جريدة الناس الإلكترونية _ انطلاق عرض الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني 19 للفيلم بطنجة
آخر الأخبار


أضيف في 11 مارس 2018 الساعة 13:33


انطلاق عرض الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني 19 للفيلم بطنجة



انطلقت أمس السبت عروض الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة التاسعة عشر للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة ، بعرض فيلمين من فئة الأفلام القصيرة وفيلمين من فئة الأفلام الطويلة .
وكان جمهور المهرجان على موعد بقاعة سينما "روكسي" مع فيلم "الفراشة" للمخرج حميد باسكيط ، وهو عمل يجسد على امتداد 90 دقيقة حكايات متداخلة شكلت فيها سميرة مغنية الأوبرا ، شخصية محورية أدت دورها الفنانة سميرة القادري ، إذ وجدت ميتة بمنزلها الشاطئي لتترك وراءها العديد من الأسئلة الغامضة، سواء لابنتها أو لزوجها الثاني عمر، الطبيب النفسي الذي لعب دوره أمين الناجي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (ومع).
وبعد البحث في القضية تستنتج الشرطة أن سميرة لم تنتحر بل تعرضت لجريمة قتل، فحامت الشكوك حول الزوج، لتتكشف حقائق أخرى شغلت عميد الشرطة جمال (رشيد الوالي ).
وشارك في الأدوار الرئيسية للفيلم أيضا كل من سعيدة باعدي ، وسارة بيرلس ،وحفيظة باعدي ، وعادل أباتراب ،ومنصور بدري ، وخالد الباكوري .
وقال المخرج والمنتج باسكيط في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إنه حاول في فيله أن يسجل بصمة خاصة تجسد سينما تجمع بين ما هو سيكولوجي وبوليسي وغرائبي ، وأيضا عنصر التشويق إلى جانب تسليطه الضوء على عدد من القضايا التي مازالت تؤرق المرأة المغربية.
واعتبر باسكيط من جهة أخرى، الاحتفال بستينية السينما المغربية، فخر لكل المبدعين والمهنيين والمتتبعين للحقل السينمائي، وأيضا فرصة لاستحضار مراحل تطور السينما وتقييم ما أنجز والتعبير عن الانتظارات .
وتم أيضا عرض فيلم "كورصة " للمخرج عبد الله توكونة المعروف بفركوس ، الذي جسد دور البطولة فيه إلى جانب كل من الفنانين بشرى أهريش وربيع القاطي وخلود البطيوي وعدنان موحجة وزينب عبيد وعمر العزوزي وفضيلة بنموسى .
ويحكي الفيلم الذي أخرج، في قالب هزلي، قصة المعطي الرجل البسيط الذي يعمل سائقا لسيارة نقل الأموات، فكلف بنقل جثة أحد الأثرياء من مراكش إلى تطوان رفقة زوجته الحامل، فيتعرضان خلال الرحلة للعديد من المواقف التي غيرت مجرى حياتهما .
وعبر المخرج فركوس في تصريح للوكالة، عن سعادته للمشاركة في المهرجان الذي "يعتبره جميع الفنانين عرسا كبيرا يمنحهم فرصة عقد لقاءات مع مخرجين ونقاد وإعلاميين وجمهور خاصة وأنه مهرجان وطني محض يحتفي بالسينما المغربية".
أما بالنسبة للفيلمين القصيرين ، فالأول بعنوان " النداء" لمخرجته ماريا كنزي لحلو زكي ، شارك فيه كل من بتينا الفكاك وأحمد مرزوقي ونبيل لحلو وصوفيا هادي ، ويجسد في 23 دقيقة ، مأساة امرأة شابة تجد نفسها في سجن عسكري وتحاول تحرير والديها إلا أنها تدرك في الأخير أن مهمتها مستحيلة.
كما عرض فيلم "رسالة حب" لمخرجه سفيان آيت المجدوب ، وهو فيلم لا يجاوز ثمانية دقائق ، تدور أحداثه بحديقة عمومية يلتقي فيها شاب وشابة ، أطلقا حوارا بينهما من خلال رسائل قصيرة مكتوبة، فتطورت العلاقة بينهما ليكتشف الشاب ان الفتاة التي تعلق قلبه بها، صماء وبكماء .
جدير بالإشارة إلى أن المهرجان الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 17 مارس الجاري ، الذي يشارك في مسابقته الرسمية 15 فيلما روائيا ووثائقيا طويلا، و15 فيلما قصيرا فيلما قصيرا.
الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018