جريدة الناس الإلكترونية _ قضية معاناة الحجاج المغاربة تجر ''التوفيق'' إلى المساءلة البرلمانية
آخر الأخبار


أضيف في 27 غشت 2018 الساعة 12:41


قضية معاناة الحجاج المغاربة تجر ''التوفيق'' إلى المساءلة البرلمانية



وجه برلمانيون عن حزب العدالة التنمية سؤالا شفهيا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، على خلفية انتشار مقاطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي، تكشف معاناة حجاج مغاربة خلال أدائهم مناسك الحج دون تدخل من البعثة الرسمية أو الوزارة الوصية.

ونُقل عن النواب البرلمانيين إدريس الثمري وحسن عديلي ورضا كرمازي، قولهم إن عددا من الحجاج المغاربة خلال موسم الحج لهذه السنة، اشتكوا من تردي الخدمات المقدمة لهم سواء تعلق الأمر بظروف الإقامة أو التغذية أو التنقل، فضلا عن غياب التأطير والتتبع اللازم من المسؤولين عن البعثة المغربية.

وأضاف نواب (بيجيدي)، بأنه جراء تردي هذه الخدمات، فإن الوزير مطالب باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الوقوف على حقيقة ما وقع وترتيب القرارات اللازمة على كل إخلال ترتب عنه معاناة الحجاج المغاربة.

وكانت وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية، أصدرت بيانا أكدت فيه أنه بخصوص الوقائع التي ترجع لهذا الموسم، فإنها تتعلق بتأخر الحافلات عند نزول الحجاج من عرفة، مكذبة حقيقة بعض الصور والفيديوهات التي قالت إنها تعود للسنة الماضية.

وأشارت وزارة أحمد التوفيق، في هذا الصدد، إلى أن البعثة المغربية بادرت إلى تكثيف الاتصالات الهاتفية مع الجهات المختصة من أجل تدارك النقص في عدد الحافلات رغم المجهود الكبير الذي تقوم به البعثة في هذا الشأن والمتمثل في التعاقد مع الجهات المختصة لزيادة حافلات إضافية، مؤكدة أنه "انتهى ترحيل الحجاج من عرفات على الساعة الواحدة ليلا وهو توقيت عادي، مع العلم أن عددا من حجاج بلدان أخرى تأخر عن هذا الوقت".

وأضافت أنه تم الوقوف على "تقديم وجبة الغذاء بمنى يوم 11 ذي الحجة 1439 هـ في مستوى غير لائق، وقد تدخلت البعثة المغربية من أجل تعويض هذه الوجبة، مع العلم أن جميع البعثات الإدارية والصحية لا حق لها في التدخل في المشاعر المقدسة".

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018