جريدة الناس الإلكترونية _ بوريطة يعتبر لقاء جنيف ناجحا وكوهلر يحدد موعدا جديدا بين المغرب والبوليساريو
آخر الأخبار


أضيف في 7 دجنبر 2018 الساعة 11:22


بوريطة يعتبر لقاء جنيف ناجحا وكوهلر يحدد موعدا جديدا بين المغرب والبوليساريو



قال ناصر بوريطة وزير الخارجية، يوم أمس الخميس، إن المفاوضات الجارية حول الصحراء في جنيف برعاية أممية، ناجحة، داعيا إلى الحفاظ عليها، معلنا موافقة المغرب على عقد جلسة جديدة من المحادثات.

وأضاف بوريطة في مؤتمر صحفي في اليوم الثاني للمائدة المستديرة حول الصحراء، “المغرب يرى أن المفاوضات الراهنة ناجحة ويجب الحفاظ عليها”.

وأوضح أن “الهدف من هذه المائدة المستديرة هو التوصل إلى حل واقعي وعملي قائم على التواصل”، مشيرا إلى أن الوفد وافق على عقد جلسة جديدة من المحادثات.

وتابع بوريطة، “شاركنا لأننا ملتزمون بشكل إيجابي وبناء للوصول إلى حل سياسي… ونريد تجاوز أخطاء الماضي”.


وعن وضع العلاقات المغربية مع الجزائر، قال بوريطة، “العلاقة بين الجزائر والمغرب هي علاقة تاريخية ولا يمكن الحديث عنها في اجتماعات مثل هذه، ولا نحتاج إلى ساحة جديدة غير الساحة الثنائية بين البلدين”.

في سياق ذلك أكد هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، على إمكانية التوصل إلى “حل سلمي” لقضية الصحراء، وذلك في مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس، بعيد انتهاء اجتماعات اليوم الثاني من المائدة المستديرة التي دعت إليها الأمم المتحدة في جنيف.

وأعلن كوهلر أيضًا أنه ينوي تنظيم اجتماع جديد بنفس الشكل في الربع الأول من عام 2019.

وأحجم المبعوث عن تلقي أسئلة من الصحفيين لكنه قال إن وزراء خارجية الجزائر والمغرب وموريتانيا وممثلين عن جبهة البوليساريو ”تواصلوا بصراحة بروح من الاحترام المتبادل“.

وكانت وفود رفيعة المستوى، تمثل المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا، استأنفت الخميس لليوم الثاني على التوالي، محادثات الاجتماع الرباعي الذي دعت له الأمم المتحدة للتشاور بشأن الصحراء.

الناس








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2019