جريدة الناس الإلكترونية _ بعد مشاركته إلى جانب البوليساريو في قمة أبيدجان الملك يستقبل زوما أحد كبار داعمي الانفصاليين
آخر الأخبار


أضيف في 30 نونبر 2017 الساعة 00:13


بعد مشاركته إلى جانب البوليساريو في قمة أبيدجان الملك يستقبل زوما أحد كبار داعمي الانفصاليين



بشكل مفاجئ وبعد سنوات من القطيعة والحرب الدبلوماسية بين الجانبين المغربي والجنوب إفريقي، وبعد قرار الملك المشاركة شخصيا إلى جانب البوليساريو في القمة الإفريقية الأوروبية الحالية، لم يتردد الملك في استقبال رئيس جنوب إفريقيا الذي لا يخفى على أحد مدى الدعم الذي تقدمه لجبهة البوليساريو.   

واستقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس، يوم الأربعاء بأبيدجان، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، وذلك على هامش المشاركة الملكية في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي -الاتحاد الأوروبي.
وخلال هذا الاستقبال الودي، الذي طبعته الصراحة والتفاهم الجيد، اتفق قائدا البلدين على العمل سويا، يدا في يد، من أجل التوجه نحو مستقبل واعد، لاسيما وأن المغرب وجنوب إفريقيا يشكلان قطبين هامين للاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية، كل من جهته، بأقصى شمال وأقصى جنوب القارة.
كما اتفقا على الحفاظ على اتصال مباشر والانطلاق ضمن شراكة اقتصادية وسياسية خصبة، من أجل بناء علاقات قوية ودائمة ومستقرة، وبالتالي تجاوز الوضعية التي ميزت العلاقات الثنائية لعدة عقود.
وفي هذا الصدد، قرر الملك محمد السادس والرئيس زوما الرقي بإطار التمثيلية الدبلوماسية من خلال تعيين سفيرين من مستوى عال، بكل من الرباط وبريتوريا.
حضر هذا الاستقبال، عن الجانب المغربي، مستشار الملك فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، وعن الجانب الجنوب -إفريقي، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون مايتي نكوانا -ماشابان، وسفير جنوب إفريقيا لدى الاتحاد الإفريقي اندوميزو انتشينغا، ومستشار الرئيس الجنوب إفريقي ميكايل هالي.

وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها العاهل المغربي برئيس جنوب إفريقي منذ سنة 2001 عندما تم استقبال الرئيس السابق نيلسون مانديلا.

وتعتبر جنوب إفريقيا واحدة من الداعمين الأساسيين لجبهة البوليساريو الانفصالية، وإلى جانب الجزائر مثلت في السنوات الأخيرة جبهة مناهضة للسيادة المغربية وقادتا معسكرا خاض ضد المملكة حربا ضروسا ومعركة دبلوماسية حامية الوطيس على المستويين الإقليمي والدولي.  

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018