إليكم أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين

0 155

أكاديمية المملكة المغربية تطلق كرسي الآداب و الفنون الإفريقية بحفل رسمي وندوة دولية يومي 16 و17 ماي الجاري (البيان)

تنظم أكاديمية المملكة المغربية، اليوم الاثنين، حفل الإطلاق الرسمي لكرسي الآداب و الفنون الإفريقية الذي استحدثته يوم 26 مارس الماضي بغية التعريف بالتراث الأدبي والفني للقارة الإفريقية. وذكر بلاغ لأكاديمية المملكة المغربية أن هذا الحفل ستليه يوم 17 ماي الجاري ندوة دولية تكريما للأديب المالي الراحل يمبو أولوغيم، تحت عنوان “من واجب العنف إلى واجبات الآداب”.

بنموسى يزور مؤسسات تعليمية بإقليم الخميسات (البيان)

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، مؤخرا، بزيارات إلى عدد من المؤسسات التعليمية بإقليم الخميسات. واطلع بنموسى، الذي كان مرفوقا على الخصوص بعامل إقليم الخميسات منصور قرطاح، وعدد من المسؤولين المركزيين والجهويين والإقليميين في قطاع التعليم، على فضاءات عدد من المؤسسات التعليمية، ومكوناتها التربوية، والمعطيات والمؤشرات الإحصائيات المتعلقة بها، فضلا عن المبادرات والشراكات في إطار تنزيل مضامين برنامج ” أوراش ” في الشق المتعلق بالدعم التربوي والمدرسة المفتوحة والتعليم الأولي.

المغرب يتيح أفضل مناخ للأعمال (ليبراسيون)

أكدت رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رونو – باسو، مؤخرا بمراكش، أن المغرب يتيح أفضل مناخ للأعمال على مستوى منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط. وأشارت رونو – باسو، التي كانت تتحدث على هامش افتتاح جلسة بمنتدى أعمال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، المخصصة لآفاق الاستثمار بالمغرب، إلى أنه “بفضل اقتصاده المتنوع، يتيح المغرب أفضل مناخ للأعمال في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، وفقا لتشخيصنا للبلدان، إضافة إلى استقرار تشريعي وسياسات صناعية تطوعية ولوجستيك فعال”. وأضافت أنه “ليس من المفاجأة أن المغرب فرض نفسه خلال السنوات الأخيرة كقطب تنافسي حول العديد من المنظومات الصناعية”.

انطلاق فعاليات النسخة الـ13 للمعرض الجهوي بخريبكة (ليبراسيون)

انطلقت يوم الجمعة الماضي بساحة مرجان وسط مدينة خريبكة، فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمعرض الجهوي للكتاب، التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة بجهة بني ملال- خنيفرة إلى غاية 18 من ماي الجاري ، تحت شعار “جميعا من أجل مجتمع قارئ”. وتميز الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة الجهوية، التي تنظم بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بالرباط، بمشاركة فرقتي “عبيدة الرما نجوم أبي الجعد” و”الطبول لجمعية البهلوان ماركو للتربية والثقافة” بخريبكة، بوصلة موسيقية وإيقاعات فنية متنوعة، على أن يتم مساء اليوم انطلاقا من الساعة الثامنة عرض مسرحية “سحت الليل” لفرقة “مسرح غرناطة” بالمركب الثقافي، احتفاء باليوم الوطني للمسرح.

ميثاق الاستثمار: مقاربة تشاركية (أوجوردوي لوماروك)

أصبح ميثاق الاستثمار الجديد أكثر واقعية، ولهذه الغاية، ترأس رئيس الحكومة الاجتماع البيوزاري الرابع حول ميثاق الاستثمار الجديد. هذا الاجتماع يندرج في إطار آلية التتبع عن القرب التي تم وضعها من أجل إعداد التفاصيل الدقيقة لتنزيل ميثاق الاستثمار الجديد. وهكذا، فإن التعبئة القوية والتزام القطاعات الوزارية مكنت من تنفيذ مختلف المشاريع ذات الأولوية، ويتعلق الأمر بالتقدم على مستوى إعداد النصوص الأساسية لميثاق الاستثمار.

المغرب يحسم في موضوع التهريب (أوجوردوي لوماروك)

لن تتساهل السلطات مع أنشطة التهريب. في أفق فتح الحدود البرية لسبتة ومليلية المحتلتين، أكد مصدر من السلطات أنه لن يتم التسامح بتاتا مع إعادة الأنشطة المتعلقة بتهريب البضائع والسلع. وعليه، فإن السلطات المحلية ستحرص على تفادي تحويل المركزين إلى ممر للتهريب. ويأتي إعادة فتح المعابر الحدودية لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين بعد أكثر من عامين من إغلاقها بالتزامن مع تفشي وباء كوفيد-19 .

المغرب عرف تطورا ملحوظا في مجال الطيران المدني (ماورك لوجور)

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، الجمعة بمقر أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني بالنواصر، أن المغرب عرف تطورا ملحوظا في مجال الطيران المدني وذلك بالنظر إلى موقعه الجغرافي وموارده البشرية التي تتمتع بدرجة عالية من الكفاءة. وأوضح الوزير خلال حفل تخرج فوجي 2020 و2021 لأكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني، أن المغرب عرف تطورا ملحوظا في مجال الطيران المدني وذلك بالنظر إلى موقعه الجغرافي الذي جعل منه ممرا هاما وبوابة وصل بين أوروبا وأمريكا اللاتينية من جهة، وبين إفريقيا وأوروبا من جهة أخرى.

غيثة مزور ترغب في تسريع ورش الرقمنة (ليزانسبيراسيون إيكو)

عقدت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة السيدة غيثة مزور، مؤخرا بالصخيرات، اجتماع عمل مع الكتاب العامين للوزارات والمدراء العامين للمؤسسات العمومية، تمحور حول تسريع التحول الرقمي بالإدارة. ويهدف هذا الاجتماع إلى تسريع ورش التحول الرقمي بالإدارة العمومية في انسجام مع أهداف النموذج التنموي الجديد والتزامات البرنامج الحكومي 2021 – 2026، ووفق مقتضيات القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية.

السلامة الطرقية: “نارسا” تبتكر (ليزانسبيراسيون إيكو)

أطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، الجمعة الماضي بالرباط، باقة جديدة من المنتجات الرقمية الموجهة للمرتفقين المهنيين وعموم المواطنين، وذلك في إطار تفعيل مخططها التواصلي وبرنامج عملها برسم سنة 2022. وتروم هذه الباقة من الخدمات الرقمية، التي تم تقديمها من قبل مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ناصر بولعجول خلال ندوة صحفية، تعزيز انفتاح الوكالة وتفاعلها وتواصلها الدائم والمستمر مع عموم المواطنين وعصرنة منظومة خدماتها التواصلية عبر تطوير وبث تلفزتها الرقمية “NARSA TV”، التي تعتبر الأولى من نوعها في مجال السلامة الطرقية بالمغرب ستمكن المرتفقين وكافة مستعملي الطريق من ولوج والاستفادة من محتوى رقمي متنوع ومتجدد بطرق حديثة ومبتكرة.

تنظيم حفل بالقاعدة الجوية الأولى بسلا تخليدا للذكرى الـ66 لتأسيس القوات المسلحة الملكية (لوبنيون)

تم أول أمس السبت بمقر القاعدة الجوية الأولى التابعة للقوات الملكية الجوية بسلا، تنظيم حفل بمناسبة الذكرى الـ66 لتأسيس القوات المسلحة الملكية. وخلال هذا الحفل، الذي ترأسه الجنرال دو ديفيزيون مفتش القوات الملكية الجوية، العابد بوحميد علوي، تمت تلاوة الأمر اليومي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى مختلف مكونات هذه القوات. وتميز هذا الحفل بتنظيم استعراض عسكري شاركت فيه مختلف تشكيلات القوات الملكية الجوية. كما تم بهذه المناسبة توشيح عدد من الضباط وضباط الصف والجنود بأوسمة أنعم بها عليهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

شهر التراث: دار الثقافة ببني ملال تحتضن معرض “تجوال” (لوبنيون)

يستضيف رواق دار الثقافة ببني ملال، إلى غاية نهاية شهر ماي، معرض “تجوال: الكنوز البشرية بالأطلس الكبير والمتوسط”، وذلك في إطار الاحتفاء بشهر التراث”. وخلال هذا المعرض، الذي تنظمه المحافظة الجهوية للتراث الثقافي لبني ملال-خنيفرة بتعاون مع ماستر دراسات التراث المادي واللامادي (كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال)، سيتم عرض ، ولأول مرة ببني ملال، صورا وبورتريهات ترصد معالم الحياة بمنطقة الأطلس. ويعد هذا الحدث الثقافي ثمرة مشروع تعاون مع دار الحكاية والأدب ببروكسل التي تولت جمع قصص شفاهية عن منطقة الأطلس.

بركة يؤكد على ضرورة إدخال النجاعة المائية في مختلف مجالات النشاط بالمملكة (ماروك لوجور)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، يوم الجمعة بمراكش، على ضرورة إدخال النجاعة المائية ،بالإضافة إلى النجاعة الطاقية، في مختلف مجالات النشاط بالمملكة. وأشار في هذا الصدد إلى الفلاحة على سبيل المثال، مسجلا أن 700 ألف هكتار تم تحويلها بالفعل إلى اعتماد تقنية الري بالتنقيط في مسعى للوصول إلى مليون هكتار بحلول عام 2026. وأكد بركة، في افتتاح أشغال حوار الأعمال حول الماء، المنعقد تحت شعار “تدبير مخاطر الموارد المائية، في خدمة التنمية المحلية والشراكات بين القطاعين العام والخاص”، على ضرورة مواصلة العمل في هذا المجال، مشيرا إلى أن القطاعات الأخرى، لا سيما الصناعة والسياحة وغيرها من الأنشطة التي تستخدم المياه قد انخرطت بدورها في منطق الاستدامة بهدف الاندماج في +الأخضر+ والتحول إلى شريك مميز لأوروبا في هذا المجال.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يمثل جلالة الملك بأبو ظبي في تقديم التعازي في وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (لوماتان)

مثل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الأحد بأبو ظبي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في تقديم التعازي في وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وقدم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، خلال استقباله من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، تعازي جلالة الملك في وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

تسليط الضوء بباريس على دينامية التنمية الجديدة في الأقاليم الجنوبية للمملكة (لوماتان)

شكلت ديناميكة التنمية في الأقاليم الجنوبية للمملكة محور ندوة، أول أمس السبت بباريس، الدورة الـ 14 ليوم إحداث المقاولة. وتتلخص شروط نجاح النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية في الإرادة السياسية لجلالة الملك محمد السادس، الذي قرر منذ بداية عهده إشراك المملكة في “إصلاح كبير” للدولة على أساس مغرب الجهات، انطلاقا من البنيان المؤسساتي المرتز على الجهوية الموسعة، حسب ادريس الكراوي، رئيس الجامعة المفتوحة للداخلة.

مرحبا: تعبئة عامة في موانئ طنجة (لوبنيون)

عملية “مرحبا” لهذه السنة لا تتقاسم أيا من الإجراءات مع سابقاتها، بعد عامين من الاضطراب المرتبط بكوفيد وعام من القطيعة مع إسبانيا. الآن يبدو أن كل شيء عاد إلى طبيعته. تم إعداد هذه النسخة بعناية كبيرة من قبل السلطات المغربية والإسبانية، التي عملت أيضا على تحسين بنيات الموانئ المعنية. هذا هو الحال بشكل خاص في طنجة المتوسط ، حيث تم منح استثمار بقيمة 150 مليون درهم للتحضير الأفضل لهذه العملية. وفي ميناء طنجة المدينة أيضا، كل شيء جاهز لإنجاح هذه العملية، ولكن بخصوصية معينة، تتعلق بعروض ترفيهية متنوعة للغاية.

السكوري يجدد التأكيد على التزام الحكومة بمصاحبة مقاولي الجالية المغربية (اليوم المغربي)

جدد وزير الإدماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، أول أمس بباريس، التأكيد على التزام الحكومة، خلف قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمصاحبة مقاولي الجالية المغربية من أجل الاستثمار في المملكة. وفي معرض تدخله بمناسبة الدورة الـ 14 ليوم إحداث المقاولة، التي افتتحت اليوم بدار الكيمياء بباريس، أمام حضور كثيف يتألف، على الخصوص، من مقاولين مبتدئين مغاربة من جهة إيل-دو-فرانس وعدد من المدن الأخرى، استعرض السيد السكوري الإصلاحات المنفذة من طرف الحكومة في هذا المجال.

المرشدون السياحيون : الإصلاح يصل إلى البرلمان (ليكونوميست)

النسخة الجديدة من القانون المنظم لمهنة المرشدين السياحيين تصل إلى البرلمان. وهكذا نصت المادة 31 من هذا القانون على مرحلة انتقالية مدتها سنتان كحد أقصى، من تاريخ نشر القانون في الجريدة الرسمية. والهدف هو التمكن من تسوية أوضاع الأشخاص الذين يتوفرون على كفاءات على مستوى أرض الواقع. تروم هذه الفترة منح الرخص لهذه الفئة وفق الإجراءات التي تحددها القواعد الجاري بها العمل. ويتعلق الأمر أساسا بالأشخاص الذين لا يستوفون شروط التكوين والكفاءة المهنية، ولكن لديهم كفاءات وخبرات في هذا المجال.

التساقطات المطرية، عجز تاريخي مؤكد (ليكونوميست)

موسم 2022/2021 سجل تساقطات مطرية تقدر ب 188 ملم إلى متم أبريل 2022، أي بانخفاض نسبته 42 في المئة مقارنة بمتوسط الثلاثين سنة الماضية (327 ملم) وبنسبة 35 في المئة مقارنة بالموسم السابق (289 ملم) في نفس التاريخ. فتتبع تطور الغطاء النباتي عبر الأقمار الاصطناعية يبين تسجيل مظاهر نباتية شبيهة بالموسم الفلاحي 2016-2015. وبحسب وزارة الفلاحة، فإن الإنتاج المتوقع للحبوب الرئيسية الثلاثة (القمح اللين، القمح الصلب، الشعير) برسم الموسم الفلاحي 2022/2021 يقدر ب 32 مليون قنطار، أي بانخفاض بنسبة 69 في المئة مقارنة بالموسم السابق الذي سجل إنتاجا من بين الإنتاجات القياسية، مضيفة أن هذا الإنتاج تم الحصول عليه من خلال مساحة مزروعة بلغت 3,6 مليون هكتار من الحبوب الثلاث.

جلالة الملك يوجه الأمر اليومي للقوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى الـ66 لتأسيسها (الصحراء المغربية)

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أول أمس، “الأمر اليومي” للقوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى السادسة والستين لتأسيسها. وجاء في الأمر اليومي: “عملا بالسنة الحميدة، التي حرصنا على استمراريتها، وببالغ الاعتزاز، نتوجه إليكم اليوم بمناسبة حلول الذكرى السادسة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية، لنعبر لكم جميعا بمختلف مكوناتكم، البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي، عن مشاعر عطفنا ورضانا، لما تبذلونه من جليل الأعمال، مهما كلفتكم من جسيم التضحيات، لإعلاء كلمة الوطن والدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه”.

ناصر بوريطة: المغرب يأمل في أن يلهم النموذج المغربي-الإسباني علاقاته مع بلدان أوروبية أخرى (الصحراء المغربية)

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الجمعة الماضي، في حوار خص به إذاعة “فرانس أنتير”، إن “مرحلة جديدة” تبدأ في العلاقات المغربية-الإسبانية، مؤكدا أن المغرب يأمل في أن يلهم هذا النموذج علاقات المملكة مع بلدان أوروبية ومتوسطية أخرى. وأوضح بوريطة أن الأمر يتعلق بـ “مرحلة جديدة تبدأ في علاقاتنا الثنائية، القائمة على الاحترام المتبادل، الطموح واحترام الالتزامات”، مشيرا إلى أن “المغرب وإسبانيا سيقدمان اليوم نموذجا مختلفا للعلاقات بين ضفتي الحوض المتوسطي”.

تجويد المنظومة الصحية بالمغرب، محور المناظرة الوطنية السابعة للجمعية الوطنية للمصحات الخاصة (اليوم المغربي)

انعقدت أول أمس بالدار البيضاء، المناظرة الوطنية السابعة للجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، التي تتناول دور المصحات الخاصة في تجويد المنظومة الصحية بالمغرب. ويشكل اللقاء المنظم من قبل الجمعية تحت شعار “إعادة تنظيم المصحات الخاصة، رافعة من أجل منظومة صحية فعالة”، مناسبة للتداول والنقاش حول السبل والآليات الكفيلة بجعل المصحات الخاصة تضطلع بدورها في تحسين المنظومة الصحية الوطنية ومواكبة الاستراتيجيات و الأوراش الملكية في هذا المجال، وعلى رأسها ورش تعميم الحماية الصحية.

مناسبة سنوية لاستحضار الإنجازات والتضحيات الجسيمة لرجال ونساء الأمن الوطني خدمة للوطن والمواطن (رسالة الأمة)

تخلد المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الاثنين، الذكرى السادسة والستين لتأسيسها، وهي مناسبة لاستحضار مجهودات مختلف مكونات أسرة الأمن الوطني من أجل المحافظة على النظام العام وحماية المواطنين وممتلكاتهم، والوفاء الدائم لمؤسسات البلاد، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس ومنذ التأسيس يوم 16 ماي 1956، عملت أسرة الأمن الوطني على مواكبة التحديات الأمنية المستجدة من خلال الاعتماد على العمل الاستباقي لمحاربة الجريمة، والحضور الميداني الفعال ورفع درجات اليقظة. ولتحقيق هذا الهدف، قامت المديرية العامة للأمن الوطني، بتطوير وتحديث بنيات الشرطة وعصرنة طرق عملها، والرفع من جاهزيتها وتوفير الدعم التقني واللوجيستكي للوحدات الميدانية للشرطة والاستثمار الأمثل في العنصر البشري، فضلا عن النهوض بالأوضاع الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني.

النعم ميارة: المغرب عازم على استكمال بناء مسار الشراكة التي تجمعه بالاتحاد الأوروبي (العلم)

قال رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، مؤخرا ببروكسيل، إن المملكة المغربية عازمة على استكمال بناء مسار الشراكة التي تجمعها بالاتحاد الأوروبي. وأكد ميارة في كلمة ألقاها بمناسبة انعقاد اجتماع الدورة الحادية عشرة للجنة البرلمانية المشتركة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، أيضا، على أهمية وواقعية نهج المغرب لسياسات ترسخ مسلسل علاقات تعاون أكثر تقدما. وأشار في هذا السياق، إلى أن “هذه العلاقات تطورت نتيجة الإصلاحات الديمقراطية الإرادية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبفضل الإجراءات المتخذة لتحقيق التقارب التشريعي والتنظيمي الأوروبي في المجالات السياسية، الاقتصادية، المالية، البشرية، ما جعل من المغرب نموذجا تنمويا ديمقراطيا متفردا وشريكا وفاعلا أساسيا في المنطقة”.

تراجع كبير في محصول الحبوب: 32 مليون قنطار مقابل 103.2 مليون قنطار السنة الماضية (العلم)

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الجمعة الماضي، أن الإنتاج المتوقع للحبوب الرئيسية الثلاثة (القمح اللين، القمح الصلب، الشعير) برسم الموسم الفلاحي 2022/2021 يقدر ب 32 مليون قنطار، أي بانخفاض بنسبة 69 في المئة مقارنة بالموسم السابق الذي سجل إنتاجا من بين الإنتاجات القياسية بـ103.2 مليون قنطار. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الإنتاج تم الحصول عليه من خلال مساحة مزروعة بلغت 3,6 مليون هكتار من الحبوب الثلاث برسم هذا الموسم. وأضاف المصدر ذاته أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج الحبوب حسب الأصناف 17,6 مليون قنطار من القمح اللين، 7,5 مليون قنطار من القمح الصلب، 6,9 مليون قنطار من الشعير، مشيرا إلى أن أكثر من 60 في المئة من الإنتاج يأتي من مناطق مواتية بجهتي فاس-مكناس والرباط-سلا-القنيطرة.

هلال يفضح سكيزوفرينيا السفير الجزائري (الأحداث المغربية)

انتفض السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في تفاعل مع الهوس المرضي للسفير الجزائري لدى الأمم المتحدة، نادر العرباوي، حول موضوع حق “الشعب الصحراوي في تقرير المصير” المزعوم، وكذلك بشأن تصريحاته المشينة والافترائية تجاه المملكة، خلال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 في سانت لوسيا، حيث وجه هلال انتقادات للدبلوماسي الجزائري الذي يعاني من سكيزوفرينيا بشأن تقرير المصير من خلال تذكيره بأنه “مبدأ كوني ولا يقبل قراءة مجتزأة”. وخاطب هلال السفير الجزائري بنبرة لاتخلو من تحدي: “أنتم تطالبون بتقرير المصير لـ20 ألف شخص تحتجزونهم في مخيمات تندوف، لكنكم تصادرون حق سكان يبلغ عددهم 12 مليون نسمة”، مذكرا إياه بأن “شعب القبائل خضع للاستعمار العثماني ثم الفرنسي والآن الجزائري”.

أخنوش يترأس الاجتماع حول الاستثمار الجديد (الأحداث المغربية)

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مؤخرا بالرباط، الاجتماع البيوزاري الرابع حول ميثاق الاستثمار الجديد. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاجتماع يندرج في إطار آلية التتبع عن القرب التي تم وضعها من أجل إعداد التفاصيل الدقيقة لتنزيل ميثاق الاستثمار الجديد، وفقا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس. وأضاف في هذا الإطار أن التعبئة القوية والتزام القطاعات الوزارية مكنت من تنفيذ مختلف المشاريع ذات الأولوية، ويتعلق الأمر بالتقدم على مستوى إعداد النصوص الأساسية لميثاق الاستثمار: القانون الإطار المتعلق بميثاق الاستثمار، والمرسوم المتعلق بآلية الدعم الرئيسية والآلية المحددة المطبقة على المشاريع الاستثمارية ذات الطابع الاستراتيجي؛ ومرسوم الدعم الخاص بتشجيع تطوير المقاولات المغربية دوليا؛ بالإضافة إلى تحديد الإجراءات الرئيسية المقررة ضمن آلية الدعم المحدد للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة (رسالة الأمة)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة. وجاء في برقية جلالة الملك” يسعدني بمناسبة انتخابكم من قبل المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة رئيسا للدولة، أن أتقدم إلى سموكم، أصالة عن نفسي ونيابة عن الشعب المغربي، بأحر التهاني وأطيب المتمنيات، مقرونة بدعواتي للعلي القدير بأن يلهمكم السداد والتوفيق في قيادتكم للشعب الإماراتي الشقيق نحو المزيد من التقدم والرخاء”.

أحزاب المعارضة تعتزم الرفع من التنسيق وتؤكد التزامها مواصلة ممارسة معارضة وطنية ومواطنة (بيان اليوم)

في سلسلة من اللقاءات جمعت رؤساء فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب مع المسؤولين الأولين والأمناء العامين لأحزابهم، أجمعت أحزاب التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية والعدالة والتنمية على ضرورة ترصيص العمل المشترك بين مكونات المعارضة على صعيد مجلس النواب والارتقاء بالتنسيق إلى مستويات أكبر وأوسع. وعقد كل من رؤساء فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، لقاءات مع كل من محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وإدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وامحند لعنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، وعبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وذلك يومي الخميس والجمعة الماضيين، حيث شكلت اللقاءات محطة للتأكيد على التزام المعارضة وحرصها الشديد على مواصلة ممارسة معارضة وطنية ومواطنة، قوية ومسؤولة وبناءة، على أساس المكانة والحقوق التي خولها الدستور للمعارضة، وكذا على أساس خدمة الصالح العام، عبر السعي نحو التأثير في السياسات العمومية، تقييما واقتراحا.

الدعوة لاعتماد المقاربة الحقوقية في تنزيل النموذج التنموي الجديد (الاتحاد الاشتراكي)

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تقريره حول حالة حقوق الإنسان بالمغرب برسم سنة 2021، إلى اعتماد المقاربة الحقوقية في تنزيل النموذج التنموي الجديد، مع الأخذ بعين الاعتبار أهداف التنمية المستدامة ومبادئ المشاركة والمساءلة وعدم التمييز والتمكين. وأوصى المجلس، في تقريره الصادر بعنوان ” تداعيات كوفيد-19 على الفئات الهشة ومسارات الفعلية” والذي تم تقديمه الجمعة الماضي خلال ندوة صحفية، بالوفاء بالالتزام الحكومي بتحيين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، مع مراعاة التحديات الناشئة في مجال حقوق الإنسان، من قبيل التغيرات المناخية والفضاء الرقمي وأخلاقيات البيولوجيا، وذلك في الشق المتعلق بالسياسات العمومية والبرامج والممارسات.

رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: الهيدروجين الأخضر يشكل فرصة لتحقيق أهداف المناخ في المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

اعتبرت رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رونو-باسو، مؤخرا بمراكش، أن الهيدروجين الأخضر سيشكل فرصة لتحقيق أهداف المناخ في المغرب. وقالت رونو- باسو، خلال مؤتمر صحفي انعقد في إطار الجمع العام السنوي ال31 للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، “أعتقد أننا في حاجة إلى تكثيف استثماراتنا لتعزيز تعبئتنا للقطاع الخاص ودعم الابتكار في البلدان التي نعمل فيها، لا سيما بالمغرب حيث يمثل الهيدروجين الأخضر فرصة عظيمة وجزءا كبيرا من الحل بالنسبة للمستقبل”. وجوابا عن سؤال حول المعيار الرئيسي للسياسة الطاقية المستقبلية للبنك من أجل التنمية الخضراء والشاملة والصامدة التي تركز على الأهداف الخضراء، أبرزت رونو- باسو دور الطاقات المتجددة في مواجهة التغيرات المناخية كجزء “هام جدا” من الحل، خاصة فيما يتعلق بمسألة الأمن الطاقي.

المعارضة تنبه الحكومة من النزوع إلى الهيمنة والاستقواء (المساء)

نبهت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب الحكومة إلى ما وصفته بخطورة نزوعها المفرط نحو الهيمنة والاستقواء بالمنطق العددي الضيق على حساب الاستناد إلى المنطق الديمقراطي والتوافقي المكرس لثابت الخيار الديمقراطي. ودعت أحزاب الاتحاد الاشتراکی للقوات الشعبية، والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، والعدالة والتنمية إلى التعاون والتكامل مع المؤسسة التشريعية عموما، والتعامل إيجابا مع مبادرات المعارضة على وجه الخصوص، تحصينا للتعددية السياسية وحماية للتوازن المؤسساتي. ودعت الأحزاب الأربعة الحكومة إلى الإنصات الجيد لنبض المجتمع، مسجلة أهمية مأسسة الحوار الاجتماعي

توصيات لمجلس بوعياش بتعزيز حماية حقوق الإنسان (المساء )

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى وضع مدونة جديدة تتعلق بقانون الجمعيات وتنظيم الحياة الجمعوية، وقال إنه تلقى خلال السنة الماضية، 11 شكاية من جمعيات وشبكات جمعوية ونقابات وأفراد، تتعلق بالتظلم من قرار إداري برفض تسلم الملف القانوني الخاص بتأسيس الجمعية دون تبرير أسباب الرفض، أو برفض تسليم وصل الإيداع القانوني، سواء المؤقت أو النهائي، أو رفض السلطات الإدارية منح وصل الإيداع القانوني الخاص بتجديد الهياكل أو التظلم من قرار إداري بمنع ممارسة أنشطة جمعوية.

اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي تؤكد على أهمية إعادة إطلاق الشراكة الثنائية (بيان اليوم)

أكدت اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، مؤخرا ببروكسيل، على الأهمية الجوهرية لإعادة إطلاق الشراكة الأوروبية-المغربية. وفي إعلان مشترك صدر عقب أشغال اجتماعها الـ11، أبرزت اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي طموح الرباط وبروكسيل لمنح علاقتهما الإستراتيجية، متعددة الأبعاد والمميزة، دفعة جديدة. وبعد الترحيب بهذا الزخم الجديد، ركزت اللجنة البرلمانية المشتركة على المجالات الهيكلية الأربعة التي تتمحور حولها الشراكة الأوروبية-المغربية، وهي القيم المشتركة، التقارب الاقتصادي، المعارف المشتركة والحوار السياسي والأمني، إلى جانب المشاريع المندرجة ضمن المحاور الأفقية المتعلقة بمجالات البيئة، الحركية والهجرة.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.