أنباء عن استدعاء المغرب سفيره وقنصليه بالإمارات ومصادر تكشف عن تفاقم الأزمة بين البلدين

327

أفادت مصادر دبلوماسية لم تكشف عن هويتها، أن سفير المغرب في دولة الإمارات محمد آيت وعلي عاد إلى المغرب نهاية الأسبوع الماضي، وأكدت نفس المصادر أن القنصلين المغربيين في كل من دبي وأبو ظبي والملحق العسكري للسفارة المغربية غادروا الإمارات وعادوا إلى المغرب بعد استدعائهم من طرف السلطات المغربية المختصة.

وفي الرباط أشارت السفارة الإماراتية في المملكة في تغريدات على “تويتر” إلى أن القائم بأعمال السفارة الإماراتية في الرباط بالنيابة سيف خليفة الطنيجي يتولى مهام السفير علي سالم الكعبي الذي غادر المغرب منذ أكثر من عام.

وبحسب نفس المصادر فإن سحب السفير آيت وعلي يأتي في سياق أزمة غير مسبوقة بين المغرب والإمارات، عمقها غياب سفير الإمارات في الرباط دون الكشف عن الأسباب  بالموازاة مع توتر العلاقة بين الرباط وأبوظبي منذ إعلان المغرب موقف الحياد الإيجابي في أزمة حصار قطر.

وتتزامن هذه التطورات في وقت تشارك فيه القوات المسلحة المغربية في المناورات العسكرية “الحارس المنيع” التي تنظمها قطر في إطار استعداداتها للمساهمة في تأمين كأس العالم 2022، وتستمر هذه المناورات حتى 27 من الشهر الجاري.

وتأتي مشاركة المغرب في المناورات بعد أيام قليلة من إعلان وزارة الداخلية المغربية عقدها جلسات عمل مع مسؤولين قطريين، خصصت لتدارس سبل التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في ميدان تأمين التظاهرات الرياضية الكبرى، في أفق تنظيم كأس العالم 2022.

وقالت الداخلية المغربية في بيانها إن عقد تلك الجلسات أتى “تجسيدا للعلاقات الإستراتيجية والمتميزة التي تربط المملكة المغربية ودولة قطر بفضل الأواصر القوية” التي تجمع الملك محمد السادس بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

الناس/متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.