جريدة الناس الإلكترونية _ الأزمة بين المغرب ومصر تبلغ مداها والرباط تسحب سفيرها من القاهرة
آخر الأخبار


أضيف في 6 يناير 2015 الساعة 09:18


الأزمة بين المغرب ومصر تبلغ مداها والرباط تسحب سفيرها من القاهرة



أفادت تقارير اليوم الاثنين أن السفير المغربي لدى مصر، الوزير السابق سعد العلمي، غادر القاهرة والتحق بالمغرب في سياق يتزامن مع الأزمة غير المسبوقة بين الرباط والقاهرة.

وقال مسؤول في الخارجية المغربية، اليوم، إن إصدار كتاب “الصحراء الغربية بعيون مصرية” بمصر، فضلاً عن “الهجوم” الإعلامي على الرباط، ساهما في تغيير خطاب التلفزيون المغربي تجاه القيادة المصرية الحالية.

وجاء الرد المغربي سريعا بالقناة الأولى المغربية، حيث وصفت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ “قائد الانقلاب” في مصر، و(الرئيس الأسبق) محمد مرسي بـ”الرئيس المنتخب”، كما أقدمت القناة الثانية الرمسية على بث تقرير اقتصادي في ذات اليوم أشار فيه محرره إلى تأثير التطورات السياسية الأخيرة ومنها ثورة 25 يناير و"الانقلاب العسكري" على مردودية السياحة في بلاد الكنانة، وهو العمل الإعلامي غير المسبوق في التلفزيون الرسمي المغربي وفاجأ الجميع.

وقال مصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى لـ"الأناضول إن تقرير التلفزيون يمثل “رد فعل مغربيا على ممارسات إعلامية مصرية متراكمة أساءت للرباط، وآن لها أن تنتهي”.

وكان العاهل المغربي، الملك محمد السادس، قد هنأ السيسي بعد إعلانه فائزاً بالانتخابات الرئاسية ، قائلاً: “أغتنم هذه المناسبة التاريخية لأشيد بالثقة التي حظيتم بها من لدن الشعب المصري الشقيق في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخه الحديث، لقيادته إلى تحقيق ما يصبو إليه من ترسيخ لروح الوئام والطمأنينة، وتقدم وازدهار، في ظل الأمن والاستقرار”.

وبالرغم من تدخل إعلاميين مصريين بارزين لوقف الغضب المغربي واتهموا "الإخوان" بالضلوع وراء تأزيم الوضع بين المغرب ومصر، إلا أن الرباط ماضية، على ما يبدو، في اتخاذ إجراءات صارمة ضد النظام المصري الحالي.

الناس








شاهد أيضا

تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- تأخر صدور توصيف واقع ما حدث في مصر

tahar

لقد تأخرت وسائل الإعلام المغربية الرسمية والمستقلة بإصدار بيانات أو تقارير تصف فيها حقيقة ما حدث في مصر وتعلن بشكل واضح وصريح أن وزير الدفاع في مصر قاد انقلابا عسكريا على الرئيس المنتخب . كما أنه كان على الجميع استنكار وإدانة المذابح الهمجية التي ارتكبها الانقلابيون في حق المتظاهرين السلميين في الساحات والشوارع والمساجد والقتل المتعمد للمعتقلين في شاحنات نقل المساجين . هؤلاء الانقلابييين لم يحصروا جرائمهم داخل مصر بل لقد نقلوها إلى ليبيا وإلى تونس وإلى غزة وتركيا وقطر بكافة الوسائل الإعلامية والمخابراتية فهم وضعوا حنوكم للكراء مقابل دليرات قليلة .وهاهم يتطاولون على المغرب الذي لم يلحقهم بأذى ولو بالإشارة بالإساءة إلى شعبه وملكه وحكومته بإعلامهم وبتسحير أشباه الممفلين وأنصاف الفنانين ، كل ذلك مقابل دينارات الحكام الجزائريين إخوانهم في حتراف الانقلابات وإخوانهم في جحود الإحسان .إن من حق المغرب أن يسحب سفيره ويقطع العلاقة مع النطام هذا المغتصب وليس مع الشعب المصري الذي يعاني من ويلات هؤلاء الانقلابيين . ودعواتنا بالتحرر للشعب المصري من هؤلاء الظلمة . عاش المغرب حرا أبيا شامخا لا يقبل لا ضغطا ولا مساومة ولا ظلما .

في 06 يناير 2015 الساعة 52 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لا للعسكر

حميد

يا خادم الحرمين يا ناصر الحق نصرك الله و حفضك . يا صاحب الجلالة يا ملك بلدي المغرب. يا ملوك و أمراء الخليج. لقد آتاكم و وهبكم الله الملك في الارض و الحمد لله. فهل يستوي الملك و الأمير بالعسكري. لا و ألف لا. ألم ينقلب العسكر على إخوتكم من قبل في كثير بلاد العرب. أين هم ملوك مصر و العراق و سوريا و ليبيا وووو. أفلا تتذكرون. آه لو علمت يا فقيد أمتي يا ملكي الحسن الثاني. كيف أن ابنك اعترف بانقلابي مصر. آه يا شيخ الأمة يا مغفور زايد. أفق من قبرك لترى أهلك يعترفون بعسكري منقلب. متى كنتم أيها الملوك و الأمراء في بلاد المغرب و الخليج تؤيدون حكم العسكر. آه يا حسن الثاني كم عانيت من مكر و خذاع العسكر. إن حكم العسكر زءبقي. كاذب. خاذع و ماكر. تذكروا علاقة مبارك و بوتفليقة و كيف انقلبت بسبب مقابلة كرة قدم. لقد نسي عسكر الجزاءر تضحيات مبارك الذي سجن في المغرب بسببهم. تذكروا ترهات القذافي. تذكروا حقد حافض الأسد و ابنه. ولا تنسوا صدام حسين أبدا. كلهم منافقون كذابون منقلبون مخاذعون ماكرون زءبقيون. فكيف لكم أن تدعموهم اليوم. إن أخطاء إخوان مصر الكثيرة لا يمكن أن تكون سببا في مباركة الفكر الانقلابي العسكري. إن أكبر خطر يمكن أن يتهدد نظاما ملكيا هم العسكر. و تاريخ بلاد العرب أكبر شهيد.

في 06 يناير 2015 الساعة 34 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- من كان بيته من زجاج لا يرمي الآخرين بالحجارة

الزهرة حمودان

من كان بيته من زجاج لا يرمي الآخرين بالحجارة....لقد ولى زمن القادة الحكماء في مصر ، رغم الضغط الإيديولوجي المهيمن للمعسكرين آنذاك....أصبحت الهرولة هي السمة السياسية للسياسيين. بمصر ، و جيوش الاعلاميين الذين من ورائهم.أقول هذا انطلاقا من تتبعي للإعلام المصري منذ أحداث مباراة كرة القدم للجزائرمع مصر...سرعان ما تجيش في انفعال بدائي غير حضاري هودوا و خونوا و نسفوا التاريخ و العلاقات و حتى العقل و المنطق و المشاعر الانسانية الرصينة...و نسفوا معه هالة مصر الحضارية في المجتمع العربي و لا أقول هنا " المجتمع الدولي ، لأني أقصد هنا مكانة الريادة التي كانت لمصر بين شعوب الدول العربية التي عشقت ثقافتها و حضارتها و نجومها السياسيين و السينمائيين.

في 06 يناير 2015 الساعة 32 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- من كان بيته من زجاج لا يرمي الآخرين بالحجارة

الزهرة حمودان

من كان بيته من زجاج لا يرمي الآخرين بالحجارة....لقد ولى زمن القادة الحكماء في مصر ، رغم الضغط الإيديولوجي المهيمن للمعسكرين آنذاك....أصبحت الهرولة هي السمة السياسية للسياسيين. بمصر ، و جيوش الاعلاميين الذين من ورائهم.أقول هذا انطلاقا من تتبعي للإعلام المصري منذ أحداث مباراة كرة القدم للجزائرمع مصر...سرعان ما تجيش في انفعال بدائي غير حضاري هودوا و خونوا و نسفوا التاريخ و العلاقات و حتى العقل و المنطق و المشاعر الانسانية الرصينة...و نسفوا معه هالة مصر الحضارية في المجتمع العربي و لا أقول هنا " المجتمع الدولي ، لأني أقصد هنا مكانة الريادة التي كانت لمصر بين شعوب الدول العربية التي عشقت ثقافتها و حضارتها و نجومها السياسيين و السينمائيين.

في 06 يناير 2015 الساعة 32 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لن نتسامح مع من ينعت الصحراء المغربية بالغربية ! ! !

نوار

عيقو علينا ! ! ! كلما صبرنا لهم كلما تمادوا في صفاقتهم و لكن كل شيئ يتجاوز عنه إلا المساس بوحدتنا الترابية، الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه، نفتديها بالغالي و النفيس ! ! ! ! !

في 06 يناير 2015 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- عار مصر

الـــطــاهر الشهيد

هل نسي الناس  (خاصة المصريون ) ما فعله الجزائريون بالعلم المصري إبان أحد الملتقيات الرياظية الإفريقية و ردة الفعل الشديدة و القوية من كل القِوَى المصرية و كذا الفاعلين السياسيين و شريحة كبيرة من الشعب غيرة على قوميتهم و علمهم ..... ! ! ! ! ! فمابالكم ببتر نصف وطننا على الخريطة بل الذهاب إلي أبعد من ذالك بإرسال وفد من جيش له تاريخ و سيادة إلى مرتزقة إرهابيون أعداء وحدة ترابنا ... و ... و ....  ! ! ! ! ! ! ! ... أكثرتم من تمجيد الجيش فأنزل نفسه إلى أحقر و أدنى مستوى ... ! ! ! ! ... فكيف نُلاَمُ إن نعثناهم بالإنقلابيين ألا كرامة لنا نحن أيضا ؟؟
الـــطــاهر الشهيد

في 06 يناير 2015 الساعة 28 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الى الحفرة يا وسخ الفراعين

عبد القهار

لعنة الله على العسكرية و الداخلية و الخارجية المصرية الانقلابية

في 06 يناير 2015 الساعة 03 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- l egypte a vendu les arabes sauf le maroc

med

quand l egypte a politiquement vient de vendre à moindre prix ses frers arabes, le maroc a honnetement levé la tete en disant à haute voix && arretes nous ne sommes pas comme les autres l honneur ne se vente pas && .
dés cette date les egyptiens cherchent par leurs interventions parapolitiques a crever le leader M ORROCCO , mais toujours ils ont vécu l echec car comment un con veut jouer avec son marquise .
la bet campdivid où l enchers  public a eté débuté .chut les egyptiens les marocains sont vos chefs et vous netes qu des betesssssssssssss

في 06 يناير 2015 الساعة 44 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- [email protected]

rachid

احدروايهاالصحفيون الفتنةاشد من القتل.كما أكدت الشريعة الاسلامية أهمية الأمن والسلام بين أفراد والمجتمع وبينت كيف السبيل لتحقيق هذه الأهداف سواء من خلال الالتزام بالكلام الطيب الصادق والابتعاد عن كل ما يؤدي إلي إثارة الشحناء والفتن وترديد الشائعات المغرضة التي يكون لها أثر في زعزعة الأمن والاستقرار، ولذلك أكد القرآن الكريم بأنها أشد من القتل مرة وفي الثانية أوضح أنها أكبر من القتل ولذلك كان موقفه إزاء هذا الأمر موقفاً حازماً حيث قال تعالي: "لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا".ون الفتنةاشد من القتل

في 07 يناير 2015 الساعة 23 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- فرق تسد

المغتربة

كمغربية مقيمة في مصر احب ان اقول ان هذا ليس رأي الشعب بأكمله انما من افتعل هذه الازمة يخدم أيديولوجية صيهو أمريكية وسياسة التفريق وزرع العداء بين العرب هي في مقدمة أولويات الصهاينة . وعليه فعلى العرب أن يفيقوا من هذه الغفلة وان يتفاعلوا بعكس ما هو منتظر منهم .

الكتاب الذي صدر لن يغير مغربية الصحراء وكان على من كتب الكتاب ان يدرس التاريخ جيدا ولكن لا عتب فالتعليم في مصر في انحطاط وانحدار قاتل ولا يغرنكم الشهادات التي يحصلون عليها ولا الألقاب اتي يتنادون بها.

الشعب المغربي والشعب المصري عليه ان يفهم ان ما يحدث هو سياسة التفريق فلاحظوا ان المغرب تقريبا هو البلد الوحيد الذي لم يدخل في صراع مع باقي الدول اللهم قضية الصحراء وهذه قضية مصيرية لكل مغربي ولا تهم إلا المغاربة حكومة وشعبا وهم وحدهم من لهم حق الاختيار وليس للآخرين أن يبدوا آراءهم فيها .

ولو كل من فكر أن ينبز في الآخرين ويحاول ان يخدش صفاء الآخرين فقط عليه ان يجعل مجهوده في تغطية عيوبه المكشوفة للعالمين.



في 07 يناير 2015 الساعة 11 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- wa ofawido amri illa lah

hajar

3i9o rah masar bdat katxof maghrib kathadda bta9Adomat baght tiya7na 7na kamlin yd whda whta haja ma3at9dar txtt bladna hna ba9in maxi nta9Adom nxa2lah rah masar makatbghixi t3taraf anaha rj3t 200 sana wara bfa9r xokran lilah ana hna 3ayxin f maghrib

في 07 يناير 2015 الساعة 12 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- نحن معك ياأمير المؤمنين

مواطن

نحن معك ياأمير المؤمنين

في 07 يناير 2015 الساعة 47 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- وراك يا محمد السادس

Atif f16

كان واضحا منذ زمان ليس بالقريب إساءة بعض الفىات المصرية للمغاربة ومقدساتهم ، أنا كنت على يقين انه ما يصدر عن إعلاميين وفنانين وازنين في بلادهم ليس بالأمر العفوي بل هو مدبر من اعلى الهرم السلطوي . الان حان الوقت يا ملك ان تريهم منهم المغاربة عندما يخص الامر المساس بوحدتنا الترابية . الله الوطن الملك

في 07 يناير 2015 الساعة 33 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الشعب المصرى يحب كل العرب

مصرى

تسحبوالسفير تسحبو الغفير دا خسارة ليكم مش لمصر وبعدين الشعب المصرى واعى جدا وعارف هو بيعمل ايه لو شايف ان السيسى مش بيعمل لمصلحته مش هيستنى يوم واحد الشعب المصرى خلاص فاق وزى ماقالت الاخت المغربيه دى سياسه صهيونيه اخوانيه علشان يعملو وقيعه بين الدنيا كلها ومصر لكن ابدا لن تسقط مصر ابدا فهى محفوظه بعنايه الرحمن والى مش شايف مصر من الداخل يجى ويشوف الان مصر بخير وكل شيئ متوفر فيها ولكن نحن فى زمن العيش لمن يسعى ويجتهد يعنى مش اقعد فى بيتى واقول مش لاقى اكل ولا اعيش بمصر مش عاوز اقول 90 فى الميه من البطاله فى مصر بهذا النمط الشاب يتخرج يقعد بالبيت ولو دور على شغل عاوز الشغل الى يناسبه المهم مش عاوزين نخرج على الموضوع لا عيش للعرب بدون مصر ولا قوة للعرب بدون مصر مصر بتحب كل العرب لكن الخاين فيهم لا والعميل لاالشعب المغربى شعب عظيم واحنا بنحبه واكيد الى اتقال من الاعلام المغربى لا يمثل راى الشعب كله وكمان الى يتقال من الاعلام المصرى لا يمثل راى شعب يااخوة نعلم ان الاعلام اصبح مفتوح والفضائيات بتقول
الى عاوزاه

في 07 يناير 2015 الساعة 33 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- غربت شمس مصر

أعشق بلدي حتى النخاع

أسف لم يعد لمصر مكان بين الدول العربية و ألإسلامية قد ولى زمن الريادة والقيادة لقد أوليتم زمام أموركم للحناكر هههه أسف للعساكر أصحاب الرؤوس الفارغة كنا نرا ذلك عند الأفارقة ونستغرب ونقول أناس جاهلون لاثقافة ولا حضارة أما مصر صاحبة سبعة ألآف سنة من الحضارة والعلم تقبل بهذا الذل نأسف نحن المغاربة لما أنتم فيه ألأن والله لولا حقد سياسييكم و إعلامييكم على ما وصل إليه مغربنا الحبيب تحت قيادة ملكنا العزيز نصره الله وأيده من تقدم وإزدهار لما حاولو المس بمقدساتنا الصحراء مغربية وستظل مغربية أحب من أحب وكره من كره سنذوذعنها بالغالي ونفيس

في 07 يناير 2015 الساعة 23 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الاوضاع بين المغرب ومصر

ali

مصر يا جونا ام دونيا وبلاد الحصرات ومش ممكن تقوال عالي المغرب كذ الاانهوم بلدين شقيقين والكلام الي صهر في الاعلام المغربي مجرد كلام وبس ضمير الحي هو منارة الانسان الي ضواب

في 07 يناير 2015 الساعة 52 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- المغرب الكريم

عبد الحميد المغربي الاندلسي

سبحان مبدل الأحوال. بعد الانقلاب العسكري المصري قال السيسي بالحرف
" يمكنني أن أجتاح الجزائر في ستتة أيام"
شر البلية ما يضحك

في 08 يناير 2015 الساعة 23 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- vous comparez l'incomparable

نبيل نميري

لدي ملاحظة واحدة فقط ولكنها عميقة. تلك الصورة فوق المقال غير منصفة بالبتة ! ! كيف توضع صورة ملك وعاهل كبير وطيب ذوسلالة محمدية بجانب صورة صهيوني انقلابي قاتل وجاهل، صعد إلى الحكم منذ فترة فقط، على أشلاء وجثث شعب طيب وبالحديد والنار.. لا يمكن أن نقارن ما لا يقارن وأن نساوي الغالي بالرخيص..
فلتسحبوا الصورة رجاء

في 08 يناير 2015 الساعة 34 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- Egypt and the Aborted Revolution

AliZaid

لا جدال بأن ما حدث في مصر كان انقلابا واضحا على الشرعية. ولكن الملام الأول هو فكر الإخوان الإقصائي الذي أهمل الالتفات الى حاجات ومطالب الشعب المقهور , ليتفرغ إلى فرض رؤيته الإخوانية في الحكم.

فالشعب هو صانع الثورة وقائدها الحقيقي وهو من ضحى بالدماء والاقتصاد من أجل مستقبل ديمقراطي واعد تتساوى فيه الفرص للجميع وليس لكي يستبدل حكم علماني استبدادي فاسد حتى النخاع بآخر يمتطي الدين ليفرض استبداده وفساده الخاص والعودة بالبلاد الى حكم القرون الوسطى وما قبلها واغراق البلد في الغيبيات والظلام.

تظافرت عدة ظروف للسيسي منها الامتعاض الشعبي وقلق دول الجوار وخاصة اسرائيل و دول الخليج  ( باستثناء قطر المغامرة والتي يديرها القرصاوي شيخ الإخوان  ) فقام بانقلابه ـ مقابل رشوة مادية أيضا له ولكبار القادة العسكريين ـ ليظهر للعالم أنه ينفذ مطالب الشعب الذي فوضه لحماية مصالحه.

ولكن واقع الأمر أنه والمؤسسة العسكرية لا تشعر بالأمان في ظل حكم ديمقراطي ثابت وقوي  ( والاخوان لم يكونوا ديمقراطيين بالخالص ولهذا خسروا شعبيتهم ).

فالجيش ومنذ ثورة يوليو 52 لم يألف سوى اعطاء الأوامر وليس تلقيها.

ومع ذلك أضع الملامة على غباوة الاخوان وإضاعتهم زخم التأييد الشعبي الهائل الذي أسقط مبارك وطنطاوي وبقية الزبانية.

باختصار لن تنجح أي ثورة عربية إن لم تترك وهم الحكم باسم الدين جانبا.

فالدين علاقة خاصة بين المخلوق وخالقه الذي بيده احقاق الثواب والعقاب ولم يعط لأي مخلوق توكيلا بذلك للقيام نيابة عنه.
يجب أن يكون القانون أساسا للحكم وفوق الجميع
علي زيد ... صنعاء

في 14 يناير 2015 الساعة 54 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017