فحسب، ولكن سيكون له بعد وطني ووجداني عميق بالنظر لكونه سيربط شمال المملكة بجنوبها، ليعطي بذلك دلالة واضحة وبليغة عن الوحدة المتينة التي تطبع أواصر الترابط القوي بين مختلف جهات المملكة.

- أفادت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، في بلاغ لها، بأن حظيرة الإنترنت المتنقل سجلت تطورا سنويا بلغ 35,17 بالمائة مع نهاية شتنبر 2017، لتبلغ 21,24 مليون مشترك. وأوضحت الوكالة في هذا البلاغ الذي يتضمن المؤشرات الرئيسية لقطاع الاتصالات للفصل الثالث من سنة 2017، أن هذا التطور "يبرز الأهمية المتزايدة للولوج إلى شبكه الإنترنت ودمقرطته التدريجية". وأشارت إلى أنه بفضل هذا النمو، بلغت حظيرة مشتركي الإنترنت مع نهاية الفصل الثالث من 2017 ، ما مجموعه 22,56 مليون مشترك، بنمو سنوي يقدر بـ 33,34 بالمائة ونسبة نفاذ تبلغ 64,74 بالمائة من الساكنة.

* البيان:

- سعر الزبدة لن يعرف استقرارا في الوقت القريب. والارتفاع يأخذ بعدا مقلقا. ويسجل ارتفاع هذه المادة المستوردة مستويات قياسية: تتراوح ما بين 80 درهما للكلغ الواحد بالنسبة للنوع الجيد، وما بين 45 إلى 55 درهما للكلغ بالنسبة للأنواع الأخرى. والزبدة المنتجة محليا تسلك نفس الاتجاه، وزيادة سعرها غير مبررة.

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن مواعد الامتحانات المدرسية برسم السنة الدراسية 2018-2017 بمختلف مكوناتها وفي جميع الأسلاك التعليمية. وأوضح بلاغ للوزارة، أنه بالنسبة للتعليم الابتدائي، سيجرى الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية ابتداء من يوم 15 يناير 2018، فيما ستجرى اختبارات الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية في الفترة الصباحية ليومين متتاليين، وذلك ابتداء من يوم 21 يونيو 2018. وبخصوص الامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا، ستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا أيام 05، و06 و07 و08 يونيو 2018 بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 10 و11، و12 و13 يوليوز 2018.

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017