جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء
آخر الأخبار


أضيف في 20 دجنبر 2017 الساعة 10:50


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء



* أخبار اليوم:

- بعد مرور ثمانية أشهر على تعيينها، لم تحل حكومة العثماني على البرلمان سوى ثلاثة قوانين من أصل عشرة تهم إصلاح منظومة العدالة، ما دفع المتتبعين إلى الحديث عن "دخول إصلاح القضاء مرحلة البلوكاج"، في عهد العثماني، خاصة بعد سحب وزير العدل محمد أوجار عددا من القوانين التي كان سلفه مصطفى الرميد قد وضعها بمكتب الأمانة العامة للحكومة تمهيدا لمناقشتها والمصادقة عليها في المجلس الحكومي.

- نتيجة تأخر الحكومة السابقة والحالية في تنزيل حقوق الجالية المغربية في الخارج، بادر فريق العدالة والتنمية إلى التقدم بمقترح قانون إلى مجلس النواب يتعلق بإحداث مجلس الجالية المغربية في الخارج، اقترح أن يكون هيئة تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، ولها دور استشاري إزاء الحكومة والبرلمان. وينص مقترح القانون الذي أفرج عنه أمس أن يضم المجلس في عضويته 100 عضو، 40 في المئة منهم منتخبون، والآخرون معينون إما لأنهم خبراء ومتخصصون أو بصفاتهم.

* المساء:

- زيارات مفاجئة لوكلاء الملك لمخافر الشرطة ومعاقل الأمن. كشف مصدر مطلع أن وكلاء الملك باشروا زيارات مفاجئة لمخافر الشرطة بعدد من المدن، بعد أن كشفت تقارير حقوقية عن خروقات أثناء التحقيق مع المتهمين، بل وصل الأمر إلى المطالبة بزرع كاميرات تستمر 24 ساعة على 24 ساعة، من أجل تتبع المشتبهين الموضوعين رهن تدابير الحراسة النظرية والمساجين.

- أرباب مؤسسات تعليم السياقة يشهرون ورقة "العصيان" في وجه بوليف. هدد أرباب مؤسسات تعليم السياقة في المغرب بمواصلة احتجاجاتهم والدخول في مسلسل تصعيدي ضدا على الإجراءات والتدابير القانونية، التي وصفوها ب"المجحفة" المعلن عنها من طرف محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، للحصول على رخصة السياقة، والتي قد تنتهي بعشرات المؤسسات إلى الإفلاس، حيث طالبوا بإمهالهم فترة سنة كاملة للاستئناس بهذه الإجراءات.

* الصباح:

- 1000 مليار لمواجهة فيضانات البيضاء. حمل عبد الله الطالب، مدير التواصل بشركة "ليدك" المكلفة بالتدبير المفوض لقطاعات الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية بالبيضاء والمحمدية، جزءا من مسؤولية الفيضانات التي تعرفها المدينة وضواحيها إلى السلوك العام لبعض المواطنين، مؤكدا أن المصالح المختصة تكنس ما يعادل حمولة حوالي 800 شاحنة من الأزبال من قنوات الصرف الصحي.

- أكد محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أنه يجب إعادة النظر في المؤشرات المعتمدة في التقارير الدولية حول المغرب، وأوضح أن مسودة خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان حصلت فيها قضايا خلافية بسبب القناعات غير المشتركة مثل مراجعة بعض مقتضيات مدونة الأسرة.(حوار)

* بيان اليوم:

- جدد ميلودي المخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، دعوته للحكومة لسحب النسخة الحالية من القانون المنظم للإضراب، الذي أحالته على مجلس النواب منذ ما يقرب من السنة، والعمل بدل ذلك على إطلاق مشاورات عميقة تشارك فيها المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والحكومة، لإيجاد أرضية مشتركة لصياغة قانون تنظيمي جديد للإضراب متوافق عليه.

- أعلن وزير التشغيل والإدماج المهني، محمد يتيم، أول أمس الاثنين، أن الاتفاقيات الجماعية الموثقة في ميدان الشغل ستصل خلال السنة الجارية إلى 15 اتفاقية. وأبرز السيد يتيم، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول "احترام قوانين التشغيل" تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أن الوزارة حريصة على احترام قوانين التشغيل من خلال عدد من التدابير، من بينها، العمل على دعم ثقافة المسؤولية الاجتماعية لدى جميع الأطراف، عبر تشجيع المفاوضات الاجتماعية، وإبرام اتفاقيات جماعية باعتبارها الشكل الأمثل لاحترام ليس فقط قوانين الشغل التي تعد الحد الأدنى، بل أيضا تطوير القانون التعاضدي.

* رسالة الأمة:

- أعلن محمد أوجار، وزير العدل، عن قرب إخراج العديد من مشاريع القوانين ذات الصلة ب"مجال العدالة الجنائية"؛ موضحا خلال لقاء تواصلي مع منظمات المجتمع المدني، خصص لتقديم عرض حول حصيلة المنجزات السنوية لوزارته أول أمس، أن هذه القوانين التي يوجد بعضها لدى الأمانة العامة للحكومة تأتي تنفيذا لالتزامات وزارة العدل على المستوى التشريعي، وتحقيقا لملاءمة القانون الوطني مع الدستور والاتفاقيات الدولية بمنع الجريمة وحقوق الإنسان".

- قال رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن لجنة تضم المجلس الأعلى للحسابات ومختلف القطاعات الوزارية المعنية، ستعكف خلال شهرين على إعداد تصور للمهام الجديدة لمراكز الاستثمار الجهوية، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الداعية إلى تحضير مختلف الإجراءات بغرض إصلاح وضعية هذه المراكز. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد العثماني أوضح، أول أمس الإثنين، في كلمة افتتاحية لاجتماع يتعلق بإعداد تصور جديد لمراكز الاستثمار الجهوية، أن هذه اللجنة، ستقوم بإنجاز تقرير بشأن الخلاصات والتوصيات وكذا الرؤية الجديدة التي ستحدد أدوار ومهام المجالس الجهوية للاستثمار مستقبلا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- يواصل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي زيارة العمل الرسمية التي يقوم بها لجمهورية الفيتنام الاشتراكية. فبعد لقائه برئيسة الجمعية الوطنية (البرلمان)؛ استقبل رئيس الجمهورية الاشتراكية الفيتنامية، السيد تران داي كانغ، رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، بحضور سفير صاحب الجلالة بالفيتنام السيد عزالدين فرحان.

- كتبت صحيفة "لا ليبر بلجيك"، في مقال نشرته أمس الاثنين، أن المغرب يشكل وجهة سياحية أصيلة وممتعة تستهوي الزوار الشغوفين بالطبيعة الخلابة واكتشاف أنماط عيش مختلفة و بالثقافة. وأبرزت الصحيفة، في مقال بعنوان (المغرب الأصيل)، أن المملكة "تتفرد بخاصية السفر بك في عوالم مدهشة تمزج بين التاريخ والدفء والألوان والنكهات التقليدية التي تغوص بك في أعماق تجربة مغايرة".

* الأخبار:

- بدأت السلطات المغربية الإجراءات الفعلية لترحيل المغاربة العالقين بليبيا، في مركز على طريق السكة في العاصمة الليبية طرابلس. وكشف جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا أن إجراءات الترحيل التي يقوم بها وفد مغربي من القنصلية المغربية بتونس استمرت لليوم الثاني على التوالي، حيث يتم تسجيل وتصوير ورفع بصمات المهاجرين من أجل التأكد من هويتهم.

- دعا رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أول أمس الأحد بالداخلة، إلى دعم المبادرة الخاصة وتشجيع خلق مشاريع تعود بالنفع على الواقع اليومي للمواطنين. وأكد أخنوش، خلال انعقاد المؤتمر الجهوي لجهة الداخلة وادي الذهب، المنظم تحت شعار "ونواصل المسار"، حضره على الخصوص أعضاء المكتب السياسي ومناضلو وأطر الحزب بإقليمي وادي الذهب وأوسرد، أن الجهة تتوفر على إمكانيات تنموية مهمة وتعد بمستقبل مزدهر للجهة.

* الأحداث المغربية:

- توعد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، شركات توزيع المحروقات التي تتقاعس عن الاستثمار في مجال التخزين لتأمين حاجيات السوق الداخلية. وقال في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، إن هذه الشركات مطالبة بالاستثمار للوصول إلى 60 يوما من التخزين، مهددا بإجراءات قانونية في حق الشركات التي لا تقوم بالاستثمار لتعزيز قدرات التخزين.

- التقرير السنوي لصندوق الأمم المتحدة للسكان يؤكد أن المغرب حقق تقدما ملحوظا على مستوى الصحة الإنجابية، باشتغاله على تخفيض وفيات الأمهات عند الولادة، لكنه بالمقابل أشار إلى أن النساء القرويات مهددات أكثر بالموت عند الولادة مقارنة مع مثيلاتهن الحضريات. وسجل أن ثلثي الحوامل يضعن في بيوتهن دون مساعدة طبية.

* العلم:

- قريبا لحوم دواجن المغرب تدخل الأسواق الأوروبية. أكدت مصادر عليمة أن لجنة من الخبراء الأوروبيين أنهت مهمتها بالمغرب، التي امتدت من 4 إلى 15 دجنبر الجاري، في إطار تقييم المراقبة الصحية المعتمدة والمتعلقة بسلامة منتجات لحوم الدواجن المعالجة حراريا والمزمع تصديرها إلى الاتحاد الأوروبي. وأكد شوقي الجراري، عن الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، أن هؤلاء الخبراء زاروا المغرب ثلاث مرات، وأن الزيارة الأخيرة ستتم في منتصف السنة القادمة، حيث سيتم على إثرها اتخاذ القرار النهائي في قضية تصدير هذه المواد إلى دول الاتحاد. وأضاف أن اللائحة النهائية للشركات التي ستتكلف بالتصدير مازال لم يحسم فيها بعد، وأن المرحلة الحالية تتطلب التدقيق ومعاينة مرحلة الإنتاج.

- بلغ عدد القضايا الجديدة المسجلة بمختلف محاكم المملكة مليون و344 ألف و251 قضية، فيما بلغ عدد القضايا الرائجة مليون و957 ألف و525 قضية. كما بلغت نسبة القضايا المحكومة من القضايا الرائجة بمجموع محاكم المملكة، أزيد من 69 بالمئة، موزعة بين المحاكم التجارية (78،89 بالمئة)، والمحاكم الابتدائية (70،91)، والمحاكم الإدارية (66،51 بالمئة)، ومحاكم الاستئناف العادية (57،45 بالمئة)، ومحاكم الاستئناف التجارية (52،13 بالمئة)، ومحاكم الاستئناف الإدارية (48،25).

* لوماتان:

- من أجل تنسيق أفضل لعمليات توزيع الأغطية والمواد الغذائية، تطالب السلطات العمومية بدعم الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، وذلك من أجل تحديد المناطق المستهدفة وإيصال المساعدات في أفضل الآجال. ويعمل نحو 26 إقليما على فك العزلة عن العديد من المناطق التي يعيش بها مئات الآلاف أو ملايين السكان. جاء ذلك في تصريح للوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي.

- الحوار الأطلسي بمراكش. أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أن التهديدات الأمنية، والعابرة للحدود والمتعددة، التي تمثلها جماعات إرهابية مثل داعش وبوكو حرام بمنطقة الساحل وإفريقيا بشكل عام، "تتطلب ردا منسقا، يتمحور حول عناصر رئيسية تتعلق بالالتزام والقيادة والرؤية والقدرة على الصمود". وأوضح السيد العمراني، الذي كان يتحدث خلال لقاء حول الأمن بمنطقة الساحل والعلاقات عبر الأطلسية، أن "هذه العناصر الأساسية، التي لا يمكن فصلها، يجب أن تكون في صلب العمل من أجل مواجهة التحديات المشتركة المختلفة، في وقت نواجه فيه واقعا يتفق فيه المغرب والمشرق وأوروبا على أن الأمن أمر غير قابل للتجزئة".

* أوجوردوي لوماروك:

- المشروع المندمج لتدبير المناطق الساحلية يشرف على نهايته. ونجحت هذه الآلية، التي تشرف على تنفيذها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بدعم مالي من صندوق التنمية العالمية، وبدعم من البنك الدولي، في تحقيق نتائج ملموسة في مجالات رئيسية مفتوحة، من بينها الفلاحة، وإصلاح النظم الإيكولوجية للمناطق الرطبة، وتدبير المصايد وتربية الأحياء المائية، وتنمية السياحة البيئية.

- بلغت صادرات المغرب نحو إفريقيا 37.3 في المئة إلى الجاموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سنة 2016. وهو معدل يجعل المجموعة الوجهة الرئيسية للصادرات المغربية على الصعيد الإقليمي، وفقا لدراسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا حول انضمام المغرب إلى هذه المجموعة. وتصل المبادلات التجارية بين المغرب وإفريقيا إلى أقل من 10 في المئة، في حين يسجل ارتفاع في المبادلات مع الجطموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. من جهة أخرى، "يمكن أن يعزز الاقتصاد المغربي الاستقرار الماكرواقتصادي للمجموعة مستقبلا"، وفقا لهذه الدراسة.

* ليكونوميست:

- يتوقع بنك المغرب تحقيق نمو ب 4,1 في المائة عام 2017، قبل أن يتباطأ إلى 3 في المئة في 2018، ثم يتسارع إلى 3,6 في المئة في 2019. ويعود هذا التباطؤ في جزء منه إلى الموسم الفلاحي الذي سيكون متوسطا، فيما ستواصل باقي القطاعات انتعاشها. كما سيتعزز الطلب الداخلي من خلال انتعاش الاستثمارات، بينما ستظل مساهمة الصادرات في النمو سلبية بشكل طفيف.

- دفع ظهور بعض الأمراض، التي اختفت في فرنسا منذ عدة سنوات، الحكومة إلى فرض 11 لقاحا. وسيدخل هذا التدبير حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2018، ولن يشمل إلا الأطفال المولودين ابتداء من هذا التاريخ. ويحافظ المغرب دون تغيير على جدول تلقيحاته، حيث يتم إجراء 12 تلقيحا مجانيا للأطفال إلى غاية السنة الخامسة، لكن دون أي إلزام بإجرائها.

* لوبينيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن عدد الأجانب المقيمين في المغرب وصل إلى 84 ألف وواحد نسمة خلال سنة 2014، أي ما نسبته 0,25 في المائة من مجموع سكان المغرب البالغ عددهم 33,8 مليون نسمة. وسجلت المندوبية، في مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين، أنه بالمقارنة مع الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2004، ارتفع عدد الأجانب المقيمين في المغرب بـ32 ألف و566 شخصا، أي بمعدل نمو إجمالي بلغ 63,3 في المائة خلال الفترة ما بين 2004 و2014.

- قال وزير العدل، محمد أوجار، يوم الاثنين بالرباط، إن عدد القضايا المحكومة بمختلف محاكم المملكة، بلغ، خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2017، مليون و368 ألف و603 قضايا. وأوضح السيد أوجار، خلال لقاء تواصلي مع منظمات المجتمع المدني لتقديم تقرير حول حصيلة المنجزات السنوية واستعراض الجهود في مجال تنفيذ ورش إصلاح منظومة العدالة، في إطار المحور الخاص بالرفع من النجاعة القضائية، أن إحصائيات نشاط المحاكم خلال الفترة ذاتها، تظهر أن عدد القضايا الجديدة المسجلة بمختلف محاكم المملكة بلغ مليون و344 ألف و251 قضية، فيما بلغ عدد القضايا الرائجة مليون و957 ألف و525 قضية.

* ليبيراسيون:

- أحبط الاتحاد الاشتراكى للقوات الشعبية، نهاية الأسبوع الماضي، مناورات (البوليساريو)، خلال اجتماع لجنة إفريقيا بالأممية الاشتراكية، التى انعقدت مؤخرا فى لواندا بأنغولا. وهكذا، دحض عبد السلام الدباغ، الذي مثل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في هذه التظاهرة، الادعاءات الكاذبة والأطروحات التي لا أساس لها من الصحة للانفصاليين، من خلال تقديم حجج قانونية وحقائق تاريخية تؤكد مغربية الصحراء. وتمحورت أشغال الأممية الاشتراكية، التي تميزت بمشاركة وفود من أكثر من 20 حزبا سياسيا بإفريقيا، حول انخراط الأممية الاشتراكية في القارة، والسلام وتسوية النزاعات في منطقة البحيرات الكبرى، فضلا عن الوضع بعدد من بلدان المنطقة.

- أكد رئيس الجمهورية الاشتراكية الفيتنامية، السيد تران داي كانغ، يوم الاثنين بهانوي، أن بلاده تولي أهمية كبرى لعلاقاتها مع المغرب. وقال السيد داي كانغ، خلال استقباله لرئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، بحضور سفير صاحب الجلالة بالفيتنام السيد عز الدين فرحان، إن "المغرب بلد هام في علاقاتنا الخارجية مع إفريقيا"، مشيرا إلى أن زيارة رئيس مجلس النواب تشكل منعطفا في العلاقات الثنائية بين البلدين وتفتح آفاقا جديدة للتعاون بينهما.

* البيان:

- أكد رئيس المجلس الاداري للصندوق التعاضدي المهني المغربي السيد عبد العزيز العلوي أن الثقافة و المنهجية و السلوك الوقائي ، معطيات تشكل في الوقت الراهن إجابة فعالة واقتصادية ومفيدة ومسؤولة لمواجهة مخاطر الصحة في العمل. وأوضح السيد العلوي، في كلمة له خلال افتتاح الدورة السابعة لمنتدى "الصحة في العمل"، المنظم من قبل الصندوق بتعاون مع شركة (وفا للتأمين)، و(طاقة المغرب)، وشركة (كابيتال للاستشارات)، أن هذا اللقاء السنوي يسمح للمؤسسات المشاركة بعرض ومناقشة أفضل الممارسات والخبرات لحماية صحة موظفيها.

- تحل قافلة المقاول الذاتي، التي تروم تقديم الدعم والاستشارة المالية وغير المالية للمقاولين الذاتيين في مختلف جهات المملكة، يوم السبت 23 دجنبر الجاري بمقر الغرفة الفلاحية لجهة بني ملال- خنيفرة، في خامس محطة لها بعد كل من أكادير ووجدة وفاس والرباط. ويهدف هذا اللقاء، الذي ينظمه مكتب أتيتود كونساي بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال تحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي تحت شعار " كل ما تودون معرفته حول النظام الجديد للمقاول الذاتي"، إلى أن يكون منصة للتبادل بين المقاولين الذاتيين والفاعلين العموميين والخواص في مجال الدعم المالي وغير المالي.

الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018