جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس
آخر الأخبار


أضيف في 14 دجنبر 2017 الساعة 11:46


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس



*أخبار اليوم:

-مقترح قانون يقاضي كل "من يمس باللغة العربية".. أعاد حزب العدالة والتنمية صراع اللغة العربية والدارجة إلى واجهة الأحداث من جديد، وشرع في إعداد مجموعة من الإجراءات يرى أنها ستحصن اللغة الرسمية للمغرب. ويمهد مقترح قانون جديد تقدم به حزب المصباح الطريق أمام الجمعيات والمؤسسات التي يكون من أهدافها تطوير اللغة العربية والدفاع عنها، أن تنتصب طرفا مدنيا أمام المحاكم، وأن يكون لها الحق في رفع دعاوى قضائية مستقلة ضد أي مخالف يمس باللغة العربية.

-الخلفي يريد ضبط التمويل الأجنبي للجمعيات، حيث تعمل الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني على إعداد دراسة لتقييم أنظمة الدعم الوطني والأجنبي لجمعيات المجتمع المدني وكيفية التعامل معه، وذلك وفق ما كشف عنه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة مصطفى الخلفي.

*الصباح:

-تفاجأ ملزمون بالضرائب بالحجز على حسابات شركاتهم لدى البنوك من قبل مصالح التحصيل، التابعة للمديرية العامة للضرائب. وتوصل مسيرو هذه الشركات بإشعارات من البنوك التي يتعاملون معها تفيد تسجيل عوارض أداء ضدهم بعد تجميد حساباتهم دون سابق إنذار، رغم أدائهم قيمة التزاماتهم الضريبية بالكامل، وتوفرهم على الوثائق التي تثبت براءة ذمتهم في مواجهة المديرية.

-زلزلت استقالات جماعية بالنقابة الوطنية للمالية، أول أمس الثلاثاء، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي أصبحت دون ذراع نقابي بوزارة الاقتصاد والمالية، ودون أي فرع على المستوى الوطني. وقدم أعضاء المكتب الوطني وأكثر من 100 عضو ينتمون إلى 25 فرعا استقالتهم من أجهزة المركزية النقابية، بسبب ما وصفوه تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للنقابة الوطنية للمالية من قبل أعضاء المكتب التنفيذي.

*آخر ساعة:

-التلاميذ المغاربة حسنوا ترتيبهم على لائحة "بيرلز" لسنة 2016 الخاصة بالتحصيل الدراسي الدولي، محققين 358 نقطة، إلا أنهم مازالوا يتذيلون الترتيب، إذ تفصلهم رتبتان فقط عن المركز الأخير الذي تتربع فيه دولة جنوب إفريقيا.

-استقبلت مراكز النجدة والإيواء التابعة لجمعية اتحاد العمل النسائي على الصعيد الوطني خلال الفترة من نونبر 2016 إلى نونبر 2017، 13251 حالة عنف تشكل فيها النساء 96.03 في المائة مقابل 3.97 في المائة من الرجال، إضافة إلى الحالات التي تستقبل عبر الاتصالات الهاتفية، مثل فرع الرباط الذي يستقبل يوميا 15 مكالمة هاتفية من أجل التوجيه والإرشاد.

*الأحداث المغربية:

- العثماني يعجز عن إيجاد وزير للشؤون الإفريقية. ما تزال مشاورات ترميم الحكومة بعد "الزلزال السياسي" تراوح مكانها، فقد كشفت مصادر داخل التحالف الحكومي أن رئيس الحكومة تسلم ما يزيد عن عشرين اسما مقترحا للاستوزار، وذلك في ظل حديث عن عجز العثماني عن إيجاد "بروفايل" لتولي حقيبة الشؤون الإفريقية.

-قال الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، إنه "من الصعب ترسيخ ثقافة الحكامة كممارسة". ونبه الوزير، خلال افتتاح أشغال مجموعة العمل "مينا-منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية"، أول أمس الثلاثاء، المقاولات المغربية إلى أن تحقيق الإقلاع التنموي والتنمية الاقتصادية المدمجة رهين باستيعاب ثقافة الحكامة على مستوى الممارسة".

*العلم:

-أوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول وضعية الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية خلال سنة 2016، أن نسبة 87.6 في المائة من إجمالي الدخل المتاح خصصت لنفقات الاستهلاك النهائي عوض 86.4 في المائة المسجلة سنة 2015، مؤكدة أن هناك تراجعا في معدل ادخار الأسر.

-أفاد المدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل، يوسف الضريس، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن ترامواي الدار البيضاء قام، منذ إطلاقه في دجنبر 2012، بنقل ما مجموعه 157 مليون مسافر، منها 40 بالمائة من النساء. وقال السيد الضريس، خلال لقاء صحافي خصص لتقديم حصيلة أنشطة ترامواي الدار البيضاء وآفاقها خلال خمس سنوات، أن ترامواي العاصمة الاقتصادية، قطع خلال هذه المدة 12 مليون كلم، مسجلا 12 مليون رحلة منجزة من قبل المشتركين، علاوة على 3 ملايين رحلة تم إنجازها من طرف الطلبة.

*رسالة الأمة:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء بباريس، أن المشاركة المتميزة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في القمة الدولية حول المناخ (وان بلانيت ساميت) تترجم التزاما وطنيا، وترتكز على رؤية قارية لجلالة الملك في مجال محاربة التغيرات المناخية. وأوضح الوزير، في تصريح صحفي، على هامش القمة الدولية حول المناخ التي تنعقد بباريس بمبادرة من الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، أن حضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث "يعكس الأهمية التي يوليها جلالته، على الصعيد الوطني لقضية التغير المناخي، كما يدل على ذلك إطلاق عدد من البرامج والمشاريع".

-افتتحت شركة "سوفريكوم" للاستشارة والهندسة المتخصصة في الاتصالات والتكنولوجيات الجديدة للمعلومات وفرع أورنج، يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، مقرها الجديد بكازانيرشور. وأوضح رئيس الشركة ونائب مدير عام أورنج مارك رونار، في كلمة له خلال حفل التدشين الذي حضره وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي، أن هذا المشروع سيوفر 180 منصب شغل على مستوى مدينة الدار البيضاء، مشيرا إلى استعانة الشركة بكفاءات محلية من مهندسين ومطوري برمجيات خريجي الجامعات والمدارس المغربية.

*بيان اليوم:

-أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن إجمالي الدخل المتاح للأسر ارتفع بنسبة 2,1 في المائة ليبلغ 665,1 مليار درهم سنة 2016 . وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية خلال سنة 2016، أن نسبة 87,6 في المائة من إجمالي الدخل المتاح خصصت لنفقات الاستهلاك النهائي عوض 86,4 في المائة المسجلة سنة 2015.

-كشف النقيب مصطفى الريسوني، العضو السابق بهيئة الإنصاف والمصالحة، أن بعض الوثائق والأبحاث لدى الإدارة العامة للأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية، ساعدت على اكتشاف وتوضيح الحقيقة في كثير من الملفات التي عالجتها هيئة الإنصاف والمصالحة المتعلقة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، حيث تم استجلاء الحقيقة عن مصير 742 من حالات الاختفاء القسري، وتم الكشف عن أماكن الدفن في العديد من الحالات الصعبة، وتم تسليم الرفات إلى ذويها. وجاء ذلك خلال عرض ألقاه الريسوني في ندوة موضوعاتية حول الأرشيف، تلت تسليم المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمؤسسة أرشيف المغرب الدفعة الثانية من أرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة.

*الاتحاد الاشتراكي:

-يحتضن البرلمان اليوم الخميس قمة رؤساء المجالس البرلمانية العربية، في دورة استثنائية للاتحاد البرلماني العربي. وذكر بلاغ للبرلمان، أن هذه الدورة ستخصص لبحث التطورات الأخيرة المرتبطة بوضع القدس الشريف، وذلك من أجل اتخاذ موقف يرقى إلى مستوى التحديات الصعبة التي تواجهها القضية الفلسطينية، في أعقاب قرار الرئيس الأ مريكي بنقل سفارة الولايات المتحدة الأ مريكية إلى مدينة القدس واعتبارها عاصمة لدولة إ سرائيل.

-أكد مصطفى الباكوري، رئيس المجلس المديري للوكالة المغربية للطاقات المتجددة، أن التجربة المغربية في ميدان الطاقات المتجددة، هي نتاج رؤية طموحة، تهدف إلى إنجاح انتقال إيكولوجي حقيقي. وقال الباكوري، في تصريح صحفي في ختام مشاركته في ورشة نظمت في إطار القمة الدولية للمناخ "وان بلانيت ساميت"، أن التجربة المغربية في مجال الطاقات المتجددة تعد ناجحة ذلك أنها تمكنت من تجسيد مشاريع كبرى سواء على مستوى الطاقة الشمسية أو الريحية بشروط تنافسية وجد طموحة على الصعيد التقني والاقتصادي.

*الأخبار:

-طالب تجار السمك عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، بالتدخل العاجل لحماية الثروة السمكية من بعض اللوبيات النافذة قصد وقف ما أسموه النهب والخروقات التي يعرفها ميناء المهدية أثناء عملية الصيد، من قبل مراكب الجر التي تقوم بعمليات الصيد في أماكن غير مرخص لها بمناطق "البر" وبشباك محظورة. وكشف تجار السمك في شكايتهم أن بعض أصحاب مراكب الجر يستغلون نفوذهم ومناصبهم في غرفة الصيد البحري وأمام أعين رئيس الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي، الذي يتغاضى عن أنشطتهم وعن هذه التجاوزات.

-استنفر انتشار مرض "الليشمانيا" الجلدية بعدد من قرى إقليم زاكورة في الآونة الأخيرة مصالح وزارة الصحة التي قالت في بلاغ لها أنها تحاول توعية السكان بخطورة هذا والمرض، وبالاحتياطات التي يجب اتخاذها من أجل تفادي هذا المرض الجلدي. وتسجيل حوالي 107 حالات في صفوف أطفال الإقليم خلال سنة 2017.

*المساء:

-أظهرت بيانات المنتدى الاقتصادي العالمي أن المغرب خارج تصنيف الدول الأقل مديونية في العالم. ففي تقرير جديد يستعرض المخاطر التي تواجه اقتصاديات العالم والوضع المالي لها، حل المغرب في المرتبة 96 عالميا بنسبة 64.7 من الناتج المحلي الإجمالي. وتشير وزارة الاقتصاد والمالية إلى أن حجم الدين الخارجي للمغرب ارتفع خلال سنة 2016 إلى 312.3 مليار درهم مقابل 301 مليار درهم سنة 2015.

-مشروع قانون المالية 2018 يفرض شروطا جديدة على أصحاب التعاونيات السكنية، يرى فيها عدد من المعنيين بهذا النوع من النشاط محاولة للتضييق على المستفيدين من المنتوجات التي تقدمها التعاونيات السكنية، والتي غالبا ما تستهدف فئة الموظفين من ذوي الدخل المحدود. والشروط تفرض على الأعضاء المتعاونين أو المنخرطين ألا يكونوا خاضعين للضريبة على الدخل برسم الدخول العقارية أو لرسم السكن ولرسم الخدمات الجماعية بالنسبة للعقارات الخاضعة لرسم السكن.

*لوماتان:

-دعت وكالة بيت مال القدس الشريف، يوم الأربعاء، الدول الأعضاء في قمة منظمة التعاون الإسلامي إلى الوفاء بالتزاماتها إزاءها، لتمويل برنامجها ومشاريعها الحيوية المدرجة في إطار خطتها الخماسية (2014-2018) ،والتي تبلغ قيمتها 30 مليون دولار أمريكي. وأوضحت الوكالة، من خلال وثيقة وزعت خلال القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس التي تحتضنها اسطنبول التركية، أنها حافظت على حضورها في المدينة المقدسة بوتيرة إنجاز منتظمة تجاوزت 38 مليون دولار أمريكي في الفترة الممتدة ما بين 2006-2017، موزعة على قطاعات الإعمار والصحة والتعليم (المنح الدراسية، وترميم وتأهيل المدارس)، والشباب والطفولة (المخيمات الصيفية) وقطاعات المساعدة الاجتماعية.

-يواصل الشباك الوحيد (بورتنيت) تطوره، حيث تعالج هذه المنصة اليوم آلاف العمليات يوميا عبر الإنترنت لفائدة أكثر من 28 ألف شركة مغربية تنشط في مجال التجارة الدولية، وذلك حسب الحصيلة المرحلية، التي تم تقديمها خلال الدورة الثالثة للمؤتمر السنوي ل(بورنيت)، التي انعقدت يوم الثلاثاء بالدار البيضاء.

*أوجوردوي لوماروك:

-فتح فصل جديد بين المنتجين والمستوردين الوطنيين للسيراميك. وقد وضع الطرفان نهاية لخلافاتهما التي استمرت أكثر من عشر سنوات. المصالحة تمت عقب اتفاق بين الجمعية المهنية لصناعة السيراميك والجمعية الوطنية لمهنيي السيراميك. والطرفان أكدا توصلهما إلى تعاون جديد.

-أدت الأمطار الغزيرة والثلوج التي شهدها المغرب خلال يومي 11 و12 دجنبر الجاري إلى تعطل حركة المرور بالعديد من الطرق الوطنية والجهوية بالأطلسين الكبير والمتوسط. ووفقا لآخر نشرة لسلامة الطرقات لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والمياه، ل12 دجنبر، لاتزال 9 طرقات مقطوعة.

*ليكونوميست:

-اتساع نطاق تدخل المركز المالي للدار البيضاء، حيث سيستوعب قريبا أنشطة (الأوفشور) للمنطقة الصناعية بطنجة. وقد أدرجت الحكومة للتو مشروع قانون للمصادقة في هذا الصدد من أجل توحيد الإطار التنظيمي للمركز المالي للدار البيضاء والمنطقة الصناعية لطنجة. والهدف تقديم رؤية أفضل على الصعيد الدولي للقطب المالي للعاصمة الاقتصادية.

-بلغت مساهمة المقاولة خلال سنة 2016 في خلق الثروة (الناتج الداخلي المحلي) 43.2 في المائة، وحصتها في الاستثمارات 57 بالمائة في المجموع. وهذان مؤشران ينبغي أن يستغلهما أرباب العمل لتمرير طلباتهم. وتحققت هذه الإنجازات عندما سجل البلد إنتاجا ضعيفا في مجال الحبوب خلال هذه السنة: 33.5 مليون قنطار.

*لوبينيون:

-المقاولة المغربية تحتاج إلى بيئة مواتية لمواجهة تحديات القدرة التنافسية. وهو ما يحتم إرساء حكامة جيدة، هذا ما صرح به لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، خلال اجتماع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومجموعة العمل الخاصة بحكامة المقاولات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حول حكامة المقاولات. وقال "إننا لا نستطيع أن نقف أمام العولمة الاقتصادية دون أن نكون قادرين على إرساء حكامة جيدة لمقاولاتنا".

-أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الشركات المالية وغير المالية تواصل احتلال المرتبة الأولى من حيث إنتاج الثروة الوطنية سنة 2016، مسجلة تحسنا طفيفا في مساهمتها في الناتج الداخلي الإجمالي. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية خلال سنة 2016،أن الشركات المالية وغير المالية ساهمت ب 43,2 في المائة من الثروة الوطنية خلال سنة 2016 عوض 42.9 في المائة سنة 2015. وأضافت أن مساهمة كل من الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر من جهة والإدارات العمومية من جهة أخرى في الناتج الداخلي الإجمالي فبلغت على التوالي 29,3 في المائة و 15,8 في المائة في الناتج الداخلي الإجمالي، متراجعة ب 0,4 نقطة و0,1 نقطة على التوالي مقارنة بسنة 2015.

*ليبيراسيون:

-قدمت مؤسسة يطو لإيواء وتأهيل النساء ضحايا العنف يوم الثلاثاء بالدار البيضاء حصيلة القافلة الاجتماعية "شاما ياقوت" التي نظمت من 23 يوليوز إلى 4 غشت الماضيين بكل من شفشاون وتطوان. وأكدت المؤسسة أن سكان الجماعات القروية الذين تمت زيارتهم يعانون من مشكلة الهدر المدرسي مع نهاية السلك الابتدائي. وأشارت أيضا إلى ارتفاع نسبة الأمية، التي تبلغ قرابة 80 في المائة. كما أبرز التقرير غياب مؤسسات صحية ببعض الجماعات.

-دعا وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، إلى تركيب كاميرات مراقبة في مقار الشرطة القضائية وبمخافر الشرطة وبالسجون لمكافحة التعذيب. وقال الرميد، أمام مجلس النواب، إن هذه الكاميرات يجب أن تستخدم طوال فترة الاحتجاز قبل المحاكمة.

*البيان:

-قررت وزارة الصحة، كإجراء احتياطي، تعليق تسويق منتوجات "بيكوت" الخاصة بتغذية الرضع، المصنعة من قبل المجموعة الفرنسية "لاكتاليس نوتريسيون"، والتي يتم تسويقها بالمغرب من قبل إحدى الشركات، مع طلب هذه الأخيرة بالسحب الفوري من السوق المغربية لجميع الاصناف المرتبطة بهذا المنتوج. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها يوم الثلاثاء أن هذا القرار تم على إثر صدور بلاغ لوزارة الصحة الفرنسية بشأن ظهور بعض حالات "سلالات السلمونيلا أغونا" التي تم تشخيصها عند الأطفال الصغار دون سن 6 أشهر من العمر، مبرزة أن التحقيقات أبانت احتمال وجود صلة بين هذه الملوثات واستهلاك منتوجات تغذية الرضع المصنعة من طرف مجموعة لاكتاليس نوتريسيون.

-يحتضن البرلمان، اليوم الخميس، قمة رؤساء المجالس البرلمانية العربية، في دورة استثنائية للاتحاد البرلماني العربي. وذكر بلاغ للبرلمان، أن هذه الدورة ستخصص لبحث التطورات الأخيرة المرتبطة بوضع القدس الشريف، وذلك من أجل اتخاذ موقف يرقى إلى مستوى التحديات الصعبة التي تواجهها القضية الفلسطينية، في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى مدينة القدس واعتبارها عاصمة لدولة إسرائيل.

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018