جريدة الناس الإلكترونية _ أويحيى: خلافاتنا مع المغرب ليست جوهرية.. هل هو تغير في مواقف الجزائر إزاء المغرب؟+فيديو
آخر الأخبار


أضيف في 7 دجنبر 2017 الساعة 11:52


أويحيى: خلافاتنا مع المغرب ليست جوهرية.. هل هو تغير في مواقف الجزائر إزاء المغرب؟+فيديو



في خرجة إعلامية غير مألوفة من النظام الجزائري هون الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى من الأزمة القائمة بين بلاده وبين المملكة المغربية، واعتبر الخلافات بينهما "غير جوهرية".

وقال  قال الوزير الأول الجزائري، في تصريحات للصحافة الجزائرية، إنه ولا وجود لمشاكل جوهرية مع المملكة المغربية وأن مصافحة الملك المغربي هو من أضعف الإيمان بين دولتين جارتين.

واعتبر أويحيى أنه من الأدب أن يمر أمام الملك ويصافحه، وضروري ، وتحيته أمر ضروري فالمغاربة جيراننا، وأبلغته تحية رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وأردف أويحيى في نفس التصريحات قائلا "لا تتصوروا أن بين الجزائر والمغرب جدار بل خلاف بيننا وبينهم حول قضية الصحراء والمخدرات"، مؤكدا أن "هذه الخلافات ليست بيننا وبين الدولة المغربية ولكن فقط هي مع بعض الأوساط في السلطة المغربية"، على حد قول.


وأضاف أويحيى أن الاتصالات استمرت بين البلدين بتعليمات من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي أوصى بالحفاظ على تبادل الزيارات بين البلدين، إلى غاية سنة 2013 عندما تم وقف تلك الاتصالات.

وكان أويحيى تبنى جملة وتفصيلا التصريحات غير المسؤولة لوزير خارجية عبدالقادر مساهل التي هاجم فيها المغرب واتهمه بتبييض أموال المخدرات في الدول الإفريقية عبر أبناكه وشركة الخطوط الجوية المغربية، وهي التصريحات التي أغضبت المغرب واستدعى على إثرها سفيره بالجزائر كما أبلغ سفير الجزائر بالرباط احتجاجه الشديد على تلك التصريحات التي وصفها بـ"الصبيانية".

وكانت القمة الأخيرة الأوروبية الإفريقية في أبيدجان فرصة استغلها المسؤول الجزائري لمصافحة العاهل المغربي الملك محمد السادس، أياما قليلة بعد قرار المغرب إعادة سفيره الحسن عبد الخالق إلى الجزائر لمباشرة أعماله دون الحديث عن أي اعتذار قد تكون الجزائر قد قدمته للمغرب.

إدريس بادا  








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017