جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين
آخر الأخبار


أضيف في 11 دجنبر 2017 الساعة 08:53


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين



* الصباح:

- بوسعيد يحيل أوراق المنعشين على الضرائب. أفادت مصادر أن المديرية العامة للضرائب ستشن حملة واسعة في صفوف المنعشين العقاريين، من أجل التدقيق في مدى احترامهم لالتزاماتهم المحددة في العقود التي وقعوها مع الدولة، من أجل الاستفادة من الإعفاءات الضريبية المتعلقة بالسكن الاجتماعي.

- عزيز أخنوش: سنرأس الحكومة المقبلة. أكد رئيس التجمع الوطني للأحرار أن حزبه قادم بفضل العمل الجدي لتصدر نتائج الانتخابات التشريعية المقبل ل2021، وهو ما سيسمح برئاسة الحكومة وتشكيل الأغلبية المنسجمة القادرة على تلبية مطالب الشعب المغربي في القرى والجبال والمدن.

* الأحداث المغربية:

- آلاف المغاربة في مسيرة القدس احتجاجا وتنديدا بقرار الرئيس الأمريكي المجحف. مسيرة الرباط بعثت رسالة إلى العالم أن "المغاربة متضامنون مع أبناء فلسطين ومع المقدسيين، وأنهم ضد تدنيس مدينة السلام، وهو ما أشار إليه جلالة الملك، رئيس لجنة القدس".

- دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي كافة مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين إلى اتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والقانونية في حق جميع المحتلين للمساكن الوظيفية، حيث طالبت الوزارة بضرورة تطبيق مقتضيات المذكرة الوزارية عدد 67 الصادرة بتاريخ 23 يونيو 2004 والقاضية بإفراغ المساكن المحتلة، مع موافاتها بشكل عاجل بمآل الإجراءات المتخذة في هذا الشأن.

* المساء:

- أعلن الاتحاد الأوروبي عن تخصيص 6 ملايين أورو للمغرب لحماية المهاجرين واللاجئين، ولمحاربة الشبكات الإجرامية التي تتاجر فيهم. وسيحصل المغرب على هذا الغلاف المالي للتمكين القانوني للمهاجرين، حيث سيتم تنفيذ ذلك من قبل التعاون التقني البلجيكي من أجل حماية المهاجرين واللاجئين والمشردين والمجتمع المغربي.

- عبر مجموعة من الطلبة والباحثين الحاملين للماستر بكلية الحقوق بطنجة عن عدم رضاهم عن التدابير الجديدة التي أقدم عليها مجلس جامعة عبد الملك السعدي، والتي ستحرم، وفق تعبيرهم، المئات من الطلبة من متابعة مسارهم العلمي والأكاديمي في شعبتي القانون والاقتصاد. وهدد ممثلو طلبة الماستر بذات الكلية، في لقاء مع الجريدة، بالانخراط في محطات نضالية قريبة حال لم تتراجع رئاسة الجامعة عن قراراتها التي وصفوها ب"التضييقية" على طالبي العلم.

* الأخبار:

- الفرق البرلمانية تطالب بافتحاص ميزانية مجلس المستشارين .. حيث أفادت مصادر بأن رئيس المجلس حكيم بنشماش يرفض منذ سنتين تشكيل "اللجنة 13" المنصوص عليها في النظام الداخلي، وهي اللجنة التي تتولى عملية افتحاص ميزانية المجلس. وأثير هذا الموضوع خلال اجتماع لجنة المالية، المنعقد يوم الخميس الماضي، لمناقشة ميزانية الغرفة الثانية للبرلمان في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2018.

- أعيد انتخاب المغرب في شخص محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، بالإجماع، رئيسا للاتحاد الدولي للسكك الحديدية-فرع إفريقيا، لفترة ثانية (2018-2022) وذلك خلال أشغال الجماع العام ال 91 للاتحاد المنعقد بباريس بحضور 180 من كبار مسؤولي الشبكات السككية العالمية.

* رسالة الأمة:

- أنهت اللجان المكلفة بالتحقيق في فاجعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة، والذي راحت ضحيته خمس عشرة امرأة، تقاريرها، إذ قامت برفع هذه التقارير إلى المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية، وإلى القيادة العامة للدرك الملكي. ومن المقرر أن تصدر هذه الجهات التي رفعت إليها هذه التقارير قرارها بخصوص المسؤولين عن الفاجعة.

- قال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، إن "حديثنا عن مشاكل الصحة والتعليم خلال الجولات الحزبية التي نقوم بها، لا تعني رغبتنا في الحصول على هاتين الوزارتين، كما أنه ليس هناك أي "بلوكاج"". وأضاف أخنوش، أول أمس خلال المؤتمر الجهوي للحزب بجهة الرباط سلا القنيطرة، إن إثارة حزبه لمشاكل هذين القطاعين يدخل ضمن "المشروع المجتمعي الذي يدافع عنه التجمع الوطني للأحرار".

* أخبار اليوم:

- كشفت الهيئة المغربية لسوق الرساميل عن اكتشاف 1444 حالة شاذة من خلال المراقبة، حيث مكنت دراستها من الاحتفاظ ب 12 حالة لإخضاعها للمزيد من التحليلات. وقالت الهيئة التي نشرت حصيلة عملها برسم السنة الماضية، إنها شرعت في إجراء ثلاثة تحقيقات خلال سنة 2016، حول سلوكيات قد يكون لها تأثير على السير العادي للسوق، اثنان منها تنطويان على سلوك من المرجح أن يشكل مخالفات لسوق البورصة.

- بعدما قدمت الطلب في شهر ماي 2015، حصلت شركة متخصصة في تصنيع المتفجرات ذات الاستعمال المدني، على ترخيص يسمح لها بإقامة ثلاثة مصانع و13 مستودعا لتخزين المتفجرات في قرية "مشرع بن عبو" الواقعة في إقليم سطات. نص الترخيص الذي وقعه وزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح، يستند إلى دراسة حول المنافع والمضار أنجزت في ماي 2016. ويشترط القرار إحاطة المصانع المرخصة باحترازات أمنية دقيقة.

* بيان اليوم:

- نددت حكيمة الناجي، عن جمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص، بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ولحقوق النساء ب"معبر الذل" في سبتة، وهو المعبر الذي يعتبر مسرحا لوفاة عدد من النساء المعروفات ب"الحمالات" خلال التدافع الذي يرافق عبورهن وهن عائدات من سبتة؛ منتقدة، خلال ندوة الجمعة الماضي، التعتيم الإعلامي حول الظاهرة.

- في المناقشة العامة لمشروع قانون المالية 2018، تقدم المستشار عبد اللطيف أوعمو، برأي باسم مجموعة العمل التقدمي بمجلس المستشارين في هذا المشروع، ببعض ملاحظات المجموعة حول التوجهات العامة للسياسة العمومية وبعض مضامين المشروع، من أجل دعم وتجويد السياسات العمومية ذات الأفق الاجتماعي بالخصوص، بغية بلورة مقاربة جديدة تتسم بنهضة تنموية شاملة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مثل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الاحتفالات المخلدة للذكرى ال56 لاستقلال الجمهورية المتحدة لتنزانيا، التي جرت بالعاصمة التنزانية دودوما. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الرئيس التنزاني، بومبي جوزيف ماكوفولي، الذي ترأس هذه المراسم بالملعب الوطني بالعاصمة دودوما، نوه بدعم جلالة الملك للرياضة التنزانية وبقرار جلالته بناء الملعب الجديد ل"دودوما"، مرحبا بحضور مبعوث صاحب الجلالة في هذه الاحتفالات.

- أكد الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، أن الاتحاد قام بمراسلة الأممية الاشتراكية وكذلك التحالف التقدمي والأممية الاشتراكية الإفريقية بشأن التطورات التي تعرفها القضية الفلسطينية، بعد إعلان الرئيس الأمريكي اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهو ما جعل هذه المنظمات تشجب هذا الموقف الأمريكي الأحادي، الذي يهدد السلم بالمنطقة وقيام دولتين في إطار متفاوض عليه بين الدولتين. ولشكر يؤكد أن "القضية الفلسطينية اليوم في بعدها الاستراتيجي هو إقامة الدولة الفلسطينية".

* العلم:

- مغربية تتوج بإسبانيا بالجائزة السنوية التي تمنحها بلدية ملقة. نالت رئيسة الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين، كريمة ولد علي، الجائزة السنوية التي تمنحها بلدية ملقة لأحسن جمعية للمتطوعين. وتسلمت كريمة ولد علي هذه الجائزة، التي ترشحت لها 50 جمعية ومنظمة غير حكومية، في حفل كبير حضره أزيد من 500 فاعل مدني وسياسي بملقة.

- الملتقى الخامس للجامعة المفتوحة بالداخلة يؤكد أن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية نموذج طلائعي لدعم الشراكة الموسعة بين المغرب ودول إفريقيا جنوب الصحراء.

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل تقديم مشروع إنجاز المجموعة الصينية "بي. واي. دي أوطو إنداستري" لمنظومة صناعية للنقل الكهربائي بالمغرب، وتوقيع بروتوكول الاتفاقية المتعلقة به. وفي مستهل هذا الحفل، تم عرض شريط مؤسساتي يسلط الضوء على الجهود التي تبذلها المملكة من أجل تأمين التحول الطاقي نحو الطاقات المتجددة، والنهوض بالنقل الأخضر، والانخراط في دينامية للتنمية المستدامة من أجل الأجيال القادمة. ويأتي هذا المشروع الجديد استجابة للإرادة الراسخة لجلالة الملك من أجل إعطاء دينامية للبنيات التحتية بالمملكة وتحديثها وتنويع الشراكات مع الفاعلين العالميين الوازنين.

- الدولة مدعوة إلى دعم الشركات أكثر. هذه إحدى الرسائل الرئيسية التي صاغها المشاركون في 8 دجنبر بالرباط في مؤتمر "تعزيز تنمية القطاع الخاص والاستثمار في المغرب". ومكن المؤتمر، الذي نظمه بنك الاستثمار الأوروبي، بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب وبنك المغرب والفاعلين الخواص، من تجديد الدعوة إلى تحسين مناخ الأعمال. ورسم عبد الرحيم بوعزة، المدير العام لبنك المغرب، صورة قاتمة للاقتصاد المغربي. "فعلى الرغم من الجهود التي يبذلها المغرب، لا تزال عملية تطور الاقتصاد الوطني بطيئة. كما أن التباطؤ المسجل خلال السنوات الأخيرة، فضلا عن تراجع المؤهلات، يبرران ضعف مردودية الاستثمار، وعدم نجاعة إصلاحات مختلفة انخرطت فيها البلاد ".

* أوجوردوي لوماروك:

- التجمع الوطني للأحرار يوقع اتفاقية تعاون وصداقة مع حزب روسيا الموحدة، أكبر حزب في البلاد. وقع هذا الاتفاق كل من حسن بن عمر، عضو المكتب السياسي المكلف بالعلاقات الدولية، وعن الجانب الروسي، سيرجي زليزينياك، نائب رئيس روسيا الموحدة المكلف بالعلاقات الدولية. وقد عقد المسؤولان محادثات ركزت على تنمية العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها فى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

- طرمواي الدار البيضاء: 60 مليون أورو لبناء الخط الثاني. وقعت شركة الدار البيضاء للنقل والبنك الأوروبي للاستثمار، عقد تمويل بقيمة 60 مليون أورو لبناء الخط الثاني من طرامواي الدار البيضاء بحضور رومان إسكلانو، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، ويوسف الضريس، المدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل. ويتعلق المشروع ببناء الخط الثاني لطرامواي الدار البيضاء ما بين أنوال وعين السبع بطول 15 كلم.

* ليكونوميست:

- بعد تخفيضات ثلاثة منذ سنة 2014، يمكن لبنك المغرب رفع سعر الفائدة الرئيسي خلا سنة 2018. وهذا ما توقعه مركز (بي آي إم للأبحاث)، التابع لشركة فيتش. وعدة سيناريوهات منها ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، وارتفاع التضخم. التحليلات المحلية تشير إلى أنه لا التوقعات المتعلقة بالنمو ولا التضخم يبرران ارتفاع معدلات الفائدة، إلا في حالة تنفيذ إصلاح نظام الصرف.

- "رمز للابتكار بالصين يستقر في المغرب"، هكذا وصف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، استقرار العملاق الصيني في المغرب، أحد الرواد العالميين في مجال النقل الكهربائي، التي أطلقت للتو نظامها "إليكتروكوموبيليتي". وفي هذا الصدد تم توقيع اتفاقية أمام جلالة الملك "وهو ما يدل على التزام على أعلى سلطة بالبلاد بهذا المشروع".

* لوبينيون:

- وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية بأبيدجان، على قرض بقيمة 265 مليون دولار، لتمويل الشطر الأول من مشروع مجمع "نور ميدلت" للطاقة الشمسية. وأكد بلاغ للبنك، أن مشروع مجمع "نور ميدلت" للطاقة الشمسية، الذي سيمكن من توفير طاقة إجمالية تفوق 800 ميغاوات، سيساهم في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الجديدة في مجال الطاقة (2010 – 2030)، والتي تروم زيادة حصة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة الوطنية إلى 42 في المائة بحلول 2020، و 52 في المائة في أفق 2030.

- كشف تقرير تقييمي لبرنامج دعم الاتحاد الأوروبي قدم في الرباط أن بنيات حكامة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس سنة 2005، تشكل نموذجا للممارسات الجيدة التي اضطلعت بدور حاسم في نجاح برامجها. وأبرز تقييم هذا البرنامج، الذي تم استعراض خطوطه الرئيسية في حفل ترأسه الوزير المنتدب لدى لوزير الداخلية، نور الدين بوطيب، على أهمية المبادرة الوطنية بالنظر إلى أنها تتكيف تماما مع الاحتياجات والأولويات الوطنية، ومعايير الانتقاء على الصعيد الوطني.

* ليبيراسيون:

- أكد مشاركون في ندوة علمية بمراكش أن حماية المال العام تعد قضية جوهرية تتصل بتنمية المجتمع وحماية ثرواته من الاستنزاف والعبث والريع الاقتصادي، خاصة وأن الدولة الحديثة اليوم لم تعد تمارس وظيفة حفظ النظام العام فحسب، بل تعدته للمساهمة في النشاط الاقتصادي ومشاركة الأفراد في ممارسة هذا النشاط بأوجه مختلفة ومتعددة. وأضافوا أن مسألة حماية المال العام بدأت تفرض نفسها بإلحاح، مما دفع مختلف الدول بغض النظر عن أنظمتها السياسية ودساتيرها والقوانين التي ترجع إليها في تدبير وتسيير شؤونها، إلى السعي لضمان هذه الحماية من خلال مقاربات متعددة تزاوج بين المقاربة الوقائية والمقاربة الزجرية.

- أجرى المركز المغربي للظرفية استطلاعا للرأي حول تصور أرباب المقاولات عن التنافسية بالمغرب. وأشار 53.8 في المئة من رؤساء المقاولات المستجوبين إلى أن البيئة الاقتصادية التي توفرها المملكة تنافسية، مقابل 46.2 في المئة التي تعتبرها غير تنافسية.

* البيان:

- جرى تسليم الجزء الأول من أرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسسة أرشيف المغرب، يضم 17 ألفا و362 ملفا تم العمل على تصنيفها في 1239 علبة خاصة بالأرشفة والحفظ. وتندرج هذه المبادرة في إطار ورش أرشفة ملفات العدالة الانتقالية، الذي أطلقه المجلس الوطني لحقوق الإنسان في فبراير 2017، لمعالجة ملفات الهيئة المستقلة للتحكيم، في مرحلة أولى، ومعالجة ملفات هيئة الإنصاف والمصالحة، في مرحلة ثانية، وذلك بالنظر للقيمة الرمزية والقانونية والتاريخية العالية للأرشيفات التي أنتجتها كل من هيئة التحكيم المستقلة وهيئة الإنصاف والمصالحة.

- دعت المملكة المغربية إلى تبني تحركات عملية مكثفة لمواجهة القرار الأمريكي بشأن القدس، واستنفاذ كل الأدوات الدبلوماسية والقانونية للدفاع عن هذه المدينة المقدسة. وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في كلمته خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، يوم السبت بالقاهرة، على "ضرورة تبني تحركات عملية مكثفة لمواجهة القرار الأمريكي واستنفاذ كل الأدوات الدبلوماسية والقانونية التي بيدنا للدفاع عن حقوقنا".

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018