جريدة الناس الإلكترونية _ ''التراث المادي في الساقية والوادي''.. إصدار جديد عن التراث المادي في الأقاليم الجنوبية
آخر الأخبار


أضيف في 23 أبريل 2018 الساعة 09:22


''التراث المادي في الساقية والوادي''.. إصدار جديد عن التراث المادي في الأقاليم الجنوبية



أصدر الكاتب الشاب ابن مدينة العيون، محمد هدي البيلال، مؤخرا كتابا جديدا يهتم بالتراث المادي بالأقاليم الجنوبية للمملكة، تحت عنوان "التراث المادي في الساقية والوادي" . ويضم هذا الكتاب الذي يتكون من 80 صفحة ، صورا فوتوغرافية وجداول توضيحية، ومعطيات حول مختلف مكونات التراث المادي في هذا الجزء من التراب الوطني ، بما في ذلك المخطوطات والآثار التاريخية والمنتوجات اليدوية".

وبحسب ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء فإن الكاتب يميز في مؤلفه، فيما يتعلق بالمنتوجات اليدوية، بين المنتوجات الأصلية ( التي تعتمد على المواد الخام المحلية مثل صناعة الخيام ، صناعة الأغراض الخشبية والكسكس)، والمنتوجات التقليدية (التي يتم استيراد المواد الخام من الخارج ولكنها تعتبر نموذجية في المنطقة مثل اللباس التقليدي ، والدراعة، و الملحفة، والشاي).

وأبرز السيد البيلال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ان هذا الإصدار يحاول "إبراز خصوصيات التراث المادي الغني والمتنوع الخاص بمناطق العيون الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب".

وقال بيلال "لقد تم اعداد هذا الكتاب ليكون أداة عمل للباحثين والأشخاص المهتمين من أجل توثيق وتعلم التراث المادي بشكل أفضل في الأقاليم الجنوبية "، الى جانب منشورات اخرى تشمل "صنع الخيام وفن الصبر"، و "الصمت والصورة في إنتاج الصناعة التقليدية بالأقاليم الجنوبية ".

وأضاف أن هذا الكتاب الجديد، الذي تم توقيعه مؤخرا خلال حفل بدار الثقافة بالعيون، بدعم من المديرية الجهوية للثقافة، والفرع المحلي لاتحاد كتاب المغرب، وجمعية اصيل للصناعة التقليدية، يتناول أيضا العلاقة بين التراث المادي والشعر الحساني كوسيلة للحفاظ على هذا التراث.

وذكر أن كتاب التراث المادي في الساقية والوادي يعتبر" ثمرة البحث وجمع المعلومات ، التي بدأت منذ بداية عام 2017 ، مع شيوخ ، والأعيان ، ومندوبي وزارات الصناعة التقليدية ، ورؤساء الغرف المهنية والمهنيين في القطاع".

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018