جريدة الناس الإلكترونية _ الملك يرحب بفكرة التنظيم المشترك لمونديال 2030 مع اسبانيا والبرتغال
آخر الأخبار


أضيف في 19 نونبر 2018 الساعة 23:35


الملك يرحب بفكرة التنظيم المشترك لمونديال 2030 مع اسبانيا والبرتغال



من جديد تعود فكرة التنظيم المشترك بين المغرب واسبانيا والبرتغال لمونديال إلى 2030، إلى الواجهة بعدما اعتبرها البعض شيئا مستبعدا نظرا للفوارق بين البلدان الثلاثة وللشروط الصارمة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وأعلن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز الاثنين أثناء زيارته المغرب أنه اقترح على مسؤولي المملكة -وفي مقدمهم الملك محمد السادس- تقدم البلدين إضافة الى البرتغال بملف ترشيح مشترك لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2030.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن سانشيز أوضح في تصريحات عقب استقباله في الرباط من قبل الملك محمد السادس أنه عرض المقترح بداية على نظيره سعد الدين العثماني، قبل أن يبحثه مع ملك المغرب.

وتابع المسؤول الإسباني الذي يجري اليوم زيارته الأولى للمغرب "ستكون المرة الأولى التي يقدم فيها ترشيح يجمع بين قارتين، أوروبا وأفريقيا، ولقد رحب الملك محمد السادس بهذا المقترح".

وكشفت وكالة رويترز نقلا عن مصدر في الحكومة الاسبانية، اليوم الاثنين، أن اسبانيا والبرتغال تبحثان التقدم بعرض مشترك مع المغرب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030.

وطرح رئيس الحكومة الاسبانية، بيدرو سانشيز، رسميا خلال زيارته للمغرب عرض التنظيم المشترك على رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني والملك محمد السادس، لأجل مناقشة إمكانية تحضير ملف موحد بين الدول الثلاث.

وتحدثت جريدة "إلباييس"، عن ترحيب مغربي رسمي بالمقترح، حيث أبدت السلطات استعدادها للعمل سويا، وأضافت أن الإسبان كانوا يتباحثون مع البرتغال لأجل ملف ثلاثي قبل أن يتم اللجوء إلى المغرب.

وفي ظل التكتم المغربي الرسمي ورفض المسؤولين التعليق على الخبر، أوضح بيدرو سانشيز في تصريح صحفي عقب استقباله في الرباط، أنه تباحث مع الملك محمد السادس بخصوص الترشيح للمونديال ورحب بالفكرة.

وإذا ما نجحت المفاوضات الثلاثية بين المغرب اسبانيا والبرتغال، فإنها ستكون سابقة في تاريخ كرة القدم أن تتقدم دول من قارتين مختلفتين بملف مشترك لأجل تنظيم كأس العالم.

ويذكر أن المغرب قد أعلن في يونيو الماضي، عن استعداده للتنافس من جديد على الفوز بشرف تنظيم المونديال، عقب خسارة سباق مونديال 2026 أمام الملف الثلاثي المكون من الولايات الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.


وكان المغرب قد أعلن في يونيو/حزيران الماضي عزمه التقدم بملف ترشيح لاستضافة مونديال 2030، وذلك غداة خسارته تصويت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشأن البلد المضيف لمونديال 2026 لصالح ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وكانت تلك المحاولة هي الخامسة للمغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم، بعد 1994 و1998 و2006 و2010، واستضافت القارة السمراء البطولة العالمية مرة واحدة في جنوب أفريقيا عام 2010.

وسبق لتقارير صحفية أن أشارت إلى احتمال تقدم المغرب وتونس والجزائر بملف مشترك لاستضافة مونديال 2030.

وفي أواخر سبتمبر/أيلول الماضي أعلن اتحاد شمال أفريقيا لكرة القدم -الذي يضم المغرب وتونس والجزائر وليبيا ومصر- موافقته على "فكرة" التقدم بملف ترشيح ثلاثي من هذه الدول لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030.

وحتى الآن أعلنت الأرجنتين وأورغواي والباراغواي أنها ستتقدم بملف مشترك لاستضافة مونديال 2030 الذي سيتصادف مع الذكرى المئوية لمونديال 1930 أول نهائيات لكأس العالم التي استضافتها أورغواي.

كما أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في أغسطس/آب الماضي أنه سيدرس إمكانية الترشح للاستضافة، في خطوة قد تكون مشتركة أيضا بين إنجلترا وأسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية.

إلى ذلك، تدرس اليونان وبلغاريا ورومانيا وصربيا احتمال التقدم بملف ترشيح مشترك لمونديال 2030.

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2018