جريدة الناس الإلكترونية _ في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة
آخر الأخبار


أضيف في 22 دجنبر 2017 الساعة 10:32


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة



*المساء:

- فيتو على لائحة حزب التقدم والاشتراكية قد يجعله خارج الحكومة. فقد علمت الجريدة من مصدر خاص أن حظوظ حزب التقدم والاشتراكية في الحضور في النسخة الثانية من حكومة العثماني تقلصت بشكل كبير بعد التحفظ على طبيعة الأسماء التي اقترحها الحزب لخلافة الوزيرين، اللذين عصف بهما الإعفاء الملكي، وهو ما يفتح الباب على تعديل واسع.

- أفيلال تطلق يد الشرطة لمواجهة السطو على منابع المياه. فبعد تزايد الاحتجاجات الناتجة عن أزمة المياه، والتي فضحها سطو بعض الجهات على منابع المياه، كما وقع في إقليم زاكورة، استنفرت شرفات أفيلال كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرطة المياه من أجل مواجهة الاستغلال العشوائي لهذه الموارد. ويتعلق الأمر بجهاز قائم منذ سنوات إلا أنه لم يحظ باهتمام كبير رغم دوره في رصد المخالفات المتعلقة باستغلال الموارد المائية.

*الأخبار:

- أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، محمد عبد النبوي، أن الاستغلال المتنامي للموارد المائية والمساس بنوعيتها وجودتها، وتفاقم الصراع بين المصالح الفردية والمجتمعية، أملى ضرورة تدخل المشرع للتوفيق بين متطلبات المستهلك من هذه المادة الحيوية كحق من حقوقه الأساسية، وبين ضرورة المراقبة والحماية التي تمارسها السلطات العامة. ودعا إلى تفعيل قانون الماء رقم 36-15 من أجل بسط حماية الدولة ونفوذها على الرصيد المائي الوطني، مضيفا أنه يمكن لجهاز شرطة المياه أن يلعب دورا رائدا في حماية الثروة المائية.

- عقدت لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، أول أمس الأربعاء، اجتماعا خصص لدراسة التقرير الذي أعده أعضاء المهمة الاستطلاعية للمعبر الحدودي "بني نصار" بالناضور. وحمل التقرير السلطات الإسبانية مسؤولية عرقلة عبور أفراد الجالية المغربية عبر المعبر الحدودي، حيث أكد أعضاء اللجنة وجود تأخر كبير في عملية العبور من المعبر، وهو التأخر الذي يكون مقصودا من طرف السلطات الإسبانية بمدينة مليلية المحتلة.

*الصباح:

- مياه الفساد تغمر وزارة الحقاوي.. فجر نقابيون فضائح خطيرة تتعلق بتفويت صفقات بالملايين إلى محظوظين ومحظوظات داخل وكالة التنمية الاجتماعية، التي تقع تحت إمرة بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية؛ واحتجاجات نقابية بسبب تحول الوكالة إلى "آلية لتحقيق الأرباح".

- تسارع مصالح وزارة الداخلية الزمن من أجل استصدار قرارات بالتشطيب النهائي على 40 رئيس جماعة ورطتهم تقارير المجالس الجهوية للحسابات، وذلك قبل نهاية أجل المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية في 31 دجنبر الجاري. وكشفت مصادر قضائية أن صكوك الاتهام التي أحالها قضاة جطو على الداخلية والعدل، توزعت بين الوضعيات المالية للجماعات، وتدبير المداخيل الذاتية، وتنفيذ الطلب العمومي والمشاريع، وتدبير مجال التعمير، واختلالات الإدارة الجماعية.

*أخبار اليوم:

- فوربس: المغرب أفضل بلد لممارسة الأعمال في شمال إفريقيا. احتل المغرب المرتبة الأولى في المنطقة المغاربية والمرتبة 55 عالميا في التصنيف، الذي تصدره مجلة (فوربس) لأفضل الدول لمزاولة الأعمال على مستوى العالم، وهو التصنيف الذي يشمل 153 دولة. وكشف التصنيف أن المغرب احتل الرتبة 54 على مؤشر حرية التجارة، والرتبة 45 على مؤشر الحرية النقدية، والرتبة 56 على مؤشر حقوق الملكية، في حين حل في الرتبة 60 على مؤشر حماية المستثمر، وتأخر إلى الرتبة 79 على مؤشر الفساد، والرتبة 25 على مؤشر العبء الضريبي.

- شركات المحروقات تتهرب من مد الحكومة بمعلومات حول أسعارها. مازال مشروع التطبيق الإلكتروني، الخاص بضبط أسعار المحروقات عند التوزيع بمحطات الوقود، عبر مختلف تراب المملكة، متعثرا وذلك بسبب ما سماه مصدر مطلع "تهرب" شركات المحروقات من مد الوزارة بالمعطيات المرتبطة بأسعار بيع وشراء المحروقات ومصدرها، وفقا لمصدر مطلع، الذي أبرز أن شركة واحدة فقط، من بين سبع شركات تستحوذ على قطاع المحروقات بالمغرب، مدت الوزارة بالمعطيات المطلوبة.

*رسالة الأمة:

- كشفت دراسة جديدة أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط حول مصادر الثروة بالمغرب وتوزيعها، أن نصيب الفرد من الناتج الداخلي الإجمالي نما بنسبة 3.2 في المئة سنويا بين سنتي 2001 و2015، وذلك بفضل زيادة إنتاجية العمل والتأثير الديمغرافي.

- صادق مجلس إدارة الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، أول أمس بالرباط، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروع برنامج عمل الوكالة ومشروع ميزانيتها برسم شهر دجنبر 2017 وسنة 2018، وكذا على وسائل التسيير الخاصة بهذه المؤسسة من هيكل تنظيمي ونظام أساسي للمستخدمين والنظام الخاص بالصفقات. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد العثماني أعرب عن اعتزازه بما تم تحقيقه سابقا من طرف كل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، والمركز المغربي لإنعاش الصادرات، وكذا مكتب الأسواق والمعارض بالدار البيضاء، الذين تم دمجهم في المؤسسة الحالية، من مكاسب وإنجازات هامة.

*الأحداث المغربية:

- عادت المركزيات النقابية من جديد لتضع على طاولة مكتبها التنفيذي، الذي سيلتئم الثلاثاء المقبل، صيغا جديدة من التصعيد من أجل التداول فيها احتجاجا على ما أسمته بتغييب الحكومة للحوار الاجتماعي، وهذا في ظل تلويح نقابات أخرى بلعب ورقة التصعيد.

- لم تنته ارتدادات "الزلزال السياسي" داخل وزارة الداخلية، فبعد إعفاء عدد كبير من رجال السلطة، بين ولاة وعمال وباشوات وقياد بمختلف الدرجات، عادت وزارة الداخلية لفتح ملفات المنتخبين ورؤساء الجماعات المحلية وفقا للمعطيات التي وردت في تقارير المجلس الأعلى للحسابات. وعلمت الجريدة من مصادر متطابقة أن الحلقة المقبلة من هذه الارتدادات ستطال عددا من رؤساء الجماعات المحلية والقروية.

*الاتحاد الاشتراكي:

- أفادت نتائج بحوث الظرفية حول الوضعية الاقتصادية التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط بأن 39 في المئة من أرباب المقاولات الذين يشتغلون في قطاع البناء، يتوقعون أن يسجل القطاع ركودا خلال الفصل الرابع من 2017، في حين يتوقع 34 في المئة منهم أن يعرف ارتفاعا. وعزت الدراسة هذا التطور، من جهة، إلى التحسن الذي يكون قد سجل في "أنشطة البناء المتخصصة"، ومن جهة أخرى، إلى التراجع الذي يكون قد سجل على مستوى أنشطة "تشييد المباني". وفيما يخص توقعات الشغل، يترقب حوالي 58 في المئة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين.

- أكد المعهد الإيطالي للأبحاث الاقتصادية والسياسية الدولية أن المملكة المغربية تفتح آفاقا جديدة لمستقبل الطاقة النظيفة في شمال أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط. وأضاف المعهد، في مقال على موقعه بعنوان "آفاق جديدة للطاقة في المغرب و البحر الأبيض المتوسط"، أن استراتيجية المغرب في مجال الطاقة، والتي تتوخى تطوير الطاقات الكهروضوئية، الشمسية والحرارية والريحية، وتحسين المزايا الضريبية لتسهيل الاستثمار في الطاقة المتجددة، جعلت منه في هذا الميدان "عملاقا رائدا في شمال إفريقيا".

*العلم:

- أعلنت وزارة العدل أنه تم حل جمعية الأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي وزارة العدل بعد صدور القانون المحدث للمؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل. وأوضح بلاغ للوزارة أن وزير العدل السيد محمد أوجار، رئيس المجلس الإداري للجمعية، ترأس، أول أمس الأربعاء، اجتماعا للمجلس الإداري للجمعية الذي ناقش نقطة فريدة تتعلق بحل جمعية الأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي وزارة العدل التي انتهت مهامها بصدور القانون القاضي بإحداث وتنظيم المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل سنة 2011.

- التقرير التقييمي الصادر عن خبراء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في شأن طلب انضمام المغرب ل"سيدياو" يبرز أن المغرب يعتمد على نظام اقتصاد السوق ويضمن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للأجانب وتربطه علاقات اقتصادية متينة مع بعض دول المجموعة. وأشار التقرير إلى أن 85 في المئة من الاستثمارات الخارجية المباشرة للمغرب اتجهت سنة 2016 نحو إفريقيا ليصبح أكبر مستثمر في القارة.

*بيان اليوم:

- بعد الجدل الذي أثارته قضية أسعار المحروقات التي تشهد ارتفاعا بالرغم من تدني الأسعار في السوق الدولية، خرجت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة ببلاغ توضيحي، تؤكد فيه أن مسؤولية التحقق من مدى احترام قواعد المنافسة الشريفة بين الفاعلين في قطاع المحروقات أو وجود تواطؤ أو تفاهم حول الأسعار من عدمه يبقى من صميم الاختصاصات الموكولة دستوريا إلى مجلس المنافسة.

- وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على قرض بقيمة 202 مليون دولار لجماعة الدار البيضاء، لدعم تحسين نظام الحكامة والخدمات الحضرية بالمدينة. وذكر بلاغ للبنك الدولي أن الامر يتعلق بأول عملية إقراض على المستوى دون الوطني في المغرب في عقدين، والتي ستدعم أهداف التنمية الحضرية للدار البيضاء "التي يتركز فيها نحو 12 بالمائة من سكان المغرب، وتساهم بنسبة 20 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي الوطني"؛ مشيرا الى أن المدينة تواجه تحديات متزايدة تتصل بالإدارة الحضرية وتتطلب مزيدا من الدعم من أجل تطوير نموذجها للحكامة.

*لوماتان:

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في المنتدى الوزاري العربي الثاني للإسكان والتنمية الحضرية، الذي افتتحت أشغاله أمس الخميس بالرباط. وبهذه المناسبة، دعا جلالة الملك إلى بلورة رؤية جماعية مشتركة، حول منظومة متكاملة لإعداد التراب تقوم على الاستشراف، وتروم ترشيد استغلال المجال والموارد المتاحة.

- الأربعاء 20 دجنبر، ميناء طنجة المتوسط. غادرت السفينة أم2 رانر، التابعة للشركة البحرية الهولندية "غلوبال سيتريد"، الميناء في اتجاه العيون. والسفينة، التي يصل طولها إلى 95 مترا، تحمل 12 شفرة ريحية مصنعة بمصنع "سيمنس غاميسا" بطنجة. وأكد مسؤول ب"سيمنس غاميسا"، فى تصريح ل(لوماتان إيكو) أن "السفينة تحمل الشفرات الأولى التى طلبتها ناريفا". وأكدت ناريفا هولدينغ، التابعة للشركة العامة للاستثمارات، أن هذه الشفرات "ستجهز التوربينات الموجودة بمحطة أفتسات جنوب بوجدور". والأمر يتعلق بمشروع سيتم تشغيله في غضون سنة واحدة، وتصل قدرته إلى 201.6 ميغاواط.

*أوجوردوي لوماروك:

- البنك الدولي يجدد ثقته في مخطط المغرب الأخضر، حيث منح قرضا بقيمة 200 مليون دولار للمغرب، في إطار برنامج جديد يروم دعم جهود البلاد في المجال الفلاحي، وتطوير هذا القطاع بسرعة أكبر.

- استقبلت مطارات المملكة، في نونبر الماضي، مليون و617 ألفا و238 مسافرا، بزيادة بلغت نسبتها 14.29 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ووفقا للمكتب الوطني للمطارات، فقد شهدت غالبية المطارات نموا في حركة المسافرين ، فاس -سايس (زائد 35.64 بالمئة)، وأكادير المسيرة (زائد 25.08 بالمئة)، وطنجة ابن بطوطة (زائد 20.96 بالمئة)، ومراكش المنارة (زائد 17.08 بالمئة).

*ليكونوميست:

- تحسن عجز الميزانية مع نهاية نونبر الماضي: 30.6 مليار درهم مقابل 38.6 مليار خلال السنة التي قبلها. وتتوقع وزارة المالية والبنك المركزي عجزا بنسبة 3.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وأقل شيئا ما خلال العام المقبل. لكن تعويض الضريبة على القيمة المضافة تراجع بمقدار 935 مليون درهم.

- الظروف المعيشية للسكان تحسنت منذ سنة 2001. لكن هذا التطور تباطأ منذ سنة 2008، بسبب انخفاض مناصب الشغل الجديدة. وهو الوضع الذي أثر بالأساس على قطاعي الفلاحة والصناعة، اللذين انخفض معدل التشغيل بهما، لا سيما في ظل الحكومة السابقة. وهو ما يفرض إصلاح النموذج التنموي الحالي، الذي أخفق في الاستفادة من الفرص التي يتيحها التحول الديمغرافي.

*لوبينيون:

- أكد نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يوم الأربعاء بمكناس، على ضرورة إعداد خريطة صحية من أجل توازن مجالي في هذا القطاع بين مختلف مناطق المملكة. وقال السيد بركة، في ندوة نظمتها جامعة مولاي إسماعيل حول موضوع "دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في النهوض بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية"، إن هذه الدعوة كانت ضمن التوصيات التي بلورها المجلس في تقريره لسنة 2016. وذكر بأن التقرير شدد على ضرورة إعداد خريطة صحية حتى يكون هناك توازن مجالي، وعلى العمل على أن يتوفر بكل جهة من جهات المملكة مستشفى جامعي وما إلى ذلك من مؤسسات ذات صلة ضمنها كلية الطب.

- ارتفاع الطلب على خدمات (كلاود) والبيانات يحفز على الاستثمار في التجهيزات الأساسية للتكنولوجيات الجديدة بالمغرب، حيث أن القطاعين العام والخاص مصممان على الاستفادة من الاقتصاد الرقمي. وهذا ما أشارت إليه "أوكسفورد بيزنيس غروب" خلال مذكرة إعلامية عن الاقتصاد الرقمي في المغرب.

*ليبيراسيون:

- قال المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج محمد صلاح التامك، يوم الأربعاء، إن عدد المعتقلين الذين استفادوا من برامج إعادة الإدماج سنة 2017 بلغ 23 ألف و946 سجينا بارتفاع نسبته 36 بالمائة مقارنة بسنة 2016. وأوضح السيد التامك، في كلمة خلال حفل بمسرح محمد الخامس بالرباط نظم احتفاء باليوم الوطني للسجين، أن عدد المستفيدين من برامج إعادة الإدماج والذي يتضمن المستفيدين من محاربة الأمية ومن التربية والتكوين المهني، عرف ارتفاعا ملحوظا بفضل المصداقية التي تحظى بها هذه البرامج التي تستجيب لحاجيات المعتقلين في مجال المعرفة والثقافة وتمكنهم بعد ذلك من تطوير القدرات الضرورية للاندماج مجددا في المجتمع.

- ارتفعت الناتج الصافي للشركة الوطنية للطرق السيارة في المغرب من ناقص 2.15 مليار درهم سنة 2015 إلى ناقص 3.9 مليار درهم سنة 2016، مسجلة انخفاضا بنسبة 82 بالمئة، وفقا للتقرير السنوي للشركة برسم 2016.

*البيان:

- أفادت دراسة للمندوبية السامية للتخطيط حول مصادر خلق الثروة في المغرب وتوزيعها بين 2001 و2015، أن مساهمة إنتاجية العمل في خلق الثروة بلغت 92,5 في المائة، بينما بلغت مساهمة تأثيرها الديمغرافي نسبة 19,8 في المائة. وأبرزت هذه الدراسة، التي قدمها المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي العلمي، يوم الأربعاء بالرباط، أن إنتاجية العمل ازدادت، خلال نفس الفترة، بمعدل 2,9 في المائة سنويا، في حين ارتفعت نسبة السكان في سن العمل إلى مجموع السكان بنسبة 0,4 نقطة في المتوسط سنويا.

- أكدت النائبة البرلمانية، فاطمة الزهراء براسات، عضو المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، أن رسوم التسجيل التي تفرضها الجامعات المغربية على الموظفين الراغبين في مواصلة دراستهم تمس بمبدأ مجانية التعليم. وأعربت عن الأسف لأن هذه الرسوم تصل إلى 4000 درهم سنويا للإجازة، و20 ألف درهم سنويا للماستر، و10 آلاف درهم للدكتوراه، مشيرة إلى أن محكمة الاستئناف كانت قد أكدت في أحد أحكامها أن هذه الرسوم غير قانونية.

 الناس-ومع








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018