جريدة الناس الإلكترونية _ إليكم في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء
آخر الأخبار


أضيف في 12 دجنبر 2017 الساعة 11:30


إليكم في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء



* الصباح:

- سحب أطنان من حليب الأطفال المسموم.. نجا المغرب من كارثة صحية في اللحظات الأخيرة، حين تدخلت مصالح اليقظة الدوائية الفرنسية لسحب شحنة ملوثة من حليب الأطفال كانت موجهة إلى الصيدليات من قبل مجموعة صناعية دولية تنتج أكثر من 600 نوع من الحليب. ومن بين الأنواع المصادرة أو التي منع تداولها في فرنسا أو تصديرها منها، يوجد بعضها في صيدليات مغربية، عبارة عن حليب صناعي أو مكمل غذائي، إذ مازال الطلب عليها في غياب إشعار رسمي بالمنع موجه من قبل السلطات المغربية.

- كشفت مصادر حكومية للجريدة أن التعديل الحكومي الجزئي المرتقب، اقترب موعده، وقد يعلن عنه الأسبوع المقبل، ولن يحمل أي مفاجآت باستثناء ملء المقاعد الشاغرة من قبل الأحزاب المعنية. وعزت المصادر نفسها سبب تأخير الإعلان عن أسماء الوزراء الجدد إلى أجندة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة الذي كان مشغولا بربح رهان المؤتمر الوطني الثامن لحزبه، الذي أعاده من جديد إلى الأضواء الحزبية، عندما انتخب أمينا عاما لحزب كان مهددا بالانشقاق.

* المساء:

- إعفاءات ضريبية لبرلمانيين ونافذين تحرك الداخلية ووزارة العدل.. فقد كشف مصدر مطلع أن مذكرة جديدة لوزارة الداخلية حركت فرقة جرائم الأموال بكل من الفرقة الوطنية للدرك الملكي وفرقة أبحاث خاصة تابعة للأمن، بعد أن كشفت مصالح مركزية بوزارة الداخلية عن استفادة نافذين ووزراء سابقين وبرلمانيين من إعفاءات ضريبية بالمليارات عن أراض عارية مخصصة في تصاميم التهيئة لإنجاز تجزئات سكنية.

- الخط الأخضر للرشوة يطيح ب 31 شخصا من أصل 200 ألف اتصال. ففي الوقت الذي كانت الحكومة تعول على الرقم الأخضر للتبليغ عن الرشوة ومحاربتها، داخل القطاعات الحكومية، كشف مسؤول من داخل الوزارة في حديث للجريدة، أنه في ظرف سنتين، لم يتمكن الخط الأخضر للرشوة سوى بالإطاحة ب31 شخصا تمت متابعتهم قضائيا بتهم الرشوة؛ مشيرا إلى أن محاربة الرشوة ستعزز أكثر بإحداث مركز الاتصال المخصص لمحاربتها.

* الأخبار:

- دعت المملكة المغربية، إلى تبني تحركات عملية مكثفة لمواجهة القرار الأمريكي بشأن القدس، واستنفاذ كل الأدوات الدبلوماسية والقانونية للدفاع عن هذه المدينة المقدسة. وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في كلمته خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، يوم السبت الماضي بالقاهرة، على "ضرورة تبني تحركات عملية مكثفة لمواجهة القرار الأمريكي واستنفاد كل الأدوات الدبلوماسية والقانونية التي بيدنا للدفاع عن حقوقنا"، مضيفا أنه "ينبغي علينا أن نؤسس على الحملة المشرفة والرافضة لهذا القرار لنعزز مستوى التضامن والتأييد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

- في إطار تسريع تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، مرسوم يتعلق بتحديد معايير توزيع مداخيل صندوق التضامن بين الجهات، باقتراح من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وذلك بالاعتماد على معايير مؤشر التنمية البشرية والناتج الداخلي الخام الفردي وعدد العاطلين وعدد الساكنة القروية وعدد الهوامش الحضرية، وطبيعة المشاريع الممولة، حسب أولويات السياسات العمومية.

* أخبار اليوم:

- تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، أمس الإثنين، في تعطيل سير عدد من المرافق الحيوية، وشل حركة النقل في كثير من الشوارع الرئيسية والأزقة. كما توقفت حركة السير بالطريق السيار الرابط بين مدينتي الدار البيضاء والمحمدية، واضطر أصحابها إلى انتظار مدة من الزمن، ما فوت على كثير منهم مواعيد مهمة وقضاء مصالحهم، حسب تصريح عدد منهم للجريدة.

- كشف تقرير صادر عن مؤشر "غلوبال فاينانشال سانترز"، عن تمكن المركز المالي للدار البيضاء من المحافظة على موقعه في صدارة المراكز المالية الإفريقية، بعدما احتل خلال سنة 2017 المرتبة الاولى إفريقيا في التصنيف العالمي كقطب مالي إفريقي حسب ما أهله ليصبح وجهة عالمية تستقطب كبريات الشركات الرائدة في الأسواق الدولية. وقال التقرير إن المؤهلات التي يتميز بها هذا المركز المالي مكنته من استقطاب مجموعات استثمارية كبرى، ك "لويدز" المجموعة الفاعلة في مجال التأمينات، والمجموعة الأوروبية "أليانز"، وشركة "تومسون رويترز"، والفاعل في مجال التكنولوجيات "إم تو إم"، وغيرها من المقاولات العالمية.

* آخر ساعة:

- دعا المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، المجتمع يوم الخميس الماضي، رؤساء مجالسه ونوابه البرلمانيين بالغرفتين، إلى تخصيص نسبة مئوية من ميزانياتهم لدعم بيت مال القدس، وتقديم مساندة عملية للشعب الفلسطيني عموما، والمقدسيين بشكل خاص. وأشادت فعاليات سياسية وصحافية فلسطينية بقرار البام، حيث أثنى الصحافي الفلسطيني ياسر أبو مالك على المبادرة واصفا إياها ب"الممتازة".

- أعلنت الوكالة الحضرية للدار البيضاء، الخميس المنصرم، عن طلب عروض من أجل جرد مختلف مكونات النسيج العمراني للمدينة القديمة ومحيطها (حوالي 70 هكتار)، حيث من المنتظر أن تشمل هذه العملية أيضا إعداد مسح طوبوغرافي ثلاثي الأبعاد وإحداث بوابة جغرافية للتعريف بالمجال الترابي للمدينة القديمة، إضافة إلى وضع تطبيقات معلوماتية تروم تجيع المعطيات.

* الأحداث المغربية:

- أكاديمية تفسخ عقود أساتذة متعاقدين. قررت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، الأسبوع الماضي، فسخ العقود التي تربطها مع عدد من الأساتذة، الذين وظفتهم بموجب عقود خلال الموسم الدراسي 2017-2018، وهو الأمر الذي يعد إجراء جديدا من نوعه يتخذ حق هذه الفئة منذ انطلاق التوظيف بالتعاقد. الأكاديمية أوضحت، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بأساتذة معينين لم يلتحقوا بعملهم بدون مبرر قانوني.

- قطارات معلقة في الدار البيضاء. بعد "الطرامواي" و"الباصواي"، المدينة تستعد لاستقبال "المونوراي" الصيني. تستعد الشركة الصينية "بي.واي.دي" بناء على طلب من الحكومة، لإعداد دراسة حول إمكانية تزويد العاصمة الاقتصادية بقطارات كهربائية "مونوراي" ذات سكة أحادية لإيجاد حل جديد يمكن من تخفيف الازدحام المروري، ويساهم في حل مشكل النقل بالنسبة للبيضاويين.

* رسالة الأمة:

- صناعة السيارات في المغرب تمر إلى السرعة القصوى بالتوقيع مؤخرا بالدار البيضاء، أمام جلالة الملك، على بروتوكول الاتفاق المتعلق بتطوير منظومة صناعية للنقل الكهربائي في المغرب من طرف المجموعة الصينية "بي.واي.دي أوطو إنداستري". الأمر يتعلق بمشروع رائد سيمكن من إحداث 2500 منصب شغل مباشر؛ ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يقول إن إنجاز منظومة صناعية للنقل الكهربائي بالمغرب يؤكد تنافسية المملكة وجاذبيتها.

- ارتفاع فاتورة الكهرباء يهدد الأسر المعوزة بالعودة إلى زمن "الشمعة والقنديل". أثارت قضية ارتفاع فواتير الكهرباء احتجاجات بالعديد من مناطق المملكة، حيث أجمع المستهلكون على أن سبب الارتفاع يعود إلى التضخيم المبالغ فيه لشركات القطاع؛ والمسؤولون عن القطاع يرون أن الأمور تسير وفق وحدة القياس التي تضبط استهلاك كل أسرة على حدة بعيدا عن أي تجاوزات.

* بيان اليوم:

- البيضاويون يستفيقون على فوضى الزيادات في سعر رحلات سيارات الأجرة، حيث قدرت الزيادة بنصف درهم عن كل رحلة. والعديد من الزبناء الأوفياء لسيارات الأجرة الكبيرة ينتقدون عدم وضع إعلان في مراكز تجمع سيارات الأجرة لإخبار الركاب بالعمل بالتعريفة الجديدة.

- أعلنت "سيمنس غامسا" عن نقلها لأول شفرة ريحية مصنوعة بالمغرب. وستتوجه هذه القطعة الضخمة، البالغ طولها 63 مترا، ووزنها 17 طنا، من المنطقة الحرة طنجة أوتوموتيف سيتي نحو ميناء طنجة المتوسط قبل تصديرها نحو وجهتها النهائية. وتعد هذه العملية الأولى من نوعها بالمغرب منذ تدشين مصنع "سيمنس" لشفرات التوربينات الريحية في أكتوبر 2017 بطنجة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- دعت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، ببوينوس أيريس، إلى تعزيز العمل العربي المشترك، لا سيما في شقه الاقتصادي والتجاري. وشددت السيدة الدرهم، في كلمة لها خلال الاجتماع التشاوري والتنسيقي للمجموعة العربية المنعقد في إطار المؤتمر الوزاري ال11 لمنظمة التجارة العالمية، على ضرورة تنسيق ومتابعة الجهود العربية الرامية لتحقيق أهداف العمل العربي المشترك ضمن مختلف أبعاده، والتي تأتي في طليعتها، المجالات الاقتصادية والتجارية.

- ارتفاع القروض المتعثرة للشركات المغربية إلى 38.76 مليار درهم. وعرفت القروض، التي منحتها البنوك المغربية للشركات الصناعية والتجارية والخدماتية، نموا بنسبة 1.63 في المئة خلال العشرة أشهر الأولى من العام الحالي، وبلغت هذه القروض 329 مليار درهم نهاية أكتوبر الأخير، مقابل 323.7 مليار درهم مع نهاية 2016. بينما وصلت القروض العسيرة الأداء للشركات إلى 38.76 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 1.45 في المئة مع بداية السنة.

* العلم:

- أطباء القطاع العام يخوضون إضرابين وطنيين يومي 21 دجنبر و16 يناير بدعوى غياب المعايير الطبية لعلاج المرضى، والنقص الحاد في الموارد البشرية والاستهتار بأبسط الحقوق.

- محامية مغربية مقيمة بإيطاليا تكشف معطيات دقيقة عن المغاربة القابعين في السجون الإيطالية. فقد أوضحت كوثر بدران، في تقرير تقدمت به خلال المنتدى الثاني لمحاميي مغاربة العالم، الذي نظم مؤخرا بأكادير، أن إيطاليا هي البلد الأوروبي الذي يوجد فيه أكبر عدد من المعتقلين المهاجرين في كل أوروبا، مشيرة إلى أن 4199 مغربيا معتقلا في سجون إيطاليا في ظروف سيئة.

* لوماتان:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل إطلاق 26 استثمارا صناعيا في قطاع السيارات، بغلاف مالي إجمالي تفوق قيمته 78ر13 مليار درهم. وتعكس هذه الاستثمارات الجديدة التموقع الراسخ للقطاع الصناعي للمملكة في مجال أنشطة ذات قيمة مضافة عالية، وكذا ثقة الفاعلين الدوليين ذائعي الصيت في المخطط الصناعي الوطني. كما تجسد تغير التوجه الصناعي الجاري تنفيذه في المملكة، والذي يسير بثقة نحو نموذج اقتصادي متين يعزز تموقعها ضمن نادي الدول الصاعدة.

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين 11 دجنبر 2017، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من رئيس الحكومة، ووزير الداخلية، والرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وبحضور السيد فؤاد عالي الهمة، مستشار صاحب الجلالة. ويأتي هذا الاستقبال تبعا للتعليمات السامية، التي سبق أن أصدرها جلالته خلال الاستقبال الذي خصهم به بتاريخ 24 أكتوبر 2017، والمتعلقة بتقييم عمل المجالس الجهوية للاستثمار من طرف المجلس الأعلى للحسابات، وبقيام وزارة الداخلية بالتحريات اللازمة على الصعيد الوطني، بشأن المسؤولين التابعين لها، بمختلف درجاتهم.

* أوجوردوي لوماروك:

- المرصد المغربي للعنف ضد المرأة يصدر تقريره الجديد. ومرة أخرى، الأرقام مثيرة للقلق. ووفقا لهذا التقرير، تقدمت 4603 نساء ضحية للعنف إلى مراكز الاستماع خلال سنة 2016. ومن بين هؤلاء النساء، ست تعرضن للقتل وواحدة انتحرت. وأشار التقرير إلى أن 14 ألفا و724 هو عدد حالات العنف التي تعرضت لها 4603 نساء قررن كسر جدار الصمت.

- شدد عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، على ضرورة تحسين تدبير قطاعي التعليم والصحة لتلبية تطلعات المواطنين. وأوضح رئيس الحزب، الذي كان يتحدث خلال المرحلة الثالثة من المؤتمرات الجهوية للتجمع الوطني للأحرار، التي انعقدت بمدينة الرشيدية، أن الظرفية الحالية تتطلب تأهيل هذين القطاعين، اللذين يعتبران من أولويات الحزب.

* ليكونوميست:

- المغرب أصبح منصة لا محيد عنها لصناعة السيارات بالمنطقة. والبلد سيتوفر خلال السنوات القليلة المقبلة على 26 مصنعا جديدا للتجهيزات باستثمار يقدر ب14 مليار درهم. وكان جلالة الملك قد ترأس حفل التوقيع على 26 استثمارا صناعيا، الذين سيساهمون في إحداث 11 ألف و556 منصب شغل في أفق سنة 2020.

- نقل: تمكنت المجموعة النيابية للاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين من تمرير برنامج جديد لتجديد أسطول الشاحنات والحافلات. وهذه المرة، التدبير شمل مدارس تعليم السياقة وشركات جر السيارات. ويتمثل التحدي في سحب ما يقرب من 76 ألف مركبة، بعضها يفوق 40 سنة. وبلغت الميزانية المخصصة لهذا 50 مليون درهم، موزعة على ثلاث سنوات.

* لوبينيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 238.4 مليار درهم في 30 نونبر 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 3.5 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 30 نونبر إلى 6 دجنبر 2017، أن هذه الاحتياطات حافظت على نفس المسجل في الأسبوع الماضي. وأضاف البنك المركزي أنه ضخ ما مجموعه 43.2 مليار درهم، منها 40 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و3.2 مليار درهم تم منحها في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

- أشادت الولايات المتحدة، على لسان السفير ناثان سيلز، منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية، ب "قيادة" المغرب بوصفه الرئيس المشارك للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، وكذا في إطار الجهود المبذولة على المستويين الوطني والإقليمي من أجل قطع الطريق على الإيديولوجيات الراديكالية والتطرف العنيف. وأكد المسؤول الأمريكي، في جلسة استماع أمام اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا ومكافحة الإرهاب التابعة للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، أن "المغرب (...) رائد إقليمي (في مجال مكافحة الإرهاب) من خلال المبادرات متعددة الأطراف التي يساهم فيها" حول هذا الموضوع، وخاصة في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب على المستوى الإقليمي.

* ليبيراسيون:

- أكد وزير العدل، محمد أوجار، بالدار البيضاء، أن دخول البنوك التشاركية للمنظومة البنكية الوطنية سيسهم في تعزيز موقع المغرب كقطب مالي على الصعيدين الإقليمي والقاري. وقال السيد أوجار، في كلمة له خلال ندوة علمية نظمت بشراكة بين الهيئة الوطنية للموثقين وأمنية بنك في موضوع "التمويل التشاركي والقطاع العقاري:واقع وآفاق"، إن منتجات هذه البنوك ستمكن المملكة من تعزيز مكانتها عالميا، حيث ستتحول إلى قطب مالي ووسيط استثماري بين الدول الأوروبية ودول الخليج والدول الإفريقية، وذلك بفضل موقعه الجيوستراتيجي وحضوره الوازن في إفريقيا.

- احتفت مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، باليوم العالمي للتطوع تحت شعار "التطوع: رافعة لمحاربة السرطان بالمغرب". وعرف هذا اليوم مشاركة أزيد من 200 متطوع نشيط يتواجدون بمختلف مراكز الأنكولوجيا بالمملكة (الرباط، الدار البيضاء، فاس، مكناس، مراكش، أكادير)، إلى جانب أزيد من 40 من مهنيي الصحة من تخصصات مختلفة.

* البيان:

- استقبل رئيس مجلس الشيوخ الإسباني بيو غارسيا إسكوديرو خلال هذا الأسبوع بعض العائلات الإسبانية التي تتبنى فتيات تم احتجازهن ضدا على إرادتهن من طرف (البوليساريو) بمخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر)، وطالبت هذه العائلات دعمه لها في مواجهة هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان. وذكرت وسائل الإعلام الإسبانية أن الأسر الإسبانية التي تتبنى هذه الفتيات حملت، خلال هذا الاجتماع الذي حضره خوان ليرما إي بلاسكو نائب رئيس مجلس الشيوخ (الغرفة العليا للبرلمان)، (البوليساريو) والسلطات الجزائرية المسؤولية الكاملة عن الوضعية المزرية التي تعانيها بناتهن بالتبني.

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية سنة 2017 من تفکیك تسع خلايا إرهابية، وإيقاف 186 إرهابیا مفترضا، واعتقال 20 شخصا عادوا إلى المغرب بعد المرور بإحدى بؤر التوتر. وتقدم هذه الإحصاءات الدليل على الأهمية المحورية للمكتب المركزي للأبحاث القضائية في مجال مكافحة الإرهاب. وبذلك، ترفع هذه الأرقام، مدعومة بالغياب التام لأي محاولة للانضمام لصفوف (داعش)، عدد الخلايا التي تم تفكيكها من قبل المكتب المركزي منذ إحداثه في سنة 2015 إلى 49 خلية كانت تخطط لارتكاب أعمال تخريبية في المملكة، موزعة ما بين 21 خلية في سنة 2015 و 19 خلية في سنة 2016 وتسع خلايا في سنة 2017 .

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018