إفريقيا أخنوش تستحوذ على فرع طوطال الفرنسية في موريتانيا

0

كشفت مصادر موريتانية أن مجموعة “آكوا” القابضة لمالكها الملياردير عزيز أخنوش، والذي يتولى منصب رئيس الحكومة المغربية، استحوذت على فرع “توتال” للشركة الفرنسية للمحروقات من خلال شركة “أفريقيا” لتوزيع المحروقات التابعة لمجموعة أخنوش.   

ونقلت صحيفة “الأخبار” الإلكترونية الموريتانية عن “مصدر عمالي” للأخبار قوله إن المدير الإقليمي لشركة توتال في موريتانيا، اجتمع مع عمال مؤسسته صباح يوم أمس الثلاثاء 25 أكتوبر الجاري، وأخبرهم بقرار الشركة الأم القاضي ببيع توتال موريتانيا للشركة المغربية.

وأضاف المصدر ذاته أن المدير الإقليمي قال في اجتماعه بالعمال، إن الشركة في مرحلة نقل الصلاحيات التي يتوقع أن تنتهي في غضون أسابيع.

وتعد مجموعة “أكوا” القابضة المعروفة سابقا باسم مجموعة “إفريقيا” شركة مغربية، يوجد مقرها الاجتماعي في الدار البيضاء بالمغرب، ويبلغ رقم أعمالها 26 مليار درهم سنة 2018.

وتعود ملكية الشركة للملياردير عزيز أخنوش، الذي يتولى منذ سنة ونيف رئاسة الحكومة المغربية، وسط اتهامات له بالجمع بين المال والسلطة، وهو ما يضعه في شبهة تضارب المصالح، خاصة في ظل غلاء أسعار المحروقات، وإصرار شركات التوزيع بما فيها تلك التي يملك وهي “إفريقيا”، على عدم تخفيض الأثمنة بالرغم من الانخفاض في السوق الدولية، وهو ما يكون سببا لحملات غضب شعبية متتالية ضد أخنوش.

وكشفت آخر تحديثات مجلة “فوربس”، المتخصصة في رصد المال والأعمال لدى أثرياء العالم، بخصوص ثروة الملياردير أخنوش وعائلته، استقرارا في القفزة التي سجلوها منذ سنة 2020، حيث انتقلت الثروة من مليار دولار في 2020 إلى سقف 2 مليار دولار في 2022، أي بزيارة بلغت مليار دولار في عز أزمة كورونا والأزمات الاقتصادية الدولية المرتبطة بالحرب الأوكرانية.

الناس/سعاد صبري

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.