جريدة الناس الإلكترونية _ هل انتصرت الجزائر والبوليساريو على المغرب وفرضتا تدخُّل الاتحاد الإفريقي في قضية الصحراء؟
آخر الأخبار


أضيف في 2 يوليوز 2018 الساعة 11:00


هل انتصرت الجزائر والبوليساريو على المغرب وفرضتا تدخُّل الاتحاد الإفريقي في قضية الصحراء؟



وافق قادة الوفود المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي، يوم أمس الأحد، على مقترح بتشكيل لجنة رئاسية إفريقية لحل النزاع في إقليم الصحراء، بحسب مصدر دبلوماسي.

جاء ذلك في حديث مصدر دبلوماسي حضر اجتماعات القمة، مع وكالة الأناضول التركية، لكنه طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث لوسائل الإعلام.

وبحسب المصدر، فإن المقترح قدّمه رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فقي، خلال جلسة مغلقة للقادة الأفارقة المشاركين في القمة التي تنعقد في العاصمة الموريتانية، نواكشوط.

وأكد الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي، ما صرح به المصدر.

وقال غالي في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن "المشاركين في القمة صادقوا بالفعل على تشكيل لجنة رئاسية لحل النزاع الصحراوي".

وأوضح أن "اللجنة ستضم في عضويتها كلا من رؤساء الاتحاد الإفريقي، السابق، ألفا كوندي، والحالي، بول كاغامي، والمقبل، إضافة إلى فقي".

إحياء المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

وكان من المقرر أن يكشف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد خلال القمة عن خريطة طريق لحل نزاع الصحراء، التي يرفرف علمها للمرة الأولى بالمناسبة في نواكشوط جنبا إلى جنب مع باقي أعلام الدول الأعضاء.

وستتم مناقشة المسألة لأول مرة كبند قائم بذاته في جدول أعمال القمة، وسيتلقى رؤساء الدول والحكومات تقريرا مفصلا يعده رئيس المفوضية حول هذا الموضوع، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية.

وتهدف تلك الجهود إلى إعادة إحياء المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو بعد عشر سنوات من الجمود.

وقام فقيه بعدة زيارات منذ القمة الإفريقية الأخيرة التي عقدت في يناير الماضي، للوقوف على الأوضاع في الصحراء الغربية، حيث التقى في مارس بوزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، وبالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، للاطلاع على مواقفهم كدول مجاورة.

من جانبه، أكد الرئيس الموريتاني في حوار حصري مع فرانس 24 الأحد أنه يجب التوصل إلى حل لهذا النزاع بطريقة أو بأخرى.

غير أن المغرب كان يعارض دائما أي وساطة للاتحاد الإفريقي في هذا النزاع ويتمسك بدور الأمم المتحدة حصريا فيه.

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018