جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس
آخر الأخبار


أضيف في 21 دجنبر 2017 الساعة 09:13


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس



*المساء:

- حجز 36 طنا من رماد العظام المحظور الموجه لتغذية الدواجن.. وأوضحت مصادر الجريدة أن مفتشي مكتب السلامة الصحية اكتشفوا، خلال تفتيش إحدى الوحدات الواقعة بإقليم مديونة، 36 طنا من رماد عظام المواشي مهيأة داخل أكياس من البلاستيك وجاهزة للترويج كعلف للدواجن، كما اكتشفوا 26 طنا من عظام الأبقار التي تستعمل كمواد أولية بعد حرقها من أجل الحصول على رماد العظام.

- بعدما كان كشف في وقت سابق أن المغرب لا يستفيد من التبادل التجاري الذي يربطه بأمريكا، عاد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، إلى الحديث مرة أخرى عن عدم عدالة هذه الاتفاقيات؛ معتبرا، في حوار مع "أكسفورد بيزنيس" أن هذه الاتفاقيات تعيق تطور ونمو الاقتصاد المغربي.

*أخبار اليوم:

- رسالة استقالة مقتضبة باللغة الفرنسية أنهت بها فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، أمس الأربعاء، رئاستها اللجنة المكلفة بإعداد الدورة الاستثنائية المقبلة للمجلس الوطني للبام. رسالة الاستقالة ستدخل "البام" في أزمة تنظيمية جديدة، فيما أكد مصدر قيادي في الحزب أن المنصوري بعثت بها أمس عبر تقنية "واتساب" إلى كافة أعضاء اللجنة؛ ومقرب من العمدة المراكشية السابقة أفاد بأنها استقالت احتجاجا على ما اعتبره "تطاولا للعماري على اختصاصاتها".

- مئات المساجد غير المرخصة تحرج السلطات. كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، أن الوزارة وقفت هذه السنة على وجود 461 مسجدا في طور البناء، دون حصول المشرفين على هذه الأوراش على التراخيص اللازمة. التوفيق عبر عن الحرج الذي تجده السلطات في مواجهة هذه التجاوزات، حيث قال "لا نريد أن نضطر إلى إيقاف بناء مسجد أو هدم مسجد غير مرخص، وبالتالي يبقى على المحسنين العمل على احترام الضوابط القانونية".

*الصباح:

- أحال المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة على وكيل الملك، أول أمس الثلاثاء، مقاولا بتهم النصب والاحتيال والتزوير، بعدما أطاح به مستثمران تونسيان، احتال عليهما من خلال صفقة تقضي بتزويدهما ب 22 ألف طن من الحديد، كانت موجهة إلى شركة مكلفة بتموين الجيش المصري.

- أكدت نادية العراقي، رئيسة مجلس إدارة "بورتنيت"، الشركة العامة المكلفة بإدارة وتدبير نظام الشباك الوحيد، عقب انعقاد الدورة الثالثة من المؤتمر السنوي ل"بورتنيت"، أن نموذج الشباك الوحيد هو آلية فعالة لإرساء دعائم حكامة جيدة في المجال الاقتصادي، خاصة في قطاع التجارة الخارجية، مثمنة آثاره الإيجابية على القطاع منذ السنوات الأولى لإطلاقه.

*الأحداث المغربية:

- مسؤولون سامون أمام لجنة المحروقات .. استمعت لجنة المهمة الاستطلاعية المؤقتة، المنبثقة عن لجنة المالية بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء وأمس الأربعاء، إلى عدد من المسؤولين السامين ومدراء مؤسسات عمومية. وحسب مصدر عليم فقد التقت اللجنة بعبد العزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، فيما اجتمعت زوال اليوم نفسه مع زهير شورفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، كما استعمت لحسن بولقنادل، مدير مكتب الصرف، وأيضا للكاتب العام لتجمع النفطيين بالمغرب.

- نفى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن يكون ضخ أي سنتيم في صندوق معاشات البرلمانيين، الذي يوجد على حافة الإفلاس. وقال العثماني، في تدوينة له، "إن الادعاء بأن رئيس الحكومة سيضخ الملايير بصندوق معاشات البرلمانيين، كما نشرت بعض الصحف عار من الصحة"، كما نفى أن يكون رضخ لأي ضغوط.

*العلم:

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يطالب بعدم التسرع في تطبيق الغرامات على الراجلين واعتماد سياسة استباقية تنطلق من السائقين. وفي هذا الإطار وجه النائب البرلماني عمر احجيرة سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية يستعرض عددا من الجوانب ذات الصلة بالموضوع منها الضجة التي أثارها القرار وما صاحبها من سخرية واستغراب جراء قرار التغريم الذي يطال المارة الذين لا يستعملون ممر الراجلين خلال العبور.

- اعتبر المشاركون، في ندوة هامة تطرقت لإشكالية انضمام الغرب للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، نظمها مركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات بشراكة مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أول أمس الثلاثاء، أنه "لا يمكن توقع انضمام المغرب المباشر لهذه المجموعة، بل لا بد من صيغة تدريجية"، مشيرين إلى أنه "من الطبيعي أن يكون للوبيات إفريقية ردود فعل سلبية لا يجب أن تقلق المغرب".

*رسالة الأمة:

- قالت العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية السيدة نذيرة الكرماعي، يوم الثلاثاء الماضي، إن الغلاف المالي لمشروع تأهيل الباعة الجائلين بلغ 1,6 مليار درهم على مدى أربع سنوات. وأبرزت السيدة الكرماعي، في عرضه قدمته أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب حول موضوع "مشروع تأهيل الباعة الجائلين"، أن مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المشروع بلغت 1,45 مليار درهم، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي 0,15 مليار ردهم.

- صنفت مجلة (فوربس) الأمريكية، التي تعنى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، المغرب من بين أفضل الدول لممارسة الأعمال التجارية، حيث حل في المرتبة الأولى بشمال إفريقيا، والثالثة على مستوى القارة، والسادس عربيا، و55 عالميا، وذلك من أصل 153 دولة شملها التصنيف. وقدرت "فوربس" نمو الناتج المحلي الإجمالي للمغرب بنسبة 4.5 في المئة، وحصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ب2800 دولار، وأن الميزان التجاري يصل إلى 4.4 بالمئة، وقدرت عدد السكان ب34 مليون نسمة.

*الأخبار:

- وزير العدل، محمد أوجار، يؤكد أن الجهود التي يبذلها المغرب في مجال محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تحظى بتقدير المجموعة الدولية. وتقرير لوحدة معالجة المعلومات المالية بالمغرب، يكشف ارتفاع عدد الجرائم المالية المتعلقة بجرائم غسل الأموال وتمويل الأنشطة الإرهابية، مشيرا إلى أن هذه الوحدة، التابعة لرئاسة الحكومة، أحالت 59 ملفا تتعلق بجرائم غسل الأموال على وكيل جلالة الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، كما أحالت ملفات لها علاقة بتمويل الأنشطة الإرهابية على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف وفق مسطرة سرية خاصة.

- ذكرت مصادر برلمانية أن فريق العدالة والتنمية يتجه نحو إقبار مقترح القانون المتعلق بمنع تعدد الأجور والتعويضات في الهيئات الترابية والمهنية المنتخبة والمؤسسات الدستورية والإدارية، والذي تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب منذ يوم 13 نونبر الماضي، وأحاله الحبيب المالكي، رئيس المجلس، على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بتاريخ 4 دجنبر. رئيس اللجنة، عبد الله بوانو، يرفض برمجة القانون في لجنة المالية، والمصادر ذاتها تتحدث عن وجود تواطؤ بين فرق الأغلبية والحكومة لإقبار هذا المقترح.

*الاتحاد الاشتراكي:

- أعلن عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، عن توقيع اتفاقية بين الوزارة المعنية والاتحاد الأوروبي، تهم دعم الاتحاد لسياسة المغرب في مجال الهجرة بمبلغ مليون أورو من أجل تنفيذها وتنزيلها، مؤكدا أن هذا الدعم يشكل رسالة قوية تؤشر على أهمية سياسة المغرب في مجال الهجرة واللجوء.

- عبرت المملكة المغربية عن إدانتها الشديدة للهجوم الذي شنته ميليشيات الحوثي يوم الثلاثاء بصاروخ باليستي واستهدف مناطق مأهولة بالسكان في العاصمة السعودية الرياض. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن المملكة المغربية "تجدد تضامنها الموصول مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة كل ما يمس سلامة أراضيها وطمأنينة سكانها".

*بيان اليوم:

- أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أمس الأربعاء بالرباط، أن شرطة المياه جزء لا يتجزأ من منظومة متكاملة لضمان حسن تدبر الموارد المائية، وهي في طليعة من يبذلون الجهد لمراقبة وحماية الملك العمومي المائي. وأوضحت أفيلال، التي كانت تتحدث خلال افتتاح يوم دراسي حول "دور ومهام شرطة المياه"، أن هذه الأخيرة تكافح من أجل تحصين الثروة الوطنية المائية وضمان استدامتها والحفاظ عليها من كل استنزاف أو استغلال غير مشروع وغير معقلن.

- أفاد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بأن الأداء بواسطة الهاتف المحمول يمكن أن يرى النور في 2018، مؤكدا أن تفعيل هذا الورش "يتقدم بشكل إيجابي". وقال الجواهري، في لقاء صحفي عقب آخر اجتماع فصلي لبنك المغرب برسم 2017، "تماشيا مع التطورات، يتعين إطلاق الأداء بواسطة الهاتف المحمول خلال عام 2018". وأضاف "إنني متفائل بالنسبة لـ2018 لكون مبدأ العمل بالعمليات البينية قد تمت الموافقة عليه"، مشيدا بالمنهجية التشاركية التي تم اعتمادها بهدف بلوغ هذا الورش.

*لوماتان:

- استفادت 77 ألفا و454 أرملة من المساعدات التي يقدمها برنامج المساعدة المباشرة للنساء الأرامل في وضعية هشة سنة 2017 بميزانية عامة تبلغ نحو 474.40 مليون درهم. هذا ما كشفت عنه وزير التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، خلال مداخلتها أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب. ومنذ إطلاقه سنة 2015، رصد هذا الصندوق، الذي استفاد منه نحو 140 ألف طفل يتيم، أكثر من 943.17 مليون درهم.

- تطلق الحكومة سنة 2018 برنامجا خماسيا لتطوير سلاسل القيمة للصناعة الغذائية. وسيمكن هذا المشروع، الذي يموله البنك الدولي بحوالي ملياري درهم، المقاولات الصغرى والمتوسطة من تحسين جودة منتجاتها للاستفادة من الفرص المتاحة بالسوق المحلية وبالخارج.

*أوجوردوي لو ماروك:

- قالت العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية السيدة نذيرة الكرماعي، يوم الثلاثاء، إن الغلاف المالي لمشروع تأهيل الباعة الجائلين بلغ 1,6 مليار درهم على مدى أربع سنوات. وأبرزت أن مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المشروع بلغت 1,45 مليار درهم، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي 0,15 مليار ردهم.

- غياب تأمين تكافل في النظام المالي التشاركي يسائل الفاعلين. وقد بدأت البنوك المعتمدة بفتح حسابات وتسويق منتجاتها دون انتظار دخول هذا النموذج الجديد للتأمين التشاركي حيز التنفيذ. والأمر يتعلق بخطوة تهدد بعرقلة دينامية أنشطتها.

*ليكونوميست:

- تكاليف النقل بين مواقع الإنتاج والموانئ ستتكفل بها الدولة. وقد تم إدراج هذا التدبير في مشروع القانون المالي في إطار مقترح تعديل قدمته في اللحظة الأخيرة أحزاب من الأغلبية بمجلس المستشارين. والتدبير تم تمريره دون أن ينتبه إليه أي أحد، على الرغم من أنه يهم عدة وحدات صناعية مصدرة، وكذا الصادرات غير المباشرة.

- قرر مجلس بنك المغرب الذي اجتمع، يوم الثلاثاء بالرباط، إبقاء سعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 في المائة دوت تغيير . وأوضح بلاغ للبنك المركزي، عقب الاجتماع الفصلي الرابع لمجلسه برسم سنة 2017، أن المجلس، الذي تدارس التطورات الأخيرة التي شهدتها الظرفية الاقتصادية والتوقعات الماكرو اقتصادية، التي أعدها البنك في أفق السنتين المقبلتين، "اعتبر أن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 لا يزال ملائما وقرر إبقاءه دون تغيير ".

*لوبينيون:

- أفادت توقعات بنك المغرب أن متوسط التضخم سيصل 0،7 بالمائة مع متم 2017 مقارنة بـ1،6 بالمائة السنة الماضية.وأوضح البنك في بلاغ صدر عقب الاجتماع الفصلي الرابع لمجلسه برسم سنة 2017 أنه "من المتوقع أن يصل متوسط التضخم في متم السنة إلى 0،7 بالمائة بعد 1،6 بالمائة في 2016، بينما يرتقب أن يتسارع مكونه الأساسي، الذي يقيس التوجه الأساسي للأسعار، من 0،8 بالمائة إلى 1،3 بالمائة". وأشار البلاغ إلى أنه "على المدى المتوسط يتوقع أن يرتفع التضخم وأن يظل في مستويات معتدلة تصل إلى 1،5 بالمائة في 2018 و1،6 بالمائة في 2019."

- وقعت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، مؤخرا بالرباط، اتفاقية تروم إزالة الطابع المادي للخدمات المتعلقة بإنجاز الملفات الهندسية من طرف المهندسين المساحين الطبوغرافيين. وأوضح بلاغ للمجلس الوطني للهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين أن هذه الاتفاقية، التي وقعها المدير العام الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، السيد كريم التجموعتي، ورئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، السيد خالد يوسفي، والتي تأتي تتويجا للتعاون بين المؤسستين، تتوخى ترسيخ الدور الاستراتيجي الذي تضطلعان به في الميدان العقاري.

*ليبيراسيون:

- تواصل النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام سلسلة الإضرابات التي بدأتها قبل ثلاثة أشهر، من خلال خوض إضراب اليوم الخميس، وآخر في 16 يناير، ووقفة احتجاجية ومسيرة وطنية في العاشر فبراير المقبل. والسبب عدم اهتمام الوزارة بالملف المطلبي لأطباء القطاع العام. والكاتب العام الوطني للنقابة، منتظر العلوي، يؤكد أن "وزارة الصحة لم تقدم أي إشارة إيجابية، ونحن لن نتخلى عن معركتنا".

- دعا عبد السلام أمختاري، رئيس جمعية تيسغناس، إلى اعتماد مقاربة شاملة أخرى في مجال الهجرة بالمغرب. وشدد على أهمية "توعية الساكنة بفوائد الهجرة، من خلال دعوتهم إلى اعتبارها مصدرا للثروة وقيمة مضافة، وليست مجرد مشكلة". وأبرز، في حديث مع الصحيفة، أن "هناك حاجة اليوم لتحسيس وسائل الإعلام للتركيز على التجارب الجيدة والقصص الناجحة، من أجل قطع الطريق على كل ما يكرس الكراهية تجاه الأجانب". (حوار)

* البيان:

- دعت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، يوم الثلاثاء بالرباط، إلى تعزيز دور وسائل الإعلام كآلية لمناهضة كافة أشكال العنف وخاصة منه الممارس ضد النساء. وذكرت الوزيرة، في مداخلة خلال لقاء حول الإعلام وإشكالية العنف ضد النساء، ب"الـتأثير القوي للإعلام" على المجتمع داعية إلى إرساء مزيد من القيم والأخلاقيات لدى مختلف وسائل الإعلام من أجل محاربة العنف ضد النساء.

- قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن لجنة تضم المجلس الأعلى للحسابات ومختلف القطاعات الوزارية المعنية، ستعكف خلال شهرين على إعداد تصور للمهام الجديدة لمراكز الاستثمار الجهوية، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الداعية إلى تحضير مختلف الإجراءات بغرض إصلاح وضعية هذه المراكز. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد العثماني أوضح في كلمة افتتاحية لاجتماع يتعلق بإعداد تصور جديد لمراكز الاستثمار الجهوية، أن هذه اللجنة، ستقوم بإنجاز تقرير بشأن الخلاصات والتوصيات وكذا الرؤية الجديدة التي ستحدد أدوار ومهام المجالس الجهوية للاستثمار مستقبلا.

 الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018