جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس
آخر الأخبار


أضيف في 16 نونبر 2017 الساعة 10:06


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس



* بيان اليوم:

- نفى السيد ياسر الزناكي، مستشار صاحب الجلالة، بشكل قاطع، أن يكون صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أخذ صورة بوشاح حامل لرسالة سياسية، واصفا هذه الصورة المزيفة، التي لاقت رواجا كبيرا بمواقع التواصل الاجتماعي، بأنها "مجرد فبركة واضحة". ونقل موقع (لو360.ما) عن السيد الزناكي قوله "لقد كنت بجانب جلالة الملك خلال تنقلاته في إطار هذه الزيارة، ولم يقم قط بأخذ أي صورة أو حمل أي وشاح".

- حزب التقدم والاشتراكية يثمن إحداث نظام معاشات لفئة المهنيين والعمال المستقلين ويدعو إلى التعجيل بإصدار النصوص التنظيمية اللازمة. والمكتب السياسي للحزب اعتبر أن إقرار هذا النظام يشكل خطوة هامة في مسار تعميم التغطية الاجتماعية الشاملة، مثمنا هذا المكسب الكبير لفائدة فئات اجتماعية واسعة، ومنوها بالمجهود المبذول من قبل مختلف الأطراف المعنية بهذا الملف، وخاصة وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية.

* أخبار اليوم:

- محمد بوسعيد يعلن رفع دعم السكر في بداية 2018. والحكومة تتراجع عن الزيادة في الضريبة على المحروقات. وزير الاقتصاد والمالية يرفض التعديلات التي تقدمت بها فرق الأغلبية، والتي تستهدف رفع الضرائب على المشروبات الغازية التي تستعمل السكر المدعوم، مثل كوكاكولا، لأنها تستفيد من دعم الدولة، مشيرا إلى أن الحكومة سترفع دعم استهلاك السكر بدءا من يناير أو فبراير 2018، وبالتالي سيتم حل هذه المشكلة على حد تعبيره.

- أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن معهد محمد السادس لتكوين الأئمة سيستقبل، خلال السنة المقبلة، نحو 1240 إماما ومرشدا دينيا أجنبيا، ينحدرون أساسا من دول إفريقية، إلى جانب فرنسا التي ستبعث 55 إماما لتكوينهم بالمغرب، من بينهم 12 مرشدة دينية.

* المساء:

- تنسيق بين الأنتربول والأمن المغربي لتعقب شبكات الاتجار بالبشر. مصادر كشفت أن الشرطة الدولية تحضر حزمة من الإجراءات الجديدة للتنسيق مع المغرب من أجل تعقب شبكات الاتجار وتهريب البشر خاصة بين ضفتي المتوسط. المصادر ذاتها تؤكد أن الإجراءات الجديدة تشمل بالإضافة إلى تبادل المعلومات بين الدول المعنية تحيين لائحة دولية تتضمن جنسيات مختلفة، من بينها مغاربة مقيمون ببلدان أوروبية متورطون في عمليات الاتجار في البشر سواء بالمغرب أو أوروبا.

* رسالة الأمة:

- تضاعفت الثروة الطبيعية للمغرب بحوالي 2.4 في ظرف 15 سنة، منتقلة بالأسعار الثابتة لسنة 2007، من 409.9 ملايير درهم، في سنة 1999 إلى 981.1 مليار في سنة 2013، كما سجلت خلال هذه السنة، بالأسعار الجارية، 1.281.1 مليار درهم. جاء ذلك في دراسة حول الثروة الإجمالية لبلادنا أعدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بتعاون مع بنك المغرب.

- اعتبر إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، في معرض رده على سؤال بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، حول سياسة الحكومة في مجال تعبئة الرصيد العقاري للدولة لفائدة الاستثمار، أن موضوع السياسة العقارية يدخل في صلب اهتمامات الفريق الدستوري لأهميته ومدى حساسيته بالنسبة للاستثمار؛ معتبرا أن العديد من المشاريع العمومية ومشاريع الاستثمار الخاصة، وحتى الأجنبية، معطلة ومعرقلة بسبب مشاكل مرتبطة بالوعاء العقاري.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يقدم مقترح قانون لمنع تعدد الأجور والتعويضات في كل الهيئات الترابية والمهنية والمنتخبة والمؤسسات الدستورية والإدارية. ووفق مقتضيات هذا المقترح فإن الأمر يتعلق بعدة أصناف من المنتخبين والإداريين من أعضاء مجلسي البرلمان وأعضاء مجالس الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات والمقاطعات وأعضاء غرفة التجارية والصناعة والخدمات والغرفة الفلاحية وغرفة الصناعة التقليدية وغرفة الصيد البحري.

- في الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين المتعلقة بالسياسة العامة.. رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، محمد علمي، يدعو إلى تفويت بعض العقارات المملوكة للدولة إلى المستثمرين بدرهم رمزي فقط؛ والمستشار المختار صواب يسائل العثماني عن سياسة الحكومة في مجال تعبئة الرصيد العقاري للدولة لفائدة الاستثمار.

* الصباح:

- إدريس اليزمي متشبث بمجلسين للشباب والعمل الجمعوي. شدد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على ضرورة إحداث مجلسين منفصلين يختص أحدهما بالشباب وقضاياه، ويهم الثاني العمل الجمعوي وما يتصل به، وذلك في سياق إبداء رأيه حول مشروع القانون الخاص بإحداث المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، معللا موقفه ب"خصوصيات كل مجال من هذين المجالين من جهة، ولتباين الصعوبات والعوائق والإشكالات التي يثيرها كل منهما، من جهة أخرى.

- المغرب يسوق تجربته الإدارية للأفارقة. محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يؤكد في ختام أشغال المؤتمر 38 حول تدبير الموارد بإفريقيا بمدينة الجديدة، أن المغرب ينزل البعد الإفريقي المكانة المتميزة التي يستحقها، من منطلق الإيمان بمبدأ التضامن مع الدول الإفريقية الشقيقة، ارتكازا على شراكات استثنائية قائمة على التضامن خدمة لمصلحة القارة، مشيرا إلى أن المغرب سيحتضن سنة 2018 منتدى الأمم المتحدة للخدمة العمومية، وجائزة الأمم المتحدة للخدمة العمومية.

* الأخبار:

- مررت حكومة سعد الدين العثماني تعديلا من شأنه أن يساهم في حماية المناطق الحدودية داخل المطارات والموانئ، حيث يسمح لرجال الجمارك بإطلاق النار في الحالة القصوى ضد المشتبه فيهم الذين لا يمكن مقاومتهم من طرف السلطات بالتهديد بالسلاح. ووافقت لجنة المالية بالغرفة الأولى، خلال جلسة تصويت ماراثونية على مشروع القانون المالي للسنة المقبلة، على الترخيص لرجال الجمارك حاملي السلاح بإطلاق النار في اتجاه المجرمين الذين يرفضون الانصياع لإنذارات التوقف التي تطلقها السلطات.

- أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن 68,3 في المائة من المرتفقين عبروا عن رأي إيجابي إزاء ملاءمة التوقيت المستمر مع حاجياتهم اليومية. وأوضح بنعبد القادر، في معرض جوابه عن سؤال تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين حول "تقييم التوقيت المستمر المعتمد بالمملكة منذ سنوات"، أن الدراستين المنجزتين منذ اعتماده، في سنتي 2006 و2016، أظهرتا، بخصوص المرتفقين أن 42,5 في المئة منهم أكدوا أن صفوف الانتظار تقلصت مقارنة بما كانت عليه وخاصة في الفترة الصباحية، و52,2 في المئة عبروا عن استمرارية الخدمة الإدارية ما بين الساعة الثانية عشرة والساعة الثانية بعد الزوال.

* الأحداث المغربية:

- تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح يوم الثلاثاء، من توقيف سبعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات التفتيش، التي باشرتها مصالح الأمن الوطني بمنزل المشتبه فيه الرئيسي، الكائن بدوار العبابدة بإقليم الدريوش، أسفرت عن حجز 12 طنا و612 كيلوغراما من مخدر الحشيش وبندقية صيد مصحوبة بثلاثة عشر خرطوشة ومبلغ مالي قدره 115 ألف درهم، بالإضافة إلى ثمان سيارات تحمل لوحات ترقيم مزيفة، من بينها سيارة واحدة مصرح بسرقتها في إحدى الدول الأوروبية.

- قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الثلاثاء، إن حجم العقارات التي تم تسخيرها لفائدة الفاعلين العموميين والخواص لإنجاز مشاريع الاستثمار في أهم القطاعات المنتجة خلال الفترة الممتدة من 2002 إلى 2016، بلغ ما يناهز 70 ألف و295 هكتارا، بقيمة استثمار متوقعة تقدر بـ241 مليار درهم و236 ألف منصب شغل مرتقب. وأبرز رئيس الحكومة، في معرض جوابه على سؤال بمجلس المستشارين حول سياسة الحكومة في مجال تعبئة الرصيد العقاري في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أنه في إطار هذه العقارات المعبئة تم رصد 14 ألف و888 هكتارا لفائدة البرامج السكنية خصوصا السكن الاجتماعي ومحاربة السكن الغير اللائق.

* العلم:

- في أول خروج إعلامي.. الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، الذي حل ضيفا على برنامج "ضيف الأولى"، يؤكد أنه لابد من إعطاء عامل الثقة بين جميع الفاعلين ما يستحقه من اهتماما لأنه حجر الزاوية. وشدد على أن الحزب سيواصل العمل من موقعه في المساندة النقدية، ويعيب على الحكومة افتقادها لسياسات عمومية فاعلة وإهمالها لتنزيل الاستراتيجيات القطاعية. كما أكد على أهمية إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وتفعيل المسؤولية السياسية.

- مسؤولو قطاع البناء والاشغال يشتكون من عدة اختلالات ويحملون المسؤولية للحكومة. رئيس الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، المولودي بنحمان، يشدد في ندوة صحفية بالدار البيضاء، على أن تجاوز مختلف الاختلالات التي يعرفها قطاع البناء والأشغال العمومية هو بيد الحكومة المغربية؛ ويعرب عن تفاؤله بخصوص مستقبل القطاع في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص في إطار عقد برنامج كفيل بتصحيح مختلف الاختلالات القائمة حاليا.

* لوماتان:

- مثلت صاحبة السمو الملكي الاميرة للاحسناء بعد ظهر يوم الاربعاء ببون، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مراسم افتتاح الشق الرفيع المستوى للدورة ال23 لمؤتمر الاطراف في الاتفاقية الاطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية. وقبل الجلسة الافتتاحية، عقد رؤساء الدول والحكومات اجتماعا غير رسمي برئاسة الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء. وأخذت إثر ذلك لصاحبة السمو الملكي صورة رسمية بمناسبة مؤتمر كوب 23.

- يحتفل الشعب المغربي، اليوم الخميس، في أجواء من الفخر والاعتزاز والإكبار من طنجة إلى الكويرة، بالذكرى الـ62 لعودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى، والتي تعتبر مناسبة عظيمة لاستحضار أمجاد ملحمة جهاد العرش والشعب ضد الاستعمار. ويجسد حدث 16 نونبر أجمل الصور وأبهى المظاهر في ملحمة كبرى حافلة بفصول مشرقة وعبر ودروس بليغة في الوطنية الحقة والدفاع عن ثوابت الأمة في أسمى مظاهر التضحية ونكران الذات، وذلك في سبيل إعلاء كلمة الحق والذود عن حياض الوطن التزاما بالعهد وصدقا في الوفاء.

* أوجوروي لوماروك:

- الجماعات الترابية. سجلت الإيرادات العادية للجماعات، مع متم شتنبر 2017، ارتفاعا بنسبة 4.5 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2016. والتفسيرات متعددة، من بينها ارتفاع قيمة الضرائب المباشرة بنسبة 9 في المئة، بعد ارتفاع حصة الجهات في نتاج الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل، أي بنسبة 57.1 في المئة. وتعزى هذه الزيادة أيضا إلى زيادة حصة الجهات في نتاج الضريبة على الأراضي الحضرية غير المستغلة (11.2 في المئة)، والضريبة المهنية بنسبة 5 في المئة، وضريبة الخدمات البلدية بنسبة 2.3 في المئة، وضريبة السكن بنسبة 20.4 في المئة.

- المغرب سيتوفر قريبا على استراتيجية عقارية وطنية، وهو ما أعلنه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي كان يتحدث أمام مجلس المستشارين. والهدف تحسين مردودية نجاعة سياسة العقار العمومية من خلال تشخيص شامل لوضعية العقار وتحديد الإكراهات التي تمنع هذا القطاع من الاضطلاع بدوره على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، وكذا من أجل اقتراح التوجهات الرئيسية لسياسة عقارية متكاملة.

* ليكونوميست:

- مشروع القانون المالي 2018: تعديل اعتماد ضريبة تصاعدية على أرباح الشركات يثير قلق فرق الأغلبية، لكنه لم يتم اعتماد في النهاية. وتم الاحتفاظ بالنظام الحالي للحکومة بثلاث معدلات (10، 20 و 31 في المئة).

* لوبنيون:

- البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب وتونس ومصر. ففي شهر شتنبر، منح البنك لفرع كايشا-بنك الإسباني بالمغرب قرضا ب 217 مليون دره (قرابة 20 مليون أورو) من أجل دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب.

- كشف خالد الزروالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بأن المغرب يتبنى مقاربة شمولية تجاه الهجرة تضم، إلى جانب البعد الإنساني، مقاربة أمنية مكنت في سنة 2017 من تفكيك 80 خلية للاتجار في البشر وإحباط 50 ألف محاولة هجرة غير شرعية. وأشار الزروالي في كلمة خلال أشغال الدورة 35 لمنتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى والكراييب (الفورفيل)، التي يحتضنها البرلمان المغربي من 14 إلى 16 نونبر، أن هذه المقاربة الأمنية تتوخى تشديد الخناق على الشبكات الإجرامية التي تنشط في مجال تهريب البشر، لافتا إلى انه تم منذ 2004 تفكيك أكثر من 3000 شبكة تنشط في هذا المجال.

* ليبراسيون:

- قال الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق، الإثنين الماضي ببني ملال، أن المؤسسات الجامعة تضطلع بدور أساسي في بلورة قراءات لسياسة الهجرة ، كما تملك قوة استشارية واقتراحية في تفعيل هذه السياسة باعتبارها تشكل إحدى الفضاءات المختصة في التفاعل مع موضوع الهجرة والمهاجرين .جاء ذلك في كلمة له خلال لقاء علمي نظمته كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة السلطان مولاي سلميان ببني ملال حول موضوع "السياسات العمومية للهجرة بالمغرب".

* البيان:

- أكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أن المغرب سجل تقدما ملحوظا في ما يتعلق بالجودة خصوصا، في القطاعات الصناعية، وهذا ما تدل عليه أعداد المؤسسات المعتمدة (124) وشواهد الجودة التي تم منحها (1524)؛ وهذا ما يجعل المغرب في صدارة الدول في ما يتعلق بمعايير الجودة على مستوى دول المغرب العربي.

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017