جريدة الناس الإلكترونية _ الباسبور المغربي هو الـ80 عالميا.. هذه خارطة أقوى جوازات السفر في العالم
آخر الأخبار


أضيف في 10 أكتوبر 2018 الساعة 12:08


الباسبور المغربي هو الـ80 عالميا.. هذه خارطة أقوى جوازات السفر في العالم



تصدر جواز سفر اليابان ترتيب أفضل الجوازات وأقواها في العالم، حسب مؤشر "هينلي آند بارتنرز باسبورت إندكس"، الخاص بعام 2018، فيما تذيلت 4 دول عربية القائمة، واحتل جواز السفر المغربي المرتبة 80 عالميا.

ووفق ما نشر موقع مؤسسة "هينلي باسبورت" فإن الجواز الياباني يتيح زيارة 190 دولة، مما يجعله متفوقا على نظيره السنغافوري، الذي يمنح حامله حق دخول 189 دولة دون تأشيرة مسبقة، بينما يخول جواز السفر المغربي دخول 61 بلدا بدون فيزا مسبقا.

ويأتي تفوق اليابان على سنغافورة، بعد حصول اليابان، في وقت سابق من الشهر الجاري، على تصريح دخول مواطنيها ميانمار دون الحاجة إلى تأشيرة.

وتقاسمت ألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية المركز الثالث بجوازات سفر تتيح زيارة 188 دولة، بينما تقاسمت الولايات المتحدة رفقة كل من البرتغال وهولندا واللوكسمبورغ والنمسا المرتبة الخامسة عالميا بإمكانية ولوج 186 بلدا من طرف حاملي جواز سفرها بدون تأشيرة سفر مسبقة.


وتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل جوازات السفر بين الدول العربية، إذ يمنح لحامله فرصة زيارة 161 دولة دون تأشيرة مسبقة، واحتلت بذلك الرتبة 21 عالميا رفقة كل من إسرائيل ودولة باربادوس.

وجاءت الكويت ثانية بعد الإمارات العربية، محتلة المرتبة 55 ويسمح جواز السفر بها ولوج 93 دولة بدون تأشيرة سفر مسبقة، تليها في المرتبة الثالثة عربيا دولة قطر إذا جاء 60 عالميا ويسمح لحاملي جواز سفرها دخول 85 دولة بدون تأشيرة، ثم البحرين في المرتبة 64 عالميا مع إمكانية ولوج 81 بلدا بدون تأشيرة، تليها سلطنة عمان 67 عالميا مع السماح لحاملي جوازها دخول 78 بلدا بدون فيزا، والعربية السعودية في المرتبة 70 عالميا مع إمكانية دخول 75 بلدا بدون تأشيرة مسبقة، وفي المرتبة 75 عالميا جاءت تونس وإمكانية ولوج 66 بلدا بدون فيزا، ثم المغرب في المرتبة 80 عالميا وإمكانية دخول حاملي جواز سفره 61 بلدا بدون فيزا مسبقة، وخلف المغرب جاءت موريتانيا في المرتبة 83 عالميا مع ولوج 58 بلدا بدون تأشيرة مسبقة، بينما احتلت الجزائر المرتبة 91 عالميا مع إمكانية ولوج حاملي جواز سفرها 50 بلدا فقط بدون تأشيرة مسبقة.

سعاد صابر








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018