جريدة الناس الإلكترونية _ الملك يحل بأبيدجان.. هل يشارك إلى جانب زعيم البوليساريو في القمة الإفريقية الأوروبية؟
آخر الأخبار


أضيف في 26 نونبر 2017 الساعة 12:26


الملك يحل بأبيدجان.. هل يشارك إلى جانب زعيم البوليساريو في القمة الإفريقية الأوروبية؟



أفادت تقارير من العاصمة الإيفوارية أن العاهل المغربي الملك محمد السادس سيحل اليوم الأحد بالعاصمة أبيدجان في زيارة عمل وصداقة ستستمر لأيام.

وبحسب ما كشفه الحساب الرسمي للحكومة الإيفوارية، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فإن الأجندة الرسمية للرئيس الإيفواري لليوم الأحد 26 نونبر 2017 تتضمن استقبالا للملك محمد السادس في حدود الثالثة بعد الزوال بتوقيت أبيدجان.
ويُذكر أن العاصمة الإيفوارية أبيدجان ستحتضن يومي 29 و30 نونبر الجاري القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي والأوروبي.

ولا يعرف ما إذا كان العاهل المغربي سيشارك في القمة أم تكون المشاركة المغربية مقتصرة على مستوى أدنى، وذلك بعد تأكيد مشاركة جبهة البوليساريو في القمة، وهي المشاركة التي أكدها كل من الاتحادين الأوروبي والإفريقي.

وكانت المتحدثة باسم اللجنة الأوروبية، كاثرين ري، أكدت في وقت سابق خلال ندوة صحافية بمقر الاتحاد الأوروبي ببروكسيل، أن موقف الأخير ثابت بخصوص الجمهورية الوهمية المعروفة بـ"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، "وهو عدم الاعتراف بها"، وذلك جوابا على سؤال لأحد الصحافيين بخصوص مشاركة أعضاء من البوليساريو في القمة الإفريقية الأوربية.

وأضافت المتحدثة آنذاك أن الاتحاد الأوروبي يرحب بالقمة المقبلة التي ستجمعه بالاتحاد الإفريقي يومي 29 و30 نونبر بالعاصمة الإيفوارية، "والتي ستوفر فرصة مناسبة جدا لدفع العلاقات بين أفريقيا وأوروبا، ومناقشة العديد من المصالح المشتركة بينهما".

ومن جهتها كانت مجلة "جون أفريك"، كتبت في مقال على موقعها بالإنترنيت في تعليق لأحد مصادرها حول القمة الأوروبية الإفريقية، أن المجموعة الدولية لا تعترف بدورها بالكيان الانفصالي، مبرزة أنه "لا مجال للمغرب لممارسة سياسة الكرسي الفارغ خلال القمم الإفريقية، أو السماح بالتورط في معارك تكتيكية ثانوية قد تضع أصدقاءه في القارة في موقف صعب".

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018