إليكم أبرز الأحداث التي ميزت الأسبوع المنصرم!

0 119

أسبوع جديد يمضي حاملاً معه مزيد من الأخبار والأحداث سياسية و اقتصادية و رياضية… وكالعادة سنزودكم بأبرز المستجدات عبر ملخص أهم الأحداث الأسبوع الماضي خلال الفترة الممتدة ما بين 11 – 17 يوليوز الجاري.

جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لافتتاح “سوق الصالحين” بسلا

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية لافتتاح «سوق الصالحين»، بمقاطعة تابريكت بسلا، وهو مشروع ذو أهمية كبرى، كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقة الأشغال به في 24 أكتوبر 2017. ويروم هذا المشروع المندمج، الذي تم إنجازه بتعليمات ملكية سامية باستثمارات بلغت 361 مليون درهم، النهوض بالأوضاع السوسيو-اقتصادية لآلاف السكان وإضفاء دينامية على النشاط الاقتصادي على مستوى المدينة.

القطب المالي للدار البيضاء، دور رائد في تطوير منظومة التكنولوجيا المالية

من المنتظر أن يضطلع القطب المالي للدار البيضاء، باعتباره المركز المالي الإفريقي الرائد، دورا رئيسيا في تطوير المنظومة المالية المغربية. وتلعب الشركات الناشئة، ولا سيما شركات التكنولوجيا المالية، دورا رئيسيا في التنمية. ولكن، بلا شك، فإن المبادرة الرئيسية للقطب بتشجيع وتطوير التكنولوجيا المالية في المغرب هي إنشاء مختبر الابتكار الأفريقي. ويعد المختبر مبادرة من جهة الدار البيضاء-سطات و القطب المالي تهدف إلى إبراز أفضل الشركات الناشئة المبتكرة في مجال التمويل في إفريقيا وربطها بالعالم.

“بورتنت” و “ديب تيك” في خدمة اللوجستيك والتجارة الخارجية

بفضل الابتكارات الجذرية التي يمكنهم تقديمها، وبالنظر إلى عولمة المبادلات التجارية والتعقيد المتزايد لتدفق السلع التي أصبحت عالمية أكثر فأكثر ومتغيرة بشكل متزايد ، فإن التكنولوجيات المتقدمة ، ولا سيما المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ، والتعلم الآلي ، و البلوكشين، وما إلى ذلك، يمكن أن تكون جزءا من الاستجابة للتحديات الرئيسية التي تواجه قطاع الخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية. وقد اتخذت “بورت نيت”، البوابة الوطنية الوحيدة للتجارة الخارجية، زمام المبادرة بسرعة في تطوير خدمات مبتكرة جديدة مع مجتمعها من أجل دعم الفاعلين الاقتصاديين في رقمنة أنشطتهم والتمكن من تسريع التكامل الشامل لسلسلة التوريد.

أحمد رحو: مجلس المنافسة سيعيد فتح ملف المحروقات

أكد أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة، أن هذا الأخير سيعيد فتح ملف المحروقات مجددا. وقال السيد رحو، في حديث خص به الصحيفة الاقتصادية المغربية الإلكترونية (ميديا 24)، “سنعيد فتح هذا الملف مجددا”؛ مؤكدا على أنه إذا كانت هناك اختلالات، فقد سجلت في المرحلة الأخيرة من المسطرة، المتعلقة بالقرار، وليس في المرحلة الأولية. وسنرى إلى أي مدى سيتم التطرق لهذه الأمور.

النقل الطرقي: دعم استثنائي إضافي لفائدة مهنيي القطاع

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك، أول أمس، عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على الدعم الاستثنائي الإضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي، وذلك ابتداء من يوم الإثنين 18 يوليوز 2022. وذكرت الوزارة ، في بلاغ ، أنه  “تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة، تعلن وزارة النقل واللوجيستيك عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على الدعم الاستثنائي الإضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي، وذلك ابتداء من يوم الإثنين 18 يوليوز 2022، عبر المنصة الالكترونيةmouakaba.transport.gov.ma”.  ولفت المصدر ذاته إلى أن الحكومة كانت قد أطلقت هذه العملية لدعم مهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

الحكومة الإسبانية ملتزمة بتعزيز علاقاتها مع المغرب، “الشريك الموثوق”

جددت الحكومة الإسبانية تأكيدها، أول أمس الخميس، على أهمية تعزيز العلاقات القائمة مع المغرب، الذي يعد “جارا وشريكا موثوقا”. وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، التي حلت ضيفة على برنامج بث على قناة “أنتينا 3″، إن “المغرب هو بلا شك، شريك موثوق وجار”. وفي معرض إبرازها للشراكة متعددة الأوجه القائمة بين الرباط ومدريد، أشارت المسؤولة الإسبانية إلى أن التعاون الذي يجمع البلدين يشمل مجالات مهمة ذات اهتمام مشترك.

فتح جسر ألنبي / الملك حسين بدون انقطاع بفضل وساطة مغربية تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس

قررت السلطات الإسرائيلية فتح المركز الحدودي  “ألنبي / الملك حسين”، الذي يربط الضفة الغربية والأردن، بدون انقطاع، وذلك بفضل وساطة مباشرة للمملكة المغربية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. هذه الوساطة التي قامت بها المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية مكنت من التوصل إلى اتفاق من أجل الفتح الدائم لهذا المعبر 24/7 ، الذي يشكل المنفذ الوحيد للفلسطينيين على العالم. وسيكون افتتاح الجسر الحدودي، الذي يقع على بعد خمسين كلم من العاصمة عمان، ساري المفعول قريبا بمجرد استيفاء الشروط اللوجيستية، وخاصة على مستوى الموارد البشرية.

سفيرة فرنسا تحتفي بالشراكة الفرنسية – المغربية

أشادت سفيرة فرنسا بالمغرب، هيلين لوغال، أول أمس الخميس بالرباط، بتميز علاقات الشراكة الفرنسية – المغربية، وذلك خلال حفل استقبال نظم بمناسبة الاحتفاء بالعيد الوطني لبلادها لـ14 يوليوز. وأبرزت السيدة لوغال أن “فرنسا والمغرب لديهما الكثير من التاريخ، إنها شراكة استثنائية، وكثيفة ومبتكرة ومتعددة الأبعاد، يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، ولكن لديهما أيضا، وقبل كل شيء، العديد من المشاريع”، لافتة إلى أن المغرب يتيح آفاقا مستقبلية  “جد واعدة” لشراكة رابح -رابح مع فرنسا. وتابعت أن “المغرب حليف طبيعي لفرنسا والاتحاد الأوروبي، لذا فإن الكثير من التكاملية جلية في مجال سلسلة القيمة الصناعية أو الطاقة والهجرة أو التطلع نحو إفريقيا”.

مجلس الجالية يدعو الكفاءات الصحية المغربية بالخارج إلى الانخراط المواطن من أجل تطوير المنظومة الصحية الوطنية

دعا مجلس الجالية المغربية بالخارج كافة الأطر الصحية المغربية بالخارج إلى الانخراط المواطن من أجل إنجاح مشروع إصلاح المنظومة الصحية، وذلك في سياق مصادقة المجلس الوزاري أمس على مشروع قانون-إطار يهم تطوير هذه المنظومة. ونوه مجلس الجالية، في بلاغ بهذا الخصوص، بمضامين هذا القانون الإطار، الذي تمت المصادقة عليه خلال مجلس وزاري ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم أمس بالرباط، وكذا “بانفتاحه على الكفاءات المنحدرة من الهجرة المغربية، وإشراكها في هذا الورش التنموي الكبير الذي يقوده جلالة الملك”، داعيا كافة الأطر الصحية المغربية بالخارج إلى “الانخراط المواطن، والإسهام الفعال في إنجاح هذا المشروع البنيوي من أجل تنمية الوطن الأم”.

شبح العطش يخيم على ساكنة دواوير إقليم شيشاوة

يهدد الخصاص المائي مجموعة من دواوير بإقليم شـيـشـاوة، فـي ظـل ارتفاع درجات الحرارة وحلول فصل الصيف، لتنضاف إليها أزمة الجفاف في الموسم الجاري، مـمـا يـنـبـئ بـصـيـف حـارق سيطرح بالتأكيد شبح العطش من جديد، لا سيما أن دواوير عدة تعتمد بالأساس على الشاحنات الصهريجية التي تزودها بالماء الشروب وتسارع بعض الجماعات الترابية بإقليم شيشاوة الزمن من أجل توفير هذه المادة الحيوية للسكان، خاصة ما يتعلق بمعالجة الانقطاعات المتكررة للماء الشروب في بعض القرى، تفاديا لزحف أزمة العطش على جماعات شيشاوة في السنوات المقبلة.

النيران تأتي على 210 هكتارات بوزان

أفادت مصادر محلية بإقليم وزان أن الجهود متواصلة من أجل السيطرة على الحريق الغابوي المندلع على مستوى جماعتي زومي ومقريصات. وأوضحت المصادر ذاتها أنه تم تعزيز الموارد البشرية ووسائل وآليات التدخل الأرضي والجوي من أجل احتواء النيران والحيلولة دون انتقالها إلى التجمعات السكنية المجاورة. وفي حصيلة مؤقتة لهذا الحريق، أشارت المصادر المحلية إلى أنه تم إلى غاية صباح أمس الجمعة، تسجيل ارتفاع المساحة الغابوية التي أتت عليها النيران إلى ما يقرب 210 هكتار من الغطاء الغابوي، دون تسجيل خسائر بشرية إلى حدود الساعة.

اليهود المغاربة داخل المملكة وخارجها يشيدون بالتدابير الجديدة لتنظيم الطائفة اليهودية المغربية

أشاد اليهود المغاربة داخل المملكة وخارجها بالتدابير الجديدة المتعلقة بتنظيم الطائفة اليهودية المغربية. وجاء في بلاغ لمجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب، أن الطوائف اليهودية المغربية في المملكة والعالم تشيد ب “وجاهة وحكمة التدابير التي تم إعدادها” من أجل إنشاء تنظيم جديد للطائفة اليهودية المغربية قادر على ضمان تدبير فعال ومتناغم لها على مجموع التراب الوطني. وأضاف البلاغ أن جميع الطوائف اليهودية المغربية بالمملكة والعالم تسجل “بامتنان عميق وفخر كبير” ما جاء في بلاغ للقصر الملكي الذي صدر عقب المجلس الوزاري المنعقد أمس الأربعاء تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس “.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.