جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين
آخر الأخبار


أضيف في 18 دجنبر 2017 الساعة 09:16


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين



*الصباح:

- الداخلية تعزل 100 عون سلطة.. فقد أقدمت المصالح المركزية لوزارة الداخلية على عزل وتوقيف العديد من أعوان السلطة (شيوخ ومقدمون) في العديد من الأقاليم والعمالات، بناء على خروقات ارتكبوها، وصفت بالخطيرة، وتغاضيهم وتشجيعهم على البناء العشوائي، بتواطؤ مع قياد وباشوات أطاح بهم الزلزال الثاني الذي هز وزارة الداخلية.

- ضعف البدلاء يسقط لائحة الترقيع الحكومي.. فقد كشف مصدر مطلع أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ووجه برد سلبي بخصوص لائحة المرشحين لملء الفراغات الحكومية التي تركها الزلزال الحكومي، وأن ضعف لائحة البدلاء المقترحين من قبل الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية ينذر بسقوط خيار "الترقيع".

*آخر ساعة:

- فشل ذريع للبيجيدي في الدار البيضاء.. فقد فشل مجلس مدينة الدار البيضاء، برئاسة العمدة عبد العزيز العماري، القيادي بحزب العدالة والتنمية، في توفير السيولة المالية اللازمة لتأمين إنجاز المشاريع الكبرى المزمع إقامتها بالمدينة، بعدما وافق البنك الدولي، الخميس الماضي، على منح قرض للمجلس بقيمة 202 مليون دولار، بهدف دعم أهداف التنمية الحضرية للمدينة؛ وهي أول عملية إقراض على المستوى غير الوطني في المغرب خلال العقدين الماضيين، تستفيد منها جماعة ترابية وليس الدولة.

- حجزت المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) خلال شهر واحد ما مجموعه 345 طنا من المنتجات الغذائية غير صالحة للاستهلاك، منها 290 طنا من اللحوم الحمراء والبيضاء، و38 طنا من منتجات البحر، و4 أطنان من الحليب ومشتقاته، و13 طنا من منتجات غذائية متنوعة؛ إضافة إلى متابعة 184 تاجرا للمواد الغذائية قضائيا.

*المساء:

- حركة واسعة للسفراء والقناصلة وأسماء وازنة مرشحة للمغادرة.. وقالت مصادر من داخل الوزارة المعنية إن الحركة الدبلوماسية، التي تعد لها وزارة الخارجية منذ مدة، ستركز بالأساس على منطقة أمريكا الجنوبية، حيث مازال توجد بعض الدول التي تساند جبهة "البوليساريو"؛ مضيفة أن الحركة الجديدة ستشمل كذلك 3 سفراء بالقارة الأوروبية وتغيير عشرات القناصل في بلدان مختلفة، منهم من سيحال على التقاعد ومنهم من تلقت الوزارة بشأنهم تقارير ب"التقصير".

- فتحت الأمانة العامة للحكومة باب النقاش حول مشروع قانون يتعلق بقطاع الغاز الطبيعي، والذي يسعى إلى تنظيم القطاع ووضع تعريف مناسب لسوق الغاز بالبلاد، مع منح تحفيزات للمستثمرين، خاصة الأجانب من أجل تطوير البنية التحتية الخاصة بالتجهيزات وشبكات النقل والتوزيع. هذا المشروع، ورغم تأكيده على أن الأنشطة الغازية خدمة عمومية، فقد تم في المقابل الإشارة إلى أن شركة من القطاع الخاص هي التي ستتولى، بعد طلب العروض، ممارسة هذه الأنشطة.

*أخبار اليوم:

- العثماني يحاول ترميم مشروعيته الضعيفة بعد المؤتمر الثامن للعدالة والتنمية.. حيث توقع مصدر مقرب من العثماني أن يعقد هذا الأخير لقاءات داخلية كل سبت وأحد خلال المرحلة المقبلة، كلما تيسر له ذلك؛ مضيفا أن الهدف من ذلك هو "ترميم مشروعيته بعدما أخذ الشرعية من المؤتمر، وتجاوز حال الانقسام الحاد داخل الحزب بين أنصاره وأنصار بنكيران"، إضافة إلى هدف ثالث مسكوت عنه يتعلق ب"كسر حالة الرفض والتحفظ داخل الحزب تجاه الحكومة الحالية".

- أضعف مشروع القانون الجديد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، المعروض على البرلمان، منصب الأمين العام للمجلس، الذي يتولاه حاليا محمد الصبار، الذي لعب دورا مهما في النسخة الحالية للمجلس، وكان بمثابة الرجل الثاني فيه بعد إدريس اليزمي. ففي الوقت الذي ينص القانون الحالي للمجلس على أن الأمين العام بمثابة مساعد لرئيس المجلس، ويسهر على تسيير إدارة المجلس وتنفيذ قراراته ويعين بظهير، أعطت الصيغة الجديدة الأمين العام دورا أقل، حيث يحضر الاجتماعات بصفة "استشارية" ويتولى مهمة الكتابة الدائمة لمكتب المجلس، وبالتالي فقد أصبح بمثابة كاتب عام للمجلس.

*الأخبار:

- فتحت وزارة الداخلية الجانب المسطري المتعلق بتأديب ومساءلة مسؤولي الإدارة الترابية من ولاة وعمال وكتاب عامين ورؤساء دوائر وقياد وخلفاء، بمثول الدفعة الأولى منهم، أول أمس السبت، أمام لجنة تأديبية مكونة من مديري أقسام، ضمنهم ولاة ورؤساء أقسام للشؤون العامة، ومسؤلون متخصصون في التدبير الإداري والمالي.

- تفجرت فضيحة من العيار الثقيل بوزارة التجهيز والنقل في الآونة الأخيرة، تتعلق بتفويت بطريقة سرية خلال الفترة ما بين سنتي 2013 و2016، لعدد من الشقق الفاخرة بكل من مشروع "الرياض 9" ومشروع "النهضة 2 مكرر" وسط العاصمة الرباط، لفائدة مسؤولين كبار داخل الوزارة في عهد الوزير السابق عزيز الرباح، وتوجد من بين المستفيدين مستشارة في ديوانه.

*رسالة الأمة:

- 72 في المئة من المغاربة لديهم صورة إيجابية عن الاتحاد الأوروبي، حسب استطلاع للرأي أجري في سبعة بلدان شريكة للاتحاد الأوروبي وجنوب البحر الأبيض المتوسط؛ و90 في المئة من المغاربة يرون أن الدعم المالي الذي يقدمه الاتحاد للمغرب ناجع.

- سيارات: الغرامات تواجه واضعي واقي الصدمات. شددت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك على منع جميع السيارات من تركيب واقي الصدمات في مقدمة أو على جانب أو مؤخرة العربات، بداعي تهديدها للسلامة الطرقية. وأرسلت الوزارة رسالة إلى مصالح المركز الوطني لإجراء الاختبارات والتصديق إلى مختلف مدراء مراكز الفحص التقني، إلى أن تركيب الواقيات من الصدمات مخالف للقانون، داعية هذه المراكز إلى عدم تسليم شهادات المعاينة للمركبات المعنية إلا بعد إزالتها للواقيات المصنوعة غالبا من الألمنيوم.

*بيان اليوم:

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أن زبائنه سيستفيدون، في الفترة من 18 دجنبر 2017 إلى 8 يناير 2018، من تخفيض بنسبة 50 في المائة حال شراء بطاقات الانخراط السنوية (شباب وحكمة و26-59 سنة)، مع منح واجب الضمان (50 درهم) هدية لكل المنخرطين خلال هذه الفترة. وأوضح بلاغ للمكتب أن هذه البطاقات تخص شرائح المجتمع الخاصة بالشباب أو السن الذهبي أو العاملين أو في عطلة، بحيث يجد كل واحد منهم بطاقته للسفر بأثمنة أقل والاستفادة من مزايا عديدة.

- أطلقت شركة سهام للتأمين الرقم 3434 المخصص للمؤمن لهم في مجال تأمين السيارات، وبالموازاة مع ذلك توفر الشركة عقود تأمين باللغة العربية لأول مرة في المغرب. وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أن إطلاق هذا الرقم وتوفير عقود تأمين بالعربية جاء بعد المعاينة الواقعية، والتي اتضح على إثرها أن جل المؤمن لهم يبدون تخوفا كبيرا تجاه مؤسسات التأمين لكون هذه الأخيرة تعتمد على عقود باللغة الفرنسية، وأساليب تقنية يصعب فهم فحوى مضمون ضماناتها وشروط تطبيقها.

*الاتحاد الاشتراكي:

- بعثت قيادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رسالة عاجلة إلى وزير الداخلية تخبره فيها بالخروقات التي تشوب الانتخابات الجزئية بسيدي إفني، من أجل اتخاذ ما يراه مناسبا، طبقا للقانون، من أجل ضمان انتخابات نزيهة وقانونية.

- تراجعت الصادرات الفلاحية المغربية في صنف الخضروات إلى أسواق دول الاتحاد الأوروبي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار نظيراتها الإسبانية. والسبب يعود إلى الجفاف، الذي أدى إلى قلة الموارد المائية.

*الأحداث المغربية:

- التوفيق يطارد الأشباح في المساجد. أمرت النيابة العامة بابتدائية تزنيت بوضع المسؤول المكلف بالتدبير المالي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالسجن المدني، مباشرة بعد الاستماع إليه من طرف الشرطة القضائية، حيث اعترف بمجموعة من الاختلالات المالية رصدتها لجنة تفتيش حلت من الوزارة في وقت سابق، وعلى رأسها صرف تعويضات لأئمة أشباح. كما استمعت الشرطة للمندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية وإلى ناظر الأوقاف بالإقليم، وكذا إلى 12 قيما دينيا، من أصل 53 سيتم الاستماع إليهم.

- العثماني يعلن عن إحداث لجنة وزارية: من المقرر أن يتم إحداث لجنة وزارية لمعالجة تأخر تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في مواجهة الإدارات العمومية. هذا ما تضمنه منشور أصدره مؤخرا رئيس الحكومة، حيث حث فيه مجموع القطاعات الوزارية على بذل مجهود أكبر في معالجة الملفات القضائية المتعثرة، التي توجد الإدارة العمومية في صلبها.

*العلم:

- رئيس مجلس المنافسة في مرمى حكومة العثماني. فحسب ما تسربت من أخبار حول ما راج من حيث بين الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، وأعضاء اللجنة الاستطلاعية، التي شكلها مجلس النواب حول أسعار المحروقات، فإن الوزير الداودي اجتهد في التنصل من مسؤولية الحكومة إزاء ما تقترفه شركات توزيع المحروقات من تجاوزات وخروقات وتواطؤات للتحكم في أسعار المحروقات، ووجه مقابل ذلك فوهة بندقيته لمجلس المنافسة الذي حمله المسؤولية كاملة فيما يقع ويحدث. فهل يكون بنعمور كبش فداء تحكم شركات الاستيراد والتسويق في أسعار المحروقات؟

- العنف ضد النساء.. أكد تقرير لمركز نجدة القنيطرة، التابع لاتحاد العمل النسائي، تسجيل 48 حالة اغتصاب في أقل من سنة، وأغلب المعنفات تتراوح أعمارهن بين 20 و39 سنة. وقد استقبل المركز خلال الفترة الممتدة من نونبر 2016 إلى نهاية أكتوبر 2017، ما مجموعه 637 حالة، منهم 606 نساء.

*لوماتان:

-اختتمت مساء السبت بالرباط أشغال الدورة العادية الخامسة والعشرين للمجلس العلمي الأعلى، التي عقدت بإذن من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى. وأكد الأمين العام للمجلس السيد محمد يسف، في تصريح للصحافة، أن هذه الدورة التي واصلت أشغالها في جلسات مغلقة ، تضمنت أربعة محاور أساسية تهم النظر في البرنامج الذي يشتغل عليه العلماء للانتقال إلى مرحلة جديدة من العمل، وكيفية ضبط الأمن المعنوي للأمة في هذا البلد، وكيف يمكن إيقاف التحرشات بالاختيار المغربي في أهل السنة، والانفتاح المغربي على ما وراء حدود المغرب لاسيما في إفريقيا حيث أصبحت القارة ورشا كبيرا للنشاط الاقتصادي والتنموي والروحي والمعنوي.

- بتحقيق 53.7 مليار درهم مع نهاية نونبر، هل ستصل صادرات السيارات إلى 70 مليار التي راهنت عليها وزارة الصناعة برسم سنة 2017؟ على الرغم من ذلك، تواصل السيارة احتلال صدارة المنتجات التي تباع في الخارج، لتصبح بذلك قاطرة آمنة لصادرات البلاد، متقدمة بفارق كبير على باقي الحرف الأخرى العالمية.

*أوجوردوي لوماروك:

- أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، عن اتخاذ تدابير متعددة ذات أولوية لمواجهة التأخر في التساقطات المطرية، وفي نفس الوقت تعبئة الفلاحين من أجل الاستمرار في عمليات الحرث طيلة الأسابيع القادمة. وأوضح أخنوش، خلال عرض قدمه بمجلس الحكومة حول تطورات الموسم الفلاحي في ضوء التساقطات المطرية الأخيرة، أبرز فيه أن معدل التساقطات بلغ 65 ملم وهو أقل من سنة عادية.

- يشكل إدماج الأطفال ذوي الإعاقة في النظام التعليمي تحديا كبيرا في المغرب. ويوجد في البلد حاليا ما مجموعه 700 قاعدة درس تستقبل أكثر من 8000 طالب في وضعية إعاقات جسدية أو حسية أو عقلية. هذا كشفته أرقام وزارة التربية الوطنية، التي قدمت خلال لقاء خصص لتقديم مرجعية التعليم الشامل للأطفال ذوي الإعاقة.

*ليكونوميسيت:

- ميزانية 2018: أرباب العمل قلقون. هذا شعور الاتحاد العام لمقاولات المغرب غداة المصادقة النهائية على الصيغة النهائية لمشروع قانون المالية ل2018 في البرلمان. وكان أرباب العمل قد مرروا بعض التدابير الرئيسية التي دعت إليها رئيسة الاتحاد، مريم بنصالح شقرون، التي شددت على أهمية دعم آليات تحفيز الاستثمار.

- اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي: الأقاليم الجنوبية أكبر المستفيدين. بعد أقل من عام على تجربته، وصف البروتوكول الخاص باتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ب"المرضي" من قبل الاتحاد الأوروبي. التقرير الذي أعدته مديرية الشؤون البحرية التابعة للمفوضية، تمت إحالته على مجلس وبرلمان الاتحاد الأوروبي. وأشار التقرير إلى أن الاتفاق كان "فعالا في تحقيق هدف الاستغلال المستدام".

*لوبينيون:

- أكد صندوق النقد الدولي أنه، من المتوقع أن يصل النمو الاقتصادي المغربي إلى 4،4 في المئة، بفضل الانتعاش الكبير في النشاط الفلاحي، في حين لا يزال النشاط غير الفلاحي معتدلا. وأضاف الصندوق في بيان له، أن النمو الاقتصادي تعزز خلال سنة 2017، و أن الآفاق على المدى المتوسط إيجابية، بمعدل نمو متوقع يصل إلى 5،4 في المائة سنة 2021.

- دعا التقرير السنوي الثاني حول العنف ضد النساء في المغرب إلى تسريع المصادقة النهائية على مشروع القانون المتعلق بالقضاء على العنف تجاه النساء ومواصلة سن المقتضيات التشريعية الهادفة إلى وضع حد لهذه الظاهرة. التقرير الذي أعده المرصد الوطني للعنف ضد النساء في 2016، أوصى بمطابقة التشريعات الوطنية مع الدستور والمواثيق الدولية، التي صادق عليها المغرب في هذا الصدد.

*ليبراسيون:

- أكد النائب البريطاني، عن الحزب العمالي خالد محمود عزمه العمل على تعزيز التعاون بين المغرب وبريطانيا بصفة عامة وبين المؤسستين التشريعيتين بصفة خاصة، وتبادل الزيارات والخبرات بين البرلمانين في إطار مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية- البريطانية. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن النائب البريطاني أشاد، خلال مباحثات أجراها الجمعة الماضي بمقر المجلس مع نائبة رئيس مجلس النواب حياة بوفراشن، بالجهود التي يقوم بها المغرب في مجال محاربة التطرف الديني، والهجرة غير الشرعية، فضلا عن دور الجالية المغربية المقيمة ببريطانيا في الحفاظ على الهوية المغربية.

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الجمعة الماضي، أن السلطات الأمريكية قررت رفع التعليق المفروض على الحوامض القادمة من منطقة بركان، منذ 23 دجنبر 2016، مما سيمكن من استئناف صادرات الحوامض من هذه المنطقة نحو الولايات المتحدة الأمريكية. وأوضح المكتب في بلاغ له، أن هذا القرار جاء عقب بعثة افتحاص تمت من 16 إلى 20 أكتوبر 2017 بمنطقة بركان من قبل خبراء أمريكيين بمصلحة مراقبة الصحة الحيوانية والنباتية، التابعة لوزارة الفلاحة الأمريكية.

*البيان:

- أعلن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مصطفى الخلفي، أول أمس السبت بمراكش، عن إطلاق الوزارة بداية السنة المقبلة لمنصة إلكترونية تفاعلية للتكوين عن بعد في مجال الديمقراطية التشاركية. وأوضح في كلمة في إطار أشغال الدورة التكوينية الأولى الخاصة بتكوين المكونين في مجال الديمقراطية التشاركية لفائدة 88 جمعية تنشط في مختلف جهات المملكة، أن هذه المنصة ستحتوي على الدورات التكوينية التي سبق تنظيمها أو المزمع عقدها مستقبلا في مجال الديمقراطية التشاركية، إلى جانب محاضرات حول هذا الموضوع منجزة في إطار شراكات أبرمتها الوزارة المعنية مع عدد من الجامعات المغربية وذلك لتمكين الفاعلين بالمجتمع المدني من التكوين عن بعد في هذا المجال.

- نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أول أمس السبت بالرباط، لقاء وطنيا لتقديم توصيات المشاورات الجهوية حول حماية وتعزيز حقوق الأطفال. ونظم المجلس هذا اللقاء الوطني في إطار شراكة مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف)، وذلك بحضور رئيس المجلس إدريس اليزمي، وممثلة منظمة اليونيسيف بالمغرب ريجينا دي دومينيكيس. وشكل هذا اللقاء مناسبة لشرح مبدأ مشاركة الأطفال في القرارات المتعلقة بهم، وعملية إنشاء آلية للطعن في انتهاكات حقوقهم، وإشراكهم في وضع وتنفيذ وتتبع وتقييم خطط العمل الجهوية في هذا المجال.

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018