جريدة الناس الإلكترونية _ اعتبرت مشاركتها انتصارا على المغرب.. البوليساريو تشارك بوفد كبير في القمة الأوروإفريقية
آخر الأخبار


أضيف في 29 نونبر 2017 الساعة 00:20


اعتبرت مشاركتها انتصارا على المغرب.. البوليساريو تشارك بوفد كبير في القمة الأوروإفريقية



وصل اليوم الثلاثاء زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي إلى العاصمة الإيفوارية أبيدجان، للمشاركة في أشغال القمة التشاركية الأوروإفريقية الخامسة التي ستنطلق أشغالها يوم الأربعاء.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس حل يوم الأحد الماضي بالعاصمة الإيفوارية في زيارة عمل وصداقة لهذا البلد الذي تربطه علاقات متينة مع الرباط.

وبينما رافق مشاركة البوليساريو في القمة الكثير من الشكوك بعدما رفضت الكوت ديفوار توجيه الدعوة إلى قيادته، وهو ما استدعى تدخل الاتحاد الإفريقي لتسوية الوضع، طغا جو من التكثيم على مشاركة المغرب وحجمها، ليفاجئ الملك محمد السادس في آخر لحظة الرأي العام بسفره إلى الكوت ديفوار ونشر الوكالة الرسمية للأنباء خبر مشاركة الملك شخصيا، فيما يعتبر طلاقا رسميا لسياسة المقعد الشاغر الذي طبع الحياة الدبلوماسية المغربية منذ اعتراف منظمة الأفارقة بجبهة البوليساريو في سنة 1983 وانسحاب المغرب منها حينئذ.  

واعتبرت قيادة البوليساريو مشاركتها في القمة "انتصارا" على المغرب حيث أكد ما يسمى وزير الدولة المستشار برئاسة "الجمهورية"، عضو الأمانة الوطنية الوطنية، المدعو البشير مصطفى السيد، أن التضامن الإفريقي مع القضية الصحراوية أفشل المحاولات المغربية  الرامية الى إقصاء "الجمهورية الصحراوية" من القمة الأوروافريقية .

ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية التابعة للبوليساريو عنه قوله إن التضامن الإفريقي مع القضية الصحراوية أفشل المحاولات المغربية المدعومة من فرنسا والرامية إلى إقصاء "الجمهورية الصحراوية" من القمة الأوروافريقية التي ستنطلق يوم الأربعاء بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.

وأضاف أن حضور وفد صحراوي هام يترأسه رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي هو "انتصار " للدولة الصحراوية العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي، وهذا سيجعل من القمة منصة للدفاع عن المبادئ الأساسية للاتحاد والمتمثلة في إنهاء الاستعمار من القارة، كما قال.

وحضرت قيادات عديدة من البوليساريو إلى القمة برفقة إبراهيم غالي، وهم ما يسمى وزير الدولة المستشار برئاسة الجمهورية البشير مصطفى، والمنسق الصحراوي مع المينورسو امحمد خداد، وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك، الأمينة العامة لاتحاد النساء فاطمة المهدي والوزير المنتدب المكلف بأوروبا محمد سيداتي والوزير المنتدب المكلف بإفريقيا حمدي الخليل ميارة، والسفير الدائم لدى الاتحاد الإفريقي لمن أباعلي، والمستشار بالرئاسة عبداتي ابريكة والمستشارة بالرئاسة سكينة لارباس.

الناس

 








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018