جريدة الناس الإلكترونية _ الجزائر والمغرب.. تنافسٌ حامي الوطيس لكسب ود موريتانيا
آخر الأخبار


أضيف في 18 نونبر 2017 الساعة 19:00


الجزائر والمغرب.. تنافسٌ حامي الوطيس لكسب ود موريتانيا



اعتبرت جريدة "الشروق" المقربة من أجنحة الحكم بالجزائر أن قرار السلطات المغربية بفرض التأشيرة على الرعايا الموريتانيين المارين على التراب المغربي قادمين من أوروبا، فجر أزمة بين البلدين، تزامنت وتقاربا جزائريا موريتانيا تجلّى من خلال فتح معبر بري بين البلدين بحر الشهر الجاري، ما أدخل المنطقة المغاربية في حالة من الاستقطاب.

القرار المغربي، وفق الصحيفة، يقضي بمنح الموريتانيين العابرين مدة تأشيرة لا تتعدى ثلاثة أيام فقط، وهو الإجراء الذي كان وراء "تنظيم  اتحاد الموريتانيين في اسبانيا" وقفات احتجاجية أمام القصر الرئاسي ووزارة الخارجية الموريتانيين في نواكشط تنديدا بتعامل السلطات المغربية معهم، معتبرين القرار "مجحفا في حقهم" لأنه يصعب عليهم اجتياز الأراضي المغربية في هذا الظرف الوجيز.

ولم تكن مدة التأشيرة هي سبب تذمر الرعايا الموريتانيين من سلطات المخزن، يضيف كاتب المقال، بل تعداها إلى "تعقيد إجراءات" الحصول على تأشيرات العبور المغربية التي يحتاجونها في السفر برا إلى موريتانيا عبر المملكة المغربية، بحيث باتت تمدد فترة انتظار الرد إلى عدة أسابيع، فيما تم تقليص مدة صلاحية هذه التأشيرات من 7 إلى 3 أيام.

الأزمة الموريتانية المغربية تجلت أيضا من خلال اتهام ناصر بوريطة، وهو وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، الصحافة الموريتانية بـ"خدمة أجندات تروم تأزيم العلاقة بين المغرب وموريتانيا"، وكان ذلك في أعقاب تحفظ موريتاني على تسمية سفير مغربي بنواكشط بعد انقطاع التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء.

"أزمة التأشيرات" بين الرباط ونواكشوط، تزامنت وتقاربا جزائريا موريتاني تجلّى من خلال فتح معبر بري بين البلدين بحر الشهر الجاري، وهي الخطوة التي قُرئت من الطرف المغربي على أنها انحياز لصالح الغريم الأبدي، الجزائر، تورد الصحيفة الجزائرية.

ولم تكن هذه الحادثة سوى حلقة في سلسلة من الأزمات بين الرباط ونواكشط تراكمت منذ عام 2012، بسبب توجس المغرب من موريتانيا، التي لم تعد تساير المواقف المغربية من القضية الصحراوية، وقد وصلت هذه الأزمة حد غياب التمثيل الدبلوماسي بين البلدين على مستوى السفراء، في فترات سابقة.

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018