جريدة الناس الإلكترونية _ هذا ما يجب معرفته عن القانون الذي يفرض غرامة 25 درهما على الراجلِين
آخر الأخبار


أضيف في 20 دجنبر 2017 الساعة 19:00


هذا ما يجب معرفته عن القانون الذي يفرض غرامة 25 درهما على الراجلِين



في ظل اختلاف في الآراء بين مرحب ورافض لمعاقبة مستعملي الطريق الذين لا يستعملون ممرات الراجلين في عبور الطريق، ووسط أجواء من السخرية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بدأت شرطة المرور المكلفة بالسير والجولان، في تفعيل و تنفيذ مقتضيات المادة 94 من القانون 52.05 والمتعلق بمدونة السير على الطرق، وذلك بالشروع في استخلاص غرامات في حق الراجلين الذين لم يتقيدوا باحترام الممر المخصص لهم.

وتجبر المادة187 من قانون مدونة السير الراجلين على أداء غرامة مالية محددة في 25 درهم، تُـطبق بشروط حسب المادة 94.

وحسب المادة 94، من القانون المشار إليه "إذا كان الراجل بعيدا ب50 مترا عن ممر الراجلين لا تطبق في حقه الغرامة التي تتراوح بين 20 و 50 درهما".
وتنص المادة 94  أيضا بالنسبة للراجلين عليهم التقيد بقواعد السير الخاصة المحددة بهذا القانون والنصوص المتخذة لتطبيقه من خلال تفعيل عقوبات زجرية عندما يجتاز الراجل قارعة الطريق من غير الممر الخاص به، رغم وجوده على مسافة تقل عن 50 مترا، أو عندما يجتازه بطريقة تعرضه أو تعرض الغير لحوادث مرورية.

هذا وانتقد بعض رجال القانون والمهتمين عدم تنصيص المُشرِّع على أية جزاءات في حال ما امتنع المخالف لهذا القانون عن أداء الغرامة المالية المقدرة ما بين 20 و25 درهما، وهو ما يعتبر ثغرة قانونية بحسب هؤلاء.

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018