إليكم أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين

0 160

الطماطم والبيض والسمك… ارتفاع الأسعار بشكل كبير (البيان)

صارت أسعار البيع المرتفعة للمنتجات الغذائية وغير الغذائية غير محتملة بالنسبة للمستهلكين. وهكذا، فإن رقعة ارتفاع الأسعار بدأت تتسع لتشمل مجموعة كبيرة من المنتجات. حتى البيض لم يسلم من الزيادة، فسرعان ما ارتفع سعره من 1 درهم إلى 1.30 درهم. هذا ليس كل شيء، فقد ارتفعت أسعار الدواجن منذ أكثر من أسبوع لتصل مابين 16 إلى 21 درهم للكيلوغرام في منافذ البيع بالتقسيط. في غضون ذلك، يظل سعر “الدجاج البلدي” في نفس النطاق حيث يتراوح بين 65 و70 درهما للكيلوغرام. التوقعات تؤكد أن الأسعار سترتفع بشكل أكبر خلال شهر رمضان. وتتحمل سلة الأسرة العبء الأكبر من تداعيات ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية وغير الغذائية. ولم يسلم الآن أي قطاع من ارتفاع الأسعار.

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتسلم ثلاث وحدات متنقلة مخصصة للمستعجلات الطبية من الولايات المتحدة (ماروك لوجور)

تم، مؤخرا بسلا، تسليم ثلاث وحدات متنقلة مخصصة للمستعجلات الطبية منحتها القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا لفائدة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، والقائم بالأعمال لدى السفارة الأمريكية بالرباط، ديفيد غرين. ويتعلق الأمر بثلاث وحدات للمستعجلات الطبية، الأولى مخصصة للعزل الطبي سلبي الضغط بطاقة استيعابية تضم ثلاثين سريرا، ووحدة ثانية للعناية المركزة تضم خمسة أس ر ة، ووحدة ثالثة للمستعجلات (30 سريرا). وفي كلمة بالمناسبة، أوضح غرين أن هذه الوحدات الطبية الثلاث المخصصة للحالات المستعجلة موجهة من أجل الحفاظ على الصحة العمومية في مختلف مناطق المملكة، وتحسين قدرات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والقوات المسلحة الملكية للقيام بتدخلات طارئة ضد التهديدات الصحية المستعجلة.

الخليفة العام للطريقة التيجانية بجمهورية نيجيريا الاتحادية يقوم بزيارة للمملكة (ماروك لوجور)

يقوم الخليفة العام للطريقة التيجانية بجمهورية نيجيريا الاتحادية، سمو الأمير السنوسي السنوسي لاميدو أمينو، بزيارة للمملكة، وذلك في إطار توثيق العلاقة وتقوية الروابط بين البلدين. وقال الخليفة العام للطريقة التيجانية بنيجيريا، الذي حل أول أمس بالرباط، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الهدف من الزيارة يتمثل في توثيق العلاقة وتعزيز التفاهم وتقوية الروابط الروحية بين البلدين، مذكرا بأن الشيخ سيدي أحمد التجاني وطريقته انطلقت من المغرب في عهد السلطان مولاي سليمان العلوي ومنها إلى باقي الدول الإفريقية. وشدد على الأهمية التي تكتسيها زيارته لمدينة فاس حيث يوجد ضريح الشيخ سيدي أحمد التيجاني، منوها بالسعي الحثيث للمغرب وطموحه، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، “لتوحيد صفوف المسلمين”.

الفريق الاشتراكي يسائل شكيب بنموسى بشأن إعادة فتح المسابح (ليبراسيون)

وجه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب سؤالا شفهيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، حول إعادة افتتاح المسابح في وجه العموم بكامل التراب الوطني. وهكذا، وجه الفريق الاشتراكي سؤالا إلى الوزير المسؤول بشأن الإجراءات التي تعتزم وزارته اتخاذها لإعادة فتح المسابح حتى تتمكن الفرق الرياضية من استئناف نشاطها. وسلط نواب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الضوء على المفارقة التالية: في الوقت التي سمحت الحكومة مؤخرا بإعادة فتح ملاعب كرة القدم في وجه الجمهور، لا تزال المسابح مغلقة أمام عشاق السباحة، على الرغم من انخفاض عدد حالات الإصابة بكوفيد 19. وأوضح الفريق الاشتراكي أن إغلاق المسابح حتى الآن حرم المجالس الجماعية من موارد مهمة والعديد من هواة ومحترفي السباحة من استئناف أنشطتهم الرياضية استعدادا للمنافسات المحلية والقارية والدولية المقبلة.

رواندا أمامها الكثير لتتعلمه من المغرب ( ليبيراسيون)

أكدت رئيسة مجلس النواب الرواندي، دوناتيل موكاباليسا، مؤخرا بكيغالي، أن أمام رواندا الكثير لتتعلمه من المغرب في مجالات واعدة مختلفة. وأوضحت موكاباليسا، خلال اجتماع مع الوفد البرلماني المغربي المشارك في الدورة الـ 77 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي، المنعقدة في العاصمة الرواندية، “أن أمامنا الكثير لنتعلمه من المغرب الذي يفرض اليوم نفسه كبلد متقدم في مجموعة من المجالات الواعدة”. وبعدما استعرضت علاقات الصداقة والتعاون التي تربط شعبي رواندا والمغرب، أبرزت رئيسة البرلمان الرواندي أهمية التعاون البرلماني بين المؤسسات التشريعية في كلا البلدين ودورها المهم في توطيد العلاقات الثنائية. وأضافت “إننا نولي أهمية كبيرة لتبادل التجارب والخبرات مع المملكة، وكذا الدعم المتبادل والتنسيق في مجموعة من المنتديات البرلمانية الإقليمية والدولية المختلفة بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

بوريطة وفتاح العلوي يجتمعان مع بنك المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب والتجمع المهني لأبناك المغرب ( البيان)

ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، مؤخرا بالرباط، اجتماع عمل مع كل من بنك المغرب ومؤسسة “تمويلكم” ومكتب الصرف ورئيسي الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والتجمع المهني لأبناك المغرب، خ صص للاطلاع على الوضع الاقتصادي والمالي الوطني، ودراسة الآثار المحتملة للأزمة الأوكرانية على الاقتصاد المغربي، وكذا اقتراح حلول على الفاعلين الاقتصاديين لمواجهة الوضعية الراهنة. وتمكن المشاركون، في هذا الاجتماع، من الاطلاع على أحدث المؤشرات الاقتصادية، حيث سجل النشاط الاقتصادي في المغرب انتعاشة في سنة 2021 بفعل تحسن أداء عدد من قطاعات وفروع الاقتصاد الوطني. وقد مكنت هذه الانتعاشة من استدراك فارق الإنتاج المسجل في عام 2020، وذلك بفضل التدابير المتخذة في إطار خطة الإقلاع والتقدم الملحوظ المسجل في عملية التلقيح.

انطلاق الخط الجوي الرابط بين الدار البيضاء وتل أبيب (ليزانسبيراسيون إيكو)

تم إطلاق الخط الجوي بين المغرب وإسرائيل، في سياق العلاقة الاقتصادية الجارية منذ تطبيع العلاقات الدبلوماسية في عام 2020. وأطلقت الخطوط الملكية المغربية، أمس الأحد، الخط الجوي المنتظم الذي سيربط الدار البيضاء بتل أبيب. وقد سافر على متن هذه الرحلة الأولى وفد كبير مكون من فاعلين اقتصاديين وشخصيات من عالم الثقافة. وقال حميد عدو، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية: “يسعدنا افتتاح هذا الخط الجوي المباشر مع تل أبيب، الأول من نوعه في تاريخ الشركة الوطنية”.

من هن هؤلاء العاملات الموسميات في إسبانيا ؟ (أوجوردوي لو ماروك)

يمكن أن تكون الهجرة الدورية للعاملات الموسميات مربحة بشرط أن يتم وضع الأدوات وآليات الدعم المناسبة. وتعبر غالبيتهن (62 في المئة)، قبل التفكير في الاستثمار والعودة إلى المغرب، عن حاجتهن لتعلم اللغة الإسبانية والتفكير قبل كل شيء في تسهيل ظروف عملهن في إسبانيا. 58 في المئة منهن يرغبن في تلقي تكوين حول تأسيس مقاولات صغيرة ومتوسطة، حسب ما كشفته دراسة حول “تمكين العاملات الموسميات المشاركات في برنامج الهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا”. ويعد إنتاج هذه الوثيقة جزءا من مشروع “ارتقاء” الذي تشرف عليه المنظمة الدولية للهجرة بالشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل وبدعم مالي من صندوق تنمية المنظمة الدولية للهجرة.

الانتقال الطاقي: المغرب في مصاف الكبار (أوجوردوي لو ماروك)

في ما مضى كان ينظر للمغرب على أنه “دخيل” في مجال الطاقة، أما الآن فأصبح قيمة أكيدة على المستوى العالمي في هذا المجال. وبفضل الرؤية الملكية المتبصرة وسياسة الدولة الاستباقية، أصبحت المملكة حاضرة في جميع أجندات كبار المستثمرين الأجانب. ويتعين القول أن المغرب بذل جهودا كبيرة في السنوات الأخيرة من خلال إطلاق مشاريع بمليارات الدولارات واستراتيجيات طموحة تليق بالقوى الكبرى في مجال الطاقة. وإلى غاية الآن، هناك 61 مشروعا قيد التطوير أو التنفيذ، وتشكل قدرة إجمالية تقارب 4.6 جيغاواط. ومن أجل ذلك، كان من الضروري استثمار ما يقرب من 53 مليار درهم. هذه البيانات المحينة للقطاع تم تقديمها من طرف وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في البرلمان.

الموارد المائية: تحلية مياه البحر، نعم ، ولكن بأي ثمن (لوبنيون)

شرعت المملكة في أولى تجارب تحلية مياه البحر منذ عدة عقود. ومع ذلك، فإن توالي فترات الجفاف وكذلك التطور الاقتصادي والديموغرافي يستدعي المرور إلى السرعة القصوى في هذا المجال، خاصة وأن التقنيات الحالية وسياسة الطاقة المتجددة في المملكة تضمن تحلية المياه بأقل تكلفة. وبالإضافة إلى القضايا المتعلقة بالتكاليف الاقتصادية، فإن محطات التحلية لها أيضا تكلفة بيئية ملحوظة في جميع أنحاء العالم، قد يتمكن المغرب من تفاديها والتحكم بها، خاصة وأن الهدف الوطني المعلن يستدعي إحداث حوالي عشرين محطة في المناطق الساحلية المختلفة في البلاد، على المديين المتوسط والطويل.

المغرب وروسيا: هل يهدد النزاع في أوكرانيا العلاقات التجارية (لوبنيون)

إن النزاع في أوكرانيا أبعد ما يكون عن كونه صراعا إقليميا بسيطا، ويبدو أنه يؤثر على العالم بأسره نظرا لتداعياته على أسعار السلع الأساسية والعقوبات الغربية ضد روسيا. وضع ي رجح أن يكون له تأثير على التعاون الاقتصادي بين الرباط وموسكو، الذي شهد طفرة في السنوات الأخيرة. ويشهد على ذلك زيادة المبادلات التجارية بنسبة 42 في المئة مع نهاية عام 2021. ويصعب تحديد الأضرار التي ستلحق بالتجارة البينية خصوصا مع تعليق نظام “سويفت”، وارتفاع فاتورة الطاقة، وانخفاض واردات القمح الروسي. ومع ذلك، يبدو أن البلدين يرغبان في المضي قدما وتعزيز استثماراتهما المشتركة، وفقا للممثل التجاري لموسكو في الرباط، أرتيم تسينامدزريشفيلي.

الجفاف/ارتفاع الأسعار: الحكومة تتخذ تدابير جديدة (ليزانسبيراسيون إيكو)

في مواجهة التهديدات الجديدة للنمو جراء الجفاف وارتفاع أسعار السلع الأساسية، عادت لجنة المراقبة الاقتصادية إلى العمل. وخلص الاجتماع الذي عقد يوم الخميس 10 مارس بين وزارة الخارجية ووزارة الاقتصاد والمالية و الاتحاد العام لمقاولات المغرب والتجمع المهني للأبناك المغربية وبنك المغرب وتمويلكم (الصندوق المركزي للضمان سابقا) ومكتب الصرف إلى اعتماد إجرائين للدعم لفائدة المقاولات. ومن بين مختلف المواضيع التي تمت مناقشتها، اعتبر التمويل هو الأكثر استعجالية. وستظل مؤسسة تمويلكم، التي لعبت دورا حاسما في دعم الشركات المتضررة من الأزمة الصحية، أكثر نشاطا من أجل تجاوز هذه الفترة الجديدة من التقلبات.

دعوة إلى إشراك الشباب في مكافحة التغيرات المناخية (اليوم المغربي)

حث المشاركون في المنتدى المغربي-الأوروبي للشباب، أول أمس بمراكش، الشباب المغاربة وأولئك المنحدرين من بلدان الاتحاد الأوروبي، على الاضطلاع بدور حاسم في مكافحة التغيرات المناخية، والمساهمة في الجهود المبذولة في هذا الاتجاه، من أجل مستقبل أكثر استدامة. ويندرج هذا اللقاء، المنظم من قبل شبكة (إيف أوروميد/فرنسا)، ومنظمة “الدبلوماسيون الشباب المغاربة”، بتعاون مع المكتب الوطني لإيراسموس + في المغرب، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، في إطار برنامج إيراسموس + التابع للمفوضية الأوروبية، الرامي إلى مناقشة وتبادل الممارسات الجيدة حول أهمية التعاون بين المغرب وأوروبا في المجال الثقافي والشبابي. وأكد مساعد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، أليسيو كابيلاني، في تصريح لقناة (إم 24) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذه التظاهرة تهدف إلى جمع شباب ينحدرون من أربعة بلدان، هي المغرب، وإيطاليا، ورومانيا، وفرنسا، لمناقشة موضوع التغير المناخي، والتجند من أجل المطالبة بعمل فوري ضد هذه الآفة، التي تمس مختلف مناطق العالم”.

الشباب: المصعد الاجتماعي لا يزال معطلا (ليكونوميست)

تعتبر التجارب الأولى حاسمة بالنسبة للمسار المهني للشباب، الذين يكافحون من أجل الحصول على وظائف جيدة، وضمان الحماية الاجتماعية وآفاق التنمية. ويستمر معظمهم في مراحل تتراوح ما بين البطالة والعمل غير المستقر. وتعمل العديد من الجهات الفاعلة، التي تطرقت إليها الدراسات الحديثة التي أجراها المرصد الوطني لحقوق الإنسان، على تحديد مسار الشباب. ويتعلق الأمر بشكل خاص بمستوى التعليم والوضعية المالية للأسر ومكان الإقامة وما إلى ذلك. أما بخصوص أولئك الذين يغادرون المنظومة التعليمية في وقت مبكر فيتم استبعادهم من مسارات الوصول إلى عمل جيد.

تطوان: منطقة جديدة للأنشطة الاقتصادية قيد الإنجاز (ليكونوميست)

من المنتظر أن ترى منطقة جديدة للأنشطة الاقتصادية النور قريبا في تطوان. يقع المشروع في أطراف المدينة بالقرب من مجرى وادي مرتيل. وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع، الذي يمتد على مساحة 5 هكتارات، ما يناهز 126 مليون درهم. وسيهم المشروع بناء وتجهيز قطع أرضية تتراوح مساحتها من 200 إلى 1000 متر مربع، حسب احتياجات المستثمرين، وسيتم تخصيص جزء للمرافق العامة واللوجستية. وتهدف المنطقة المرتقبة إلى تحسين فرص عمل الشباب في عمالات تطوان والمضيق والفنيدق مع تعزيز البنية التحتية لتسهيل جذب المستثمرين من القطاع الخاص.

توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم للنهوض بالتعاون الثنائي بين المغرب وموريتانيا (بيان اليوم)

توجت أشغال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية- الموريتانية، التي ترأسها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، والوزير الأول الموريتاني، محمد ولد بلال مسعود، يوم الجمعة الماضي بالرباط، بالتوقيع على 13 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم. وتهم هذه الاتفاقيات مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني والصحة الحيوانية والصيد البحري وتربية الأحياء البحرية وحماية البيئة والتنمية المستدامة والسياحة والتقييس وترقية الجودة في المجال الصناعي والصحة والتكوين المهني وإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان والاستثمار والمقاولات.

تغيير مواقيت العمل بالإدارات العمومية والجماعات الترابية خلال شهر رمضان المبارك (بيان اليوم)

أعلنت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، الخميس، أن مواقيت العمل بالإدارات العمومية والجماعات الترابية ستتغير خلال شهر رمضان المبارك، وذلك باعتماد توقيت مسترسل للعمل من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الزوال، من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة. وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أن التسهيلات الكافية ست منح للموظفين والأعوان لتمكينهم من أداء صلاة الجمعة، وذلك طبقا للقرار الصادر في (30 شتنبر 2005) المتعلق بتحديد مواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات الترابية في شهر رمضان، وهو الأمر الذي يتم تفعيله خلال شهر رمضان من كل سنة. وأبرزت أن هذا التغيير، الذي دأبت عليه الحكومة، يأتي لضرورة التكيف مع خصوصيات هذا الشهر الأبرك وما يتطلبه من أجواء ملائمة لأداء وممارسة الشعائر الدينية، وذلك طبقا للمرسوم الصادر في (26 أكتوبر 2018) المتعلق بالساعة القانونية، ولقرار رئيس الحكومة بهذا الخصوص.

المنصوري تدعو إلى تطوير التعاون في مجالات إعداد التراب والتعمير (اليوم المغربي)

أعربت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، مؤخرا بالرباط، عن استعداد الوزارة لتطوير التعاون مع موريتانيا في مجالات إعداد التراب والتعمير والإسكان. وذكر بلاغ للوزارة أن المنصوري، أكدت عقب مباحثات أجرتها مع وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي الموريتاني سيد أحمد ولد أحمد على هامش انعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية، أن وزارتها “تعتزم تطوير علاقاتنا الثنائية من خلال تبادل الخبرات والممارسات الجيدة بين الطرفين في مجالات إعداد التراب والتعمير والإسكان”. وقالت الوزيرة في هذا السياق “نحن مستعدون أيضا لاستكشاف طرق جديدة للتعاون”، معربة عن “أهمية تعزيز التضامن الأفريقي وحسن الجوار”.

توقيع اتفاقية توأمة بين مدينتي الداخلة وكروتوني الإيطالية (العلم)

تم التوقيع السبت، على اتفاقية توأمة بين مدينتي الداخلة وكروتوني الإيطالية، تتوخى تعزيز التعاون الثنائي في مجال التهيئة الترابية وبناء القدرات الإدارية. وفي كلمة خلال حفل التوقيع، قال سفير المغرب بروما يوسف بلا، إن ”هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس المجلس البلدي للداخلة، الراغب حرمة الله، وعمدة كروتوني فينتشنزو فوس، تندرج في إطار تعزيز التعاون اللامركزي للجماعات المغربية والشراكة الاستراتيجية الموقعة بين المملكة وإيطاليا سنة 2019″. وأوضح الدبلوماسي المغربي أن “هذه الاتفاقية تفتح آفاقا واعدة للتعاون بين المدينتين في مختلف القطاعات، بما في ذلك الصناعات الغذائية والسياحة والطاقات المتجددة”. وبالمناسبة، سلط بلا الضوء على المؤهلات التي تزخر بها مدينة الداخلة، لاسيما المشاريع المهيكلة التي يتم تنفيذها بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ومناخ الأعمال الملائم، مسجلا أن المدينة تعد مركزا للجذب الاقتصادي والحوار بين الثقافات، ومرجعا من حيث التنمية المستدامة.

مجلس منافسة بقانون جديد يرى النور قريبا (رسالة الأمة)

أعلنت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، أن الحكومة تشتغل على تعديل الترسانة القانونية المتعلقة بمجلس المنافسة. جاء ذلك في معرض جوابها على سؤال كتابي يتعلق بـ”غلاء أسعار المحروقات وضرب القدرة الشرائية”، تقدمت به البرلمانية فاطمة التامني. وقالت الوزيرة إن “الحكومة بادرت إلى الاشتغال على تعديل الترسانة القانونية المتعلقة بمجلس المنافسة، أخذا بعين الاعتبار توصيات اللجنة الخاصة التي كلفها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتقديم توصيات حول هذا الملف، حرصا من جلالته على استقلالية ومصداقية المؤسسات”. وأضافت المسؤولة الحكومية في الجواب ذاته، والذي اطلعت عليه “رسالة الأمة”، أن “الحكومة ستعمل على طرح مشاريع القوانين المتعلقة بمجلس المنافسة على أنظار مجلس النواب في أقرب الآجال، في إطار المصادقة التشريعية”.

تسليط الضوء بكيغالي على تجربة المغرب الناجحة في مجال مكافحة كوفيد-19 (رسالة الأمة)

تم تسليط الضوء على تجربة المغرب الناجحة في مجال مكافحة كوفيد-19 خلال الدورة السابعة والسبعين للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي، التي انطلقت أشغالها الخميس الماضي في العاصمة الرواندية كيغالي. ويمثل المغرب في هذا الاجتماع الذي يستمر يومين، والذي يضم أكثر من 120 مندوبا يمثلون 41 برلمانا إفريقيا، وفد يتكون من النائبين الشرقاوي الزنايدي ونادية بنزدفة، والمستشار خليهن الكرش، منسق مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين ورشيدة العلوي المكلفة بالتعاون الدولي بمجلس النواب. واستعرضت نادية بنزندفة بهذه المناسبة، التجربة الرائدة للمملكة في مجال مكافحة فيروس كورونا، مبرزة أن “المغرب وضع استراتيجية شاملة ومتعددة الأبعاد تتمحور حول يقظة استباقية وتعاون أكبر مع الشركاء الدوليين”. وأشارت إلى أن هذه الاستراتيجية الناجحة أدت إلى انخفاض كبير في عدد حالات الإصابة بالمملكة، مستعرضة الأوراش والبرامج ذات البعد التضامني التي وضعها المغرب منذ بداية الجائحة.

نادي الصداقة المكسيك-المغرب يجدد دعمه لمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية (الاتحاد الاشتراكي)

جدد نادي الصداقة المكسيك-المغرب دعمه لمقترح الحكم الذاتي، باعتباره الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وقال أعضاء النادي، وهم ثلة من السياسيين والمثقفين والأكاديميين ورجال الأعمال والفاعلين المدنيين، في رسالة موجهة لوزيري خارجية المكسيك والمغرب، “نجدد تأييدنا لمقترح الحكم الذاتي المغربي، وندين المخططات الانفصالية الفاشلة التي تحاول زعزعة أمن واستقرار منطقة الصحراء والساحل”. وأضاف أعضاء النادي، في الرسالة التي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منها، “لطالما كانت المكسيك دولة تحترم حقوق وسيادة الدول الأخرى، وتشجب أي أعمال وممارسات انفصالية (..) لذا ندعم جهود المملكة المغربية للتصدي لهذه المحاولات الفاشلة”.

الضغط على الميزانية يجبر الحكومة على اقتراض 21.3 مليار درهم خلال فبراير (الاتحاد الاشتراكي)

خلافا لرسائل التطمين التي يحاول الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفی بایتاس، بعثها عقب كل مجلس حكومي، بخصوص استقرار أوضاع المالية العمومية، يبدو أن الضغط على الميزانية العامة وارتفاع الإنفاق، يدفعان الحكومة بشدة نحو تقليص نفقات الاستثمار والرفع من وتيرة اللجوء إلى السوق الداخلي من أجل سحب مزيد من القروض من أجل تمويل حاجيات الخزينة. فقد كشفت بيانات أصدرتها مديرية الخزينة العامة، أن العجز المالي بلغ عند متم شهر فبراير الأخير حوالي 11.5 مليار درهم عوض 10.2 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2021. وذلك على الرغم من خفض نفقات الاستثمار بنسبة 2.5 في المائة لتتراجع من 15.4 مليار درهم نهاية فبراير 2021 إلى 15 مليار درهم في نهاية فبراير 2022، بسبب زيادة الإنفاق المسجل لدى الوزارات بنسبة 3.9 في المائة وانخفاض في التكاليف المشتركة بمعدل 4.5 في المائة.

المغرب – موريتانيا: التعاون الثنائي بين البلدين يدخل مرحلة جديدة ومتقدمة (العلم)

دخلت العلاقات الثنائية بين المغرب وموريتانيا مرحلة جديدة ومتقدمة من التعاون المكثف، والتوافق المسجل في العديد من القضايا يكرس قوة وتماسك وشائج الأخوة التي تجمع البلدين الجارين وشعبيهما الشقيقين، والتي تأسس على دعائم روحية وحضارية راسخة ومسيرة طويلة من التضامن والتعاون الثنائي على كافة الأصعدة. وشكلت أشغال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية- الموريتانية، المنعقدة 9-11 مارس الجاري بالرباط، مناسبة لإعطاء دفعة قوية لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وتوجت بالتوقيع على 13 اتفاقية في عدد من المجالات تهم الزراعة والإنتاج الحيواني والصحة الحيوانية والصيد البحري وتربية الأحياء البحرية وحماية البيئة والتنمية المستدامة والسياحة والتقييس، وترقية الجودة في المجال الصناعي والصحة والتكوين المهني وإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان والاستثمار والمقاولات، مما يؤكد حرص البلدين على الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلى أرحب الآفاق، بما يحقق آمال وتطلعات الشعبين الشقيقين إلى الرفاه والنمو الشامل.

أداء جيد لصادرات المنتجات المغربية (الأحداث المغربية)

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على الأداء الجيد لصادرات المنتجات الغذائية على إثر انعقاد المجلس الإداري مؤخرا للمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات “موروكو فودکس”، المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي. وبلغت قيمة صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية خلال سنة 2021 ما مجموعه 68.4 مليار درهم، مسجلة نموا بنسبة 9 في المائة مقارنة بسنة 2020. وبالنسبة للفترة الممتدة من فاتح شتنبر 2021 إلى نهاية فبراير 2022، فسجلت صادرات الخضروات حجما بلغ حوالي 773.000 طن، مسجلة نموا بنسبة 18 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من الموسم 2020. 2021.

تمويل عجز الميزانية: وزارة الاقتصاد تصدر أذون الخزينة عن طريق المزايدة (الصحراء المغربية)

قررت وزارة الاقتصاد والمالية أن يتم خلال السنة الجارية إصدار أذون الخزينة عن طريق المزايدة، بناء على الإذن في الاقتراض المنصوص عليه في المادتين 38 و39 من قانون المالية. وقال عبد الرزاق الهيري، أستاذ الاقتصاد والتدبير بجامعة سيدي محمد بن عبد االله بفاس، إنه في إطار تنفيذ قانون مالية 2022 خصوصا في ما يتعلق بتمويل عجز الميزانية لهذه السنة، والتي يتوقع أن تصل الى ما يناهز 165 مليار درهم، أصدرت وزارة الاقتصاد والمالية قرارا يقضي بالسماح للوزارة باللجوء إلى التمويل الداخلي عن طريق القروض الداخلية. وأوضح في إفادة لـ”الصحراء المغربية” أن هذا “التمويل سيتم عن طريق إصدار أذون الخزينة عن طريق المزايدة، والتي تهدف إلى البحث عن تمويل بأقل تكاليف وبأقل سعر فائدة”، مشيرا إلى أن وزارة الاقتصاد والمالية وفي إطار البحث عن تمويل عجز الميزانية يمكنها تمويل هذا العجز في حدود 65 ملیار درهم، علما أن اللجوء إلى القرض الخارجي هو في حدود 40 مليار درهم.

انتخاب المغرب رئيسا جديدا للمكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي للتعاضد (الصحراء المغربية)

تم أول أمس السبت بسلا، انتخاب المغرب، في شخص رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، مولاي إبراهيم العثماني، رئيسا جديدا للمكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي للتعاضد، لولاية من أربع سنوات، وذلك خلال أشغال الجمع العام الرابع للاتحاد. وجرى خلال هذا المؤتمر، المنعقد تحت شعار “الحماية الاجتماعية، ورش حاسم لضمان العدالة الاجتماعية في إفريقيا”، تجديد هياكل الاتحاد، بانتخاب سبعة أعضاء في المكتب التنفيذي وخمسة عشر عضوا في اللجنة الإدارية. ويضم المكتب التنفيذي الجديد، إلى جانب الرئيس، كلا من باباكار نگوم (السينغال) نائبا أول للرئيس، وباباسا دجيكيني (مالي) نائبا ثانيا. كما تم انتخاب تيوميلا اغوستين (الكاميرون) كاتبا عاما للمكتب التنفيذي للاتحاد، وگنوگبو بول (كوت ديفوار) كاتبا عاما مساعدا، وأحمد أحميدو (موريتانيا) أمينا للمال، وفاطمة مويگني (جزر القمر) أمينة للمال مساعدة.

غلاء الطماطم يعجل بقرار تقنين تصديرها (المساء)

مازالت تداعيات غلاء الخضر، وخاصة الطماطم، تلقي بظلالها على الأسواق المغربية، ما جعل السلطات العمومية تباشر مشاورات مع المهنيين أفضت إلى اتخاذ قرار بوقف التصدير إلى بعض الأسواق، وتبين أن القرار المتخذ لن يشمل صادرات الطماطم الموجهة إلى أسواق الاتحاد الأوروبي. وكشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الكمية المسموح بتصديرها هي 500 ألف طن، وإذا تم تجاوزها يتم أداء رسوم الدخول. وتبين أن الأسواق المشمولة بقرار وقف التصدير سيحتفظ لها بحصة في حدود 20 في المائة، على اعتبار أن المهنيين كانوا ملتزمين تجاهها، مشيرا إلى أن تداعيات قرار وقف التصدير بدأت تتجلى في السوق.

ارتفاع المداخيل الجمركية بـ 17,2 في المائة مع متم فبراير الماضي (المساء)

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أكثر من 11,22 مليار درهم مع متم شهر فبراير 2022، مسجلة ارتفاعا بنسبة 17,2 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها خلال السنة السابقة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل، التي تشمل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات، والضرائب المستردة البالغة 7 ملايين درهم، مع متم شهر فبراير 2022. وقد بلغت المداخيل الصافية للرسوم الجمركية 1,88 مليار درهم، بزيادة نسبتها 13,8 في المائة مقارنة مع فبراير 2021.

لجنة خاصة لتقييم المخطط الأخضر (الأحداث المغربية)

شكل مجلس النواب لجنة موضوعاتية ستتكلف بتقييم مخطط المغرب الأخضر، والتي تم إحداثها بقرار مكتب المجلس، استنادا للفصلين 70 و101 من الدستور بشأن تقييم السياسات العمومية. وعقدت المجموعة الموضوعاتية اجتماعا يوم الأربعاء 9 مارس 2022، برئاسة رئيس المجلس راشيد الطالبي العلمي، الذي أكد على أهمية تقييم السياسات العمومية، باعتباره أحد الوظائف الأساسية للبرلمان، إلى جانب التشريع والمراقبة البرلمانية، حسب بلاغ في الموضوع. وأسندت رئاسة المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر للنائب نور الدين مضيان، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بينما أسندت مهمة مقرر المجموعة، للنائب عبد الصمد حیكر عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، فيما تولت النائبة فريدة خنيتي عن فريق التقدم والاشتراكية، مهمة نائب الرئيس، ومحمد غیاث عن فريق التجمع الوطني للأحرار، مهمة نائب المقرر.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.