جريدة الناس الإلكترونية _ وفاة الرجل الأول في محاربة داء الجدري العالم دونالد هندرسون
آخر الأخبار


أضيف في 23 غشت 2016 الساعة 15:00


وفاة الرجل الأول في محاربة داء الجدري العالم دونالد هندرسون



توفي عالم الأوبئة الأميركي دونالد هندرسون، الذي أشرف على أعمال منظمة الصحة العالمية الرامية إلى القضاء على مرض الجدري الذي قتل مئات ملايين الأشخاص، عن 87 سنة بسبب مضاعفات كسر في الورك.

وقال عميد كلية الصحة العامة في جامعة «جون هوبكينز» في بالتيمور مايكل كلاغ، في بيان، إن هندرسون كان «عملاقاً في مجال الصحة العامة، قاد على مدى عشر سنوات جهود منظمة الصحة العالمية لاجتثاث الجدري وقهره، إذ انه المرض البشري الوحيد الذي جرى استئصاله».

وتولى هندرسون عمادة هذه الكلية بين عامي 1977 و1990، وانضم في خمسينات القرن الماضي إلى «المراكز الفدرالية لمراقبة الأمراض والوقاية منها» قبل قيادة حملة منظمة الصحة العالمية لمكافحة الحصبة، والتي سمحت بالقضاء في شكل نهائي على المرض في نهاية السبعينات.


ويعد الجدري مرض فيروسي معد وقد يكون فتاكاً. واتسم بظهور بقع جلدية حمراء تتحول الى حويصلات ثم إلى بثرات. وأودى المرض بحياة مئات ملايين الأشخاص وينسب إليه التسبب في زوال مجموعات من السكان الأصليين في أميركا وأفريقيا وآسيا.

وتعود الحالة الأخيرة الجدري في الولايات المتحدة إلى عام 1949، بينما رصدت الحالة الأخيرة في العالم في الصومال في عام 1977.

الناس-وكالات








شاهد أيضا

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق






موقع "الناس" يصدر عن شركة annass press جميع الحقوق محفوظة © 2017