جريدة الناس الإلكترونية _ إليكم أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء
آخر الأخبار


أضيف في 22 نونبر 2017 الساعة 09:55


إليكم أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء



* المساء:

- قال مصدر مطلع إن جهات عليا كلفت لجنة ينسقها الدرك الملكي بقيادة الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان لتنفيذ برنامج ضخم يضم إجراءات استعجالية لمواجهة الجفاف، بعد تسجيل تأخر التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي، وتضرر عدد من المناطق المهمة خاصة بالأطلس. وعلمت الجريدة أن طائرات تابعة للدرك من طراز "ألفا جيت" وأخرى تستعمل عادة في التجارب المخبرية من نوع "كينغ إير 200" ستتكلف بمهمات تلقيح السحب واستمطار اصطناعي بواسطة مواد كيماوية، كما هو معمول به في العديد من الدول.

- علمت الجريدة من مصدر مطلع أن لجانا خاصة تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني تحقق في مكاتب لتحصيل "الغرامات التصالحية الجزافية" التابعة للأمن الجهوي بمدن مختلفة، في إطار مهام المراقبة الدورية وعمليات الافتحاص والتدقيق التي تخضع لها جميع هذه المكاتب على الصعيد الوطني.

* أخبار اليوم:

- تراجع عدد المصابين الجدد بداء فقدان المناعة المكتسبة في المغرب، حسب تقرير جديد للأمم المتحدة حول البرنامج المعتمد لمحاربة داء السيدا، حيث تم تسجيل سنة 2016 ألف إصابة فقط، في حين سجلت ألف و600 إصابة جديدة خلال سنة 2010، وهو ما يعني تراجعا بنسبة 37 في المئة. التقرير ذاته يكشف أن عدد المصابين بالفيروس وصل إلى 22 ألف مصاب، 63 في المئة منهم على علم بإصابتهم.

- شبح الجفاف يخيم على المغرب. مع قرب نهاية شهر نونبر أخذ القلق يتزايد بسبب تأخر الأمطار، وآثار ذلك على السنة الفلاحية، وبالخصوص على مخزون حقينة السدود التي بلغت 35 في المئة، وهو ما يمثل تراجعا كبيرا مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، إذ كانت في حدود 44 في المئة.

* الصباح:

- أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، على ضرورة تشجيع المقاولات الناشئة والمبتكرة المعروفة باسم "ستارت أب" التي تشتغل في مجال التكنولوجيا الحديثة بصفة عامة وتعمل على بلورة أفكار الشباب وتشجيعها، ما يعتبر جزء من الحل المتعلق بتشغيل الشباب وتقليص نسب البطالة؛ مشيرا إلى أهمية اتخاذ مبادرات في المجالات التشريعية والضريبية وفي المناخ العام الاقتصادي، ما يعني مراجعة النظام الضريبي.

- أعلن عبد الجبار العشاب، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بفرع مكناس إفران، عن إطلاق أول مركز للقرب خاص بالشباب في أحياء مكناس. وأوضح العشاب، في تصريح للجريدة، أن الاتحاد قرر إطلاق المركز، الذي سيتم تدشينه السبت المقبل بشراكة مع المجلس الجماعي، وتوفير المؤطرين الذي سيسهرون على مواكبة الشباب الراغبين في الاستفادة من خدمات المركز.

* الأخبار:

- بأوامر ملكية.. انطلاق التحقيقات لتحديد المسؤوليات في فاجعة "سيدي بولعلام". والجنرال دوكور درامي حسني بنسليمان يعفي القائد الجهوي للدرك الملكي بالصويرة، بعد تسجيل تقصير كبير في أداء الدرك من حيث إحاطة الحدث الإحساني؛ وعامل الإقليم يحل ضيفا رفقة معاونيه على قاضي التحقيق.

- فتح تحقيق في مشاريع أعطى جلالة الملك انطلاقتها بسبب فضائح وتلاعبات في طريقة تدبيرها. ووزارة الداخلية تنكب على معالجة العديد من الملفات الشائكة بكل من بلدية القنيطرة وجماعة سيدي الطيبي لمعرفة الخلل الذي طال العديد من المشاريع التي تدخل في برنامج إعادة الهيكلة التي أشرف جلالة الملك على انطلاقتها من أجل القضاء على المناطق المهمشة، وكذا فضائح توزيع العديد من البقع بتجزئات سكنية على مسؤولين في الأمن والسلطة وعلى بعض المضاربين العقاريين عوض استفادة المستحقين الحقيقيين أصحاب السكن الصفيحي. والمجتمع المدني يطالب بالمحاسبة على المسؤولية في تبديد الملايير.

* رسالة الأمة:

- فاجعة الصويرة.. ضحايا يوارين الثرى وأخريات يغادرن المستشفى، ومسلسل التحقيق مفتوح على كل الواجهات؛ والحكومة تتهرب من مسؤوليتها السياسية والحادث ليس مجالا للمزايدة.

- المغرب يرتقي في مؤشر الحكامة بإفريقيا.. فقد ارتقى المغرب بدرجتين في تصنيف التقرير السنوي لمؤسسة "مو إبراهيم" برسم سنة 2017، وتقدم من المرتبة 14 إفريقيا إلى المرتبة 12 في مؤشر الحكامة بالقارة الإفريقية، وذلك من أصل 54 دولة شملها التصنيف، بحصوله على معدل 60.1 نقطة من أصل 100 نقطة.

* الأحداث المغربية:

- حقائق صادمة عن تمويل القطاع الصحي.. كشف تقرير لوزارة الصحة أن الأسر المغربية تساهم ب 32 مليار درهم من القيمة الإجمالية لتمويل القطاع الصحي بالمغرب، والتي تصل إلى 52 مليار درهم، وكانت هذه الخلاصة واحدة من الخلاصات المثيرة التي أفرجت عنها وزارة الصحة مؤخرا في إطار الحسابات الوطنية للصحة لسنة 2015.

- أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أول أمس الاثنين بالرباط، أن الوزارة ستتخذ خلال هذا الموسم الفلاحي عدة اجراءات تهم على الخصوص ضمان التزويد الكافي والمنتظم لمدخلات الانتاج وتوفير وعقلنة الموارد المائية. وأوضح أخنوش في معرض جوابه على خمس أسئلة تجمعها وحدة الموضوع حول التحضيرات الجارية للموسم الفلاحي، أن الوزارة ستعمل في ذات السياق على مواصلة تنفيذ برنامج التأمين الفلاحي المرشح ليشمل خلال هذا الموسم مليون هكتار من الأراضي و50 ألف بالنسبة للأشجار، فضلا عن اتخاذ مجموعة من الاجراءات التمويلية لفائدة الفلاحين.

* العلم:

- معطيات صادمة حول واقع الطفولة بالمغرب.. فقد أبرزت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة بمناسبة اليوم العالمي للطفولة، الذي يصادف 20 نونبر من كل سنة، أن 5000 طفل تزوجوا قبل بلوغ سن 18 سنة، وأكثر من ثلث الأطفال لا يتوفرون على أي مستوى دراسي، وأكثر من ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و18 سنة يمارسون نشاطا اقتصاديا، و660 طفل بدون مأوى.

- ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه على إثر فاجعة التدافع التي وقعت يوم الأحد خلال عملية توزيع مساعدات غذائية على مستوى جماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة، يتم حاليا إجراء تحقيق من قبل النيابة العامة المختصة وكذا من قبل المفتشية العامة للإدارة الترابية. وتابع البلاغ أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعطى تعليماته السامية لرئيس الحكومة، ولوزير الداخلية وكذا للقطاعات المعنية، بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية قصد التأطير الحازم لعمليات الإحسان العمومي وتوزيع المساعدات على الساكنة المعوزة. والتحقيق القضائي يطال عامل إقليم الصويرة، والحكومة ترد السبب إلى التدافع.

* بيان اليوم:

- كشف المجلس الأعلى للحسابات أن عدد العاملين بالقطاع العام بلغ خلال سنة 2016 ما يقارب 860 ألفا و253، من بينهم 583 ألفا و71 من الموظفين المدنيين للدولة، و 147 ألفا و637 موظفا بالجماعات الترابية، و 129 ألفا و545 بالمؤسسات العمومية. واعتبر المجلس في تقرير موضوعاتي حول تقييم نظام الوظيفة العمومية، أنه بالإضافة إلى التوزيع الجغرافي المتباين، تتركز أعداد الموظفين المدنيين داخل "عدد محدود من القطاعات الوزارية"، ما يجعل نسبة الإدارة (عدد الموظفين لكل ألف نسمة) يستقر في 17,2 بالمائة فقط.

- أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالنيابة، محمد الأعرج، أول أمس الاثنين بالرباط، أن حالات العنف المرصودة داخل المؤسسات التعليمية تبقى حالات معزولة ولا يمكن اعتبارها قاعدة عامة. وأوضح الأعرج، في معرض رده على سؤال شفوي، حول تنامي ظاهرة العنف داخل المؤسسات التعليمية، تقدم به فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، أن الاعتداءات المسجلة خلال الأيام الأخيرة اتخذت في شأنها الإجراءات القانونية اللازمة، مضيفا أن الوزارة لا تذخر جهدا لمواجهة سلوكات العنف داخل الفضاءات التعليمية، من أجل حماية نساء ورجال التعليم والتلاميذ على حد سواء.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع جمعيات هيئات المحامين بالمغرب، المنتدى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج، يومي 24 و25 نونبر الجاري بأكادير. ويروم اللقاء تعزيز شبكة المحامين المغاربة المقيمين بالخارج وتدارس مجموعة من المواضيع المتعلقة بالمواكبة القانونية والقضائية للفئات الهشة من مغاربة العالم (المسنون والسجناء).

- مسؤولة باليونسكو تعرب عن رغبتها في أن يستضيف المغرب المبادرة العربية الإفريقية حول محميات المحيط الحيوي. مديرة قطاع العلوم الدقيقة والطبيعية بمنظمة اليونسكو، فلافيا شيجيل، عبرت أيضا، على هامش كوب 23 التي اختتمت أشغالها ببون، عن رغبتها في أن يشغل المغرب منصب الأمانة العامة إلى جانب اليونيسكو والإيسيسكو للسنوات الخمس المقبلة. وأوضح بلاغ للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر أن المسؤولة باليونسكو عبرت عن رغبتها هذه بناء على نجاح أشغال المؤتمر العربي الافريقي الثاني حول محميات المحيط الحيوي الذي انعقد بأكادير من 17 إلى 19 أكتوبر 2017.

* لوماتان:

- طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القاضية باتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية قصد التأطير الحازم لعمليات الإحسان العمومي وتوزيع المساعدات، عقد يومه الثلاثاء 21 نونبر 2017 اجتماع خصص لتدارس الإطار المنظم للعمليات الإحسانية، بما يساهم في ملء الفراغ القانوني الذي يعرفه هذا التقليد المتجذر للتكافل والتضامن، والمحمود لدى المغاربة. وانتهى الاجتماع بالاتفاق على المبادئ العامة وعلى التوجهات التي ستعتمدها الحكومة من أجل بلورة مشروع قانون ملائم.

- أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، يوم الاثنين بالرباط، أن الوزارة ستتخذ خلال هذا الموسم الفلاحي عدة اجراءات تهم على الخصوص ضمان التزويد الكافي والمنتظم لمدخلات الانتاج وتوفير وعقلنة الموارد المائية. وأوضح السيد أخنوش، في معرض جوابه على خمس أسئلة تجمعها وحدة الموضوع حول التحضيرات الجارية للموسم الفلاحي تقدم بها كل من فريق الأصالة والمعاصرة والفريق الحركي والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والمجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية وفريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، أن الوزارة ستعمل في ذات السياق على مواصلة تنفيذ برنامج التأمين الفلاحي المرشح ليشمل خلال هذا الموسم مليون هكتار من الأراضي و50 ألف بالنسبة للأشجار، فضلا عن اتخاذ مجموعة من الاجراءات التمويلية لفائدة الفلاحين.

* أوجوردوي لو ماروك:

- إذا كانت الودائع المصرفية للخواص تسجل ارتفاعا في السنوات الأخيرة، فإن وتيرة نموها تشهد تباطؤا. في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ارتفعت بنسبة 4.3 في المئة لتصل إلى 643.8 مليار درهم، وفقا لأحدث إحصائيات بنك المغرب.

- انفتاح وتعاون وتضامن .. هذه هي السبل التي يتعين على صناع القرار العالميين نهجها لتحقيق انتظارات الشعوب وتحسين ظروف العيش. تلك هي الرسالة التي حملها سعد الدين العثماني، خلال مشاركته في افتتاح الدورة الثالثة عشرة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي الذي يتواصل إلى غاية 23 نونبر الجاري بمدينة ساراواك بماليزيا. وشدد رئيس الحكومة على ضرورة ضمان تعاون أفضل وتلبية تطلعات الشعوب في مجالات التعليم والصحة والأمن والاستقرار.

* ليكونوميست:

- العنصر الذي قد يهز الهدوء الذي يحيط بمسطرة تصفية لاسمير. المحكمة التجارية تلزم مجموعة التجاري وفا بنك بإرجاع أزيد من 23 مليار سنتيم إلى حسابات شركة تكرير البترول لاسامير، وذلك نظرا لأن المؤسسة المالية قدمت قروضا للشركة خلال "فترة الشك" في قدرتها على سدادها بسبب الأزمة المالية الخانقة التي تعيشها.

- الانتهاء من إنشاء منظومة للنقل السككي قبل نهاية دجنبر المقبل، وهي المعلومة التي تم تأكيدها خلال الدورة الثانية من "قمة صناعة السكك الحديدية"، التي ستختتم أشغالها في 23 نونبر بالدار البيضاء. وهو ما سيمثل أحد أبرز الأحداث التي ستميز نهاية هذا العام. ومن بين التدابير الرئيسية التي أعلن عنها مواكبة المستثمرين، وإنشاء مراكز تكوين متخصصة.

* لوبينيون:

- كشف المجلس الأعلى للحسابات أن عدد العاملين بالقطاع العام بلغ خلال سنة 2016 ما يقارب 860 ألفا و253، من بينهم 583 ألفا و71 من الموظفين المدنيين للدولة، و 147 ألفا و637 موظفا بالجماعات الترابية، و 129 ألفا و545 بالمؤسسات العمومية. واعتبر المجلس في تقرير موضوعاتي حول تقييم نظام الوظيفة العمومية، أنه بالإضافة إلى التوزيع الجغرافي المتباين، تتركز أعداد الموظفين المدنيين داخل "عدد محدود من القطاعات الوزارية"، ما يجعل نسبة الإدارة (عدد الموظفين لكل ألف نسمة) يستقر في 17,2 بالمائة فقط.

- أعلن مكتب الصرف أن المعاملات بالنقود الافتراضية يشكل مخالفة لقانون الصرف الجاري به العمل، ويعرض مرتكبيها للعقوبات والغرامات المنصوص عليها في النصوص ذات الصلة. وسجل المكتب، في بلاغ له يوم الاثنين، أنه لاحظ في الفترة الأخيرة إقبال بعض الأشخاص الذاتيين والمعنويين على التعامل بما يسمى النقود الافتراضية أو يعلنون قبولهم التعامل بها في معاملاتهم المالية، مهيبا بالجميع الاحترام التام لمقتضيات قانون الصرف الجاري بها العمل والتي تنص على أن المعاملات المالية مع الخارج يجب أن تتم عن طريق الأبناك المعتمدة بالمغرب وبواسطة العملات الأجنبية المعتمدة من طرف بنك المغرب.

* ليبيراسيون:

- أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالنيابة، السيد محمد الأعرج، يوم الاثنين بالرباط، أن حالات العنف المرصودة داخل المؤسسات التعليمية تبقى حالات معزولة ولا يمكن اعتبارها قاعدة عامة. وأوضح السيد الأعرج في معرض رده على سؤال شفوي، حول تنامي ظاهرة العنف داخل المؤسسات التعليمية، تقدم به فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، أن الاعتداءات المسجلة خلال الأيام الأخيرة اتخذت في شأنها الإجراءات القانونية اللازمة، مضيفا أن الوزارة لا تذخر جهدا لمواجهة سلوكات العنف داخل الفضاءات التعليمية، من أجل حماية نساء ورجال التعليم والتلاميذ على حد سواء.

- تتواصل أشغال المؤتمر الدولي الرابع لشجر الأركان بأكادير بمشاركة خبراء وفاعلين مغاربة وأجانب يهتمون بمختلف المظاهر المرتبطة بقطاع شجر الأركان. وبالنظر لأهمية هذا القطاع في التنمية المحلية على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، فإنه يشكل أحد القطاعات التي حظيت باهتمام خاص في إطار مخطط المغرب الأخضر، مع إنشاء الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان سنة 2010، وتوقيع عقد برنامج 2012-2020 بين الحكومة ومهنيي القطاع لتطوير هذا الأخير.

* البيان:

- عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الدوري يوم الاثنين، وقف خلاله عند حيثيات وملابسات الفاجعة المؤسفة التي أدت إليها عملية توزيع مساعدات غذائية من طرف إحدى الجمعيات المحلية بالسوق الأسبوعي لجماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة. وشدد على ضرورة إقرار سياسة اجتماعية بديلة للقضاء على الفوارق المجالية والاجتماعية.

- أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، يوم الاثنين بالصخيرات، أن تشجيع المقاولات الناشئة والمبتكرة يحتاج إلى مبادرات في المجالات التشريعية والضريبية وفي المناخ العام الاقتصادي. وأبرز السيد بوسعيد، بمناسبة افتتاح المؤتمر الإقليمي عالي المستوى حول تمويل المشاريع الجديدة في العالم العربي "تسريع التمويل للشركات الناشئة العربية"، أن المقاولات الناشئة والمبتكرة والمعروفة باسم "ستارت آب"، والتي تشتغل في مجال التكنولوجيا الحديثة بصفة عامة، تعمل على بلورة أفكار الشباب، وتشجيعها يعتبر جزء من الحل المتعلق بتشغيل الشباب والتقليص من البطالة.

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017