جريدة الناس الإلكترونية _ المغرب والصين يبحثان تحيين اتفاقية خدمات النقل الجوي
آخر الأخبار


أضيف في 2 أكتوبر 2018 الساعة 15:11


المغرب والصين يبحثان تحيين اتفاقية خدمات النقل الجوي



أجرى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي السيد محمد ساجد، أول أمس الأحد ببكين، مباحثات مع السيد فرينغ زهنغلين، المدير العام لإدارة الطيران المدني الصيني (بمثابة وزير)، همت تحيين اتفاقية خدمات النقل الجوي لتعزيز التعاون في مجال الطيران المدني بين البلدين.

وقال ساجد، الذي يقوم بزيارة عمل للصين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه تم الاتفاق مع السيد زهنغلين، خلال اللقاء الذي حضره السيد عزيز مكوار سفير المغرب لدى الصين، على تحيين هذه الاتفاقية، بالنظر إلى التطورات التي يشهدها قطاع الطيران، مضيفا "لقد اتفقنا على أن يتم التوقيع الرسمي على الاتفاقية قبل متم هذه السنة، سواء في المغرب أو في الصين".

ويرتقب أن تتضمن الاتفاقية الجديدة، على الخصوص، الإشارة إلى أن "الاتفاقية تمكن الناقلات الجوية المغربية والصينية من استغلال الخطوط الجوية بين مطارات البلدين بدون أي تحديد أو قيود لعدد الرحلات ولعدد المسافرين ولنوع الطائرات وكذا للشحن الجوي".

من جانبه، أكد المسؤول الصيني أنه أضحى من الملح انفتاح شركات الطيران الصينية على إفريقيا بشكل أكبر، بناء على توجيهات الرئيس شي جين بينغ، خلال انعقاد قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي مؤخرا في بكين، وذلك من أجل النهوض بالتعاون بين الصين وإفريقيا في شتى المجالات، مشيرا إلى أن قطاع النقل الجوي يعد دعامة أساسية لتعزيز العلاقات الصينية- الإفريقية عبر المغرب.

وأضاف السيد ساجد أنه تباحث، أيضا، مع ممثلي عدد من شركات الطيران الصينية، وذلك بحضور ممثل الخطوط الملكية المغربية، وذلك حول تعزيز التعاون الثنائي في مجال النقل الجوي، لاسيما ما يتعلق بفتح خط جوي مباشر بين البلدين.

وأوضح الوزير أن ممثلي الشركات الصينية الكبرى الأكثر قوة وحضورا على الصعيد الداخلي والدولي، عبروا عن استعدادهم التام لربط البلدين عبر خط جوي مباشر بالنظر إلى الإقبال المتزايد للسياح الصينيين على وجهة المغرب، والموقع الجيو-استراتيجي للمملكة كجسر بين الصين وإفريقيا.

وذكر السيد ساجد بأنه ومنذ سنة 2016، سجل تزايد إقبال المواطنين الصينيين على وجهة المغرب، خاصة على إثر قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلغاء التأشيرة التي كانت مفروضة عليهم، مما انعكس إيجابيا على النشاط السياحي بالمغرب.

وأضاف أنه بعدما استقبلت المملكة 120 ألف سائح صيني في 2017، بلغ عددهم خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري 100 ألف سائح، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى ما يناهز 200 ألف سائح مع نهاية سنة 2018.

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018