جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس
آخر الأخبار


أضيف في 23 نونبر 2017 الساعة 09:55


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس



* أخبار اليوم:

- بالإجماع، اختار أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية جامع المعتصم، عمدة سلا والرئيس السابق لديوان عبد الإله بن كيران في رئاسة الحكومة، رئيسا للمؤتمر الثامن لحزب "المصباح"، الذي سيعقد في 29 من الشهر المقبل. وقال مصدر قيادي في "المصباح" إن اختيار المعتصم كان باقتراح من ابن كيران وقبوله بالإجماع جاء لما يتمتع به المعتصم من مصداقية وحكامة وتريث وسط الحزب.

- محاكمة سريعة لم تستغرق سوى جلستين للتلميذ القاصر معنف أستاذه، انتهت بإدانته، بعد زوال أول أمس الثلاثاء، من طرف الغرفة الجنحية الضبطية بابتدائية ورزازات، بما قضى رهن الاعتقال منذ توقيفه بتاريخ الأحد 5 نونبر الجاري، على خلفية ظهوره في مقطع فيديو يعتدي جسديا على أستاذه في مادة الاجتماعيات.

* المساء:

- تفكيك شبكة للمتاجرة في المواعيد الطبية بالبيضاء.. فقد أفاد مصدر مطلع للجريدة بأن المندوبية الجهوية للصحة بالدار البيضاء استنفرت مصالحها بعد أن اكتشفت شبكة للمتاجرة في المواعيد الطبية. وجاء اكتشاف الشبكة بعد قيام شخص واحد بحجز مواعيد مستشفيات بالدار البيضاء لمدة ثلاثة أشهر. وأوضح المصدر أن المسؤولين على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمواعيد التي يأخذها المرضى فوجئوا برقم هاتف واحد يتكرر على مختلف طلبات المواعيد التي تم حجزها عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لهذه العملية.

- المغرب يوافق على رفع حصة صيد السمك مهدد بالانقراض .. فبعد سنوات من التوقف عن صيده، وافق المغرب، أول أمس، على الرفع من الحصة السنوية لصيد سمك التونة "البلوفين الشمالي" المهدد بالانقراض؛ مثيرا انتقاد خبراء البيئة الذين شككوا في قدرة هذا النوع من التونة على الانتعاش الذي يسمح بصيده، حيث اتهموا الدراسة التي اعتمدت في القرار بالمفرطة في التفاؤل.

* الأحداث المغربية:

- قانون المالية يكلف مجلس النواب 422 ساعة عمل.. أفاد مجلس النواب بأن مشروع قانون المالية قد كلف المجلس ما مجموعه 422 ساعة عمل، من أجل دراسته وتجويده. وذكر المجلس، في بلاغ له، أنه قد عقد أربع جلسات عمومية استغرقت حوالي 22 ساعة خصصت للدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2018 في قراءة أولى.

- العدول يضربون عن العمل.. يخوض العاملون بدوائر محاكم الاستئناف بالمملكة يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين إضرابا عن العمل. وانتقد بوشعيب الفضلاوي، رئيس الهيئة الوطنية للعدول ما اعتبره اعتقالات احتياطية غير منصفة وغير مبررة للعدول المعنيين ببعض الملفات التي تروج بمحاكم المملكة، والتي يطول التحقيق فيها لعدة أشهر أو سنوات، يبقى خلالها هؤلاء العدول داخل السجون، وتنتهي ببراءتهم من التهم المنسوبة إليهم.

* الأخبار:

- كشفت وزارة الصحة أن المغرب يسجل حوالي 40 ألف حالة جديدة من السرطان كل سنة، حيث يأتي سرطان الثدي عند النساء في المرتبة الأولى بنسبة 36 في المئة من مجموع سرطانات الإناث، يليه سرطان عنق الرحم بنسبة 11.2 في المائة، وسرطان الغدة الدرقية ثم سرطان القولون والمستقيم بنسبة 8.6 في المئة و5.9 في المائة. أما لدى الذكور، فيشكل سرطان الرئة السرطان الرئيسي بنسبة 22 في المئة، يليه سرطان البروستات بنسبة 12.6 في المئة ثم سرطان القولون والمستقيم بنسبة 7.9 في المئة.

- اختلالات إدارية تهدد بتأزيم الأوضاع في مستشفى مولاي يوسف بالرباط. مصادر صحية من داخل المستشفى تكشف أن هذا الأخير شهد تراجعا في عدد الأسرة الذي انتقل من 140 سريرا إلى 40 فقط، مضيفة أن المستشفى يعيش على وقع الاحتقان بين الإدارة والأطر الصحية الذين يتهمون إدارة المستشفى بحرمانهم من حقوقهم في التعويضات عن الحراسة الإلزامية. ونقابيون اتهموا إدارة المستشفى أيضا بهدر الدواء وفرض رسوم العلاج على مرضى السل.

* العلم:

- في بلاغ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: الحكومة تفتقر لسياسات عمومية لمحاربة الفقر والهشاشة. وشددت اللجنة التنفيذية على محدودية السياسات العمومية الموجهة لمحاربة الفقر والهشاشة، وتعتبر أن الحادث المأساوي بالصويرة "يستوجب منا جميعا العمل على مراجعة الشروط والظروف التي تتم فيها بعض الأنشطة الإحسانية، والإسراع باعتماد مقاربة مندمجة في الدعم والتضامن مع المعوزين والمسنين".

- محمد الحافظ عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، يؤكد في مناقشته للميزانيات الفرعية للقطاعات الإنتاجية، أن مشروع القانون المالي 2018 لم يأت بتدابير كفيلة بتوفر مناخ أعمال تنافسي وجذاب للاستثمار. ويدعو إلى اعتماد سياسات إرادية حقيقية لجعلها في مستوى تطلعات المواطنين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- السلطات المالية العليا للمغرب تحذر من تداول العملات الافتراضية. أخيرا وبعد صمت طويل أثار الكثير من علامات الاستفهام، خرج في يوم واحد كل من وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل ومكتب الصرف ببلاغات تحذر من عدم قانونية هذه المعاملات التي أخذت تنتشر منذ مدة في أوساط المال المغربية. وأكدت أن استعمال العملات الافتراضية كوسيلة أداء يتضمن مجموعة من المخاطر.

- وزارة الشؤون الخارجية البلجيكية تؤكد، في مذكرة حول السياسة العامة نشرته على موقعها على الأنترنت، أن بلجيكا تطمح إلى تعزيز علاقات التعاون مع المغرب في مختلف المجالات. وأوضح نائب الوزير الأول، وزير الشؤون الخارجية ديدييه ريندرز في هذه المذكرة، التي تحدد الخطوط الكبرى للعمل الدبلوماسي لبلجيكا بالنسبة لسنة 2018 أن "علاقاتنا مع المغرب مكثفة ومتعددة الجوانب"، مشيرا إلى أن بعثة اقتصادية من مستوى عال ستزور المغرب السنة المقبلة " والتي ستعطي دفعة جديدة لعلاقاتنا التجارية ".

* بيان اليوم:

- المفوضية الأوروبية ترد ضمنيا على الخارجية الجزائرية. المغرب البلد الأكثر تقدما في مجال الحكامة الاقتصادية على صعيد العالم العربي، بفضل نجاح الإصلاحات التي باشرها على الخصوص في القطاع الاقتصادي. وأبرز مدير التعاون مع بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط بالمفوضية الأوروبية ميشيل كوهلر، يوم الثلاثاء في كلمة خلال اجتماع لكبار المسؤولين عن شراكة دوفيل نظمته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، أن المغرب أجرى خلال السنوات الأخيرة إصلاحات همت على الخصوص القطاعين المالي والجبائي وبذل مجهودات جبارة في مجال الاستثمار ما يجعله "بلدا متفردا" على صعيد البلدان العربية".

- عبد الوافي الفتيت: معدل الجريمة بالمغرب من أقل المعدلات في دول العالم. وأبرز وزير الداخلية أن كل المعطيات تدفع للقول بما لا يدع مجالا للشك بأن الوضعية الأمنية للمملكة جد مستقرة ومتحكم فيها بشكل كبير. وأوضح في معرض رده على سؤال محوري حول الوضعية الأمنية بالمغرب بمجلس المستشارين، أن معدل الجريمة بالمغرب، بكل أنواعها، لا يتجاوز 21 قضية لكل 1000 مواطن سنويا، وهو المعدل الذي عرف بشكل عام استقرارا منذ سنة 2015.

* لوماتان:

- تم بعد صلاة ظهر أمس الأربعاء بالرباط، تشييع جثمان المرحوم الجنرال دوكور دارمي عبد الحق القادري، وذلك في موكب جنائزي مهيب تقدمه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن. وبعد صلاتي الظهر والجنازة بمسجد الشهداء، نقل جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير بالزاوية القادرية، حيث ووري الثرى.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الأربعاء بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل تخليد اليوم الوطني لمحاربة داء السرطان. وخلال هذا الاحتفال، قدمت مؤسسة للاسلمى حصيلة وتوصيات منتدى "سرطان الثدي بالمغرب، مقاربة شاملة"، الذي نظم بمراكش يومي 21 و22 نونبر الجاري، والذي سعى إلى الوقوف على آخر المنجزات والتطورات ونتائج الجهود المبذولة في إطار مخطط السرطان 2010- 2019 بهدف الوقاية واكتشاف ومعالجة سرطان الثدي.

* أوجوردوي لوماروك:

- أكد وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، يوم الثلاثاء، أن كل المعطيات تدفع للقول بما لا يدع مجالا للشك بأن الوضعية الأمنية للمملكة جد مستقرة ومتحكم فيها بشكل كبير. وأبرز السيد الفتيت، في معرض رده على سؤال محوري حول الوضعية الأمنية بالمغرب، تقدم به كل من الفريق الاستقلالي والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي والفريق الحركي وفريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، أن معدل الجرائم التي تمس الإحساس بالأمن عرف انخفاضا ملموسا عبر السنوات الأربع الأخيرة.

- على بعد شهرین عن نھایة العام الجاري، مؤشرات السیاحة تأخذ منحى إيجابيا. فقد ارتفع عدد الوافدين بنسبة 9 في المئة ليصل إلى 9.71 مليون سائح مع نهاية أكتوبر 2017 مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2016 (8.88 مليون). وحسب إحصاءات مرصد السياحة، فإن التطور المسجل يعود إلى ارتفاع عدد الوافدين من الأسواق الأوروبية.

* ليكونوميست:

- على بعد شهرين عن نهاية السنة المالية، كشف الميزان التجاري عن تحسن طفيف. فخلال الأشهر العشرة الأولى، تقلص العجز بشكل طفيف بنسبة 1،4 في المئة ليصل إلى 154،4 مليار درهم. كما أبرزت مديرية الدراسات بوزارة المالية، ارتفاع حجم الصادرات (زائد 9.3 بالمئة) مقارنة بالواردات (زائد 5.7 بالمئة).

* لوبينيون:

- حذر بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية والهيئة المغربية لسوق الرساميل، يوم الثلاثاء، من المخاطر التي تحيط باستعمال العملات الافتراضية كوسيلة للأداء. وأوضح بلاغ مشترك أنه "على إثر بعض المقالات التي صدرت مؤخرا في الصحف الوطنية معلنة أن عددا من منصات التبادل الإلكتروني في المغرب أصبحت تقبل التعامل بعملة "البيتكوين" كوسيلة أداء لشراء السلع والخدمات، تحذر وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل من استعمال هذا النوع من وسائل الأداء". وأبرز البلاغ أن "مثل هذه الإعلانات قد تؤدي إلى خلق الالتباس لدى العموم، موهمة أن السلطات النقدية تعتمد هذه العملات الافتراضية كوسيلة أداء".

- عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال اجتماعها الأسبوعي العادي يوم الثلاثاء 21 نونبر 2017 تحت رئاسة الأمين العام نزار بركة. وثمنت اللجنة التنفيذية عاليا المبادرات التي اتخذها جلالة الملك على إثر حادث الصويرة، ومنها على الخصوص الدعوة إلى التأطير القانوني والمسطري لعمليات الإحسان العمومي.

* ليبيراسيون:

- ماذا عن المخطط الوطني في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، الذي انطلق مسلسل إعداده في 25 أبريل 2008؟ وقال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، إن تحيين هذا المخطط سيكون جاهزا في 10 دجنبر المقبل، والنسخة المحينة ستكون ملائمة لأحكام الدستور، والبرنامج الحكومي، والإصلاحات الجارية، والتقدم المسجل في مجال حقوق الإنسان ". وتابع الرميد، خلال لقاء عقد مؤخرا في الرباط، أن "هذا التحيين تم إطلاقه بمشاركة المجتمع المدني الذي طلب منه تقديم مقترحاته أو إبداء رأيه في النسخة المحينة. وشاركت مكونات المجتمع المدني بشكل فعلي في هذه العملية".

- أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، يوم الثلاثاء في ابو ظبي، أن إصلاح الادارة بالمغرب، ورش دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس من خلال مقاربة ترتكز على المفهوم الجديد للسلطة وعلى مبدأ الخدمة العمومية ورعاية المصلحة العامة. وأضاف السيد بنعبد القادر، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الختامية للمؤتمر العربي الرابع للإصلاح الإداري والتنمية الذي نظم تحت شعار "الإدارة بين القطاعين الحكومي والخاص: نحو التميز المؤسسي"، أن إصلاح الإدارة يعد "شأنا دوليا وليس قطاعيا" وهو ما تؤكده التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال.

* البيان:

- أشادت بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بالسياسات العمومية الانسانية والمسؤولة للمملكة في مجال الهجرة. ونوه جان بيير ساكازي رئيس قسم الحكامة ببعثة الاتحاد الأوروبي بالرباط، خلال حفل اختتام مشروع "عملية الوسيط"، بالمنجزات التي راكمها المغرب في مجال الهجرة، مؤكدا أن هذه السياسات تزاوج بين الاستقبال والتقنين وإدماج المهاجرين في احترام تام لحقوقهم.

- قررت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في ختام جلسة تواصلت إلى مساء أول أمس الثلاثاء، تأجيل النظر في ملفات المتابعين على خلفية أحداث الحسيمة، إلى 28 نونبر الجاري، وذلك بناء عن طلب الدفاع .وذكر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في تصريح صحفي، أن الجلسة التي مرت في ظروف عادية، أحضر لها المتهمون المعتقلون، كما حضرها المتابعون في حالة سراح مؤازرين بدفاعهم .

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017